11200. ابو جعفر المخولي1 11201. ابو جعفر المدائني1 11202. ابو جعفر المسندي البخاري الجعفي1 11203. ابو جعفر المنصور عبد الله بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد الم...1 11204. ابو جعفر النفيلي1 11205. ابو جعفر بن الكرنبي الصوفي111206. ابو جعفر بن محمد بن ركانة2 11207. ابو جعفر محمد بن احمد النسفي1 11208. ابو جعفر محمد بن احمد بن نصر الترمذي1 11209. ابو جعفر محمد بن اسماعيل1 11210. ابو جعفر محمد بن الصباح1 11211. ابو جعفر محمد بن العباس بن ايوب1 11212. ابو جعفر محمد بن الياس1 11213. ابو جعفر محمد بن زكريا القرشي1 11214. ابو جعفر محمد بن سليمان بن حبيب1 11215. ابو جعفر محمد بن سهل بن الصباح1 11216. ابو جعفر محمد بن عاصم بن عبد الله1 11217. ابو جعفر محمد بن عبد الرحمن الارزناني...1 11218. ابو جعفر محمد بن عبد الله الابهري الاصغر...1 11219. ابو جعفر محمد بن علي بن الحسين1 11220. ابو جعفر محمد بن هارون1 11221. ابو جعونه1 11222. ابو جمرة1 11223. ابو جمرة نصر بن عمران1 11224. ابو جمرة نصر بن عمران الضبعي1 11225. ابو جمعة4 11226. ابو جمعة الانصاري1 11227. ابو جمعة القاري حبيب بن وهب1 11228. ابو جمعة الكناني1 11229. ابو جمعة حبيب بن سباع1 11230. ابو جميع الهجيمي1 11231. ابو جميل1 11232. ابو جميلة1 11233. ابو جميلة الاعرابي1 11234. ابو جميلة السلمي1 11235. ابو جميلة السلمي سنين1 11236. ابو جميلة الطهوي1 11237. ابو جميلة سنين السلمي2 11238. ابو جناب1 11239. ابو جناب القصاب الحرشي عون1 11240. ابو جناب الكلبى1 11241. ابو جناب الكلبي1 11242. ابو جنادة2 11243. ابو جنادة قد سبق1 11244. ابو جندب التيمي1 11245. ابو جندب العتقي3 11246. ابو جندب الفزاري2 11247. ابو جندب الهذلي1 11248. ابو جندل1 11249. ابو جندل بن سهيل2 11250. ابو جندل بن سهيل بن عمرو2 11251. ابو جندل بن سهيل بن عمرو القرشي1 11252. ابو جندل بن سهيل بن عمرو القرشي العامري...1 11253. ابو جنيدة الفهري2 11254. ابو جنيدة بن جندع1 11255. ابو جنيده بن جندع1 11256. ابو جهاد2 11257. ابو جهاد الانصاري1 11258. ابو جهضم2 11259. ابو جهضم الهجيمي2 11260. ابو جهضم عبيد الله بن جهضم1 11261. ابو جهم1 11262. ابو جهم بن الحارث بن الصمة الانصاري1 11263. ابو جهم بن حذيفة2 11264. ابو جهم بن حذيفة العدوي صاحب الانبجانية...1 11265. ابو جهم بن حذيفة بن غانم بن عامر1 11266. ابو جهم بن حذيقة بن غانم بن عبد الله1 11267. ابو جهم بن صخير1 11268. ابو جهمة1 11269. ابو جهمة زياد1 11270. ابو جهمة زياد بن الحصين الحنظلي1 11271. ابو جهور الجرموزي1 11272. ابو جهيم1 11273. ابو جهيم الانصاري1 11274. ابو جهيم بن الحارث1 11275. ابو جهيم بن الحارث بن الصمة2 11276. ابو جهيم بن الصمة الانصاري1 11277. ابو جهيم عبد الله1 11278. ابو جهيم عبد الله بن جهيم الانصاري2 11279. ابو جهيمة1 11280. ابو حاتم3 11281. ابو حاتم المزني1 11282. ابو حاتم الجحدري الحناط1 11283. ابو حاتم الرازي1 11284. ابو حاتم السجستاني1 11285. ابو حاتم المزني6 11286. ابو حاتم المزني قيل1 11287. ابو حاتم محمد بن ادريس الرازي1 11288. ابو حاتم محمود بن الحسن الطبري القزويني...1 11289. ابو حاجب3 11290. ابو حاجب سوادة بن عاصم العنزي1 11291. ابو حاجز يزيد بن عامر السوائي1 11292. ابو حارثة الانصاري1 11293. ابو حازم7 11294. ابو حازم الاحمسي3 11295. ابو حازم الاشجعي2 11296. ابو حازم الاعرج4 11297. ابو حازم الانصاري1 11298. ابو حازم التمار2 11299. ابو حازم التيمي1 Prev. 100
«
Previous

ابو جعفر بن الكرنبي الصوفي

»
Next
أبو جعفر بن الكرنبي الصوفي:
أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْم الحافظ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا الْحَسَن بْن مقسم وذكر أَبَا جَعْفَر بْن الكرنبي وهو من صوفية البغداديين، فرَفَع منه جدًّا وقال: فاقَ أقرانَه فِي الاجتهاد وكَثرة الأوراد، تأدَّبَ أكثرُ نُسَّاك بغداد بآدابه وتَوارثوا منه شريفَ الآداب وحَميد الأخلاق.
