Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7749
1216. احمد بن محمد بن سليمان بن حبش ابو جعفر الكاتب...1 1217. احمد بن محمد بن سماعة القاضي1 1218. احمد بن محمد بن سنام ابو العباس الضبعي النحوي...1 1219. احمد بن محمد بن سهل ابو بكر البغدادي1 1220. احمد بن محمد بن سهل بن شعيب بن عبد الكريم ابو العباس البغدادي...1 1221. احمد بن محمد بن سهل بن عطاء ابو العباس الادمي الصوفي...11222. احمد بن محمد بن سوادة ابو العباس خشيش...1 1223. احمد بن محمد بن سيما بن الفتح ابو عبد الله...1 1224. احمد بن محمد بن شبيب بن زياد ابو بكر البزاز...1 1225. احمد بن محمد بن صاعد ابو العباس2 1226. احمد بن محمد بن صالح ابو العباس الخطيب البروجردي...1 1227. احمد بن محمد بن صالح ابو بكر التمار1 1228. احمد بن محمد بن صالح بن شعبة ابو الحسن ابن كعب الذارع...1 1229. احمد بن محمد بن صالح بن عبد الله ابو يحيى السمرقندي...1 1230. احمد بن محمد بن صعصعة ابو العباس القزاز...1 1231. احمد بن محمد بن عاصم ابو بكر بن ابي سهل الحلواني ومحمد...1 1232. احمد بن محمد بن عباد الجوهري1 1233. احمد بن محمد بن عبد الحميد بن شاكر ابو عبد الله الجعفي...1 1234. احمد بن محمد بن عبد الخالق ابو بكر الوراق...1 1235. احمد بن محمد بن عبد الرحمن بن سعيد ابو العباس الابيوردي...1 1236. احمد بن محمد بن عبد الرحمن بن فروخ ابو عبد الله...1 1237. احمد بن محمد بن عبد الرحيم الاصبهاني...1 1238. احمد بن محمد بن عبد العزيز بن الجعد ابو بكر الوشاء...1 1239. احمد بن محمد بن عبد الكريم بن يزيد بن سعيد ابو طلحة الفزاري البصر...1 1240. احمد بن محمد بن عبد الله ابو بكر الجوهري...1 1241. احمد بن محمد بن عبد الله ابو منصور العنبري الصوفي النيسابوري...1 1242. احمد بن محمد بن عبد الله بن احمد ابو الفضل القاضي الهاشمي الرشيدي...1 1243. احمد بن محمد بن عبد الله بن العباس بن محمد بن عبد الملك بن ابي ال...1 1244. احمد بن محمد بن عبد الله بن بشر ابو العباس المرثدي الاخباري...1 1245. احمد بن محمد بن عبد الله بن جعفر ابو عيسى الزيات...1 1246. احمد بن محمد بن عبد الله بن جعفر ابو عيسى الصيرفي...1 1247. احمد بن محمد بن عبد الله بن خالد ابو عبد الله ابن الكاتب...1 1248. احمد بن محمد بن عبد الله بن زياد بن عباد ابو سهل القطان...1 1249. احمد بن محمد بن عبد الله بن صالح بن شيخ بن عميرة ابو الحسن الاسدي...1 1250. احمد بن محمد بن عبد الله بن صدقة ابو بكر الحافظ...1 1251. احمد بن محمد بن عبد الله بن عبد الصمد المهتدي بالله ابو عبد الله ...1 1252. احمد بن محمد بن عبد الله بن عبد الصمد بن علي بن عبد الله بن العبا...1 1253. احمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن الفضل بن اسماعيل بن علي بن عب...1 1254. احمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عمار بن وليد بن حسان ابن مغفل...1 1255. احمد بن محمد بن عبد الله بن مصعب ابو العباس الجمال...1 1256. احمد بن محمد بن عبد الله بن يعقوب ابو العباس القطان...1 1257. احمد بن محمد بن عبد الواحد بن احمد بن عمر بن عبد الرحمن ابن عمر ب...1 1258. احمد بن محمد بن عبد الوهاب بن ثابت بن شداد بن الهاد بن الهدهاد اب...1 1259. احمد بن محمد بن عبدان بن فضال بن عبيد الله بن عبد الرحمن ابن العب...1 1260. احمد بن محمد بن عبدة بن حفص ابو ضمرة المؤدب...1 1261. احمد بن محمد بن عبدة بن حفص بن عبدة بن هريم ابو القاسم اليماني...1 1262. احمد بن محمد بن عبدون بن عمرويه ابو الحسن العطار...1 1263. احمد بن محمد بن عبدون بن عيسى ابو بكر القطان...1 1264. احمد بن محمد بن عبيد الله ابو الحسن التمار المقرئ...1 1265. احمد