Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7491
669. ابو مسعود1 670. ابو مسعود الانصاري3 671. ابو مسعود الغفاري2 672. ابو مسلم الاشعري2 673. ابو مسلم الحليلي1 674. ابو مسلم الخولاني4675. ابو مسلم المرادي3 676. ابو مصعب5 677. ابو مصعب الاسدي1 678. ابو مصعب الانصاري4 679. ابو معاوية2 680. ابو معبد الجهني2 681. ابو معبد الخزاعي3 682. ابو معبد بن حزن1 683. ابو معقل5 684. ابو معقل الانصاري3 685. ابو معقل بن نهيك1 686. ابو معلق الانصاري1 687. ابو معمر5 688. ابو معن8 689. ابو مغيث1 690. ابو مكرم1 691. ابو مكعت1 692. ابو مكنف1 693. ابو مليح الثقفي1 694. ابو مليح الهدادي1 695. ابو مليح الهذلي1 696. ابو مليكة الذماري4 697. ابو مليكة القرشي1 698. ابو مليكو الانصاري1 699. ابو مليل بن الازعر2 700. ابو مليل بن عبد الله1 701. ابو مليل سليك1 702. ابو منصور5 703. ابو منظور3 704. ابو منفعة الانماري1 705. ابو منفعة القفي1 706. ابو منيب4 707. ابو موسى الاشعري4 708. ابو موسى الانصاري3 709. ابو موسى الحكمي5 710. ابو موسى الغافقي5 711. ابو مويهبة4 712. ابو ميسرة3 713. ابو ميسرة مولى العباس1 714. ابو ميمون2 715. ابو نائلة2 716. ابو نبقة2 717. ابو نجيح السلمي4 718. ابو نجيح القيسي3 719. ابو نجيح عمرو بن عبسة2 720. ابو نحيلة2 721. ابو نخيلة اللهبي2 722. ابو نصر5 723. ابو نضرة3 724. ابو نملة الانصاري5 725. ابو نهيك6 726. ابو هاشم بن عتبة3 727. ابو هاشم مولى النبي1 728. ابو هانئ4 729. ابو هبيرة بن الحارث1 730. ابو هدبة3 731. ابو هذيل2 732. ابو هريرة8 733. ابو هلال التيمي2 734. ابو همام الشعباني4 735. ابو هند الاشجعي5 736. ابو هند الداري5 737. ابو وائل شقيق بن سلمة3 738. ابو واثلة2 739. ابو واقد الليثي6 740. ابو واقد النميري1 741. ابو واقد مولى النبي2 742. ابو وحوح2 743. ابو وداعة1 744. ابو وديعة3 745. ابو وهب الجشمي6 746. ابو وهب الجيشاني3 747. ابو وهب الكلبي2 748. ابو يحيى13 749. ابو يزيد8 750. ابو يزيد الجذامي1 751. ابو يزيد اللقيطي2 752. ابو يزيد النميري3 753. ابو يونس الظفري2 754. ابوخزيمة بن اوس1 755. ابي اللحم5 756. ابي اللحم الغفاري3 757. ابي بن القشب1 758. ابي بن امية1 759. ابي بن ثابت1 760. ابي بن شريق1 761. ابي بن عجلان1 762. ابي بن عمارة1 763. ابي بن كعب بن عبد ثور1 764. ابي بن كعب بن قيس2 765. ابي بن مالك1 766. ابي بن معاذ1 767. ابيض4 768. ابيض بن حمال1 Prev. 100
«
Previous

ابو مسلم الخولاني

»
Next
أبو مسلم الخولاني
ب: أبو مسلم الخولاني العابد أدرك الجاهلية، وأسلم قبل وفاة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولم يره، وقدم المدينة حين قبض النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ واستخلف أبو بكر، وهو معدود في كبار التابعين، يعد في أهل الشام، واسمه: عبد الله بن ثوب، وقد ذكرناه في اسمه، وقيل: عبد الله بن عوف.
والأول أكثر.
كان فاضلا ناسكا عابدا ذا كرامات وفضائل.
روى عنه أبو إدريس الخولاني، وغيره من تابعي أهل الشام.
روى إسماعيل بن عياش، عن شرحبيل بن مسلم الخولاني، أن الأسود بن قيس بن ذي الخمار تنبأ باليمن، فبعث إلى أبي مسلم، فلما جاءه، قال: أتشهد أني رسول الله؟ قال: ما أسمع.
قال: أتشهد أن محمدا رسول الله؟ قال: نعم.
فردد ذلك عليه، وفي كله يقول مثل قوله الأول، قال: فأمر به فألقي في نار عظيمة، فلم تضره، فقيل له: انفه عنك وإلا أفسد عليك من اتبعك.
قال: فأمره بالرحيل، فأتى المدينة وقد قبض النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ واستخلف أبو بكر.
فأناخ أبو مسلم راحلته بباب المسجد، ودخل المسجد فقام يصلى إلى سارية وبصر به عمر بن الخطاب، فقام إليه فقال: ممن الرجل؟ قال: من أهل اليمن.
قال ما فعل الرجل الذي أحرقه الكذاب بالنار؟ قال: ذاك عبد الله بن ثوب.
قال: أنشدك الله أنت هو؟ قال: اللهم نعم.
فاعتنقه عمر وبكى، ثم ذهب به حتى أجلسه فيما بينه وبين أبي بكر، وقال: الحمد لله الذي لم يمتني حتى أراني في أمة محمد من فعل به ما فعل بإبراهيم خليل الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إسماعيل بن عياش: وأنا أدركت رجلا من الأمداد الذين يمدون من اليمن من خولان، يقولون للأمداد من عنس: صاحبكم الكذاب حرق صاحبنا بالنار فلم تضره.
قال أبو عمر: أما صدر هذا الخبر فمعروف مثله لحبيب بن زيد بن عاصم الأنصاري، أخي عبد الله بن زيد مع مسيلمة، فقتله مسيلمة وقطعه عضوا عضوا، ويروى مثل آخره لرجل مذكور في الصحابة من خولان، اسمه ذؤيب بن وهب، أحرقه العنسي الكذاب باليمن.
وإسماعيل بن عياش ليس بحجة في غير الشاميين.
، وفي حديثه عن الشاميين لا بأس به.
أخرجه أبو عمر.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr (d. 1233 CE) - Usd al-ghāba fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن الأثير - أسد الغابة are being displayed.