18404. اشعث بن بزار1 18405. اشعث بن ثرملة2 18406. اشعث بن جابر الحداني1 18407. اشعث بن حسان الخراساني2 18408. اشعث بن سعيد1 18409. اشعث بن سعيد ابو الربيع السمان418410. اشعث بن سعيد ابو الربيع السمان البصري...1 18411. اشعث بن سعيد السمان1 18412. اشعث بن سعيد السمان ابو الربيع1 18413. اشعث بن سليم1 18414. اشعث بن سليم بن الاسود1 18415. اشعث بن سوار6 18416. اشعث بن سوار الاثرم مولى ثقيف1 18417. اشعث بن سوار الكوفي القاضي1 18418. اشعث بن سوار النجار الكوفي1 18419. اشعث بن شعبة1 18420. اشعث بن شعبة المصيصي2 18421. اشعث بن طلق النهدي1 18422. اشعث بن طليق النهدي1 18423. اشعث بن عبد الرحمن الجرمي1 18424. اشعث بن عبد الرحمن الجرمي البصري الازدي...1 18425. اشعث بن عبد الرحمن بن زبيد الايامي2 18426. اشعث بن عبد الرحمن بن زبيد اليامي1 18427. اشعث بن عبد الرحمن بن زبيد بن الحارث1 18428. اشعث بن عبد الرحمن بن زبيد  بن الحارث اليامي...1 18429. اشعث بن عبد الله1 18430. اشعث بن عبد الله التميمي1 18431. اشعث بن عبد الله الجهضمي1 18432. اشعث بن عبد الله الخراساني1 18433. اشعث بن عبد الله بن جابر الحداني1 18434. اشعث بن عبد الملك2 18435. اشعث بن عبد الملك ابو هانئ الحمراني1 18436. اشعث بن عبد الملك الحمراني2 18437. اشعث بن عبد الملك الحمراني ابو هانئ1 18438. اشعث بن عثمان التميمي1 18439. اشعث بن عطاف1 18440. اشعث بن عطاف ابو النضر الاسدي1 18441. اشعث بن عطاف الاسدي ابو النضر1 18442. اشعث بن عمر التميمي1 18443. اشعث بن عمير بن جودان1 18444. اشعث بن عمير بن جودان العبدي1 18445. اشعث بن قيس ابو محمد الكندي1 18446. اشعث بن قيس الكندي ابو محمد1 18447. اشعث بن قيس بن معد يكرب الكندي ابو محمد...1 18448. اشعث بن قيس بن معدي كرب بن معاوية2 18449. اشعث بن هلال ابو رجاء1 18450. اشعث بن يزيد الدمشقي1 18451. اشعث بن يزيد الشامي1 18452. اشعر بن شهاب بن عمرو بن خلاوة1 18453. اشهب1 18454. اشهب الضبعي1 18455. اشهب بن عبد العزيز1 18456. اشهب بن عبد العزيز القيسي1 18457. اشهب بن عبد العزيز بن داود1 18458. اشهل بن حاتم1 18459. اشهل بن حاتم ابو حاتم3 18460. اشهل بن حاتم ابو حاتم مولى لبني جمح1 18461. اشهل بن حاتم ابو حاتم ويقال ابو عمرو الجمحي البصري...1 18462. اشهل بن حاتم ابو عمرو البصري1 18463. اشيم الضبابي2 18464. اصبغ ابو بكر الشيباني1 18465. اصبغ بن الفرج2 18466. اصبغ بن الفرج ابو عبد الله1 18467. اصبغ بن الفرج المصري1 18468. اصبغ بن الفرج بن سعيد ابو عبد الله1 18469. اصبغ بن الفرج بن سعيد القرشي المصري1 18470. اصبغ بن الفرج بن سعيد المصري1 18471. اصبغ بن الفرج بن سعيد بن نافع1 18472. اصبغ بن رباح بن منقذ المدلجي المصري1 18473. اصبغ بن زيد ابو عبد الله الوراق الجهني الواسطي...1 18474. اصبغ بن زيد ابو عبد الله الوراق الواسطي...1 18475. اصبغ بن زيد الواسطي الوراق1 18476. اصبغ بن زيد الوراق1 18477. اصبغ بن سفيان2 18478. اصبغ بن سفيان الكلبي1 18479. اصبغ بن سلام بن يحيى1 18480. اصبغ بن عبد العزيز