13482. ابو محبوبة2 13483. ابو محجن2 13484. ابو محجن الثقفي3 13485. ابو محذورة5 13486. ابو محذورة الجمحي1 13487. ابو محذورة المؤذن القرشي الجمحي213488. ابو محذورة سمرة1 13489. ابو محذورة سمرة بن معير1 13490. ابو محذورة سمرة بن معير بن لوذان1 13491. ابو محرز2 13492. ابو محرز البكري3 13493. ابو محرز بن زاهر1 13494. ابو محصن1 13495. ابو محفوظ القيسي1 13496. ابو محلم هلال بن سفيان1 13497. ابو محمد16 13498. ابو محمد ابن ابي حامد المروروذي1 13499. ابو محمد ابن عندك البصري1 13500. ابو محمد الانصاري4 13501. ابو محمد البدري1 13502. ابو محمد البدري الانصاري2 13503. ابو محمد البصري6 13504. ابو محمد الثقفي1 13505. ابو محمد الجزري1 13506. ابو محمد الجزري قرشي1 13507. ابو محمد الحضرمي4 13508. ابو محمد الحضرمي غلام ابي ايوب الانصاري...1 13509. ابو محمد الحماني1 13510. ابو محمد الحمصي2 13511. ابو محمد الخراساني3 13512. ابو محمد الخزاعي2 13513. ابو محمد الربيع بن سليمان1 13514. ابو محمد الساعدي1 13515. ابو محمد الشامي2 13516. ابو محمد الصفار1 13517. ابو محمد العبدي1 13518. ابو محمد الفرغاني2 13519. ابو محمد القرشي2 13520. ابو محمد الكوفي1 13521. ابو محمد المهدي1 13522. ابو محمد النجاري1 13523. ابو محمد الهذلي3 13524. ابو محمد بن ابي الاعيس1 13525. ابو محمد بن ابي عمر1 13526. ابو محمد بن الاعيس1 13527. ابو محمد بن عبد الله بن جعفر اليزدي1 13528. ابو محمد بن علي بن سهل البغدادي1 13529. ابو محمد بن عمرو بن حريث1 13530. ابو محمد بن كعب بن مالك1 13531. ابو محمد بن معبد بن ابى قتادة1 13532. ابو محمد جبير بن مطعم بن عدي1 13533. ابو محمد حاطب بن ابي بلعته1 13534. ابو محمد حبيب العجمي1 13535. ابو محمد دليل بن ابراهيم بن دليل1 13536. ابو محمد سعيد بن جبير1 13537. ابو محمد سعيد بن عبد العزيز التنوخي1 13538. ابو محمد عبد الرحمن بن عوف1 13539. ابو محمد عبد الله بن ابراهيم الاصيلي...1 13540. ابو محمد عبد الله بن ابي زيد المالكي1 13541. ابو محمد عبد الله بن عبد الحكم1 13542. ابو محمد عبد الله بن غافق التونسي1 13543. ابو محمد عبد الله بن محمد الخوارزمي البافي...1 13544. ابو محمد عبد الله بن محمد بن اسحاق1 13545. ابو محمد عبد الله بن محمد بن نصر1 13546. ابو محمد عبد الله بن مظاهر1 13547. ابو محمد عبد الله بن نافع الصايغ1 13548. ابو محمد عبد الله بن وهب1 13549. ابو محمد عبد الوهاب بن علي بن نصر1 13550. ابو محمد غياث بن محمد بن غياث1 13551. ابو محمد مولى ابي قتادة1 13552. ابو محمد مولى ابي قتادة نافع1 13553. ابو محمد مولى عمر بن الخطاب2 13554. ابو محمد مولى قريش2 13555. ابو مخارق1 13556. ابو مخرمة1 13557. ابو مخشى الطائي1 13558. ابو مخشي الطائي1 13559. ابو مخلد اياس بن ابي تميمة1 13560. ابو مخلد عبد الملك بن الشعشاع1 13561. ابو مخلد مهاجر بن مخلد1 13562. ابو مخنف1 13563. ابو مخيس اليشكري1 13564. ابو مدرك1 13565. ابو مدلة مولى عائشة2 13566. ابو مدينة1 13567. ابو مدينة السدوسي1 13568. ابو مذكور1 13569. ابو مذكور الانصاري1 13570. ابو مراوح2 13571. ابو مراوح الغفاري4 13572. ابو مراوح الليثي1 13573. ابو مراية العجلي عبد الله بن عمرو1 13574. ابو مرة4 13575. ابو مرة الثففي1 13576. ابو مرة الطائفي2 13577. ابو مرة الكوفي1 13578. ابو مرة بن عروة بن مسعود الثقفي1 13579. ابو مرة مولى ام هانئ1 13580. ابو مرة مولى عقيل بن ابى1 13581. ابو مرة مولى عقيل بن ابي طالب1 Prev. 100
«
Previous

ابو محذورة المؤذن القرشي الجمحي

»
Next
أبو مَحْذَورة المؤذن القرشى الجمحى. اختلف في اسمه اختلافا كثيرا. فقيل: أوس بن مِعْيَر . وقيل: سمع بن معير. وقيل سلمة بن معير. وقيل: غير ذلك، وقد ذكرناه . أمره رسول اللَّه (صلى اللَّه عليه وسلم) بالآذان بمكة منصرقة من حنين، وحينئذ كان إسلامه .
