أبو زيد روى عن أبي هريرة روى عنه أبو الجهم سمعت أبى يقول ذلك.
أَبُو زيد عَن رُزَيْق قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ مَجْهُولَانِ
أبو زيد رجل من الأنصار، غير هؤلاء. قيل: اسمه اوس. وقيل: معاذ. فيه نظر.
أبو زيد. مولى بنى ثعلبة عن معقل بن أبى معقل. روى عنه عمرو بن يحيى المازنى.
أبو زيد روى عن رزيق روى عنه عبد الله بن ابى شقيق
سمعت أبي يقول ذلك ويقول: هما مجهولان.
أبو زيد
: سمع النبي صلى الله عليه وسلم.
روى عنه: الحسن بن أبي الحسن، يقال: إنه عمرو بن أخطب، تقدم ذكره.
: سمع النبي صلى الله عليه وسلم.
روى عنه: الحسن بن أبي الحسن، يقال: إنه عمرو بن أخطب، تقدم ذكره.
أبو زيد. روى عن أبى هريرة. روى عنه أبو جهضم . وأبو جهضم لا أعرفه. أبو زيد. روى عن رزيق . روى عنه عبد اللَّه بن أبى شقيق . هو عندهم أيضًا مجهول.
أبو زيد روى عن أبي المغيرة عن ابن عباس روى عنه بشر ابن منصور الحناط .
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عنهم فقال: لا اعرف ابا زيد ولا اعرف ابا المغيرة ولا بشر بن منصور الذي روى عن ابى زيد هذا.
نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عنهم فقال: لا اعرف ابا زيد ولا اعرف ابا المغيرة ولا بشر بن منصور الذي روى عن ابى زيد هذا.
أَبُو زيد
رجل من الأنصار غير هؤلاء. وقيل: اسمه أوس. وقيل معاذ، وفيه نظر. وقد قيل: إنه الَّذِي جمع القرآن عَلَى عهد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
حَدَّثَنَا عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ ثَابِتٍ الصَّيْدَلانِيُّ بِبَغْدَادَ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي، قَالَ قَالَ لِي عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ: أَبُو زَيْدٍ الَّذِي جَمَعَ الْقُرْآنَ اسْمُهُ أَوْسٌ.
رجل من الأنصار غير هؤلاء. وقيل: اسمه أوس. وقيل معاذ، وفيه نظر. وقد قيل: إنه الَّذِي جمع القرآن عَلَى عهد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
حَدَّثَنَا عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ ثَابِتٍ الصَّيْدَلانِيُّ بِبَغْدَادَ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي، قَالَ قَالَ لِي عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ: أَبُو زَيْدٍ الَّذِي جَمَعَ الْقُرْآنَ اسْمُهُ أَوْسٌ.
أبو زيد، قيس بن سكن الأنصارى النَّجَّارى من بنى عدى بن النجار، شهدا بدرا. قال الواقدى : هو أحد الذين جمعوا القرآن على عهد رسول اللَّه (صلى اللَّه عليه وسلم). واللَّه أعلم. وهو قول أنس بن مالك لأنه لما افتخرت الأوس بغسيل الملائكة ، وحمىَّ الدَّبْر ، وذى الشهادتين ، والذى اهتز العرش لموته ، قالت الخزرج: ومنا أربعة جمعوا القرآن على عهد رسول اللَّه (صلى اللَّه عليه وسلم) أبى، ومعاذ وزيد، وأبو زيد . وهذا يشهد لقول الواقدى، وقول أنس: "هو أحد عمومتى" يشهد لذلك أيضا. قال موسى بن عقبة : قتل أبو زيد قيس بن السكن يوم جسر أبى عبيد سنة خمس عشرة.
أَبُو زيد يروي عَن بن مَسْعُود مَا لم يُتَابع عَلَيْهِ لَيْسَ يدْرِي من هُوَ لَا يعرف أَبوهُ وَلَا بَلَده وَالْإِنْسَان إِذا كَانَ بِهَذَا النَّعْت ثمَّ لم يرو إِلَّا خَبرا وَاحِدًا خَالف فِيهِ الْكتاب وَالسّنة وَالْإِجْمَاع وَالْقِيَاس وَالنَّظَر والرأي يسْتَحق مجانبته فِيهَا وَلَا يحْتَج بِهِ رَوَى عَن بن مَسْعُود أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلم تَوَضَّأَ بِالنَّبِيذِ أَخْبَرَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ قَالَ حَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ قَالَ حَدَّثَنَا شَرِيكٌ عَنْ أَبِي فَزَارَةَ عَنْ أَبِي زيد عَن عبد الله
أَبُو زيد، عَمْرو بْن أخطب الأنصاري.
قيل: إنه من ولد عدي ابن ثعلبة بْن حارثة بْن عَمْرو بْن عامر أخو الأوس والخزرج ومن قَالَ هَذَا نسبه عَمْرو بْن أخطب بْن رفاعة بْن محمود بْن بشر بْن عَبْد اللَّهِ بْن الضيف بْن أحمر بْن عدي بْن ثعلبة بْن حارثة بْن عَمْرو بْن عامر الأَنْصَارِيّ. ويقال: بل هُوَ من بني الحارث بْن الخزرج. له صحبة ورواية، وَهُوَ جد عزرة بْن ثابت المحدث، وَكَانَ عزرة هَذَا يقول: جدي هُوَ أحد الذين جمعوا القرآن على عهد رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ولا يصح ذلك. وَكَانَ عَمْرو بْن أخطب أَبُو زيد هَذَا قد غزا مَعَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غزوات، ومسح عَلَى رأسه، ودعا له بالجمال، فيقال: إنه بلغ مائة سنة ونيفا، وما في رأسه ولحيته إلا نبذ من شعر أبيض.
قيل: إنه من ولد عدي ابن ثعلبة بْن حارثة بْن عَمْرو بْن عامر أخو الأوس والخزرج ومن قَالَ هَذَا نسبه عَمْرو بْن أخطب بْن رفاعة بْن محمود بْن بشر بْن عَبْد اللَّهِ بْن الضيف بْن أحمر بْن عدي بْن ثعلبة بْن حارثة بْن عَمْرو بْن عامر الأَنْصَارِيّ. ويقال: بل هُوَ من بني الحارث بْن الخزرج. له صحبة ورواية، وَهُوَ جد عزرة بْن ثابت المحدث، وَكَانَ عزرة هَذَا يقول: جدي هُوَ أحد الذين جمعوا القرآن على عهد رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ولا يصح ذلك. وَكَانَ عَمْرو بْن أخطب أَبُو زيد هَذَا قد غزا مَعَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غزوات، ومسح عَلَى رأسه، ودعا له بالجمال، فيقال: إنه بلغ مائة سنة ونيفا، وما في رأسه ولحيته إلا نبذ من شعر أبيض.