إِسْمَاعِيل بن أبان مَتْرُوك الحَدِيث يروي عَن هِشَام بن عُرْوَة كُوفِي
Al-Nasāʾī (d. 915 CE) - al-Ḍuʿafāʾ wa-l-matrūkūn - النسائي - الضعفاء والمتروكون
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
I pay $140/month to host my websites. If you wish to help, please use the following button (secure payments with Stripe).
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 675 56. اسحاق بن عبد الله بن ابي فروة5 57. اسحاق بن محمد الفروي3 58. اسحاق بن نجيح الملطي ابو صالح2 59. اسحاق بن يحيى بن طلحة بن عبيد2 60. اسد بن عمرو صاحب1 61. اسماعيل بن ابان262. اسماعيل بن ابراهيم ابو يحيى التميمي1 63. اسماعيل بن ابي اويس9 64. اسماعيل بن خليفة ابو اسرائيل بن ابي اسحاق الملائي...1 65. اسماعيل بن رافع2 66. اسماعيل بن سلمان الازرق2 67. اسماعيل بن شيبة الطائفي2 68. اسماعيل بن عبد الملك بن ابي الصفيراء...2 69. اسماعيل بن عياش2 70. اسماعيل بن قيس الانصاري1 71. اسماعيل بن مجالد بن سعيد الهمداني1 72. اسماعيل بن مسلم المكي5 73. اسماعيل بن نشيط1 74. اسماعيل بن يعلى ابو امية الثقفي2 75. اسيد بن الجمال1 76. اشعث بن براز4 77. اشعث بن سعيد ابو الربيع السمان4 78. اشعث بن سوار6 79. اشعث بن عبد الرحمن بن زبيد الايامي2 80. اصبغ مولى عمرو بن حريث3 81. اصرم بن حوشب3 82. اصرم بن غياث2 83. اغلب بن تميم بن النعمان الكندى1 84. الاحوص بن حكيم بن عمير الشامي2 85. الاصبغ بن نباتة1 86. الحكم بن سنان3 87. الحكم بن ظهير5 88. الحكم بن عبد الله بن سعد الايلي1 89. الحكم بن عبد الملك6 90. الحكم بن عطية2 91. الحكم بن عمرو الرعيني2 92. السري بن اسماعيل2 93. النضر بن اسماعيل بن حازم ابو المغيرة البجلي القاص...1 94. النضر بن عبد الرحمن الخزاز4 95. النضر بن مطرق3 96. النضر بن منصور ابو عبد الرحمن1 97. ام الاسود1 98. اوس بن عبد الله بن بريدة3 99. ايوب بن جابر2 100. ايوب بن خوط ابو امية البصري5 101. ايوب بن سويد2 102. ايوب بن عتبة2 103. ايوب بن مدرك الدمشقي2 104. ايوب بن واقد ابو الحسن الكوفي2 105. باذام ابو صالح الكلبي1 106. بحر بن كنيز ابو الفضل السقاء الباهلي...2 107. بحر بن مرار بن عبد الرحمن5 108. براء بن عبد الله بن يزيد1 109. براء بن يزيد الغنوي1 110. بريد بن ابي بردة1 111. بريدة بن سفيان بن فروة الاسلمي5 112. بزيع5 113. بشار بن موسى الخفاف4 114. بشر بن حرب4 115. بشر بن عمارة6 116. بشير بن المهاجر الغنوي الكوفي4 117. بشير بن ميمون ابو صيفي4 118. بكر الاعنق2 119. بكر بن الاسود1 120. بكر بن بكار4 121. بكر بن خنيس8 122. بكر بن عبد الله بن الشرود1 123. بكير بن عامر5 124. تليد بن سليمان3 125. تمام بن نجيح3 126. ثابت بن ابي صفية دينار ابو حمزة الثمالي...1 127. ثابت بن زهير5 128. ثابت بن يزيد الاودي3 129. ثوير بن ابي فاختة سعيد بن علاقة1 130. جابر بن نوح2 131. جابر بن يزيد الجعفي8 132. جارود بن يزيد النيسابوري3 133. جارية بن هرم ابو شيخ1 134. جبارة بن مغلس الكوفي2 135. جراح بن منهال الجزري3 136. جرير بن ايوب البجلي الكوفي3 137. جسر بن الحسن5 138. جسر بن فرقد ابو جعفر1 139. جعفر بن الحارث الواسطي النخعي ابو الاشهب...1 140. جعفر بن الزبير الشامي6 141. جعفر بن ميمون صاحب الانماط1 142. جلد بن ايوب بصري1 143. جميع بن ثوب الشامي3 144. جميع بن زيد1 145. جويبر بن سعيد الخراساني1 146. حارث بن النعمان1 147. حارث بن ثقف1 148. حارث بن عبد الله الاعور1 149. حارث بن عبيد ابو قدامة1 150. حارث بن نبهان1 151. حارث بن وجيه1 152. حارثة بن ابي الرجال4 153. حامد التلياني1 154. حبان بن علي5 155. حبيب بن ابي العالية5 ◀ Prev. 100▶ Next 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
500
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Nasāʾī (d. 915 CE) - al-Ḍuʿafāʾ wa-l-matrūkūn - النسائي - الضعفاء والمتروكون are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو مشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=113682&book=5522#41816e
إِسْمَاعِيل بن أبان الغنوي الْخَيط الْحَافِظ كنيته أَبُو إِسْحَاق من أهل الْكُوفَة يروي عَن هِشَام بْن عُرْوَة وَإِسْمَاعِيل بْن أَبِي خَالِد وَالثَّوْري وَكَانَ يضع الْحَدِيث عَلَى الثِّقَات وَهُوَ صَاحب حَدِيث السَّابِع من ولد الْعَبَّاس يلبس الخضرة كَانَ أَحْمَد بْن حَنْبَل رَحمَه اللَّه شَدِيد الْحمل عَلَيْهِ سَمِعت أَحْمَد بْن زُهَيْر يَقُول سُئِلَ يَحْيَى بْن معِين عَن إِسْمَاعِيل بْن أبان فَقَالَ وضع أَحَادِيث عَلَى سُفْيَان لَمْ تكن
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=132003&book=5522#560a18
إسماعيل بن أبان، أبو إسحاق الغنوي الكوفي :
حَدَّث عَنْ هشام بْن عروة، وَإسماعيل بْن أَبِي خَالِد، وَعبد الملك بْن جريج، وَمسعر بْن كدام، وَسفيان الثَّوْرِيّ. روى عنه إبراهيم بن سعيد الجوهري، ومحمّد بن
عبد الله بن أبي الثلج، وأحمد بن عبد الله بن يزيد المؤدب، وأحمد بن الوليد الفحام، وكان سيئ الحال في الرواية، وقدم بغداد وحدث بها أحاديث تبين الناس كذبه فيها، فتجنبوا السماع منه، واطرحوا الرواية عنه.
أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الله المعدّل، أَخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْبَخْتَرِيِّ الرَّزَّازُ، حدّثنا أحمد بن الوليد الفحام، حدّثنا إسماعيل بن أبان، حَدَّثَنَا هِشَامٌ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: مَا تَرَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَطُّ عِنْدِي رَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعَصْرِ.
أَخْبَرَنِي عَلِيّ بْن الْحَسَن بْن مُحَمَّد الدَّقَّاق، أخبرنا أحمد بن إبراهيم بن الحسن، حدثنا عمر بن محمد بن شعيب الصابوني، حَدَّثَنَا حنبل بْن إسحاق قَالَ: سئل أَبُو عبد اللَّه أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن حنبل وأنا أسمع عن إسماعيل بن أبان الغنوي فقال:
أعطانا كتاب فطر، فإذا هو كتاب عتيق ملحق فيه: فطر عن أبي الطفيل عن عليّ في لبس الخضرة. فقيل لأبي عبد الله: كيف ذاك؟ فقال: يصف فيه محمد بن زبيدة وما كان. قال: أبو عبد الله: فرددت الكتاب. قال له عباس العنبري: فناظرته؟ قال: أي شيء أناظره في هذا. قال أبو عبد الله: فكتب إلي كتابا أني كنت أطلب هذه الأحاديث. قال: فلم آته بعد.
