13652. ابو مسلم الجرمي1 13653. ابو مسلم الجليلي1 13654. ابو مسلم الجليلي معلم كعب الاحبار1 13655. ابو مسلم الحليلي1 13656. ابو مسلم الخليلي1 13657. ابو مسلم الخولاني413658. ابو مسلم الخولاني عبد الله بن ثوب2 13659. ابو مسلم العبدي1 13660. ابو مسلم الكجي1 13661. ابو مسلم المرادي3 13662. ابو مسلم المستملي1 13663. ابو مسلم الهمداني1 13664. ابو مسلم قائد الاعمش1 13665. ابو مسلم محمد بن ابان الفقيه1 13666. ابو مسلم محمد بن اسماعيل1 13667. ابو مسلم محمد بن عبد الله بن محمد1 13668. ابو مسلم مولى ابن ضمرة1 13669. ابو مسلم مولى زيد بن صوحان2 13670. ابو مسلم نوح بن منصور بن مرداس1 13671. ابو مسلمة الازدي سعيد بن يزيد1 13672. ابو مسلمة القسملي1 13673. ابو مسلمة سعيد1 13674. ابو مسلمة سعيد بن يزيد1 13675. ابو مسلمة سعيد بن يزيد الازدي البصري...1 13676. ابو مسهر1 13677. ابو مسهر عبد الاعلى الدمشقي1 13678. ابو مسهر عبد الاعلي بن مسهر1 13679. ابو مصعب5 13680. ابو مصعب احمد بن ابي بكر2 13681. ابو مصعب الاسدي1 13682. ابو مصعب الانصاري4 13683. ابو مصعب الجهني2 13684. ابو مصعب الزهري1 13685. ابو مصعب الزهري احمد بن القاسم1 13686. ابو مصعب المكي2 13687. ابو مصعب مطرف بن عبد الله بن مطرف بن سليمان بن يسار الاصم...1 13688. ابو مصلح1 13689. ابو مضر3 13690. ابو مضر الناجي1 13691. ابو مطر2 13692. ابو مطر البصري2 13693. ابو مطر البصري الجهني1 13694. ابو مطيع البلخي الخراساني1 13695. ابو معاذ5 13696. ابو معاذ الاحموسي2 13697. ابو معاذ الدامغاني1 13698. ابو معاذ الدامغاني الجدعاني1 13699. ابو معاذ الصردفي1 13700. ابو معاذ الصيرفي1 13701. ابو معاذ النحوي1 13702. ابو معاذ الواسطي2 13703. ابو معاذ مولى البراء1 13704. ابو معاذ مولى البراء بن عازب1 13705. ابو معان3 13706. ابو معانق1 13707. ابو معاوية2 13708. ابو معاوية الاسود الزاهد1 13709. ابو معاوية البجلي1 13710. ابو معاوية الضرير2 13711. ابو معاوية الضرير محمد بن خازم1 13712. ابو معاوية النحوي1 13713. ابو معاوية النخعي1 13714. ابو معاوية بن عبد اللات الازدي1 13715. ابو معاوية شيبان بن عبد الرحمن1 13716. ابو معاوية صدقة1 13717. ابو معاوية محمد بن خازم1 13718. ابو معبد الجهني2 13719. ابو معبد الخراعي1 13720. ابو معبد الخزاعي3 13721. ابو معبد السلمي مجالد بن مسعود1 13722. ابو معبد بن حزن1 13723. ابو معبد بن مسعود السلمي1 13724. ابو معبد حفص بن غيلان الرعيني1 13725. ابو معبد صاحب الخيمة زوج ام معبد1 13726. ابو معبد مولى ابن عباس1 13727. ابو معبد مولى بن عباس1 13728. ابو معبد مولى عبد الله بن عباس1 13729. ابو معبد مولى ابن عباس1 13730. ابو معبد نافذ1 13731. ابو معتب بن عمرو3 13732. ابو معتب بن عمرو الاسلمي1 13733. ابو معدان2 13734. ابو معشر2 13735. ابو معشر البراء يوسف بن يزيد1 13736. ابو معشر البراء يوسف بن يزيد العطار2 13737. ابو معشر التيمي الكوفي زياد بن كليب1 13738. ابو معشر السندي المدني1 13739. ابو معقل5 13740. ابو معقل الاسدي1 13741. ابو معقل الانصاري3 13742. ابو معقل بن ابي مسلم2 13743. ابو معقل بن نهيك1 13744. ابو معقل بن نهيك بن اساف1 13745. ابو معقل بن نهيك بن اساف بن عدي1 13746. ابو معقل مجهول1 13747. ابو معلق الانصاري1 13748. ابو معلى الانصاري1 13749. ابو معمر5 13750. ابو معمر التميمي3 13751. ابو معمر السراج3 Prev. 100
«
Previous

ابو مسلم الخولاني

»
Next
