Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7491
340. ابو خيرة3 341. ابو خيرة الصباحي5 342. ابو داود الانصاري1 343. ابو دجانة سماك بن خرشة1 344. ابو درة البلوي5 345. ابو ذؤيب الهذلي1346. ابو ذباب السعدي1 347. ابو ذر الغفاري5 348. ابو ذرة الانصاري1 349. ابو ذرة الحرمازي1 350. ابو رائطة3 351. ابو راشد الازدي4 352. ابو رافع الصائغ3 353. ابو رافع مولى النبي9 354. ابو ربيعة1 355. ابو رجاء العطاردي5 356. ابو رحيمة3 357. ابو رزين8 358. ابو رزين الاسدي1 359. ابو رزين العقيلي5 360. ابو رفاعة4 361. ابو رمثة البلوي4 362. ابو رمثة التيمي4 363. ابو رهم الانماري1 364. ابو رهم السماعي2 365. ابو رهم الظهري1 366. ابو رهم الغفاري6 367. ابو رهم بن قيس1 368. ابو رهم بن مطعم1 369. ابو رهمة1 370. ابو رهيمة1 371. ابو روح الكلاعي2 372. ابو رومي4 373. ابو رويحة الخثعمي2 374. ابو رويحة الفزعي1 375. ابو ريحانة الازدي2 376. ابو ريحانة القرشي1 377. ابو ريطة2 378. ابو ريطة المذحجي1 379. ابو ريمة3 380. ابو زرارة الانصاري3 381. ابو زرارة النخعي1 382. ابو زرعة الفزعي1 383. ابو زرعة مولى المقداد1 384. ابو زعنة1 385. ابو زمعة البلوي6 386. ابو زهير الانماري4 387. ابو زهير الثقفي5 388. ابو زهير النميري6 389. ابو زهير بن اسيد1 390. ابو زهير بن معاذ1 391. ابو زياد الانصاري2 392. ابو زيد الانصاري10 393. ابو زيد الجرمي5 394. ابو زيد الغافقي3 395. ابو زيد اوس1 396. ابو زيد بن الصلت1 397. ابو زيد بن عمرو الهمذاني1 398. ابو زيد ثابت بن زيد1 399. ابو زيد سعد بن عبيد1 400. ابو زيد عمرو بن اخطب1 401. ابو زيد قيس بن السكن2 402. ابو زينب3 403. ابو زينب بن عوف1 404. ابو سالم الحنفي5 405. ابو سبرة7 406. ابو سبرة الجعفي4 407. ابو سبرة الجهني3 408. ابو سبرة النخعي4 409. ابو سبرة بن ابي رهم1 410. ابو سروعة عقبة بن الحارث1 411. ابو سريحة1 412. ابو سعاد4 413. ابو سعاد الجهني4 414. ابو سعد الانصاري3 415. ابو سعد الخير2 416. ابو سعد الزرقي3 417. ابو سعد الساعدي5 418. ابو سعد بن ابي فضالة1 419. ابو سعد بن وهب2 420. ابو سعيد27 421. ابو سعيد الاسكندراني1 422. ابو سعيد الانصاري2 423. ابو سعيد المقبري5 424. ابو سعيد بن المعلي2 425. ابو سعيد بن زيد3 426. ابو سعيد بن مالك1 427. ابو سعيد مولى ابي اسيد3 428. ابو سفيان23 429. ابو سفيان الانصاري1 430. ابو سفيان بن الحارث القرشي1 431. ابو سفيان بن محصن3 432. ابو سفيان بن وهب1 433. ابو سفيان مدلوك2 434. ابو سكينة5 435. ابو سلالة الاسلمي6 436. ابو سلام الهاشمي3 437. ابو سلامة الثقفي2 438. ابو سلامة السلامي4 439. ابو سلمة13 Prev. 100
«
Previous

ابو ذؤيب الهذلي

»
Next
أبو ذؤيب الهذلي
ب د ع: أبو ذؤيب الهذيلي الشاعر.
كَانَ مسلما عَلَى عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولم يره، ولا خلاف أَنَّهُ جاهلي إسلامي، قيل: اسمه خويلد بن خالد بن المحرث بن زبيد بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل.