أخبرنا علي بن محمد المعدّل، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن أَحْمَد بن الحسن قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد- إجازة- قَالَ: سألت أبي عن إسماعيل بن أبان الغنوي فقال: كتبنا عنه عن هشام بن عروة وغيره، ثم حدث بأحاديث في الخضرة أحاديث موضوعة، أراه قال: عن فطر أو غيره فتركناه.
أخبرني الحسين بن علي الصيمري، حدّثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدّثنا محمّد ابن الحسين الزعفراني، حَدَّثَنَا أحمد بن زهير قَالَ: سمعت يحيى بن معين. يقول:
وضع إسماعيل بن أبان الغنوي حديثا عن فطر، عن أبي الطفيل، عن علي قال:
السابع من ولد العباس يلبس الخضرة، حديثا لم يكن منه شيء.
بلغني عن إسحاق بن عبد الله بن أخت يحيى بن معين. قال: سألت أبا زكريا عن حديث جرير، تبنى مدينة بين دجلة ودجيل. فقال: حديث باطل، لما جاء إسماعيل ابن أبان إلى هاهنا جاءه أحمد وغيره فإذا هو قد حدث بهذا الحديث عن مسعر فقال له أحمد: ممن سمعت هذا؟. قال: من مسعر. فدفع الكتاب إليه وما حدث عنه إلى الساعة.
أخبرنا علي بن الحسين- صاحب العبّاسي- أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَر الخلال، حَدَّثَنَا محمّد بن إسماعيل الفارسيّ، حدّثنا بكر بن سهل، حَدَّثَنَا عَبْد الخالق بْن منصور قَالَ: سمعتُ يحيى بن معين يقول: كان إسماعيل بن أبان يضع الحديث.
أخبرنا عبد الله بن عمر الواعظ، حدّثنا أبي، حَدَّثَنَا الْعَبَّاس بْن مُحَمَّد قَالَ: سمعتُ يَحْيَى بن معين يقول: إسماعيل بن أبان الغنوي كذاب لا يكتب حديثه وإسماعيل بن أبان الوراق ثقة.
أخبرني علي بن محمد المالكي، أخبرنا عبد الله بن عثمان الصّفّار، حدّثنا محمّد ابن عمران الصّيرفيّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ قال: سمعت أبي يقول: وأما إسماعيل بن أبان الغنوي فكتبت عنه وتركته، وضعفه جدا.
أخبرنا أَبُو عَبْد اللَّه مُحَمَّد بْن عَبْد الواحد، أخبرنا الوليد بن بكر الأندلسي، حدّثنا علي بن أحمد بن زكريّاء الهاشمي، حدثنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله بن صالح العجليّ، حدثني أبي قال: إسماعيل بن أبان ضعيف الحديث، يحدث عن ابن أبي خالد وهشام بن عروة، أدركناه ولم نكتب عنه شيئا.
حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ بن علي الكتاني- لفظا بدمشق- حدّثنا عبد الوهّاب بن جعفر الميداني، حَدَّثَنَا أَبُو هاشم عَبْد الجبار بْن عَبْد الصّمد السّلميّ الإمام، حَدَّثَنَا أَبُو بكر القاسم بْن عيسى العصار، حَدَّثَنَا أَبُو إسحاق إبراهيم بْن يعقوب الجوزجاني. قال: إسماعيل بن أبان الذي كان يروي بالكوفة عن هشام بن عروة ظهر منه على الكذب .
أخبرنا ابن الفضل القطّان، أخبرنا علي بن إبراهيم المستملي، حدّثنا أبو أحمد بن فارس، حدثنا البخاري. قال: إسماعيل بن أبان متروك الحديث- هو أبو إسحاق الخياط الكوفي أراه الغنويّ- تركه أحمد .
أخبرنا أبو حازم العبدوي الْحَافِظ قَالَ: سمعت مُحَمَّد بن عَبْد اللَّهِ الجوزقي يقول:
قرئ على مكي بن عبدان وَأنا أسمع قَالَ: سمعت مسلم بْن الحجاج يَقُولُ: أبو إسحاق إسماعيل بن أبان الغنوي الخياط متروك الحديث.
أخبرنا أبو بكر البرقاني، أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدّثنا عبد الكريم بن
أحمد بن شعيب النسائي، حدّثنا أبا. قال: إسماعيل بن أبان يروى عن هشام بن عروة كوفي متروك الحديث .
وأخبرني البرقاني، حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن أَحْمَدَ بْن مُحَمَّد الآدمي، حدّثنا محمّد بن علي الإيادي، حدثنا زكريا بن يحيى الساجي. قال: إسماعيل بن أبان الغنوي متروك الحديث عنده مناكير.
حَدَّث عَنْ هشام بْن عروة، وَإسماعيل بْن أَبِي خَالِد، وَعبد الملك بْن جريج، وَمسعر بْن كدام، وَسفيان الثَّوْرِيّ. روى عنه إبراهيم بن سعيد الجوهري، ومحمّد بن
عبد الله بن أبي الثلج، وأحمد بن عبد الله بن يزيد المؤدب، وأحمد بن الوليد الفحام، وكان سيئ الحال في الرواية، وقدم بغداد وحدث بها أحاديث تبين الناس كذبه فيها، فتجنبوا السماع منه، واطرحوا الرواية عنه.
أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الله المعدّل، أَخبرنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْبَخْتَرِيِّ الرَّزَّازُ، حدّثنا أحمد بن الوليد الفحام، حدّثنا إسماعيل بن أبان، حَدَّثَنَا هِشَامٌ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: مَا تَرَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَطُّ عِنْدِي رَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعَصْرِ.
أَخْبَرَنِي عَلِيّ بْن الْحَسَن بْن مُحَمَّد الدَّقَّاق، أخبرنا أحمد بن إبراهيم بن الحسن، حدثنا عمر بن محمد بن شعيب الصابوني، حَدَّثَنَا حنبل بْن إسحاق قَالَ: سئل أَبُو عبد اللَّه أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن حنبل وأنا أسمع عن إسماعيل بن أبان الغنوي فقال:
أعطانا كتاب فطر، فإذا هو كتاب عتيق ملحق فيه: فطر عن أبي الطفيل عن عليّ في لبس الخضرة. فقيل لأبي عبد الله: كيف ذاك؟ فقال: يصف فيه محمد بن زبيدة وما كان. قال: أبو عبد الله: فرددت الكتاب. قال له عباس العنبري: فناظرته؟ قال: أي شيء أناظره في هذا. قال أبو عبد الله: فكتب إلي كتابا أني كنت أطلب هذه الأحاديث. قال: فلم آته بعد.
أخبرنا علي بن محمد المعدّل، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن أَحْمَد بن الحسن قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد- إجازة- قَالَ: سألت أبي عن إسماعيل بن أبان الغنوي فقال: كتبنا عنه عن هشام بن عروة وغيره، ثم حدث بأحاديث في الخضرة أحاديث موضوعة، أراه قال: عن فطر أو غيره فتركناه.
أخبرني الحسين بن علي الصيمري، حدّثنا علي بن الحسن الرّازيّ، حدّثنا محمّد ابن الحسين الزعفراني، حَدَّثَنَا أحمد بن زهير قَالَ: سمعت يحيى بن معين. يقول:
وضع إسماعيل بن أبان الغنوي حديثا عن فطر، عن أبي الطفيل، عن علي قال:
السابع من ولد العباس يلبس الخضرة، حديثا لم يكن منه شيء.
بلغني عن إسحاق بن عبد الله بن أخت يحيى بن معين. قال: سألت أبا زكريا عن حديث جرير، تبنى مدينة بين دجلة ودجيل. فقال: حديث باطل، لما جاء إسماعيل ابن أبان إلى هاهنا جاءه أحمد وغيره فإذا هو قد حدث بهذا الحديث عن مسعر فقال له أحمد: ممن سمعت هذا؟. قال: من مسعر. فدفع الكتاب إليه وما حدث عنه إلى الساعة.