الليثي2 18481. اصبغ بن علقمة بن علي1 18482. اصبغ بن علقمة بن علي الحنظلي1 18483. اصبغ بن علقمة بن علي بن علقمة1 18484. اصبغ بن عمرو الازدي المقرئ1 18485. اصبغ بن غياث1 18486. اصبغ بن غياث او عتاب1 18487. اصبغ بن محمد الوراق الجهني1 18488. اصبغ بن محمد بن عمرو2 18489. اصبغ بن نباتة1 18490. اصبغ بن نباتة ابو القاسم الحنظلي التميمي...1 18491. اصبغ بن نباتة ابو القاسم الحنظلي الكوفي...1 18492. اصبغ بن نباتة صاحب علي1 18493. اصبغ بن نباته1 18494. اصبغ بن نباته الحنظلي التميمي1 18495. اصبغ مولى عمرو بن حريث3 18496. اصبغ مولى عمرو بن حريث القرشي1 18497. اصحمة النجاشي2 18498. اصرم2 18499. اصرم الشقري3 18500. اصرم بن حوشب3 18501. اصرم بن حوشب ابو هشام1 18502. اصرم بن حوشب ابو هشام الكندي1 18503. اصرم بن حوشب ابو هشام الهمذاني1 Prev. 100
«
Previous

اشعث بن سعيد ابو الربيع السمان

»
Next
أَشْعَث بن سعيد السمان ضَعِيف
أشعث بن سعيد أبو الربيع السمان بصري متروك.
أشعث بن سعيد أبو الربيع السمان روى عن هشام بن عروة وأبي هاشم وابن أبي نجيح وعاصم بن عبيد الله وأبي بشر روى عنه وكيع وأسد بن موسى وأبو نعيم وقبيصة وموسى بن إسماعيل سمعت أبي وأبا زرعة يقولان ذلك.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل فيما كتب إلي قال قال أبي: أبو الربيع السمان حديثه مضطرب ( م) ليس بذاك كان ابن أبي عروبة حمل عنه.
حدثنا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سمعت يحيى بن معين يقول: أبو الربيع السمان ليس حديثه بشئ.
حدثنا عبد الرحمن نا محمد بن إبراهيم ثنا عمرو بن علي الصيرفي أنه قال: أبو الربيع السمان متروك الحديث وكان لا يحفظ.
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي وسألته عن أبي الربيع [السمان - ] فقال: ضعيف الحديث منكر الحديث سيئ الحفظ يروى المناكير عن الثقات.
سمعت أبا زرعة يقول: أشعث بن سعيد أبو الربيع السمان ضعيف الحديث باب الشين
أَشْعَث بْن سَعِيد أَبُو الربيع السمان بصري.
سَمِعْتُ أبا يعلي الموصلي يقولُ: سَألتُ يَحْيى بْن مَعِين، عَن أَبِي الربيع السمان فَقَالَ لَيْسَ بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن علي المروزي، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: قُلتُ ليحيى بْن مَعِين فأشعث السمان قَالَ لَيْسَ بثقة.
حَدَّثَنَا ابْنُ حَمَّادٍ، حَدَّثَنا الْعَبَّاسُ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ أَشْعَث بْن سَعِيد أَبُو الربيع السمان ضعيف.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، عَن أبيه قَالَ أَبُو الربيع السمان اسمه أَشْعَث بْن سَعِيد لَيْسَ بذاك مضطرب وَكَانَ ابْن أبي عَرُوبة يحمل عليه.
حَدَّثني ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْن أَيُّوب يَقُولُ: سَمعتُ هشيم يَقُولُ أَبُو الربيع السمان كَانَ يكذب.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ كنية أَشْعَث بْن سَعِيد أَبُو الربيع السمان، عَن عاصم بْن عُبَيد اللَّه سمع مِنْهُ وكيع، وأَبُو نعيم ليس بالحافظ عندهم.
