15471. احمد بن علي بن بختيار بن عبد الله ابو القاسم الصوفي...1 15472. احمد بن علي بن بسام ابو الحسين1 15473. احمد بن علي بن بشر1 15474. احمد بن علي بن بيغجور ابو بكر ابن الاخشاذ...1 15475. احمد بن علي بن ثابت بن احمد بن مهدي الحافظ ابو بكر بن ابي الحسن ا...1 15476. احمد بن علي بن ثابت بن احمد بن مهدي الخطيب ابو بكر الحافظ...115477. احمد بن علي بن حبيش بن احمد بن عيسى بن خاقان ابو عبد الله الناقد...1 15478. احمد بن علي بن حسن بن ناعم ابو بكر الوكيل بباب القضاة...1 15479. احمد بن علي بن حسنويه ابو حامد المقرىء...1 15480. احمد بن علي بن حسين الغزنوي ابو الفتح الواعظ البغدادي...1 15481. احمد بن علي بن سعيد ابو بكر1 15482. احمد بن علي بن سعيد الخوزي نسبة الى خوزستان ابو العباس الصوفي...1 15483. احمد بن علي بن سلمان ابو بكر1 15484. احمد بن علي بن سلمان ابو بكر المروزي1 15485. احمد بن علي بن سلمان المروزي2 15486. احمد بن علي بن سهل بن عيسى بن نوح بن سليمان بن عبد الله ابن ميمون...1 15487. احمد بن علي بن سهلان ابو عبد الله الكسائي...1 15488. احمد بن علي بن شجاع بن محمد بن مسهر بن عبد العزيز بن سليل بن عبد ...1 15489. احمد بن علي بن صدقة الرقي1 15490. احمد بن علي بن طلحة ابو العباس الشاهد...1 15491. احمد بن علي بن عبد الله بن عمر بن خلف الشيرازي ابو بكر النيسابوري...1 15492. احمد بن علي بن عبد الله بن منصور ابو بكر المؤدب الطبري الزجاجي...1 15493. احمد بن علي بن عبد الواحد ابو المعالي القارئ...1 15494. احمد بن علي بن عبدوس بن محمد بن الحسن بن الحسين بن هارون بن مهران...1 15495. احمد بن علي بن عثمان الجنيد ابو الحسين الثاني مصنف الخطب ابن السو...1 15496. احمد بن علي بن علي بن هبة الله بن محمد بن البخاري ابو الفضل اقضى ...1 15497. احمد بن علي بن عمر بن الحسن بن علي بن حسان ابو الحسين الحريري الم...1 15498. احمد بن علي بن عمر بن حبيش ابو سعيد الرازي الاشعري...1 15499. احمد بن علي بن عيسى بن مالك1 15500. احمد بن علي بن عيسى بن مالك بن احمد بن مهران بن عبد الله ابو عبد ...1 15501. احمد بن علي بن عيسى بن هبة الله1 15502. احمد بن علي بن محمد ابو بكر النيسابوري...1 15503. احمد بن علي بن محمد ابو عبد الله البزار...1 15504. احمد بن علي بن محمد ابو عبد الله العمي البصري...1 15505. احمد بن علي بن محمد بن احمد بن الحسين الشطوي بوقة...1 15506. احمد بن علي بن محمد بن احمد بن سعيد بن العباس ابن قزقز ابو الحسن ...1 15507. احمد بن علي بن محمد بن برهان الوكيل ابو الفتح الفقيه الشافعي...1 15508. احمد بن علي بن محمد بن حيان الاسدي ابو العباس الكوفي...1 15509. احمد بن علي بن محمد بن علي بن يعقوب ابو الفتح الايادي...1 15510. احمد بن علي بن محمد بن موسى ابو ذر الاستراباذي...1 15511. احمد بن علي بن محمد بن نصر بن منصور بن بسام الكاتب...1 15512. احمد بن علي بن محمد بن يحيى الهباري ابو الفرج البصري...1 15513. احمد بن علي بن محمد بن يحيى بن حسان ابو بكر السامري...1 15514. احمد بن علي بن مسعود بن عطاف ابو عبد الله بن السقاء