قَالَ لنا أَبُو نُعَيْم: وَحَدَّثَنِي ابن مقسم عَن جَعْفَر الخلدي قَالَ: ذهبَ الجنيد إِلَيْهِ يومًا بصرَّة دراهم عرضها عَلَيْهِ، فأبَى ابن الكرنبي أن يأخذها منه، وذكر غناه عنها. فقال لَهُ الجنيد: إن وجدت غنى عنها ففي أخذها سرور رَجُل مُسْلِم فأخذها.
قَالَ أَبُو نُعَيْم: وكان ابن الكرنبي من تلامذة أبي عَبْد الله البراثي.
أَخْبَرَنَا عَبْد الكريم بْن هوازن القشيري قَالَ: سمعت محمد بن الحسين السلمي يقول: سَمِعْتُ أَبَا بَكْر الرازي يَقُولُ: سَمِعْتُ الجريري يَقُولُ: سَمِعْتُ ابن الكرنبي يَقُولُ: إن الفقير الصّادق ليحذر من الغنى فيُفسد عَلَيْهِ فَقَره كما أن الغني يحذر من الفقر حذرًا أن يدخل عَلَيْهِ فيُفسد غناه عليه.
أخبرنا الأزهري، حدثنا محمّد بن الحسن النقاش، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جعفر بن أحمد البجليّ المقري قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا الْحَسَن عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن بشار يُحدث قَالَ: سَمِعْتُ ابن الكرنبي يَقُولُ: فررتُ فِي أيام المحنة بديني. قَالَ: وكان كبير اللحية، وكان عَلَيْهِ جبَّةٌ ثقيلة، وكان إذا لقيه من يخاف منه وضع لحيته فِي فمه وحرك رأسه فيُقال هُوَ مجنون، فخرج إلى عبَّادان. قَالَ: فرأيتُ رجلا معه غلمان وهو من أبناء الدُّنْيَا ففزعت منه وفزع مني، قال ابن بشار فقلتُ لَهُ: هُوَ فزع منك من منظرك، وأنت لِمَ فزعت منه؟ قَالَ: خَشيت أن يَمتحنني، قَالَ: فإذا قومٌ من بغداد من قَطيعة الرّبيع، وإذا هو فرّ بدينه، فوانسته وقلت لَهُ فِي قول الله تعالى (لَنْ تَرانِي)
قَالَ:
بعين فانية، فِي جسد فان، فِي دار فانية، ولكن تراني بعين باقية، فِي جسد باق، فِي دار باقية. يرى الباقي الباقي. قَالَ: فقال ابن الكرنبي: لو لَمْ يكن محنة إلا أن أخرج أسمع هذا لَما كَانَ كثيرًا.
أخبرنا عبد العزيز بن علي، حدثنا علي بن عبد الله الهمذانيّ، حدثنا الخلدي، حدَّثَنِي جنيد قَالَ: سَمِعْتُ ابن الكرنبي يَقُولُ: أصبتُ ليلة جنابة احتجت أن أغتسل- وكانت ليلة باردة- فوجدتُ فِي نفسي تأخرًا وتقصيرًا، وحدثتني نفسي لو تركت حتى تُصبح فيسخَّن لك الماء، أو تدخل الحَمَّام، وإلا أعنت على نفسك. فقلت وا عجباه، أَنَا أعامل الله فِي طول عُمري، يجب له على حق لا أجد المسارعة إِلَيْهِ، وأجدُ الوقوف والتباطي والتأخر آليتُ لا اغتسلتُ إلا فِي نهر، وآليت لا اغتسلت إلا فِي مرقعتي هذه، وآليتُ لا نَزَعتها، وآليت لا عَصَرتُها، وآليتُ لا جفَّفْتُها فِي شمس- أو كما قَالَ-.
أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو مُحَمَّد الْحَسَن بْن الْحُسَيْنِ بْنِ رامين الأسترآباذي، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّد عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بن أحمد الحميدي الشّيرازيّ، أخبرني جعفر الخلدي، حَدَّثَنَا ابن حُباب- أَبُو الْحَسَن صاحب ابن الكرنبي- قَالَ: أوصى لي ابن الكرنبي بِمرقعته فوزنت فردَ كُم من كمامها فإذا فِيهِ أحد عشر رطلا. قَالَ جَعْفَر: وكانت المرقعات تُسمَّى فِي ذَلِكَ الوقت الكبَلُ.
أَخْبَرَنِي أَبُو الحسن محمد بن عبد الواحد، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْن بْن مُوسَى النيسابوري قَالَ: سمعتُ عَبْد اللَّهِ بْن عَلِيّ يَقُولُ: سمعت جعفر الخلدي يَقُولُ: جلس الجنيد عِنْدَ رأس أبي جَعْفَر الكرنبي عِنْدَ وفاته فرفعَ الجنيد رأسه إلى السماء. فقال لَهُ أَبُو جَعْفَر: بعد، فطأطأ رأسه إلى الأرض. فقال أَبُو جَعْفَر: بعد معناه أنَّ الحق أقرب إلى العبد من أن يُشار إِلَيْهِ فِي جهة.