أخبرنا علي بن الحسين- صاحب العبّاسي- أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَر الخلال، حَدَّثَنَا محمّد بن إسماعيل الفارسيّ، حدّثنا بكر بن سهل، حَدَّثَنَا عَبْد الخالق بْن منصور قَالَ: سمعتُ يحيى بن معين يقول: كان إسماعيل بن أبان يضع الحديث.
أخبرنا عبد الله بن عمر الواعظ، حدّثنا أبي، حَدَّثَنَا الْعَبَّاس بْن مُحَمَّد قَالَ: سمعتُ يَحْيَى بن معين يقول: إسماعيل بن أبان الغنوي كذاب لا يكتب حديثه وإسماعيل بن أبان الوراق ثقة.
أخبرني علي بن محمد المالكي، أخبرنا عبد الله بن عثمان الصّفّار، حدّثنا محمّد ابن عمران الصّيرفيّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ قال: سمعت أبي يقول: وأما إسماعيل بن أبان الغنوي فكتبت عنه وتركته، وضعفه جدا.
أخبرنا أَبُو عَبْد اللَّه مُحَمَّد بْن عَبْد الواحد، أخبرنا الوليد بن بكر الأندلسي، حدّثنا علي بن أحمد بن زكريّاء الهاشمي، حدثنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله بن صالح العجليّ، حدثني أبي قال: إسماعيل بن أبان ضعيف الحديث، يحدث عن ابن أبي خالد وهشام بن عروة، أدركناه ولم نكتب عنه شيئا.
حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ بن علي الكتاني- لفظا بدمشق- حدّثنا عبد الوهّاب بن جعفر الميداني، حَدَّثَنَا أَبُو هاشم عَبْد الجبار بْن عَبْد الصّمد السّلميّ الإمام، حَدَّثَنَا أَبُو بكر القاسم بْن عيسى العصار، حَدَّثَنَا أَبُو إسحاق إبراهيم بْن يعقوب الجوزجاني. قال: إسماعيل بن أبان الذي كان يروي بالكوفة عن هشام بن عروة ظهر منه على الكذب .
أخبرنا ابن الفضل القطّان، أخبرنا علي بن إبراهيم المستملي، حدّثنا أبو أحمد بن فارس، حدثنا البخاري. قال: إسماعيل بن أبان متروك الحديث- هو أبو إسحاق الخياط الكوفي أراه الغنويّ- تركه أحمد .
أخبرنا أبو حازم العبدوي الْحَافِظ قَالَ: سمعت مُحَمَّد بن عَبْد اللَّهِ الجوزقي يقول:
قرئ على مكي بن عبدان وَأنا أسمع قَالَ: سمعت مسلم بْن الحجاج يَقُولُ: أبو إسحاق إسماعيل بن أبان الغنوي الخياط متروك الحديث.
أخبرنا أبو بكر البرقاني، أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، حدّثنا عبد الكريم بن
أحمد بن شعيب النسائي، حدّثنا أبا. قال: إسماعيل بن أبان يروى عن هشام بن عروة كوفي متروك الحديث .
وأخبرني البرقاني، حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن أَحْمَدَ بْن مُحَمَّد الآدمي، حدّثنا محمّد بن علي الإيادي، حدثنا زكريا بن يحيى الساجي. قال: إسماعيل بن أبان الغنوي متروك الحديث عنده مناكير.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86803&book=5522#e23ab2
وإسماعيل بن أبان الغنوى
ذاهب الحديث.
(هذا رأي يحيى بن معين)
ذاهب الحديث.
(هذا رأي يحيى بن معين)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=87906&book=5522#434aeb
إسماعيل بن أبان الغنوي أبو إسحاق كوفي روى عن هشام بن
عروة و [ابن - ] جريج يعد في الكوفيين سمعت أبي وأبا زرعة يقولان ذلك.
حدثنا عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين يقول [وسئل عن - ] إسماعيل بن أبان الغنوي فقال وضع حديثا عن فطر عن أبي الطفيل عن علي قال: السابع من ولد العباس يلبس الخضرة.
سمعت أبي يقول إسماعيل بن أبان الغنوي صاحب هشام بن عروة متروك الحديث كان كذابا.
سمعت أبي وأبا زرعة يقولان إسماعيل بن أبان الغنوي ترك حديثه.
عروة و [ابن - ] جريج يعد في الكوفيين سمعت أبي وأبا زرعة يقولان ذلك.
حدثنا عبد الرحمن أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سمعت يحيى بن معين يقول [وسئل عن - ] إسماعيل بن أبان الغنوي فقال وضع حديثا عن فطر عن أبي الطفيل عن علي قال: السابع من ولد العباس يلبس الخضرة.
سمعت أبي يقول إسماعيل بن أبان الغنوي صاحب هشام بن عروة متروك الحديث كان كذابا.
سمعت أبي وأبا زرعة يقولان إسماعيل بن أبان الغنوي ترك حديثه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=87907&book=5522#964c24
إسماعيل بن أبان الوراق أبو إسحاق الأزدي كوفي روى عن عبد الرحمن بن سليمان ابن الغسيل سمعت أبي وأبا زرعة يقولان، ذلك وزاد
أبي أنه روى عن أبي أويس ويعقوب القمي روى عنه أبي وأبو زرعة.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال سمعت أبي يقول: إسماعيل بن أبان الوراق ثقة، سمعت أبي يقول [إسماعيل - ] بن أبان صدوق في الحديث صالح الحديث لا بأس به كثير الحديث.
أبي أنه روى عن أبي أويس ويعقوب القمي روى عنه أبي وأبو زرعة.