بن محمد بن عبيد الله ابو سعيد الخلال...1 1266. احمد بن محمد بن عبيد الله بن محمد بن اسحاق ابو منصور ابن حبابة...1 1267. احمد بن محمد بن عبيدة بن زياد بن عبد الخالق ابو بكر الشعراني الني...1 1268. احمد بن محمد بن عثمان النهرواني1 1269. احمد بن محمد بن عصام الترمذي1 1270. احمد بن محمد بن عصمة ابو نصر النسوي1 1271. احمد بن محمد بن عقيل ابو العباس بن المقرئ الجوهري...1 1272. احمد بن محمد بن علي ابو عبد الله الصيرفي ابن الابنوسي...1 1273. احمد بن محمد بن علي بن الحسن ابو الحسن الديباجي...1 1274. احمد بن محمد بن علي بن الحسن ابو بكر ابن السيبي...1 1275. احمد بن محمد بن علي بن بحر ابو عبد الله...1 1276. احمد بن محمد بن علي بن سعد ابو الفضل الوراق...1 1277. احمد بن محمد بن علي بن عثمان بن كردي بن عيسى بن ابان ابو عبد الله...1 1278. احمد بن محمد بن علي بن نمير ابو سعيد الخوارزمي الضرير...1 1279. احمد بن محمد بن عليل ابو بكر المطيري1 1280. احمد بن محمد بن عمار بن عيسى بن حيان ابو بكر القطان...1 1281. احمد بن محمد بن عمر ابو بكر الحرابي1 1282. احمد بن محمد بن عمر البزاز1 1283. احمد بن محمد بن عمر بن الحسن بن عبيد بن عمرو بن خالد بن الرفيل اب...1 1284. احمد بن محمد بن عمر بن يونس بن القاسم ابو سهل الحنفي اليمامي...2 1285. احمد بن محمد بن عمران بن موسى بن عروة بن الجراح بن علي ابن زيد بن...1 1286. احمد بن محمد بن عمرو بن مصعب بن بشر بن فضالة بن عبد الله ابن راشد...1 1287. احمد بن محمد بن عمرويه بن ادم1 1288. احمد بن محمد بن عنبس بن لقيط ابو بكر الضبي المروزي...1 1289. احمد بن محمد بن عيسى ابو بكر البغدادي...1 1290. احمد بن محمد بن عيسى ابو بكر المقرئ1 1291. احمد بن محمد بن عيسى بن الازهر ابو العباس البرتي القاضي...1 1292. احمد بن محمد بن عيسى بن خالد ابو بكر المكي...1 1293. احمد بن محمد بن عيسى بن عبد الرحمن بن عبد الصمد ابو الحسن...1 1294. احمد بن محمد بن عيسى بن محمد بن عبد الوهاب بن محمد بن ابراهيم بن ...1 1295. احمد بن محمد بن عيسى بن مروان ابو جعفر الخلنجي...1 1296. احمد بن محمد بن عيسى بن يزيد بن السكين ابو جعفر السكوني...1 1297. احمد بن محمد بن غالب بن خالد بن مرداس ابو عبد الله الزاهد الباهلي...1 1298. احمد بن محمد بن غياث المروزي1 1299. احمد بن محمد بن فارس ابو بكر البزاز1 1300. احمد بن محمد بن قاسم بن محرز ابو العباس...1 1301. احمد بن محمد بن كادش ابو بكر العكبري1 1302. احمد بن محمد بن كردي ابو نصر الفلاس1 1303. احمد بن محمد بن كردي الحناط1 1304. احمد بن محمد بن محمد بن احمد بن جعفر بن ابراهيم بن حسان ابن علي ب...1 1305. احمد بن محمد بن محمد بن احمد بن حمدان بن عبدان بن هلال ابو بكر ال...1 1306. احمد بن محمد بن محمد بن اسحاق بن الفضل ابو علي البزاز النيسابوري...1 1307. احمد بن محمد بن محمد بن الحسين بن علي ابو نصر البخاري...1 1308. احمد بن محمد بن محمد بن جعفر ابو العباس الجرجاني...1 1309. احمد بن محمد بن محمد بن جعفر ابو بشر الهروي...1 1310. احمد بن محمد بن محمد بن سليمان بن الحارث بن عبد الرحمن ابو ذر الا...1 1311. احمد بن محمد بن محمد بن عقيل بن ازهر بن عقيل ابو الحسين الفقيه ال...1 1312. احمد بن محمد بن محمود ابو عبد الرحمن الفقيه الشافعي النسوي المحمو...1 1313. احمد بن محمد بن مخلد التوزي1 1314. احمد بن محمد بن مروان1 1315. احمد بن محمد بن مسروق ابو العباس الصوفي...1 Prev. 100
«
Previous

احمد بن محمد بن سهل بن عطاء ابو العباس الادمي الصوفي

»
Next
أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن سَهْلِ بْن عَطَاءٍ، أَبُو العباس الأدمي الصّوفيّ .