أَبُو محذورة المؤذن القرشي الجمحي.
اختلف فِي اسمه، فقيل: سمرة ابن معير. وقيل [اسمه] معير بْن محيريز. وقيل أوس بن معير بن لوذان بن ربيعة بْن عريج بْن سعد بْن جمح. هكذا نسبه خليفة. وَقَالَ أَبُو اليقظان:
قتل أوس بْن معير يوم بدر كافرًا، واسم أبي محذورة سلمان، ويقال سمرة ابن معير، [ويقال سلمان بْن معير] ، وقد ضبطه بعضهم معين، والأكثر يقولون معير . وَقَالَ الطبري وغيره: كَانَ لأبي محذورة أخ لأبيه وأمه يسمى أنيسا، وقتل يوم بدر كافرًا، وَقَالَ مُحَمَّد بْن سعد : سمعت من ينسب أبا محذورة فيقول: اسمه سمرة بْن معير بْن لوذان بْن وهب بْن سعد بْن جمح، وَكَانَ له أخ لأبيه وأمه اسمه أويس. وَقَالَ ابْن معين: اسم أبي محذورة سمرة بْن معير، وكذلك قَالَ البخاري. وَقَالَ الزُّبَيْر: أَبُو محذورة اسمه
أوس بْن معير بْن لوذان بْن سعد بْن جمح. قَالَ الزُّبَيْر: عريج وربيعة ولوذان إخوة بنو سعد بْن جمح. ومن قَالَ غير هَذَا فقد أخطأ. قَالَ:
وأخوة أنيس بْن معير قتل كافرًا وأمهما من خزاعة، وقد انقرض عقبهما، وورث الأذان بمكة إخوتهم من بني سلامان بْن ربيعة بْن جمح.
قَالَ أَبُو عُمَرَ: اتفق الزُّبَيْر وعمه مصعب ومحمد بْن إِسْحَاقَ المسيبي عَلَى أن اسم أبي محذورة أوس، وهؤلاء أعلم بطريق أنساب قريش. ومن قَالَ فِي اسم أبي محذورة سلمة فقد أخطأ. وَكَانَ أَبُو محذورة مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة، أمره بالأذان بها منصرفه من حنين، وَكَانَ سمعه يحكي الأذان، فأمر أن يؤتى به، فأسلم يومئذ، وأمره بالأذان فأذن بين يديه، ثم أمره فانصرف إِلَى مكة، وأقره عَلَى الأذان بها فلم يزل [يؤذن] بها هُوَ وولده، ثم عَبْد اللَّهِ بْن محيريز ابْن عمه وولده، فلما انقطع ولد ابْن محيريز صار الأذان بها إِلَى ولد ربيعة بْن سعد بْن جمح.