حدثنا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال سمعت أبي يقول: إسماعيل بن أبان الوراق ثقة، سمعت أبي يقول [إسماعيل - ] بن أبان صدوق في الحديث صالح الحديث لا بأس به كثير الحديث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=145774&book=5522#5c5141
إِسْمَاعِيل بن أبان أَبُو إِسْحَاق الغنوي الْكُوفِي الْخياط
روى عَن هِشَام بن عُرْوَة
قَالَ أَحْمد كتبت عَنهُ ثمَّ حدث أَحَادِيث مَوْضُوعَة فتركناه
وَقَالَ يحيى وَأَبُو حَاتِم الرَّازِيّ هُوَ كَذَّاب وَقَالَ ابْن حبَان يضع على الثِّقَات وَقَالَ البُخَارِيّ ومسسلم وَالنَّسَائِيّ وَالدَّارَقُطْنِيّ مَتْرُوك الحَدِيث
قَالَ المُصَنّف قلت
وَإِسْمَاعِيل بن أبان الْوراق كُوفِي أَيْضا آخر كَانَ ثِقَة
روى عَن الْقَاسِم بن معن عَن مُوسَى بن عقبَة
وَثمّ ثَالِث
إِسْمَاعِيل بن أبان الشَّامي حدث عَن أبي مسْهر مَا عرفنَا فِيهِ طَعنا
روى عَن هِشَام بن عُرْوَة
قَالَ أَحْمد كتبت عَنهُ ثمَّ حدث أَحَادِيث مَوْضُوعَة فتركناه
وَقَالَ يحيى وَأَبُو حَاتِم الرَّازِيّ هُوَ كَذَّاب وَقَالَ ابْن حبَان يضع على الثِّقَات وَقَالَ البُخَارِيّ ومسسلم وَالنَّسَائِيّ وَالدَّارَقُطْنِيّ مَتْرُوك الحَدِيث
قَالَ المُصَنّف قلت
وَإِسْمَاعِيل بن أبان الْوراق كُوفِي أَيْضا آخر كَانَ ثِقَة
روى عَن الْقَاسِم بن معن عَن مُوسَى بن عقبَة
وَثمّ ثَالِث
إِسْمَاعِيل بن أبان الشَّامي حدث عَن أبي مسْهر مَا عرفنَا فِيهِ طَعنا
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=139519&book=5522#65f2d4
إِسْمَاعِيل بن أبان الْوراق الْأَزْدِيّ الْكُوفِي
أخرج البُخَارِيّ فِي الْجُمُعَة وَالْحج وَغير مَوضِع عَنهُ عَن بن الْمُبَارك وَعبد الرَّحْمَن بن الغسيل وَأبي بكر بن عَيَّاش وَعِيسَى بن يُونُس وَغَيرهم لم يذكر أَبُو الْحسن الدَّارَقُطْنِيّ حَدِيثه إِلَّا عَن عبد الرَّحْمَن بن الغسيل قَالَ النَّسَائِيّ لَا بَأْس بِهِ وَقَالَ بن حَنْبَل هُوَ ثِقَة وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ هُوَ صَدُوق فِي الحَدِيث لَا بَأْس بِهِ كثير الحَدِيث قَالَ أَبُو أَحْمد بن عدي سَمِعت مُحَمَّد بن نوح يَقُول سَمِعت أَبَا دَاوُد السجسْتانِي يَقُول إِسْمَاعِيل بن أبان الْوراق ثِقَة وَلَيْسَ هَذَا بِإِسْمَاعِيل بن أبان الْوراق الغنوي الْكُوفِي هَذَا ثِقَة والغنوي كَذَّاب وَقَالَ أَبُو عبد الله هَذَا أَبُو إِسْحَاق الْوراق الْأَزْدِيّ وَالْآخر صَاحب هِشَام بن عُرْوَة هُوَ الحناط الغنوي مَتْرُوك الحَدِيث قَالَ عَليّ بن الْمَدِينِيّ إِسْمَاعِيل بن أبان الْوراق لَا بَأْس بِهِ وَأما إِسْمَاعِيل بن أبان الغنوي فَكتبت عَنهُ وَتركته وَضَعفه جدا وَسُئِلَ يحيى بن معِين عَن إِسْمَاعِيل بن أبان الغنوي فَقَالَ وضع حَدِيثا عَن قطر عَن أبي الطُّفَيْل عَن عَليّ قَالَ السَّابِع من ولد الْعَبَّاس يلبس الخضرة حَدِيث كذب لَيْسَ مِنْهُ شَيْء قَالَ الْعقيلِيّ عَن عبد الله بن أَحْمد سَأَلت أبي عَن إِسْمَاعِيل بن أبان الغنوي فَقَالَ كتبنَا عَنهُ ثمَّ حدث بِأَحَادِيث الخضرة وَأَحَادِيث مَوْضُوعَة فتركناه
أخرج البُخَارِيّ فِي الْجُمُعَة وَالْحج وَغير مَوضِع عَنهُ عَن بن الْمُبَارك وَعبد الرَّحْمَن بن الغسيل وَأبي بكر بن عَيَّاش وَعِيسَى بن يُونُس وَغَيرهم لم يذكر أَبُو الْحسن الدَّارَقُطْنِيّ حَدِيثه إِلَّا عَن عبد الرَّحْمَن بن الغسيل قَالَ النَّسَائِيّ لَا بَأْس بِهِ وَقَالَ بن حَنْبَل هُوَ ثِقَة وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ هُوَ صَدُوق فِي الحَدِيث لَا بَأْس بِهِ كثير الحَدِيث قَالَ أَبُو أَحْمد بن عدي سَمِعت مُحَمَّد بن نوح يَقُول سَمِعت أَبَا دَاوُد السجسْتانِي يَقُول إِسْمَاعِيل بن أبان الْوراق ثِقَة وَلَيْسَ هَذَا بِإِسْمَاعِيل بن أبان الْوراق الغنوي الْكُوفِي هَذَا ثِقَة والغنوي كَذَّاب وَقَالَ أَبُو عبد الله هَذَا أَبُو إِسْحَاق الْوراق الْأَزْدِيّ وَالْآخر صَاحب هِشَام بن عُرْوَة هُوَ الحناط الغنوي مَتْرُوك الحَدِيث قَالَ عَليّ بن الْمَدِينِيّ إِسْمَاعِيل بن أبان الْوراق لَا بَأْس بِهِ وَأما إِسْمَاعِيل بن أبان الغنوي فَكتبت عَنهُ وَتركته وَضَعفه جدا وَسُئِلَ يحيى بن معِين عَن إِسْمَاعِيل بن أبان الغنوي فَقَالَ وضع حَدِيثا عَن قطر عَن أبي الطُّفَيْل عَن عَليّ قَالَ السَّابِع من ولد الْعَبَّاس يلبس الخضرة حَدِيث كذب لَيْسَ مِنْهُ شَيْء قَالَ الْعقيلِيّ عَن عبد الله بن أَحْمد سَأَلت أبي عَن إِسْمَاعِيل بن أبان الغنوي فَقَالَ كتبنَا عَنهُ ثمَّ حدث بِأَحَادِيث الخضرة وَأَحَادِيث مَوْضُوعَة فتركناه
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=110414&book=5522#894283
إِسْمَاعِيل بن أبان أَبُو إِسْحَاق الْوراق الْأَزْدِيّ من أهل الْكُوفَة يروي عَن يَعْقُوب القمى وَعبد الحميد بن بهْرَام روى عَنهُ الْكُوفِيُّونَ وَلَيْسَ هَذَا بِإِسْمَاعِيل بن أبان الْخياط ذَاك ضَعِيف أدخلْنَاهُ فِي الضُّعَفَاء
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=122812&book=5522#648e7c
إِسْمَاعِيل بن أبان أَبُو إِسْحَاق الْكُوفِي لَيْسَ هُوَ بالوراق بل هُوَ الرَّاوِي عَن هِشَام بن عُرْوَة بالأحاديث الْوَاهِيَة مَتْرُوك قَالَه البُخَارِيّ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=119998&book=5522#680ba3
إِسْمَاعِيل بن أبان أَبُو إِسْحَاق الْوراق الْأَزْدِيّ الْكُوفِي يحدث عَن عبد الرَّحْمَن ابْن الغسيل وَابْن الْمُبَارك وَعِيسَى بن يُونُس وَأبي الْأَحْوَص وَأبي بكر بن عَيَّاش رَوَى عَنهُ البُخَارِيّ فِي الْجُمُعَة والرقاق وَغير مَوضِع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=117993&book=5522#99ff3d
إسماعيل بن أبان الفنوي كوفي أبو إسحاق القيسي الكوفي عن الحكم وعطية وفضيل ابن عمرو الخياط عن هشام بن عروة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115403&book=5522#523f75
إِسْمَاعِيل بن أبان الْوراق
من أهل الْكُوفَة وثقة يحيى بن معِين
سَمِعت مُحَمَّد بن نوح يَقُول سَمِعت أَبَا دَاوُد السجسْتانِي يَقُول إِسْمَاعِيل بن أبان الْوراق ثِقَة وَإِسْمَاعِيل بن أبان الغنوي كَذَّاب وَهُوَ كُوفِي أَيْضا
من أهل الْكُوفَة وثقة يحيى بن معِين
سَمِعت مُحَمَّد بن نوح يَقُول سَمِعت أَبَا دَاوُد السجسْتانِي يَقُول إِسْمَاعِيل بن أبان الْوراق ثِقَة وَإِسْمَاعِيل بن أبان الغنوي كَذَّاب وَهُوَ كُوفِي أَيْضا
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115403&book=5522#f225aa
إسماعيل بن أَبَان الوراق كوفي.
سَمِعْتُ مُحَمد بْنَ أَحْمَدَ بْنِ حماد يقول: قال السعدي: إسماعيل بن أَبَان الوراق كان مائلا عن الحق ولم يكن يكذب في الحديث.