كان أحد شيوخهم الموصوفين بالعبادة وَالاجتهاد، وكثرة الدرس للقرآن، وحدث بشيء يسير عَن يوسف بْن موسى القطان، وَالفضل بْن زياد صاحب أَحْمَد بْن حَنْبَل، ونحوهما. روى عنه مُحَمَّد بْن عَليّ بْن حبيش النّاقد.
أخبرنا أبو نعيم الحافظ، حدّثنا محمّد بن علي بن حبيش، حدّثنا أبو العبّاس أحمد ابن محمّد بن سهل بن عطاء الصّوفيّ، حدّثنا يوسف بن موسى القطّان، حدّثنا الحسن ابن بشر البجلي، حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ، عَنِ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي مَلِيح، عَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يَدْخُلُ الْجَنَّةَ بِشَفَاعَةِ رَجُلٍ مِنْ أُمَّتِي أَكْثَرُ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ »
. أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بن رزق، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْن عَلِيِّ بْن حُبَيْشٍ
النّاقد، حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَهْلِ بن عطاء الأدمي، حدّثنا الفضل ابن زياد قَالَ: سمعت هارون بْن معروف يقول: أقبلت عَلَى الحديث وتركت القرآن، قَالَ: فرأيت فِي المنام كأن قائلا يقول لي: من آثر الحديث عَلَى القرآن عوقب. قَالَ:
فما حال علي الحول حتى ذهب بصري!.
أَخْبَرَنَا أَبُو نعيم الحافظ قَالَ: سمعت أبا الحسين بْن حبيش- وذكر أبا العباس بْن عطاء- فقال: كَانَ له فِي كل يوم ختمة، وفي شهر رمضان كل يوم وليلة ثلاث ختمات، وبقي فِي ختمة يستنبط مودع القرآن بضع عشرة سنة، ليستروح إِلَى معاني مودعها، فمات قبل أن يختمها.
حَدَّثَنَا عَبْد العزيز بْن عَلِيّ الوراق قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيّ بْن عَبْد اللَّه بْن الْحَسَن الهمذاني- بمكة- يقول: سمعت أبا الحسين مُحَمَّد بْن عيسى بْن خاقان يقول: كَانَ أَبُو العباس بْن عطاء ينام من الليل والنهار ساعتين.
أخبرنا إسماعيل بن محمّد الحيرى، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن السلمي قَالَ:
سَمِعْتُ عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد السجزي يقول: لم أر فِي جملة مشايخ الصوفِية أفهم من ابْن عطاء.
حَدَّثَنَا عَبْدُ العزيزِ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيّ بْن عَبْد اللَّهِ الهمذاني يقول: حدثنا محمد بن علي بن المأمون قَالَ: سُئِلَ أَحْمَدُ بْنُ عَطَاءٍ عَنْ قَوْلِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ»
. فَقَالَ: عِلْمُ الْحَالِ، وَعِلْمُ الْوَقْتِ، وَعِلْمُ السِّرِّ، فَمَنْ جَهِلَ وَقْتَهُ وَمَا عَلَيْهِ فَقَدْ جَهِلَ الْعِلْمَ الَّذِي أُمِرَ بِهِ.