الوراق الدارق...1 15515. احمد بن علي بن مسلم ابو العباس النخشبي الابار...1 15516. احمد بن علي بن مصعب ابو العباس البغدادي...1 15517. احمد بن علي بن معبد بن حبان ابو عبد الله الشعيري...1 15518. احمد بن علي بن معمر بن رضوان المشاهر ابن جرادة ابو بكر وبابي بكر ...1 15519. احمد بن علي بن هارون بن علي بن يحيى بن ابي منصور المنجم...1 15520. احمد بن علي بن هبة الله بن المامون ابو العباس الهاشمي...1 15521. احمد بن علي بن هليل بن عبد الملك ابو الفتوح القارئ...1 15522. احمد بن علي بن يحيى بن العباس ابو منصور الاسداباذي المقرئ...1 15523. احمد بن علي بن يحيى بن بذال المستعمل ابو العباس...1 15524. احمد بن علي بن يحيى بن عوف بن الحارث بن الطفيل بن ابي معمر عبد ال...1 15525. احمد بن علي بن يزداد بن يزدافنا ابو بكر القارئ الاعور...1 15526. احمد بن عليل بن خشيش المطيري1 15527. احمد بن عمار بن بصير1 15528. احمد بن عمار بن خالد الواسطي1 15529. احمد بن عمار بن نصر1 15530. احمد بن عمر القصبي1 15531. احمد بن عمر ابو الحسن البرذعي1 15532. احمد بن عمر ابو بكر البغدادي1 15533. احمد بن عمر ابو جعفر الحميري البزار حمدان السمسار...1 15534. احمد بن عمر العلاف1 15535. احمد بن عمر القصبي1 15536. احمد بن عمر الوكيعي1 15537. احمد بن عمر الوكيعي ابو جعفر1 15538. احمد بن عمر الوكيعي الجلاب الضرير1 15539. احمد بن عمر بن احمد ابو بكر الدلال1 15540. احمد بن عمر بن احمد بن ابراهيم بن اسماعيل ابو العباس البرمكي الحن...1 15541. احمد بن عمر بن احمد بن بكرون ابو المعالي المعدل...1 15542. احمد بن عمر بن احمد بن حسين المقرئ ابو العباس القطربلي الحربي...1 15543. احمد بن عمر بن احمد بن عثمان ابو طاهر ابن شاهين...1 15544. احمد بن عمر بن الاشعث ويقال ابن ابي الاشعث ابو بكر المقرئ...1 15545. احمد بن عمر بن الحسن بن مخلد بن الحسن بن عمر بن ميخائيل ابو بكر ا...1 15546. احمد بن عمر بن الحسين بن خلف القطيعي1 15547. احمد بن عمر بن العباس ابو الحسين القزويني...1 15548. احمد بن عمر بن القاسم بن بشر بن عصام بن احمد ابو الحسين النرسي اب...1 15549. احمد بن عمر بن المهلب ابو الطيب البزاز...1 15550. احمد بن عمر بن النجم بن عبد الخالق ابو عيسى الضبعي...1 15551. احمد بن عمر بن حاتم بن عبد العزيز بن ابي نزار ابو بكر...1 15552. احمد بن عمر بن حفص الوكيعي1 15553. احمد بن عمر بن حفص بن جهم بن واقد بن عبد الله...1 15554. احمد بن عمر بن حفص بن غياث1 15555. احمد بن عمر بن روح بن علي ابو الحسين النهرواني...1 15556. احمد بن عمر بن سريج ابو العباس القاضي...1 15557. احمد بن عمر بن عبد العزيز بن محمد بن ابراهيم الواثق بالله ابو الح...1 15558. احمد بن عمر بن عبيد الريحاني2 15559. احمد بن عمر بن عثمان بن احمد ابو الفرج الغضاري ابن البغل...1 15560. احمد بن عمر بن علي بن الحسن ابو الحسين...1 15561. احمد بن عمر بن علي بن الفضل بن ابراهيم ابو بكر الوراق ابن البقال...1 15562. احمد بن عمر بن قرقر ابو العباس الحذاء...1 15563. احمد بن عمر بن لبيدة ابو العباس المقرئ الازجي...1 15564. احمد بن عمر بن محمد ابو نصر الغازي الحافظ الاصبهاني...1 15565. احمد بن عمر بن محمد بن الحسن بن شاذان بن ابراهيم بن اسحاق بن علي ...1 15566. احمد بن عمر بن محمد خرشيد1 15567. احمد بن عمر بن موسى بن زنجويه ابو العباس القطان المخرمي...1 15568. احمد بن عمر بن نصير ابو عبد الله1 15569. احمد بن عمر بن يحيى بن عبد الصمد الفامي ابو بكر...1 15570. احمد بن عمران الاخفش الالهاني1 Prev. 100