سمعت مُحَمد بن نوح بمصر يقول: سَمعتُ أبا داود السجستاني يقول: سَمعتُ يَحْيى بن مَعِين يقول: إسماعيل بن أَبَان الوراق ثقة.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنا الرمادي قال: إسماعيل بن أَبَان الوراق ثقة.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال: وأما إسماعيل بن أَبَان الوراق الكوفي صدوق.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ: وإسماعيل الوراق أَيضًا كوفي يحدث عن يعقوب القمي هذا صدوق.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يُوسُفَ الْفَرْبَرِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ البُخارِيّ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَان الْوَرَّاقُ، قَال: أَخْبَرنا الْقَاسِمُ بْنُ مَعْنٍ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ أَنْ تُؤَدَّى صَدَقَةُ الْفِطْرِ قَبْلَ أَنْ يَخْرُجُوا إِلَى الْمُصَلَّى.
قال الشيخ: ولإسماعيل بن أَبَان الوراق أحاديث حسان عمن يروي عنه، وقول السعدي فيه إنه كان مائلا عن الحق، يعني ما عليه الكوفيون من تشيع وأما الصدق فهو صدوق في الرواية.
قال الشيخ: السعدي هو إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، كان مقيما بدمشق يحدث على المنبر، ويكاتبه أحمد بن حنبل فيتقوى بكتابه ويقرؤه على المنبر، وكان شديد الميل إلى مذهب أهل دمشق في التحامل على علي رضى اللَّه عنه.
سَمِعْتُ مُحَمد بْنَ أَحْمَدَ بْنِ حماد يقول: قال السعدي: إسماعيل بن أَبَان الوراق كان مائلا عن الحق ولم يكن يكذب في الحديث.
سمعت مُحَمد بن نوح بمصر يقول: سَمعتُ أبا داود السجستاني يقول: سَمعتُ يَحْيى بن مَعِين يقول: إسماعيل بن أَبَان الوراق ثقة.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنا الرمادي قال: إسماعيل بن أَبَان الوراق ثقة.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال: وأما إسماعيل بن أَبَان الوراق الكوفي صدوق.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ: وإسماعيل الوراق أَيضًا كوفي يحدث عن يعقوب القمي هذا صدوق.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يُوسُفَ الْفَرْبَرِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ البُخارِيّ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَان الْوَرَّاقُ، قَال: أَخْبَرنا الْقَاسِمُ بْنُ مَعْنٍ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ أَنْ تُؤَدَّى صَدَقَةُ الْفِطْرِ قَبْلَ أَنْ يَخْرُجُوا إِلَى الْمُصَلَّى.
قال الشيخ: ولإسماعيل بن أَبَان الوراق أحاديث حسان عمن يروي عنه، وقول السعدي فيه إنه كان مائلا عن الحق، يعني ما عليه الكوفيون من تشيع وأما الصدق فهو صدوق في الرواية.
قال الشيخ: السعدي هو إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، كان مقيما بدمشق يحدث على المنبر، ويكاتبه أحمد بن حنبل فيتقوى بكتابه ويقرؤه على المنبر، وكان شديد الميل إلى مذهب أهل دمشق في التحامل على علي رضى اللَّه عنه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115402&book=5522#1e747b
إسماعيل بن أَبَان الغنوي الكوفي.
سَمِعْتُ مُحَمد بْنَ نُوحٍ بِمِصْرَ يقول: سَمعتُ أبا داود السجستاني يَقُولُ: سَمعتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يقول: إسماعيل بن أَبَان الغنوي كذاب.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن أحمد بْنِ حَمَّادٍ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ، قالَ: سَألتُ أبي عن إسماعيل بن أَبَان الغنوي الكوفي، قال: كتبنا عنه عن هشام بن عروة وغيره، ثم حدث أحاديث في الخضرة أحاديث موضوعة، أراه عن فطر أو غيره فتركناه.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال: ترك أحمد والناس حديث إسماعيل بن أَبَان أبو إسحاق الغنوي الكوفي الحناط صاحب هشام بن عروة.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ: إسماعيل بن أَبَان الغنوي أبو إسحاق الكوفي الحناط متروك الحديث تركه أحمد.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي: إسماعيل بن أَبَان الكوفي كان يروي عن هشام بن عروة ظُهِرَ منه على الكذب.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يَزِيدَ الْمَطِيرِيُّ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد الدِّسْتِوَائِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ حَازِمِ بْنِ أَبِي غَرْزَةَ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَان الْغَنَوِيُّ، حَدَّثَنا السِّرِّيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ عَامِرٍ، عَنْ مَسْرُوقٍ، عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تَسُبُّوا الدُّنْيَا، فَنِعْمَ مَطِيَّةُ الْمُؤْمِنِ عَلَيْهَا يَبْلُغُ الْخَيْرَ، وَبِهَا يَنْجُو مِنَ الشَّرِّ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مُقَاتِلٍ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ لُؤْلُؤٌ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَان الْغَنَوِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَجْلانَ، عن يَحْيى بن سَعِيد الأنصاري
عَنْ عَبد الرَّحْمَنْ بْنُ هُرْمُزَ الأَعْرَجَ، عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُحَيْنَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال، يَعني ابْنَ بُحَيْنَةَ: اسْجُدُوا فِي السَّهْوِ قَبْلَ التَّسْلِيمِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مُقَاتِلٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى بْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَان عَنْ مُحَمد بْنِ عَجْلانَ عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ رضي الله عَنْهُ يَقُولُ فِي الرَّحْبَةِ: إِذَا حَدَّثْتُكُمْ حَدِيثًا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِنِّي لَنْ أَكْذِبَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَإِذَا حَدَّثْتُكُمُ الْحَدِيثَ لا أَذْكُرُ فِيهِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَإِنِّي رَجُلٌ مُكَايِدٌ، أَلا أُخْبِرُكُمْ بِأَفْضَلِ هَذِهِ الأُمَّةِ مِنْ بَعْدِ نَبِيِّهَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم؟ قَال: فَذَكَرَ أَبَا بَكْرٍ، وعمر رضي الله عَنْهُمَا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلإِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبَان غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الرِّوَايَاتِ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ وَغَيْرُهُ، وَعَامَّتُهَا مِمَّا لاَ يُتَابَعُ عَليه إِمَّا إِسْنَادًا وَإِمَّا مَتْنًا.
سَمِعْتُ مُحَمد بْنَ نُوحٍ بِمِصْرَ يقول: سَمعتُ أبا داود السجستاني يَقُولُ: سَمعتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يقول: إسماعيل بن أَبَان الغنوي كذاب.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن أحمد بْنِ حَمَّادٍ، حَدَّثني عَبد اللَّهِ، قالَ: سَألتُ أبي عن إسماعيل بن أَبَان الغنوي الكوفي، قال: كتبنا عنه عن هشام بن عروة وغيره، ثم حدث أحاديث في الخضرة أحاديث موضوعة، أراه عن فطر أو غيره فتركناه.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال: ترك أحمد والناس حديث إسماعيل بن أَبَان أبو إسحاق الغنوي الكوفي الحناط صاحب هشام بن عروة.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ: إسماعيل بن أَبَان الغنوي أبو إسحاق الكوفي الحناط متروك الحديث تركه أحمد.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي: إسماعيل بن أَبَان الكوفي كان يروي عن هشام بن عروة ظُهِرَ منه على الكذب.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يَزِيدَ الْمَطِيرِيُّ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمد بْنِ سَعِيد الدِّسْتِوَائِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ حَازِمِ بْنِ أَبِي غَرْزَةَ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَان الْغَنَوِيُّ، حَدَّثَنا السِّرِّيُّ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ عَامِرٍ، عَنْ مَسْرُوقٍ، عَنْ عَبد اللَّهِ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تَسُبُّوا الدُّنْيَا، فَنِعْمَ مَطِيَّةُ الْمُؤْمِنِ عَلَيْهَا يَبْلُغُ الْخَيْرَ، وَبِهَا يَنْجُو مِنَ الشَّرِّ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مُقَاتِلٍ، حَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ لُؤْلُؤٌ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَان الْغَنَوِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَجْلانَ، عن يَحْيى بن سَعِيد الأنصاري
عَنْ عَبد الرَّحْمَنْ بْنُ هُرْمُزَ الأَعْرَجَ، عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُحَيْنَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال، يَعني ابْنَ بُحَيْنَةَ: اسْجُدُوا فِي السَّهْوِ قَبْلَ التَّسْلِيمِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مُقَاتِلٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيى بْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَان عَنْ مُحَمد بْنِ عَجْلانَ عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ رضي الله عَنْهُ يَقُولُ فِي الرَّحْبَةِ: إِذَا حَدَّثْتُكُمْ حَدِيثًا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِنِّي لَنْ أَكْذِبَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَإِذَا حَدَّثْتُكُمُ الْحَدِيثَ لا أَذْكُرُ فِيهِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَإِنِّي رَجُلٌ مُكَايِدٌ، أَلا أُخْبِرُكُمْ بِأَفْضَلِ هَذِهِ الأُمَّةِ مِنْ بَعْدِ نَبِيِّهَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم؟ قَال: فَذَكَرَ أَبَا بَكْرٍ، وعمر رضي الله عَنْهُمَا.