أَخْبَرَنَا أَبُو عَليّ عَبْد الرَّحْمَن بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن فضالة النيسابوري- بالري- أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن شاذان الرازي المذكر قَالَ: سمعت أبا العباس بْن عطاء- وسئل عَنِ التوبة- فقال: التوبة الرجوع عَن كل شيء ذمه العلم، إِلَى ما مدحه العلم.
أَخْبَرَنَا أَبُو منصور مُحَمَّد بْن عيسى بْن عبد العزيز الهمذاني- بها- حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن الْحَسَن بْن مُحَمَّد الصيقلي قال: سمعت عبد الله بن بيان الجريري يقول: سمعت أحمد ابن عطاء- وسئل عَنِ الدُّنْيَا ما هي؟ - فقال: همة دنية.
حَدَّثَنَا عَبْد العزيز بْن علي قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيّ بْن عَبْد اللَّهِ الهمذاني يقول: حدثنا مُحَمَّد بْن علي بْن المأمون قَالَ: سمعت أَحْمَد بْن سهل بْن عطاء الأدمي- أبا العباس- يقول: لا يكون غناء النفس إلا للأولياء خاصة. وقد يكون المؤمن غني القلب، ولا
يكون غني النفس، وكذلك إسلام النفس لا يكون إلا للأولياء خاصة، وقد يكون المؤمن سليم القلب ولا يكون سليم النفس.
أَخْبَرَنَا أَبُو نعيم الحافظ قَالَ: سمعت أبا الحسين بْن حبيش يقول: سئل أبو العبّاس ابن عطاء، ما العبودية؟ قال: ترك الاختيار، وملازمة الافتقار.
وأخبرنا أبو نعيم حَدَّثَنَا ابْن حبيش قَالَ: قَالَ أَبُو العباس بْن عطاء: إياك أن تلاحظ مخلوقا وأنت تجد إِلَى ملاحظة الحق سبيلا.
حَدَّثَنَا عَبْد العزيز بن علي قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيّ بْن عَبْد اللَّه الهمذاني يقول: حَدَّثَنَا الحسن بْن عَبْد اللَّه بْن إِبْرَاهِيم قَالَ: سئل أَبُو مُحَمَّد الجريري عَنِ الفقر وَالغنى أيهما أفضل؟ فقال: لو لم يكن من فضل الفقر إلا ثلاث: إسقاط المطالبة، وقطع عن المعصية، وتقديم الدخول إلى الجنة. [لكفى] فنقل هذا الكلام إلى أبي العبّاس ابن عطاء فقال: يا سبحان الله! وأي فضل يكون أفضل مما أضافه الله إلى نفسه؟
وأي شيء يكون أعجز من شيء تنافى الله عنه، لأن الله أضاف الغنى إلى نفسه وتنافى عَنِ الفقر، واعتد عَلَى نبيه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: وَوَجَدَكَ عائِلًا فَأَغْنى
[الضحى 8] ولم يقل فأفقر، فكان اعتداد الله بالعطاء لا بالفقر، ثم ذكر عند موضع تشريف أسماء العطاء:
إِنْ تَرَكَ خَيْراً
[البقرة 180] ولم يقل إن ترك فقرا. ثم قَالَ بعد ذلك: فإن احتج محتج بأنه عرض عَلَيْهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مفاتيح الدُّنْيَا فلم يقبلها ولم يردها، وتركها اختيارا، فهذا صفة التاركين وَالتارك لا يكون إلا غنيا.
أَخْبَرَنَا أَبُو نعيم الحافظ قَالَ: سمعت أَبِي يقول: سمعت أبا الْعَبَّاس بْن عطاء يقول:
إذا كَانَت نفسك غير ناظرة لقلبك فأدبها بمجالسة الحكماء، ومن أراد أن يستضيء بنور الحكمة فليلاق بها أهل الفهم وَالعقل.