وأبو محذورة وابن محيريز من ولد لوذان بْن سعد بْن جمح. قَالَ الزُّبَيْر:
كَانَ أَبُو محذورة أحسن الناس أذانًا وأنداهم صوتًا. قَالَ له عمر يومًا- وسمعه يؤذن: كدت أن ينشق مريطاؤك. قَالَ: وأنشدني عمي مصعب لبعض شعراء قريش فِي أذان أبى محذورة:
أما ورب الكعبة المستورة ... وما تلا مُحَمَّد من سوره
والنغمات من أبي محذورة ... لأفعلن فعلة مذكوره
قَالَ الطبري: توفي أَبُو محذورة بمكة سنة تسع وخمسين. وقيل سنة تسع وسبعين، ولم يهاجر، ولم يزل مقيمًا بمكة حَتَّى توفي أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قال:
حَدَّثَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ أَبِي أُسَامَةَ، حَدَّثَنَا رُوحٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا ابن جريح، قَالَ: أَخْبَرَنِي عُثْمَانُ بْنُ السَّائِبِ، عَنْ أُمِّ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي مَحْذُورَةَ، عَنْ أَبِي محذورة. وَبِهَذَا الإِسْنَادِ أيضا عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي مَحْذُورَةٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُحَيْرِيزٍ أَخْبَرَهُ عَنْ أَبِي مَحْذُورَةَ- دَخَلَ حَدِيثُ بَعْضِهِمَا فِي بَعْضٍ- أَنَّ أَبَا مَحْذُورَةَ قَالَ: خَرَجْتُ فِي نَفَرٍ عَشَرَةٍ، فَكُنَّا فِي بَعْضِ الطَّرِيقِ حِينَ قَفَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ حُنَيْنٍ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالصَّلاةِ [عِنْدَهُ] ، فَسَمِعْنَا صَوْتَ الْمُؤَذِّنِ وَنَحْنُ مُتَنَكِّبُونَ، فَصَرَخْنَا نَحْكِيهِ وَنَسْتَهْزِئُ بِهِ، فَسَمِعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصَّوْتَ، فَأَرْسَلَ إِلَيْنَا إِلَى أَنْ وَقَفْنَا بَيْنَ يَدَيْهِ، فَقَالَ: أَيُّكُمُ الَّذِي سَمِعْتُ صَوْتَهُ قَدِ ارْتَفَعَ؟ فَأَشَارَ الْقَوْمُ كُلُّهُمْ إِلَيَّ- وَصَدَّقُوا- فَأَرْسَلَهُمْ وَحَبَسَنِي، ثُمَّ قَالَ: قُمْ فَأَذِّنْ بِالصَّلاةِ، فَقُمْتُ وَلا شَيْءَ أَكْرَهُ إِلَيَّ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلا مِمَّا يَأْمُرُنِي بِهِ، فَقُمْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَأَلْقَى عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ التَّأْذِينَ هُوَ بِنَفْسِهِ، فَقَالَ: قُلِ اللَّهُ أَكْبَرُ. اللَّهُ أَكْبَرُ ... فَذَكَرَ الأَذَانَ، ثُمَّ دَعَانِي حِينَ قَضَيْتُ التَّأْذِينَ فَأَعْطَانِي صِرَّةً فِيهَا شَيْءٌ مِنْ فِضَّةٍ، ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ عَلَى نَاصِيَتِي، ثُمَّ مِنْ بَيْنِ ثَدْيَيَّ، ثُمَّ عَلَى كَبِدِي، حَتَّى بَلَغَتْ يد رسول الله صلى الله عليه وسلم سُرَّتِي، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: بَارَكَ اللَّهُ فِيكَ، وَبَارَكَ اللَّهُ عَلَيْكَ. فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مُرْنِي بِالتَّأْذِينِ بِمَكَّةَ. قَالَ: قَدْ أَمَرْتُكَ بِهِ. وَذَهَبَ كُلُّ شَيْءٍ كَانَ فِي نَفْسِي لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ كَرَاهَةٍ، وَعَادَ ذَلِكَ كُلُّهُ مَحَبَّةً لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم، فقدمت على عتاب بن
أُسَيْدٍ عَامِلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّةَ فَأَذَّنْتُ مَعَهُ بِالصَّلاةِ عَنْ أَمْرِ رسول الله صلى الله عليه وسلم ... وذكر تمام الخبر.