«
Previous

احمد بن علي بن ثابت بن احمد بن مهدي الخطيب ابو بكر الحافظ

»
Next
أَحْمَد بْن علي بْن ثابت بْن أَحْمَد بْن مهدي الخطيب، أبو بكر الحافظ :
إمام هذه الصنعة ومن انتهت إليه الرئاسة في الحفظ والإتقان والقيام بعلوم الحديث. نشأ ببغداد وقرأ القرآن بالروايات، وقرأ الفقه على القاضي أبي الطيب الطبري، وعلق عنه شيئا من الخلاف، ثم إنه اشتغل بسماع الحديث من الشيوخ ببغداد، ثم رحل إلى البصرة.
سمع سنن أبي داود من القاضي أبي عمر الهاشمي، وتوجه إلى خراسان فسمع بها من أصحاب الأصم، ثم إنه خرج إلى الشام حاجّا في سنة خمس وأربعين وأربعمائة، وسمع بدمشق وصور، وحج تلك السنة، وقرأ صحيح البخاري في خمسة أيام بمكة على كريمة المروزية.
ورجع إلى بغداد وصار له قرب من الوزير أبي القاسم بن المسلمة، فلما وقعت فتنة البساسيري ببغداد في سنة خمسين وأربعمائة وقبض على الوزير، استتر الخطيب وخرج إلى الشام، وكان يتردد ما بين صور ودمشق، ثم عاد إلى بغداد في آخر عمره.
سمع ببغداد أبا الحسن محمد بن أحمد بن رزقوية وأبا الْحَسَن أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن الصلت وأبا عمر عبد الواحد بن عبد الله بن مهدي، وبالبصرة القاضي أبا عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الهاشمي، وبنيسابور القاضي أبا بكر أحمد الحرشي، وبأصبهان أبا نعيم أحمد بن عبد الله الحافظ، وبالري أبا محمد عبد الرحمن بن محمد بن فضالة، وبهمذان أبا منصور محمد بن عيسى بن عبد العزيز البزاز، وبدمشق أبا الحسين محمد بن عَبْد الرَّحْمَن بْن عُمَر بْن أَبِي نصر، وبصور أبا الفرج عبد الوهاب بن الحسين ابن الغزال، وبحلب أبا الفتح أحمد بن علي بن محمد النحاس.
ومن شعره:
الشمس تشبهه والبدر يحكيه ... والدر يضحك والمرجان من فيه
ومن سرى وظلام الليل معتكر ... فوجهه عن ضياء البدر يغنيه
زوى له الحسن حتى حاز أحسنه ... لنفسه وبقي للناس باقيه
فالعقل يعجز عن تحديد غايته ... والوهم يقصر عن فحوى معانيه
يدعو القلوب فتأتيه مسارعة ... مطيعة الأمر منه ليس تعصيه
سألته زروة يوما أفوز بها ... فأظهر الغضب المقرون بالتّيه
وقال لي دون ما تبغي وتطلبه ... تناول الفلك الأعلى وما فيه
رضيت يا معشر العشاق منه ... بأن أضحيت يعلم أني من محبيه
وأن يكون فؤادي في يديه لكي ... يميته بالهوى منه ويحييه
وله:
لو قيل لي ما تمنى قلت في ... عجل أخا صدوقا أمينا غير خوان
إذا فعلت جميلا ظل يشكرني ... وإن أسأت تلقاني بغفران
ويستر العيب في سخط وحال رضى ... ويحفظ الغيب في سر وإعلان
وأين في هذا الخلق عز مطلبه ... فليس يوجد ما كر الجديدان
مولده فِي يوم الخميس لست بقين من جمادى الآخرة سنة اثنتين وتسعين وثلاثمائة.
