13094. ابو عميرة2 13095. ابو عميرة رشيد بن مالك1 13096. ابو عنان1 13097. ابو عنبة الخولاني7 13098. ابو عنبسة2 13099. ابو عوانة313100. ابو عوانة وضاح1 13101. ابو عوانة يحيى بن معلى1 13102. ابو عوانه وضاح مولى يزيد1 13103. ابو عوسجة3 13104. ابو عون1 13105. ابو عون الثقفي محمد بن عبيد1 13106. ابو عون الثقفي محمد بن عبيد الله2 13107. ابو عون الجرمي1 13108. ابو عون الزيادي البصري1 13109. ابو عون النمري بشار بن ابراهيم1 13110. ابو عون الهجيمي1 13111. ابو عون بن ابي حازم2 13112. ابو عون بن ابي ركبة3 13113. ابو عون بن ابي عبد الله الانصاري2 13114. ابو عون بن ابي عبد الله الانصاري الاعور...1 13115. ابو عون بن ابي عبيد2 13116. ابو عون جعفر بن عون1 13117. ابو عون عبد الله بن عون1 13118. ابو عويمر1 13119. ابو عياش2 13120. ابو عياش الزرقي5 13121. ابو عياش الزرقي الانصاري1 13122. ابو عياش الزرقي زيد بن النعمان1 13123. ابو عياش الزرقي قيل1 13124. ابو عياش المعافري المصري1 13125. ابو عياض6 13126. ابو عياض الاشعري1 13127. ابو عياض قيس بن ثعلبة ويقال عمرو بن الاسود...1 13128. ابو عيسى6 13129. ابو عيسى الاسواري5 13130. ابو عيسى الانصاري1 13131. ابو عيسى الثقفي1 13132. ابو عيسى الحارثي1 13133. ابو عيسى الحارثي الاسواري1 13134. ابو عيسى الحارثي الانصاري2 13135. ابو عيسى الخراساني1 13136. ابو عيسى الدمشقي1 13137. ابو عيسى المغيرة بن شعبة الثقفي1 13138. ابو عيسى الناجي3 13139. ابو عيسى محمد بن عبد الله بن العباس1 13140. ابو عيش2 13141. ابو غادية الجهني4 13142. ابو غادية المزني2 13143. ابو غاضرة الغنوي محمد بن ابي بكر1 13144. ابو غالب4 13145. ابو غالب الاصبهاني1 13146. ابو غالب الباهلي البصرى1 13147. ابو غالب الخراساني1 13148. ابو غالب الراسبي1 13149. ابو غالب المكي2 13150. ابو غالب النضر بن عبد الله الازدي1 13151. ابو غانم2 13152. ابو غانم يونس بن نافع1 13153. ابو غرارة محمد بن عبد الرحمن بن ابى1 13154. ابو غزوان1 13155. ابو غزية1 13156. ابو غزية الانصاري4 13157. ابو غزية المدني محمد بن موسى1 13158. ابو غسان5 13159. ابو غسان الكناني1 13160. ابو غسان المدني محمد بن مطرف الليثي1 13161. ابو غسان المرادي1 13162. ابو غسان المسمعي1 13163. ابو غسان المسمعي مالك1 13164. ابو غسان المسمعي مالك بن عبد الواحد1 13165. ابو غسان النهدي مالك بن اسماعيل بن زياد...1 13166. ابو غسان محمد بن عمرو زنيج1 13167. ابو غسان محمد بن مطرف الليثي1 13168. ابو غطفان1 13169. ابو غطفان بن طريف1 13170. ابو غطفان بن طريف المري3 13171. ابو غطفان بن طريف بن مالك المري1 13172. ابو غطفان بن ظريف1 13173. ابو غطيف2 13174. ابو غطيف الهذلي3 13175. ابو غفار المثني بن الطائي1 13176. ابو غلاب يونس بن جبير1 13177. ابو غلاب يونس بن جبير الباهلي1 13178. ابو غليط1 13179. ابو غوث بن الحصين الخثعمي1 13180. ابو غياث2 13181. ابو غياث البصري1 13182. ابو غياث العتكي1 13183. ابو فاختة1 13184. ابو فاختة سعيد بن علاقة1 13185. ابو فاخته1 13186. ابو فاطمة8 13187. ابو فاطمة الازدي1 13188. ابو فاطمة الانصاري1 13189. ابو فاطمة الدوسي2 13190. ابو فاطمة الضمري2 13191. ابو فاطمة الطاحي1 13192. ابو فاطمة الليثي2 13193. ابو فاطمة الليثي المصري1 Prev. 100