وقال ابن إسحاق: قَالَ أبو ذؤيب الشاعر: بلغنا أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مريض، فاستشعرت حزنا وبت بأطول ليلة لا ينجاب ديجورها، ولا يطلع نورها، فظللت أقاسي طولها، حَتَّى إذا كَانَ قريب السحر أغفيت، فهتف بي هاتف يقول:
خطب أجل أناخ بالإسلام بين النخيل ومعقد الآطام
قبض النَّبِيّ مُحَمَّد فعيوننا تذري الدموع عَلَيْهِ بالتسجام
قَالَ أبو ذؤيب: فوثبت من نومي فزعا، فنظرت إلى السماء فلم أر إلا سعد الذابح، فتفاءلت ذبحا يقع فِي العرب فعلمت أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قد قبض، أو هُوَ ميت من علته، فركبت ناقتي وسرت، فلما أصحبت طلبت شيئا أزجر بِهِ، فعن لي شيهم، يعني القنفذ، وقد قبض عَلَى صَلَّ، وهي الحية، فهي تلتوي عَلَيْهِ، والشيهم يعضها حَتَّى أكلها، فزجرت ذَلِكَ، فقلت: الشيهم شيء مهم، والتواء الصل التواء الناس عن الحق عَلَى القائم بعد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ أولت أكل الشيهم إياها غلبة القائم بعده عَلَى الأمر، فحثثت ناقتي حَتَّى إذا كانت بالغابة زجرت الطائر، فأخبرني بوفاته، ونعب غراب سانح فنطق بمثل ذَلِكَ، فتعوذت بالله من شر ما عن لي فِي طريقي، وقدمت المدينة وَلَهَا ضجيج بالبكاء كضجيج الحاج إذا أهلوا بالإحرام، فقلت: مه؟ فقالوا: قبض رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فجئت المسجد فوجدته خاليا، وأتيت بيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأصبت بابه مرتجا، وقيل: هُوَ مسجى، وقد خلا بِهِ أهله، فقلت: أين الناس؟ فقالوا: فِي سقيفة بني ساعدة، صاروا إلى الأنصار، فجئت إلى السقيفة فوجدت أبا بكر، وعمر، وأبا عبيدة بن الجراح، وسالما، وجماعة من قريش، ورأيت الأنصار فيهم: سعد بن عبادة، وفيهم شعراؤهم: كعب بن مالك، وحسان بن ثابت، وملأ منهم.
لِمَا رأيت الناس فِي عسلانهم ما بين ملحود لَهُ ومضرح
متبادرين لشرجع بأكفهم نص الرقاب، لفقد أبيض أروح
فهناك صرت إلى الهموم، ومن يبت جار الهموم يبيت غير مروح
كسفت لمصرعه النجوم وبدرها وتضعضعت آطام بطن الأبطح
وتزعزعت أجبال يثرب كلها ونخيلها لحلول خطب مفدح
ولقد زجرت الطير قبل وفاته بمصابه وزجرت سعد الأذبح
وزجرت أن نعب المشجع سانحا متفائلا فِيهِ بفأل أقبح
ورجع أبو ذؤيب إلى باديته فأقام بِهَا، وتوفي فِي خلافة عثمان، رضي الله عَنْهُ، بطريق مكة، فدفنه ابن الزبير.
وقيل: إنه مات بمصر منصرفا من غزوة إفريقية، وَكَانَ غزاها مع عبد الله بن الزبير ومدحه، فلما عاد ابن الزبير من إفريقية عاد معه، فمات، فدفنه ابن الزبير، وقيل: إنه مات غازيا بأرض الروم، ودفن هناك.
وَكَانَ عمر بن الخطاب ندبه إلى الجهاد، فلم يزل مجاهدا حَتَّى مات بأرض الروم، فدفنه ابنه أبو عُبَيْد، فقال لَهُ عند موته:
أبا عُبَيْد، رفع الكتاب واقترب الموعد والحساب
فِي أبيات، قَالَ مُحَمَّد بن سلام: قَالَ أبو عَمْرو: سُئِلَ حسان بن ثابت، من أشعر الناس؟ فقال: حيا أم رجلا؟ قالوا: حيا، قَالَ: هذيل أشعر الناس حيا، قَالَ ابن سلام: وأقول إن أشعر هذيل: أبو ذؤيب.
قَالَ عمر بن شبة: تقدم أبو ذؤيب عَلَى سائر شعراء هذيل بقصيدته العينية التي يقول فيها بنيه.
وقال الأصمعي: أبرع بيت قالته العرب بيت أبي ذؤيب.
والنفس راغبة إذا رغبتها وإذا ترد إلى قليل تقنع
وهذا البيت من شعره المفضل، الَّذِي يرثي فِيهِ بنيه، وكانوا خمسة أصيبوا فِي عام واحد، وَفِيهِ حكم وشواهد، وأولها:
أمن المنون وريبها تتوجع والدهر لَيْسَ بمعتب من يجزع؟
قالت أمامة: ما لجسمك شاحبا منذ ابتذلت ومثل مالك ينفع؟
أم ما لجنيك لا يلائم مضجعا إلا أقض عليك ذاك المضجع؟
فأجبتها: أن ما لجسمي أَنَّهُ أودي بني من البلاد فودعوا
أودي بني فأعقبوني حسرة بعد الرقاد وعبرة لا تقلع
فالعين بعدهم كأن حداقها كحلت بشوك فهي عور تدمع
سبقوا هوى وأعتقوا لهواهم فتخرموا ولكل جنب مصرع
فغبرت بعدهم بعيش ناصب وإخال أني لاحق مستتبع
ولقد حرصت بأن أدافع عنهم فإذا المنية أقبلت لا تدفع
وَإِذَا المنية أنشبت أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفع
وتجلدي للشامتين أريهم أني لريب الدهر لا أتضعضع
حَتَّى كأني للحوادث مروة بصفا المشقر كل يوم تقرع
والدهر لا يبقى عَلَى حدثانه جون السحاب لَهُ جدائد أربع
أخرجه أبو عمر مطولا، ولحسن هَذِه الأبيات أوردناها جميعها، والله أعلم.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr (d. 1233 CE) - Usd al-ghāba fī maʿrifat al-ṣaḥāba - ابن الأثير - أسد الغابة are being displayed.