سمعتُ ابن حماد يَقُولُ: قَالَ البُخارِيّ أَشْعَث بْن سَعِيد أَبُو الربيع السمان، عَن عاصم بْن عُبَيد اللَّه وأبي بشر وأبي هاشم روى عنه وكيع، وأَبُو نعيم ليس بمتروك وليس بالحافظ عندهم ضعفه ابن مَعِين وقال ليس بثقة
سمعتُ ابْن حَمَّاد يَقُولُ وقال السعدي أَشْعَث بْن سَعِيد واهي الحديث.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بْن العباس، عَنْهُ: أَشْعَث بْن سَعِيد السمان ضعيف.
سَمِعْتُ أَبَا يَعْلَى الْمَوْصِلِيَّ يَقُولُ كَانَ سَعِيد بْن أَبِي الربيع أوثق من أبيه.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا كَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ وَشَيْبَانُ وَأَخْبَرَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى الْعَمِّيُّ الْبَصْرِيُّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُعَاوِيَةَ قَالُوا، حَدَّثَنا أَبُو الرَّبِيعِ السَّمَّانُ، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ نَبَاتُ الشَّعْرِ فِي الأَنْفِ أَمَانٌ مِنَ الْجُذَامِ.
قَالَ الشَّيْخُ: قَالَ لَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ وَهَذَا الْحَدِيثُ عِنْدِي بَاطِلٌ.
قَالَ ابنُ عَدِي وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ غَيْرَ أَبِي الرَّبِيعِ السَّمَّانِ مِنَ الضُّعَفَاءِ وَقَدْ رَوَاهُ عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الْكِبَارِ مِنْهُمْ يَحْيى بْنُ حَسَّانٍ.
حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن بُنْدَار بْنِ سَعْدٍ أَنَا سَأَلْتُهُ فِي سَنَةِ نَيِّفٍ وَتِسْعِينَ، حَدَّثَنا يُونُس بْنُ عَبد الأَعْلَى، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ حَسَّانٍ عَنْ أَشْعَثَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ فَذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَأَشْعَثُ هَذَا إِنَّمَا يَعْنِي أَبُو الرَّبِيعِ السَّمَّانُ وَهَذَا الْحَدِيثُ قَدْ سَرَقَهُ مِنْ أَبِي الرَّبِيعِ السَّمَّانِ جَمَاعَةٌ ضُعَفَاءُ مِنْهُمْ نُعَيْمُ بْنُ مُوَرَّعٍ وَيَعْقُوبُ بْنُ الوليد الاودي ويحيى بن هاشم الْغَسَّانِيُّ وَغَيْرُهُمْ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ سَعِيد بْنِ مَهْرَانَ الأَيْلِيُّ، وَعَبد اللَّهِ بْنُ الْعَبَّاسِ الطَّيَالِسِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُعَاوِيَةَ، حَدَّثَنا أَبُو الرَّبِيعِ السَّمَّانُ أَشْعَثُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ
دِينَارٍ وَقَالَ ابْنُ مَهْرَانَ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ النَّاسَ يَكْثُرُونَ وَأَصْحَابِي يَقِلِّونَ فَلا تَسُبُّوهُمْ فَمَنْ سَبَّهُمْ فَلَعَنَهُ اللَّهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: ولاَ أَعْلَمُ مَنْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ غَيْرَ أَبِي الرَّبِيعِ السَّمَّانِ، وَمُحمد بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَطِيَّةَ عَنْ عَمْرو.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ سَعِيد بْنِ مَهْرَانَ، حَدَّثَنا شَيْبَانُ، حَدَّثَنا أَبُو الربيع السمان، عَن أبي الزنادعن الأَعْرَجِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِكُلِّ شَيْءٍ دُعَامَةٌ وَدُعَامَةُ الإِسْلامِ الْفِقْهُ فِي الدِّينِ وَلَفَقِيهٌ أَشَدُّ عَلَى الشَّيْطَانِ مِنْ أَلْفِ عَابِدٍ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لا أَعْلَمُ رَواه عَن أَبِي الزِّنَادِ غَيْرَ أَبِي الرَّبِيعِ السَّمَّانِ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا شَيْبَانُ، حَدَّثَنا أَبُو الرَّبِيعِ السمان، عَن عاصم بْن عُبَيد اللَّهِ عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُؤْمِنَ الْمُحْتَرِفَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ عَلِيٍّ الْوَزَّانُ، حَدَّثَنا الْفَضْلُ بْنُ يَعْقُوبَ، حَدَّثَنا أَسَدُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا أَبُو الربيع السمان، عَن عاصم بْن عُبَيد اللَّهِ عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَفَاضَ مِنْ عَرَفَاتٍ، وَهو يَقُولُ %إِلَيْكَ تَغْدُو قَلِقًا وَضِينُهَا %مُخَالِفًا دِينَ النَّصَارَى دينها%
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ، عَن عَاصِمِ بْنِ عُبَيد اللَّهِ بِهَذَا الإِسْنَادِ يَرْوِيهِمَا أَبُو الرَّبِيعِ السَّمَّانُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرٍ الإِمَامُ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ عُمَر بْنِ أَبَان، حَدَّثَنا أَبُو نُعَيْمٍ، عَن أَبِي الرَّبِيعِ السَّمَّانِ، عَن أَبِي هَاشِمٍ عَنْ زَاذَانَ عَنْ عَلِيٍّ قَالَ دَخَلْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى رَجُلٍ يَعُودُهُ بِظَهْرِهِ وَرَمٌ فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ هَذِهِ هَذِهِ قَالَ بُطُّوا عَنْهُ قَالَ عَلِيٌّ فَمَا بَرِحْتُ حَتَّى بُطَّ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ شَاهِدٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ يَرْوِيهِ، عَن أَبِي هَاشِمٍ أَبُو الرَّبِيعُ السَّمَّانُ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْحَسَنِ الشَّرْقِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَنا أَشْعَثُ بْنُ سَعِيد أَبُو الرَّبِيعِ السَّمَّانُ، حَدَّثَنا عَمْرو بْنُ دِينَارٍ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَاسٌ مِنَ الأَعْرَابِ فَقَالُوا إِنَّا قَوْمٌ يَأْتِي عَلَيْنَا أَرْبَعَةُ أَشْهُرٍ وَخَمْسَةٌ لا نُصِيبُ الْمَاءَ وَمَعَنَا النُّفَسَاءُ وَالْحَائِضُ والجنب قال عليكم بالأرض (ح) وَحَدَّثَنَا الشَّرْقِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ عَبد اللَّهِ يَقُولُ قُلْتُ لِسُفْيَانَ إِنَّ أَبَا الرَّبيِعِ رَوَى عَنْ عَمْرو بْنُ دِينَارٍ عَنْ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ
فِي الرَّجُلِ يُعَذَّبُ فِي إِبِلِهِ فَقَالَ سُفْيَانُ إِنَّمَا، حَدَّثَنا بِهَذَا الْمُثَنَّى بْنُ صُبَاحٍ عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، وإِنَّما قَالَ عَمْرو بْنُ دِينَارٍ سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ زَيْدٍ يَقُولُهُ قَالَ عَلِيٌّ قُلْتُ لِسُفْيَانَ إِنَّ شُعْبَة رَوَاهُ هَكَذَا عَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ فَقَالَ إِنَّ شُعْبَة كَانَ مِنْ أَهْلِ الْحِفْظِ وَالصِّدْقِ وَلَمْ يَكُنْ مِمَّنْ يُرِيدُ الْبَاطِلَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَمْدُونَ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَارِسِيُّ، قَال: حَدَّثَنا جَدِّي سَعْدُ بْنُ الصَّلْتِ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ أَبِي عَرُوبة، عَن أَبِي الرَّبِيعِ عَنْ عَمْرو بْنِ دِينَارٍ عَنِ سَعِيد بْنِ المُسَيَّب، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ أَعْرَابِيًّا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَذَكَرَهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وأَبُو الربيع السمان لَهُ من الْحَدِيث غير ما ذكرت فِي أحاديثه ما لَيْسَ بمحفوظ، وَهو مع ضعفه يكتب حديثه وأنكر ما حدث عَنْهُ ما ذكرته.