Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7491
792. اخرم الهجيمي1 793. اخو عمررو بن امية1 794. اخوات جابر بن عبد الله1 795. ادريس3 796. اديم التغلبي4 797. اذينة بن الحارث1798. اربد بن حمير2 799. اربد بن مخشي1 800. اربد خادم النبي1 801. ارطاة الطائي2 802. ارطاة بن المنذر2 803. ارطاة بن كعب1 804. ارمى بن اصحمة1 805. اروى بنت ابي العاص1 806. اروى بنت انيس1 807. اروى بنت ربيعة1 808. اروى بنت عبد المطلب1 809. اروى بنت كريز1 810. ازاذ مرد1 811. ازداذ1 812. ازهر بن حميضة3 813. ازهر بن قيس3 814. ازهر بن منقر3 815. اساف بن انمار1 816. اساف بن نهيك1 817. اسامة بن اخدري4 818. اسامة بن خزيم1 819. اسامة بن زيد7 820. اسامة بن شريك3 821. اسامة بن عمير1 822. اسامة بن مالك1 823. اسحاق2 824. اسحاق الغنوي2 825. اسد2 826. اسد بن حارثة1 827. اسد بن زرارة1 828. اسد بن سعية2 829. اسد بن عبيد1 830. اسد بن كرز3 831. اسد بن وداعة3 832. اسعد الخير2 833. اسعد بن حارثة1 834. اسعد بن زرارة2 835. اسعد بن سلامة1 836. اسعد بن سهل1 837. اسعد بن عبد الله1 838. اسعد بن عطية1 839. اسعد بن يربوع1 840. اسعد بن يزيد1 841. اسعر2 842. اسقف نجران1 843. اسلع بن شريك1 844. اسلم4 845. اسلم ابو رافع2 846. اسلم الحبشي1 847. اسلم الراعي1 848. اسلم بن الحصين1 849. اسلم بن اوس1 850. اسلم بن بجرة2 851. اسلم بن جبيرة1 852. اسلم بن سليم1 853. اسلم بن عميرة1 854. اسلم حادي النبي1 855. اسلم مولى عمر1 856. اسله بن الاسقع1 857. اسماء بن حارثة4 858. اسماء بن ربان1 859. اسماء بنت ابن الاشعرية1 860. اسماء بنت ابي بكر1 861. اسماء بنت الحارث1 862. اسماء بنت الصلت1 863. اسماء بنت النعمان1 864. اسماء بنت زيد بن الخطاب1 865. اسماء بنت سلمة2 866. اسماء بنت شكل1 867. اسماء بنت عمرو1 868. اسماء بنت عميس1 869. اسماء بنت مخربة1 870. اسماء بنت مرشدة1 871. اسماء بنت يزيد الاشهلية1 872. اسماء بنت يزيد بن السكن1 873. اسماء عائشة1 874. اسماعبل بن ابراهيم1 875. اسماعيل2 876. اسماعيل الزيدي1 877. اسماعيل بن ابي حكيم5 878. اسماعيل بن امية3 879. اسمر بن ساعد1 880. اسمر بن مضرس6 881. اسود بن عمران1 882. اسود بن عوف1 883. اسود بن عويم1 884. اسية بنت الفرج الجرهمية1 885. اسيد2 886. اسيد المزني1 887. اسيد بن ابي اسيد2 888. اسيد بن ابي الجدعاء1 889. اسيد بن ابي اناس1 890. اسيد بن ثعلبة1 891. اسيد بن جارية1 Prev. 100
«
Previous

اذينة بن الحارث

»
Next
أذينة بن الحارث
ب د ع: أذينة بْن الحارث بْن يعمر وهو الشداخ بْن عوف بْن كعب بْن مالك بْن ليث بْن بكر بْن عبد مناة بْن كنانة بْن خزيمة الكناني الليثي أَبُو عبد الرحمن.
ذكر هذا السبب ابن منده، وَأَبُو نعيم، عن البخاري.
وقال ابن عبد البر: أذينة العبدي، والد عبد الرحمن، اختلف فيه، فقيل: أذينة بْن مسلم العبدي من عبد القيس، وقيل: أذينة بْن الحارث ابن يعمر، وساق نسبه إِلَى كنانة كما تقدم، قال: والأول أصح، قال: وقد قال بعضهم فيه: الشني، ولا يصح.
وروى أَبُو داود الطيالسي في مسنده، عن سلام أَبِي الأحوص، عن أَبِي إِسْحَاق، عن عبد الرحمن بْن أذينة، أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: من حلف عَلَى يمين، فرأى غيرها خيرًا منها، فليأت الذي هو خير، وليكفر عن يمينه.
لم يروه هكذا عن أَبِي إِسْحَاق غير أَبِي الأحوص سلام بْن سليم.
أخرجه ثلاثتهم.
قلت: قول من قال: إنه عبدي أصح، ويقوي ذلك ما رواه ابن حبيب، عن ابن الكلبي، أَنَّهُ أذينة بْن مسلم العبدي، وقد ذكره أَبُو أحمد العسكري في عبد القيس، فقال: أذينة العبدي أَبُو عبد الرحمن بْن أذينة، ولي قضاء البصرة للحجاج، وهو ابن سلمة بْن الحارث بْن خَالِد بْن عائذ بْن سعد بْن ثعلبة بْن غنم بْن مالك بْن بهشة، وكان أذينة رأس عبد القيس في زمن عثمان، ثم أدرك الجمل، فكان له فيه ذكر، قال بعضهم: لا تثبت له صحبة، قال أَبُو حاتم: هو مرسل، وقال الفضل بْن دكين: هو تابعي من أهل الكوفة، وابن دكين كوفي، وهو أعلم بأهل بلده من غيره، والله أعلم.
ولعل من يجعله كنانيًا اشتبه عليه حيث رَأَى أَنَّهُ قد اشتهر ذكر ابن أذينة الشاعر الكناني، فيظن هذا أباه، وليس كذلك.
وقال ابن منده، وَأَبُو نعيم في سياق نسبه: العنبري بالنون، والباء، والراء، وهذا من أغرب ما يقال، بينما يجعلانه ليثيًا من كنانة إِلَى أن يجعلاه عنبريًا من تميم، ولا شك أنهما قد صحفا عبديًا، فجعلاه عنبريًا.
وقد ذكره البخاري، فقال: أذينة العبدي، يروي عن عمر، روى عنه ابنه عبد الرحمن، ويروي عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرسلًا.
أخرجه ثلاثتهم.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr (d. 1233 CE) - Usd al-ghāba fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن الأثير - أسد الغابة are being displayed.