قَالَ الشَّيْخُ: وَلإِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبَان غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الرِّوَايَاتِ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ وَغَيْرُهُ، وَعَامَّتُهَا مِمَّا لاَ يُتَابَعُ عَليه إِمَّا إِسْنَادًا وَإِمَّا مَتْنًا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=132032&book=5522#db5982
إِسْمَاعِيل بن مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيل بن سعيد بن أبان، المحاملي الضبي:
من ضبة البصرة. سكن بغداد وحدث بها عن الفيض بن وثيق، وعبد الله بن عون الخراز، وأَبِي مصعب أَحْمَد بْن أَبِي بَكْر الزُّهْرِيّ. روى عنه ابناه الحسين والقاسم شيئًا يسيرًا.
أَخْبَرَنَا عَبْد الكريم بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد الضّبيّ، أخبرنا علي بن عمر الحافظ، حدثنا أبو عبيد القاسم بن إسماعيل بن محمّد، حدّثني أبي، حدّثنا الفيض بن وثيق، حدثنا حكام الكناني- يعني ابن سلم الرازي- حدثنا علي بن عبد الأعلى، عن أبي سهل قال: حدثني عمرو بن دينار، عن عمرو بن يعلى الثقفي. قال: حضرت صلاة فريضة وَنَحْنُ مَعَ نَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على طائفنا هذا، فأمنا نبينا لا يتقدمنا. قلت لأبي سهل: ما دعاه إلى ذلك؟ قال: كان المكان ضيقا.
من ضبة البصرة. سكن بغداد وحدث بها عن الفيض بن وثيق، وعبد الله بن عون الخراز، وأَبِي مصعب أَحْمَد بْن أَبِي بَكْر الزُّهْرِيّ. روى عنه ابناه الحسين والقاسم شيئًا يسيرًا.
أَخْبَرَنَا عَبْد الكريم بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد الضّبيّ، أخبرنا علي بن عمر الحافظ، حدثنا أبو عبيد القاسم بن إسماعيل بن محمّد، حدّثني أبي، حدّثنا الفيض بن وثيق، حدثنا حكام الكناني- يعني ابن سلم الرازي- حدثنا علي بن عبد الأعلى، عن أبي سهل قال: حدثني عمرو بن دينار، عن عمرو بن يعلى الثقفي. قال: حضرت صلاة فريضة وَنَحْنُ مَعَ نَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على طائفنا هذا، فأمنا نبينا لا يتقدمنا. قلت لأبي سهل: ما دعاه إلى ذلك؟ قال: كان المكان ضيقا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69961&book=5522#1092f1
إسماعيل بن أبان الغنوي: "كوفي"، ضعيف الحديث؛ يحدث عن ابن أبي خالد، وهشام بن عروة، أدركناه، ولم نكتب عنه شيئًا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69961&book=5522#2b8b6c
إسماعيل بن أبان الغنوي الخياط
قال البخاري: ترك أحمد والناس حديث إسماعيل بن أبان أبو إسحاق الغنوي الكوفي الخياط.
"التاريخ الكبير" 1/ 347، "التاريخ الصغير" 2/ 337.
قال عبد اللَّه: وسألت أبي عن إسماعيل بن أبان الغنوي، فقال: كتبنا عنه عن هشام بن عُروة وغيره ثم حدث بأحاديث في الخُضرة أحاديث موضوعة أراه قال: عن فطر أو غيره فتركناه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4912).
قال البخاري: ترك أحمد والناس حديث إسماعيل بن أبان أبو إسحاق الغنوي الكوفي الخياط.
"التاريخ الكبير" 1/ 347، "التاريخ الصغير" 2/ 337.
قال عبد اللَّه: وسألت أبي عن إسماعيل بن أبان الغنوي، فقال: كتبنا عنه عن هشام بن عُروة وغيره ثم حدث بأحاديث في الخُضرة أحاديث موضوعة أراه قال: عن فطر أو غيره فتركناه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4912).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=150144&book=5522#0c629d
إسماعيل بن أبان بن محمد بن حوي
أبو محمد، السكسكي البتلهي روى عن جماعة، وروى عنه جماعة.
روى عن أبي مسهر، بسنده عن أوس بن أوس الثقفي، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " من غسل واغتسل، وغدا وابتكر، ودنا ولم يلغ، كان له بكل خطوة مشاها عمل سنة صيامها وقيامها ".
قال سعيد بن عبد العزيز: غسل رأسه واغتسل جسده.
وعن أبي مسهر، قال: سمعت مالك بن أنس يقول: جنة العالم قوله: لا أدري، فإذا أضاعها أصيبت مقاتله.
قال عمرو بن دحيم: هو من بيت لهيا، مات بها يوم الثلاثاء الثلاث عشرة ليلة خلت من ذي الحجة سنة ثلاث وستين ومئتين.
أبو محمد، السكسكي البتلهي روى عن جماعة، وروى عنه جماعة.
روى عن أبي مسهر، بسنده عن أوس بن أوس الثقفي، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " من غسل واغتسل، وغدا وابتكر، ودنا ولم يلغ، كان له بكل خطوة مشاها عمل سنة صيامها وقيامها ".
قال سعيد بن عبد العزيز: غسل رأسه واغتسل جسده.
وعن أبي مسهر، قال: سمعت مالك بن أنس يقول: جنة العالم قوله: لا أدري، فإذا أضاعها أصيبت مقاتله.
قال عمرو بن دحيم: هو من بيت لهيا، مات بها يوم الثلاثاء الثلاث عشرة ليلة خلت من ذي الحجة سنة ثلاث وستين ومئتين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=156463&book=5522#2c9f8b
إِسْمَاعِيْلُ بنُ أَبَانٍ الوَرَّاقُ الكُوْفِيُّ
الحَافِظُ.
سَمِعَ: مِسْعَرَ بنَ كِدَامٍ، وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ بنَ الغَسِيْلِ، وَإِسْرَائِيْلَ بنَ يُوْنُسَ، وَعَبْدَ الحَمِيْدِ بنَ بَهْرَامَ، وَأَبَا المُحَيَّاةِ يَحْيَى بنَ يَعْلَى التَّيْمِيَّ، وَيَحْيَى بنَ يَعْلَى الأَسْلَمِيَّ، وَأَبَا الأَحْوَصِ سَلاَّمَ بنَ سُلَيْمٍ، وَشَرِيْكَ بنَ عَبْدِ اللهِ، وَخَلْقاً سِوَاهُم.
حَدَّثَ عَنْهُ: البُخَارِيُّ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ الدَّارِمِيُّ، وَأَبُو زُرْعَةَ الرَّازِيُّ، وَإِسْمَاعِيْلُ سَمُّوْيَه، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ أَبِي بَكْرٍ بنِ أَبِي شَيْبَةَ، وَأَبُو إِسْحَاقَ الجَوْزَجَانِيُّ، وَأَبُو عَمْرٍو بنُ أَبِي غَرَزَةَ الغِفَارِيُّ، وَالحُسَيْنُ بنُ الحَكَمِ الحِبَرِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ سُلَيْمَانَ البَاغَنْدِيُّ، وَبَشَرٌ كَثِيْرٌ.وَكَانَ مِنْ أَئِمَّةِ الحَدِيْثِ.