«
Previous

ابو عوانة

»
Next
أبو عوانة اسمه الوضاح مولى يزيد بن عطاء الليثي كان مولده سنة ثنتين وتسعين ومات سنة ست وسبعين ومائة وكان من أهل الفضل والنسك ممن عنى بالعلم صغيرا وانتفع به كبيرا وكان ربما يهم إذا حدث من حفظه
أَبُو عوَانَة اسْمه الوضاح مولى يزِيد بْن عَطاء اللَّيْثِيّ من أهل الْبَصْرَة يروي عَن قَتَادَة والبصريين روى عَنْهُ أهل الْعرَاق وَكَانَ مولده سنة اثْنَتَيْنِ وَعشْرين وَمِائَة وَمَات فِي شهر ربيع
الأول يَوْم السبت سنة سِتّ وَسبعين وَمِائَة وَكَانَ يزِيد بْن عَطاء قد حج وَمَعَهُ أَبُو عوَانَة عَبده فَلَمَّا نزلُوا منى أَتَى سَائل فَضرب يزِيد بْن عَطاء فَسَأَلَهُ شَيْئا فَلم يُعْطه فَلَمَّا ولى لحقه أَبُو عوَانَة فَأعْطَاهُ دِينَارا فَقَالَ السَّائِل وَالله لأنفعتك يَا أَبَا عوَانَة فَلَمَّا أَصْبحُوا وَأَرَادُوا الدّفع من الْمزْدَلِفَة وقف ذَلِك السَّائِل على طَرِيق النَّاس وَجعل يُنَادي إِذا رأى رفقه من أهل الْعرَاق يَا أَيهَا النَّاس اشكروا يزِيد بْن عَطاء اللَّيْثِيّ فَإِنَّهُ تقرب إِلَى اللَّه الْيَوْم بِأبي عوَانَة فَأعْتقهُ فَجعل النَّاس يَمرونَ فوجا فوجا إِلَى يزِيد بْن عَطاء ويشكرون لَهُ ذَلِك وَكَانَ يُنكر فَلَمَّا كثر عَلَيْهِ ذَلِك قَالَ وَمن يقدر على رد هَؤُلَاءِ كلهم اذْهَبْ فَأَنت حر وَكَانَ أَبُو عوَانَة يُقيم بواسط ثمَّ انْتقل إِلَى الْبَصْرَة وسكنها إِلَى أَن مَاتَ بهَا
أبو عوانة
قال يحيى بن معين: كان أبو عوانة أميًا يستعين بإنسان يكتب.
قال يحيى: حديث أبى حصين، عن عمر بن جاوان. كلهم يقول: عمر إلا أبو عوانة فإنه يقول عمرو .
قال ابن عائشة: كان أبو عوانة لرجل من أهل واسط بزاز يقال له يزيد بن عطاء ،
فجاء سائل إلى أبى عوانة فأعطاه درهمين أو ثلاثة.
فقال له السائل: يا أبا عوانة لأنفعنك. فلما كان يوم عرفة قام السائل فى الناس ففال: ادعو الله ليزيد بن عطاء البزاز، فإنه تقرب إلى الله تعالى فى هذا اليوم بأبى عوانة فأعتقه، فلما انصرف الناس مروا على باب يزيد وجعلوا يدعون له ويشكرون وأكثروا.
فقال: من يقدر على رد هؤلاء حُر لوجه الله . وليس هذا الحديث من حسن ما قصدنا له، ولكنا ذكرناه لغرابته.
قال ابن المدينى: ذكرت ليحيى حديث أبى عوانة، عن الأعمش، عن عبد الرحمن بن القاسم: كانت عائشة تحفظ الصلاة بخاتمتها.
فقال: كان سفيان يتغيظ وينكره علىَّ قال: سمعت عبد الرحمن قال: كلمت أبا عوانة وأحددته بلسانى أشد الأحد فى قول مسروق فى الخمر حديث الأعمش، ففتش كتبه فلم يجد له أصلاً.
قال: قال عبد الرحمن: وكلمته فى حديث أبى عون، عن الحسن فى "الرجل يقول
يوم العيد تقبل الله منا ومنك" فرجع عنه وقال: هذا رأى ابن عون.
على قال: سألت عبد الرحمن، عن حديث أبى عوانة، عن مغيرة، عن إبراهيم: فى الراهن والمرتهن إذا اختلفا فأنكر عبد الرحمن، وقال: قد تذاكر هذا فى حياة أبى عوانة فلم يكن له أصل.
قال: قلت لعبد الرحمن: أيهم يزعمون أنه فى كتابه. قال: باطل وأنكره .
على قال: قلت لعبد الرحمن: أيهم رووا عن أبى عوانة، عن قتادة، عن أنس: أن أبا
بكر أوصى بالحمر فأنكره عبد الرحمن وقال: باطل. ثم قال: إنما حدثنا أبو عوانة، عن قتادة مرسل.
ثم قال عبد الرحمن: قد حدثهم أيضًا عن قتادة، عن أنس: ليس على [/ أ] النساء جمعة. ليس له أصل، قال عبد الرحمن: ليس له أصل .
* * *