قال: فأول ما سمعت الحديث، وقد بلغت إحدى عشرة سنة في المحرم سنة ثلاث وأربعمائة.
قال الأمير أبو نصر عليّ بْن هبة اللَّه بْن عليّ بْن ماكولا الحافظ: وبعد فإن أبا بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي كان أحد الأعيان ممن شاهدناه معرفة وإتقانا وحفظا وضبطا لحديث رَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وتفهما في علله وأسانيده وخبرة برواته وناقليه، وعلما بصحيحه وغريبه وفرده ومنكره وسقيمه ومطروحة، ولم يكن للبغداديين بعد أبي الحسن علي بن عمر الدارقطني من يجرى مجراه، ولا قام بعده مهتما بهذا الشأن سواه، فقد استفدنا كثيرا من هذا اليسير الذي نحسنه به وعنه، وتعلمنا شطرا من هذا القليل الذي نعرفه بتنبيهه ومنه، فجزاه الله تعالى عنا الخير ولقّاه الحسنى، ولجميع مشايخنا وأئمتنا ولجميع المسلمين.
حضر أبو بكر الخطيب درس الشيخ أبي إسحاق الشيرازي، فروى الشيخ حديثا من رواية بحر بن كثير السقائي، ثم قال للخطيب: ما تقول فيه؟ فقال الخطيب:
إن أذنت لي ذكرت حاله. فأسند الشيخ أبو إسحاق ظهره من الحائط قعد مثل ما يقعد التلميذ بين يدي الأستاذ يستمع كلام الخطيب، وشرع الخطيب في شرح أحواله ويقول: قال فيه فلان كذا، وقال فلان كذا وشرح أحواله شرحا حسنا وما ذكر فيه
الأئمة من الجرح والتعديل إلى أن فرغ منه، فأثنى الشيخ أبو إسحاق عليه ثناء حسنا وقال: هو دارقطني عهدنا.
لما رجع أبو بكر الخطيب من الشام كانت له ثروة من الثياب والعين، وما كان له عقب. فكتب إلى القائم بأمر الله: إني إذا مت يكون ما لي لبيت المال فأذن لي حتى أفرق مالي على من شئت! فأذن له الخليفة في ذلك، ففرقها على أصحاب الحديث.
ذكر بعض مصنفاته: «تاريخ بغداد» ، مائة وستة أجزاء، «المؤتلف والمختلف» أربعة وعشرون جزءا، «المتفق والمفترق» ثمانية عشر جزء، «تلخيص المتشابه» ، «الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع» ، «الكفاية» ، «رافع الارتياب في المقلوب من الأسماء والأنساب» ، «كتاب الفقيه والمتفقه» ، «السابق واللاحق» ، «المكمل في بيان المهمل» ، «تمييز المزيد في متصل الأسانيد» ، «التبيين لأسماء المدلسين» ، «سهو أصحاب الحديث» ، «من وافقت كنيته اسم أبيه» ، «تقييد العلم» ، «كتاب البخلاء» ، «كتاب الطفيليين» ، «كتاب القنوت» ، «قبض العلم» ، «الغسل للجمعة» ، «الجهر بالتسمية» ، «منهج سبيل الصواب في أن التسمية آية في فاتحة الكتاب» ، «من حدث ونسى» ، «صلاة التسبيح» ، «اقتضاء العلم العمل» .