وَثَّقَهُ: أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ، وَأَبُو دَاوُدَ.
وَرَوَى: عَبَّاسٌ الدُّوْرِيُّ، عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ، قَالَ:
إِسْمَاعِيْلُ بنُ أَبَانٍ الوَرَّاقُ ثِقَةٌ، وَإِسْمَاعِيْلُ بنُ أَبَانٍ الغَنَوِيُّ كَذَّابٌ، وَضَعَ حَدِيْثاً: أَنَّ السَّابِعَ مِنْ وَلَدِ العَبَّاسِ يَلْبَسُ الخُضْرَةَ.
يَعْنِي: المَأْمُوْنَ.
قِيْلَ: كَانَ فِي الوَرَّاقِ تَشَيُّعٌ قَلِيْلٌ كَدَأْبِ أَهْلِ بَلَدِهِ.
أَرَّخَ أَبُو جَعْفَرٍ مُطَيَّنٌ مَوْتَ الوَرَّاقِ فِي سَنَةِ سِتَّ عَشْرَةَ وَمائَتَيْنِ.
الحَافِظُ.
سَمِعَ: مِسْعَرَ بنَ كِدَامٍ، وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ بنَ الغَسِيْلِ، وَإِسْرَائِيْلَ بنَ يُوْنُسَ، وَعَبْدَ الحَمِيْدِ بنَ بَهْرَامَ، وَأَبَا المُحَيَّاةِ يَحْيَى بنَ يَعْلَى التَّيْمِيَّ، وَيَحْيَى بنَ يَعْلَى الأَسْلَمِيَّ، وَأَبَا الأَحْوَصِ سَلاَّمَ بنَ سُلَيْمٍ، وَشَرِيْكَ بنَ عَبْدِ اللهِ، وَخَلْقاً سِوَاهُم.
حَدَّثَ عَنْهُ: البُخَارِيُّ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ الدَّارِمِيُّ، وَأَبُو زُرْعَةَ الرَّازِيُّ، وَإِسْمَاعِيْلُ سَمُّوْيَه، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ أَبِي بَكْرٍ بنِ أَبِي شَيْبَةَ، وَأَبُو إِسْحَاقَ الجَوْزَجَانِيُّ، وَأَبُو عَمْرٍو بنُ أَبِي غَرَزَةَ الغِفَارِيُّ، وَالحُسَيْنُ بنُ الحَكَمِ الحِبَرِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ سُلَيْمَانَ البَاغَنْدِيُّ، وَبَشَرٌ كَثِيْرٌ.وَكَانَ مِنْ أَئِمَّةِ الحَدِيْثِ.
وَثَّقَهُ: أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ، وَأَبُو دَاوُدَ.
وَرَوَى: عَبَّاسٌ الدُّوْرِيُّ، عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ، قَالَ:
إِسْمَاعِيْلُ بنُ أَبَانٍ الوَرَّاقُ ثِقَةٌ، وَإِسْمَاعِيْلُ بنُ أَبَانٍ الغَنَوِيُّ كَذَّابٌ، وَضَعَ حَدِيْثاً: أَنَّ السَّابِعَ مِنْ وَلَدِ العَبَّاسِ يَلْبَسُ الخُضْرَةَ.
يَعْنِي: المَأْمُوْنَ.
قِيْلَ: كَانَ فِي الوَرَّاقِ تَشَيُّعٌ قَلِيْلٌ كَدَأْبِ أَهْلِ بَلَدِهِ.
أَرَّخَ أَبُو جَعْفَرٍ مُطَيَّنٌ مَوْتَ الوَرَّاقِ فِي سَنَةِ سِتَّ عَشْرَةَ وَمائَتَيْنِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=69962&book=5522#3a2cef
إسماعيل بن أبان الوراق
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: حدثنا إسماعيل بن أبان الوراق ثقة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1780)، (5184).
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده قال: حدثنا إسماعيل بن أبان -يعني: الوراق- أبو إسحاق قال: حدثنا يحيى بن أبي زائدة عن سُليمان بن بلال، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب قال: وَلد نوح ثلاثة نفر: يافث وسام وحام، فيافِث أبو العَرب والروم وفارس، وسام أبو يأجوج ومأجوج والتُرك والصقالبة، وحام أبو بربر والقبط والسودان.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4057).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: أخبرنا إسماعيل بن أبان الوراق قال: أخبرنا يعقوب -يعني: القمي- عن جعفر، عن ابن أبزى قال: كان بين الفيل وبين أن بُعث النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- عشر سنين، فنزل عليه القرآن.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5661).
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: حدثنا إسماعيل بن أبان الوراق ثقة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1780)، (5184).
وقال عبد اللَّه: وجدت في كتاب أبي بخط يده قال: حدثنا إسماعيل بن أبان -يعني: الوراق- أبو إسحاق قال: حدثنا يحيى بن أبي زائدة عن سُليمان بن بلال، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب قال: وَلد نوح ثلاثة نفر: يافث وسام وحام، فيافِث أبو العَرب والروم وفارس، وسام أبو يأجوج ومأجوج والتُرك والصقالبة، وحام أبو بربر والقبط والسودان.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4057).
وقال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: أخبرنا إسماعيل بن أبان الوراق قال: أخبرنا يعقوب -يعني: القمي- عن جعفر، عن ابن أبزى قال: كان بين الفيل وبين أن بُعث النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- عشر سنين، فنزل عليه القرآن.
"العلل" رواية عبد اللَّه (5661).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=161572&book=5522#c8b26c
إسماعيل بن أبان الغنوي
عن محمَّد بن عجلان، وعنه أحمد بن حازم.
ضعيف. قاله الدارقطني.
عن محمَّد بن عجلان، وعنه أحمد بن حازم.
ضعيف. قاله الدارقطني.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=163806&book=5522#246502
إسماعيل بن أبان بن محمَّد بن حُوَيّ السكسكي، البتلهي، أبو محمَّد الشامي:
يروي عن: أبي مُسْهِر عبد الأعلى بن مسهر، وأحمد بن حنبل، وأبي مصعب الزهريّ.
وروى عنه: أحمد بن المعلى، ومحمد بن جعفر بن محمَّد بن هشام ابن قَسِيم بن ملاس النميري، وأحمد بن عمير بن يوسف الكلابي ابن جَوْصَا، والعباس بن الوليد بن مزيد (وهو من أقرانه)، وغيرهم.
توفي سنة (263 هـ).
ذكره ابن الجوزي في الضعفاء للتمييز (رقم 346)، وقال: "ما عرفنا فيه طعنًا".
لكنه تفرّد برفع حديث من طريق مالك، كما في غرائب مالك لمحمد بن المظفّر (رقم 134)، والمتفق والمفترق للخطيب (1/ 390 - 391 رقم 166).
فإن كان له من هذا أخوات، فهو أهل بهذا الكتاب، وإلا فلا.
وانظر ترجمته في: تاريخ دمشق لابن عساكر (2/ 821).
يروي عن: أبي مُسْهِر عبد الأعلى بن مسهر، وأحمد بن حنبل، وأبي مصعب الزهريّ.
وروى عنه: أحمد بن المعلى، ومحمد بن جعفر بن محمَّد بن هشام ابن قَسِيم بن ملاس النميري، وأحمد بن عمير بن يوسف الكلابي ابن جَوْصَا، والعباس بن الوليد بن مزيد (وهو من أقرانه)، وغيرهم.
توفي سنة (263 هـ).
ذكره ابن الجوزي في الضعفاء للتمييز (رقم 346)، وقال: "ما عرفنا فيه طعنًا".