أَخْبَرَنَا أبو علي بن فضالة، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن شاذان الرازي قَالَ:
سمعت أبا العباس بْن عطاء ينشد فِي مجلسه:
الطرق شتى وطرق الحق مفردة ... وَالسالكون طريق الحق أفراد
لا يطلبون ولا تطلب مساعيهم ... فهم عَلَى مهل يمشون قصاد
وَالناس فِي غفلة عما له قصدوا ... فكلهم عَن طريق الحقّ رقّاد
أخبرنا إسماعيل بن أحمد الحيري، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن السلمي قَالَ: سَمِعْتُ أبا نصر الأصبهاني يقول: سمعت أبا الحسين البصري يقول: كنت فِي مجلس ابْن عطاء فبكى رَجُل فقال: يا هذا، البكاء لا منفذ له هاهنا، أما سمعت قول الشاعر:
قَالَ لي حين رمته ... كل ذا قد علمته
لو بكى طول دهره ... بدم ما رحمته
أَخْبَرَنَا أَبُو نعيم الحافظ قَالَ: أنشدني مُحَمَّد بْن علي بْن حبيش قَالَ: أنشدني أَبُو العباس بْن عطاء:
ذكرك لي مؤنس يعارضني ... ويوعدني عنك منك بالظفر
وكيف أنساك يا مدى هممي ... وأنت مني بموضع النظر
وَقَالَ أَبُو نعيم: قال: أنشدني ابن حبيش قال: أنشدني أحمد بن سهل بْن عطاء:
بالله أبلغ ما أسعى وأدركه ... لابي ولا بشفِيع لي إِلَى الناس
إذا يئست فكاد اليأس يقلقني ... جَاءَ الغنى عجبا من جانب الياس
أَخْبَرَنَا أَبُو حازم عمر بْن أَحْمَد بْن إِبْرَاهِيم العبدوي- بنيسابور- قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا بَكْر مُحَمَّد بْن عَبْد الله الرازي يقول: سمعت أبا الْعَبَّاس بْن عطاء يقول فِي قوله تعالى: فَأَمَّا إِنْ كانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ فَرَوْحٌ وَرَيْحانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ
[الواقعة 88، 89] .
قَالَ: الروح النظر إِلَى وجه اللَّه، وَالريحان الاستماع لكلامه، وجنة نعيم هو أن لا يحجب فِيهَا عَنِ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ.
حَدَّثَنَا عَبْد العزيز بن علي قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْن عَبْد اللَّه يَقُولُ: أنشدنا مُحَمَّد بْن عطية لابن عطاء:
ومستحسن للهجر وَالوصل أعذب ... أطالبه ودى فِيأبي ويهرب
فعلمت ألوان الرضا خوف هجره ... وعلمه حبى له كيف يغضب
ولي ألف وجه قد عرفت طريقه ... ولكن بلا قلب إِلَى أين أذهب؟
حَدَّثَنَا عَبْد العزيز بْن علي قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيّ بْن عَبْد اللَّه الهمذاني يقول: سمعت مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم يقول: سمعت أبا العباس بْن عطاء- وقد سئل عَنِ التصوف ما هو؟
- فقال: اتفقت والجنيد عَلَى أن التصوف نزاهة طبع كامنة فِي الإنسان، وحسن خلق مشتمل عَلَى ظاهره.
أخبرنا إِسْمَاعِيل بن أَحْمَد الحيري، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْد الرَّحْمَن مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن السلمي قَالَ: مات أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن سَهْلِ بْن عطاء سنة سبع وثلاثمائة.
هكذا قَالَ لنا إسماعيل عَنِ السلمي، وهو وهم.
وَالصواب: ما أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الواحد، حَدَّثَنَا محمد بن العباس قال: قرئ على ابن المنادي وأنا أسمع قَالَ: ومات أَبُو العباس بْن عطاء الأدمي فِي ذي القعدة سنة تسع.
وكذلك حَدَّثَنِي عبيد اللَّه بْن أَبِي الفتح الفارسي، عَنْ طلحة بْن مُحَمَّد بْن جعفر الشاهد.
وأَخْبَرَنِي أَبُو يعلى أَحْمَد بْن عَبْد الواحد، أَخْبَرَنَا علي بْن عُمَر الحربي قَالَ:
وَجدت في كتاب أبي بخط يده: مات أَبُو العباس بْن عطاء لأيام خلت من ذي القعدة سنة تسع وثلاثمائة.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Al-Khaṭīb al-Baghdādī (d. 1071 CE) - Tārīkh Baghdād - الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد are being displayed.