أَبُو مُسلم الْخَولَانِيّ اسْمه عَبْد اللَّه بن ثوب أسلم على عهد مُعَاوِيَة وَرَأى جمَاعه من أَصْحَاب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَ من عباد أهل الشَّام وزهادهم ولأبيه صُحْبَة روى عَنهُ أهل الشَّام توفّي فِي زمن مُعَاوِيَة قبل بسر بْن أبي أَرْطَاة
أبو مسلم الخولانى. عبد اللَّه بن ثوب. شامى أدرك النبى عليه السلام بإسلامه قبل وفاته. ولم يفد عليه، وكان رجلًا فاضلًا ذكرناه في كتاب الصحابة وطرفا من أخباره. روى عنه أبو إدريس الخولانى وأبو قلابة. ارنا عبد الوراث، نا قاسم نا ابن أبى خيثمة قال: سألت يحيى بن معين عن أبى مسلم الخولانى. فقال: اسمه عبد اللَّه بن ثوب شامى ثقة . نا خلف بن قاسم نا (أبو) الميمون *، نا أبو زرعة. قال: سمعت أبا مسهر يقول : أبو مسلم الخولانى عبد اللَّه بن ثوب.
أبو مسلم الخولاني
ب: أبو مسلم الخولاني العابد أدرك الجاهلية، وأسلم قبل وفاة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولم يره، وقدم المدينة حين قبض النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ واستخلف أبو بكر، وهو معدود في كبار التابعين، يعد في أهل الشام، واسمه: عبد الله بن ثوب، وقد ذكرناه في اسمه، وقيل: عبد الله بن عوف.
والأول أكثر.
كان فاضلا ناسكا عابدا ذا كرامات وفضائل.
روى عنه أبو إدريس الخولاني، وغيره من تابعي أهل الشام.
روى إسماعيل بن عياش، عن شرحبيل بن مسلم الخولاني، أن الأسود بن قيس بن ذي الخمار تنبأ باليمن، فبعث إلى أبي مسلم، فلما جاءه، قال: أتشهد أني رسول الله؟ قال: ما أسمع.
قال: أتشهد أن محمدا رسول الله؟ قال: نعم.
فردد ذلك عليه، وفي كله يقول مثل قوله الأول، قال: فأمر به فألقي في نار عظيمة، فلم تضره، فقيل له: انفه عنك وإلا أفسد عليك من اتبعك.
قال: فأمره بالرحيل، فأتى المدينة وقد قبض النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ واستخلف أبو بكر.
فأناخ أبو مسلم راحلته بباب المسجد، ودخل المسجد فقام يصلى إلى سارية وبصر به عمر بن الخطاب، فقام إليه فقال: ممن الرجل؟ قال: من أهل اليمن.
قال ما فعل الرجل الذي أحرقه الكذاب بالنار؟ قال: ذاك عبد الله بن ثوب.
قال: أنشدك الله أنت هو؟ قال: اللهم نعم.
فاعتنقه عمر وبكى، ثم ذهب به حتى أجلسه فيما بينه وبين أبي بكر، وقال: الحمد لله الذي لم يمتني حتى أراني في أمة محمد من فعل به ما فعل بإبراهيم خليل الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إسماعيل بن عياش: وأنا أدركت رجلا من الأمداد الذين يمدون من اليمن من خولان، يقولون للأمداد من عنس: صاحبكم الكذاب حرق صاحبنا بالنار فلم تضره.
قال أبو عمر: أما صدر هذا الخبر فمعروف مثله لحبيب بن زيد بن عاصم الأنصاري، أخي عبد الله بن زيد مع مسيلمة، فقتله مسيلمة وقطعه عضوا عضوا، ويروى مثل آخره لرجل مذكور في الصحابة من خولان، اسمه ذؤيب بن وهب، أحرقه العنسي الكذاب باليمن.
وإسماعيل بن عياش ليس بحجة في غير الشاميين.
، وفي حديثه عن الشاميين لا بأس به.
أخرجه أبو عمر.
أَبُو مسلم الْخَوْلَانِيّ، العابد.
أدرك الجاهلية وأسلم قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، ولم ير رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقدم المدينة حين قبض رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، واستخلف أبو بكر، فهو معدود فِي كبار التابعين، عداده فِي الشاميين. اسمه عَبْد اللَّهِ بْن ثوب . وقيل: عَبْد اللَّهِ بْن عوف، والأول [أكثر] وأشهر، كَانَ فاضلًا ناسكًا عابدًا، وله كرامات وفضائل.