لكنه تفرّد برفع حديث من طريق مالك، كما في غرائب مالك لمحمد بن المظفّر (رقم 134)، والمتفق والمفترق للخطيب (1/ 390 - 391 رقم 166).
فإن كان له من هذا أخوات، فهو أهل بهذا الكتاب، وإلا فلا.
وانظر ترجمته في: تاريخ دمشق لابن عساكر (2/ 821).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=161898&book=5522#f8175f
إِسْمَاعِيل بن أبان الغنوي الْكُوفِي الْخياط قَالَ بن حبَان كَانَ يضع الحَدِيث على الثِّقَات وروى أَحْمد بن زُهَيْر عَن بن معِين قَالَ وضع أَحَادِيث على سُفْيَان لم يكن إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق الحرجاني واتهمه بن الْجَوْزِيّ فِي الموضوعات بِوَضْع حَدِيث فِي سُورَة أَقرَأ قَالَ الذَّهَبِيّ وَإِنَّمَا الْمُتَّهم بِهِ شَيْخه يَعْنِي بِهِ إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد الْخَواص الزَّاهِد انْتهى وَقد تقدم الْخَواص.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=147859&book=5522#3bacd6
إسماعيل بن أبان بن القاسم أبو إسحاق، ويقال: إبراهيم الأزدي الوراق الكوفي.
مات سنة ست وعشرين ومائتين.
روى عن: أبي سليمان عبد الرحمن بن سليمان بن عبد الله بن حنظلة الغسيل، وأبي الأخوص سلام بن سليم الحنفي، وأبي بكر بن عياش بن سالم الأسدي، وأبي عمرو عيسى بن يونس بن أبي إسحاق الهمداني، وأبي عبد الرحمن عبد الله بن المبارك المروزي وغيرهم.
تفرد به البخاري، روى عنه في الجمعة والرقاق، وفي غير موضع من الجامع.
وروى أيضًا عن: أبي أويس عبد الله بن عبد الله بن أويس الأصبحي المدني، وعبد الحميد بن بهرام الفزاري، وأبي الحسن يعقوب بن عبد الله بن سعد ابن مالك بن هانئ بن عامر بن أبي عامر الأشعري العمي، وعبد الملك بن عثمان الثقفي وغيرهم.
روى عنه: أبو إسحاق إسماعيل بن موسى الفزاري الكوفي، وأبو جعفر أحمد بن سنان القطان، وأبو عمرو أحمد بن حازم بن محمد بن يونس بن محمد بن حازم بن قيس بن أبي عرزة الغفاري الكوفي، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وأبو عبد الله محمد بن يحيى الذُهلي وغيرهم.
وذكر أبو عبد الله الحاكم أنه سأل عند الدارقطني قال: قتل: فإسماعيل بن أبان ما حاله؟ قال: قد أثنى عليه أحمد بن حنبل، وليس بالقوي عندي، قلت: من جهة المذهب؟ قال: المذهب وغيره، فإن أحاديثه ليست بالصافية.
وذكره أبو الفتح الموصلي فقال: إسماعيل بن أبان الوراق أبو إسحاق الكوفي الأزدي مائل عن الحق فيه تحامل، ولم يكن يكذب، هو من أهل الصدق، (...) أحمد بن حنبل حديثه وحديث عبيد الله بن موسى لسوء مذهبيهما وزيغهما فأما أمرهما في الحديث فمستقيم.
قال محمد: إسماعيل بن أبان هذا تكلم في مذهبه، وهو في الحديث صدوق.
قال ابن أبي حاتم الرازي: سمعت أبي يقول: إسماعيل بن أبان صدوق في الحديث، صالح الحديث، لا بأس به كثير الحديث.
وقال البخاري وأبو الجارود عنه: صدوق.
وقال النسائي: ليس به بأس.
وقال أبو جعفر (النحاس): إسماعيل بن أبان الكوفي ثقة.
وقاله أبو أحمد الحاكم، ويعقوب بن شيبة. وقال أبو أحمد الحاكم: ثنا عبد الله بن محمد بن مسلم، قال: نا الرمادي قال: نا إسماعيل بن أبان الوراق ثقة.
وقال أبو أحمد بن عدي: إسماعيل بن أبان الوراق من أهل الكوفة، وثقه يحيى بن معين، سمعت محمد بن نوح بمصر يقول: سمعت أبا داود السجستاني يقول: سمعت يحيى بن معين يقول: إسماعيل بن أبان الوراق ثقة، وإسماعيل بن أبان الغنوي كذاب.
مات سنة ست وعشرين ومائتين.
روى عن: أبي سليمان عبد الرحمن بن سليمان بن عبد الله بن حنظلة الغسيل، وأبي الأخوص سلام بن سليم الحنفي، وأبي بكر بن عياش بن سالم الأسدي، وأبي عمرو عيسى بن يونس بن أبي إسحاق الهمداني، وأبي عبد الرحمن عبد الله بن المبارك المروزي وغيرهم.
تفرد به البخاري، روى عنه في الجمعة والرقاق، وفي غير موضع من الجامع.
وروى أيضًا عن: أبي أويس عبد الله بن عبد الله بن أويس الأصبحي المدني، وعبد الحميد بن بهرام الفزاري، وأبي الحسن يعقوب بن عبد الله بن سعد ابن مالك بن هانئ بن عامر بن أبي عامر الأشعري العمي، وعبد الملك بن عثمان الثقفي وغيرهم.
روى عنه: أبو إسحاق إسماعيل بن موسى الفزاري الكوفي، وأبو جعفر أحمد بن سنان القطان، وأبو عمرو أحمد بن حازم بن محمد بن يونس بن محمد بن حازم بن قيس بن أبي عرزة الغفاري الكوفي، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وأبو عبد الله محمد بن يحيى الذُهلي وغيرهم.
وذكر أبو عبد الله الحاكم أنه سأل عند الدارقطني قال: قتل: فإسماعيل بن أبان ما حاله؟ قال: قد أثنى عليه أحمد بن حنبل، وليس بالقوي عندي، قلت: من جهة المذهب؟ قال: المذهب وغيره، فإن أحاديثه ليست بالصافية.
وذكره أبو الفتح الموصلي فقال: إسماعيل بن أبان الوراق أبو إسحاق الكوفي الأزدي مائل عن الحق فيه تحامل، ولم يكن يكذب، هو من أهل الصدق، (...) أحمد بن حنبل حديثه وحديث عبيد الله بن موسى لسوء مذهبيهما وزيغهما فأما أمرهما في الحديث فمستقيم.
قال محمد: إسماعيل بن أبان هذا تكلم في مذهبه، وهو في الحديث صدوق.
قال ابن أبي حاتم الرازي: سمعت أبي يقول: إسماعيل بن أبان صدوق في الحديث، صالح الحديث، لا بأس به كثير الحديث.
وقال البخاري وأبو الجارود عنه: صدوق.
وقال النسائي: ليس به بأس.
وقال أبو جعفر (النحاس): إسماعيل بن أبان الكوفي ثقة.
وقاله أبو أحمد الحاكم، ويعقوب بن شيبة. وقال أبو أحمد الحاكم: ثنا عبد الله بن محمد بن مسلم، قال: نا الرمادي قال: نا إسماعيل بن أبان الوراق ثقة.
وقال أبو أحمد بن عدي: إسماعيل بن أبان الوراق من أهل الكوفة، وثقه يحيى بن معين، سمعت محمد بن نوح بمصر يقول: سمعت أبا داود السجستاني يقول: سمعت يحيى بن معين يقول: إسماعيل بن أبان الوراق ثقة، وإسماعيل بن أبان الغنوي كذاب.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66325&book=5522#3896e8
إسماعيل بن أبان
- إسماعيل بن أبان الوراق. ويكنى أبا إسحاق. مولى لكندة.
- إسماعيل بن أبان الوراق. ويكنى أبا إسحاق. مولى لكندة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=66325&book=5522#9b0781
إِسْمَاعِيل بن أبان عَن هِشَام بن عُرْوَة مَتْرُوك الحَدِيث كنيته أَبُو إِسْحَاق كُوفِي