أَحْمَد بْن عِيسَى بْن الْحَسَن، وقيل: السكن، بدل: الْحَسَن، السَّكُوني :
حدث عَنْ أَبِي يوسف الْقَاضِي. وحمزة بْن زياد الطوسي، ومحمد بْن سابق.
رَوَى عَنْهُ مُحَمَّد بْن سُلَيْمَان بن محبوب المعروف بالسخل، وعَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن سَعِيد الْجَمَّالُ، وغيرهما.
حدّثنا الحسن بن محمّد الخلّال، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ. وأَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعْدُونٍ البزاز، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ. قَالا: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ المقرئ. وقال ابن شاذان الجمّال- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى بْنِ الْحَسَنِ وَقَالَ ابْنُ شَاذَانَ: ابْنُ عِيسَى بن السَّكَنِ السُّكُونِيُّ، حدّثنا حمزة
ابن زياد الطوسي، حَدَّثَنَا أَبُو جُزَيٍّ نَصْرُ بْنُ طَرِيفٍ عَنِ الشَّيْبَانِيِّ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ صَيْفِيٍّ. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ أَكَلَ مِنْكُمْ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَلا يَأْكُلْ بَقِيَّةَ يَوْمِهِ »
. وروى هَذَا الحديث الْقَاضِي الجراحي، عَنِ ابن الجمال، عَنْ أَحْمَد بْن عِيسَى بْن الْحَسَن كَمَا قَالَ على بْن عُمَر. وَهُوَ غريب من حَدِيث أَبِي إِسْحَاق الشيباني، انفرد بِهِ السكوني بإسناده، ولم يكتبه إلا من حديث ابن الجمال عَنْهُ.
وقَالَ عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن ياسين فِي روايته عَنْ هَذَا الشيخ: حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَبْد الجبار السكوني، وقد ذكرنا ذلك فيما تقدم. ورَوَى عَنْهُ مُحَمَّد بْن مَخْلَد فَقَالَ:
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عِيسَى السكوني. ونحن نذكره بعد فِي موضعه إن شاء اللَّه.
حدث عَنْ أَبِي يوسف الْقَاضِي. وحمزة بْن زياد الطوسي، ومحمد بْن سابق.
رَوَى عَنْهُ مُحَمَّد بْن سُلَيْمَان بن محبوب المعروف بالسخل، وعَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن سَعِيد الْجَمَّالُ، وغيرهما.
حدّثنا الحسن بن محمّد الخلّال، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ. وأَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعْدُونٍ البزاز، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ شَاذَانَ. قَالا: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ المقرئ. وقال ابن شاذان الجمّال- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى بْنِ الْحَسَنِ وَقَالَ ابْنُ شَاذَانَ: ابْنُ عِيسَى بن السَّكَنِ السُّكُونِيُّ، حدّثنا حمزة
ابن زياد الطوسي، حَدَّثَنَا أَبُو جُزَيٍّ نَصْرُ بْنُ طَرِيفٍ عَنِ الشَّيْبَانِيِّ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ صَيْفِيٍّ. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ أَكَلَ مِنْكُمْ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَلا يَأْكُلْ بَقِيَّةَ يَوْمِهِ »
. وروى هَذَا الحديث الْقَاضِي الجراحي، عَنِ ابن الجمال، عَنْ أَحْمَد بْن عِيسَى بْن الْحَسَن كَمَا قَالَ على بْن عُمَر. وَهُوَ غريب من حَدِيث أَبِي إِسْحَاق الشيباني، انفرد بِهِ السكوني بإسناده، ولم يكتبه إلا من حديث ابن الجمال عَنْهُ.
وقَالَ عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن ياسين فِي روايته عَنْ هَذَا الشيخ: حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَبْد الجبار السكوني، وقد ذكرنا ذلك فيما تقدم. ورَوَى عَنْهُ مُحَمَّد بْن مَخْلَد فَقَالَ:
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن عِيسَى السكوني. ونحن نذكره بعد فِي موضعه إن شاء اللَّه.