روى عنه أبو إدريس الخولاني وجماعة من تابعي أهل الشام.
ومن نوادر أخباره وكراماته مَا حَدَّثَنَا عَبْدُ الوارث بن سفيان، حدثنا قاسم ابن أصبغ، قال: حدثنا أحمد زُهَيْرٍ، قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ نَجْدَةَ الْحَوْطِيُّ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، قَالَ: أَخْبَرَنَا شرحبيل بن مسلم الخولانيّ- أن الأسود ابن قَيْسِ بْنِ ذِي الْخِمَارِ تَنَبَّأَ بِالْيَمَنِ، فَبَعَثَ إِلَى أَبِي مُسْلِمٍ، فَلَمَّا جَاءَهُ قَالَ [لَهُ:] أَتَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ؟ قَالَ: مَا أَسْمَعُ. قَالَ: أَتَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ؟ قَالَ:
نَعَمْ. [قَالَ: أَتَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ؟ قَالَ: مَا أَسْمَعُ. قَالَ: أَتَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ؟ قَالَ: نَعَمْ] . فَرَدَّدَ ذَلِكَ عَلَيْهِ، كُلُّ ذَلِكَ يَقُولُ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ.
قَالَ: فَأَمَرَ بِنَارٍ عَظِيمَةٍ فَأُجِّجَتْ، ثُمَّ أُلْقِيَ فِيهَا أَبُو مُسْلِمٍ، فَلَمْ تَضُرَّهُ شَيْئًا [قَالَ:] فَقِيلَ لَهُ: انفه عنك، وإلا أفسد عَلَيْكَ مَنِ اتَّبَعَكَ. قَالَ: فَأَمَرَهُ بِالرَّحِيلِ، فَأَتَى أَبُو مُسْلِمٍ الْمَدِينَةَ، وَقَدْ قُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، واستخلف أبو بكر، فَأَنَاخَ أَبُو مُسْلِمٍ رَاحِلَتَهُ بِبَابِ الْمَسْجِدِ [وَدَخَلَ الْمَسْجِدَ] ، وَقَامَ يُصَلِّي إِلَى سَارِيَةٍ، فَبَصُرَ بِهِ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ، فَقَامَ إِلَيْهِ، فَقَالَ: مِمَّنِ الرَّجُلُ؟ قَالَ: مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ، قَالَ: مَا فَعَلَ الرَّجُلُ الَّذِي أَحْرَقَهُ الْكَذَّابُ بِالنَّارِ؟ قَالَ: ذَلِكَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ ثَوْبٍ.
قَالَ: أَنْشُدُكَ باللَّه أَنْتَ هُوَ؟ قَالَ: اللَّهمّ نَعَمْ. قَالَ: فَاعْتَنَقَهُ عُمَرُ وَبَكَى، ثُمَّ ذَهَبَ بِهِ حَتَّى أَجْلَسَهُ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَبِي بَكْرٍ، وَقَالَ: الْحَمْدُ للَّه الَّذِي لَمْ يُمِتْنِي حَتَّى أَرَانِي فِي أُمَّةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ فُعِلَ بِهِ كَمَا فُعِلَ بِإِبْرَاهِيمَ خَلِيلِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلامُ.
قَالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ: فَأَنَا أَدْرَكْتُ رَجُلا مِنَ الأَمْدَادِ الَّذِينَ يُمَدُّونَ [مِنَ الْيَمَنِ مِنْ] خَوْلانَ يَقُولُونَ لِلأَمْدَادِ مِنْ عَنْسٍ: صَاحِبُكُمُ الْكَذَّابُ حَرَقَ صَاحِبَنَا بِالنَّارِ فَلَمْ تضرّه.
قَالَ أَبُو عُمَرَ: أما صدر هَذَا الخبر فمعروف مثله لحبيب [بْن زيد] بْن عَاصِم الأَنْصَارِيّ، أخي عَبْد اللَّهِ بْن زيد مَعَ مسيلمة، فقتله مسيلمة وقطعه عضوًا عضوًا.
ويروى مثل آخر لرجل مذكور فِي الصحابة من خولان، وَكَانَ اسمه ذؤيبًا، فسماه رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْد اللَّهِ. وإسماعيل بْن عياش ليس بحجة فِي غير الشاميين، وَهُوَ فِيمَا حدث به عَنِ الشاميين أهل بلده لا بأس به .