أنشدني جعفر بن علي الهمذاني في الإسكندرية قال: أنشدني أبو طاهر السلفي الحافظ لنفسه من مصنفات الخطيب:
تصانيف ابن ثابت الخطيب ... ألذ من الصبا الغض الرطيب
تراها إذا رواها من حواها ... رياضا للفتى اليقظ اللبيب
ويأخذ حسن ما قد ضاع منها ... بقلب الحافظ الفطن الأريب
فأية راحة ونعيم عيش ... يوازي كتبها بل أي طيب
قال الحافظ أبو بكر الخطيب: من صنف فقد جعل عقله على طبق يعرضه على الناس. تقدم رئيس الرؤساء إلى الخطباء والوعاظ أن لا يرووا حديثا حتى يعرضوه على الخطيب، فما ذكر صحته أو ردوه، وما رده لم يذكروه. وأظهر بعض اليهود كتابا وادعى أنه كتاب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بإسقاط الجزية عن أهل خيبر وفيه شهادات الصحابة
وذكروا أن خط علي بن أبي طالب فيه، وحمل الكتاب إلى رئيس الرؤساء، فعرضه على الخطيب، فتأمله ثم قال: هذا مزور! قيل له: ومن أين قلت ذلك؟ فقال: في الكتاب شهادة معاوية بن أبي سفيان، ومعاوية أسلم عام الفتح سنة ثمان، وخيبر فتحت سنة سبع ولم يكن مسلما في ذلك الوقت ولا حضر ما جرى، وفيه شهادة سعد بن معاذ الأنصاري ومات يوم بني قريظة بسهم أصابه في أكحله يوم الخندق، وذلك قبل فتح خيبر بسنتين، فاستحسن ذلك منه ولم يجزهم على ما في الكتاب.
قال أبو الفضل أحمد بن الحسن بن خيرون: توفي الخطيب ضحوة نهار يوم الإثنين، ودفن يوم الثلاثاء ثامن ذي الحجة سنة ثلاث وستين وأربعمائة، ودفن بباب حرب إلى جنب بشر بن الحارث، وصلي عليه في جامع المنصور، وتقدم عليه الْقَاضِي أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّد بْنُ عَلِيّ بْنِ الْمُهْتَدِي بالله وتصدق بجميع ماله وهو مائتا دينار، فرق ذلك على أصحاب الحديث والفقهاء والفقراء في مرضه، ووقف جميع كتبه على المسلمين وأخرجت من حجرة تلي النظامية في نهر مقلى، وتبعه الفقهاء والخلق العظيم، وكان بين يدي الجنازة جماعة ينادون: هذا الذي كان يذب عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، هذا الذي كان يحفظ حديث رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. مولده سنة إحدى وتسعين وثلاثمائة.
أخبرنا أبو البركات الأمين بدمشق، أنبأنا عمي أبو القاسم الحافظ قال: قرأت بخط غيث بن علي قال أبو القاسم مكي بن عبد السلام المقدسي: كنت جالسا في منزل الشيخ أبي الحسن الزعفراني ببغداد ليلة الأحد الثاني عشر من ربيع الأول سنة ثلاث وستين وأربعمائة فرأيت في المنام عند السحر كأنا اجتمعنا عند الشيخ أبي بكر الخطيب في منزله بباب المراتب لقراءة التاريخ على العادة، فكان الشيخ الإمام جالسا والشيخ الفقيه أبو الفتح نصر بن إبراهيم المقدسي عن يمينه وعن يمين الفقيه نصر رجل جالس لا أعرفه فسألت عنه، فقلت: من هذا الرجل الذي لم تجر عادته بالحضور معنا؟ فقيل لي: هذا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، جَاءَ ليسمع التاريخ. فقلت في نفسي: هذه جلالة للشيخ أبي بكر إذ يحضر النبي صلّى الله عليه وسلّم مجلسه، فقلت في نفسي: وهذا أيضا رد لقول من يعيب التاريخ ويذكر أن فيه تحاملا على أقوام- رحمه الله.