أبو جعفر الثقفى. موسى بن المسيب. وقيل موسى بن السائب. والأول أكثر. روى عن شهر بن حوشب، وسالم بن أبى الجعد، وإبراهيم التيمى . روى عنه سفيان الثورى، ومحمد بن عجلان ، وأبو عوانة وروى عنه من دون هؤلاء عبدة بن سليمان ومعتمر بن سليمان، ومحمد بن فضيل، ويعلى بن عبيد ومروان بن معاوية. كان عندهم حسن الحديث.
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2074 733. ابو جعد1 734. ابو جعفر8 735. ابو جعفر الازهري1 736. ابو جعفر الاشجعي4 737. ابو جعفر الانصاري1 738. ابو جعفر الثقفي1739. ابو جعفر الحنظلي1 740. ابو جعفر الحنفي1 741. ابو جعفر الخطمي الانصاري1 742. ابو جعفر الدارمي المروزي1 743. ابو جعفر الرازي التيمي1 744. ابو جعفر السدوسي1 745. ابو جعفر السويدي1 746. ابو جعفر العمي1 747. ابو جعفر الفراء2 748. ابو جعفر الفسوي1 749. ابو جعفر القارئ المدني1 750. ابو جعفر المدائني1 751. ابو جعفر المسندي البخاري الجعفي1 752. ابو جعفر النفيلي1 753. ابو جعفر بن محمد بن ركانة2 754. ابو جعفر محمد بن علي بن الحسين1 755. ابو جعونه1 756. ابو جمرة1 757. ابو جمعة الانصاري1 758. ابو جميع الهجيمي1 759. ابو جميل1 760. ابو جميلة السلمي سنين1 761. ابو جميلة الطهوي1 762. ابو جميلة سنين السلمي2 763. ابو جناب القصاب الحرشي عون1 764. ابو جناب الكلبي1 765. ابو جندب التيمي1 766. ابو جندب الهذلي1 767. ابو جندل1 768. ابو جندل بن سهيل بن عمرو القرشي1 769. ابو جهضم2 770. ابو جهضم الهجيمي2 771. ابو جهضم عبيد الله بن جهضم1 772. ابو جهم1 773. ابو جهم بن حذيقة بن غانم بن عبد الله1 774. ابو جهم بن صخير1 775. ابو جهمة زياد بن الحصين الحنظلي1 776. ابو جهور الجرموزي1 777. ابو جهيم عبد الله بن جهيم الانصاري2 778. ابو حاتم3 779. ابو حاتم الجحدري الحناط1 780. ابو حاتم المزني6 781. ابو حاجب سوادة بن عاصم العنزي1 782. ابو حازم7 783. ابو حازم الاحمسي3 784. ابو حازم الاشجعي2 785. ابو حازم التمار2 786. ابو حازم التيمي1 787. ابو حازم الحكيم الاعرج المدني الافزر سلمة...1 788. ابو حازم مولى ابن عباس نبتل1 789. ابو حاضر9 790. ابو حاضر الحميري1 791. ابو حاطب بن عمرو القرشي العامري1 792. ابو حبة الانصاري البدري3 793. ابو حبة بن غزية الانصاري1 794. ابو حبرة2 795. ابو حبيب5 796. ابو حبيب البصري1 797. ابو حبيب السلمي2 798. ابو حبيب بن يعلى بن امية التميمي1 799. ابو حبيبة الطائي3 800. ابو حبيبة مولى الزبير2 801. ابو حبيبة مولى طلحة بن عبيد الله1 802. ابو حتروش الضبي1 803. ابو حثمة5 804. ابو حثمة الانصاري الحارثي الاوسي1 805. ابو حثمة بن حذيقة بن غانم القرشي العدوي...1 806. ابو حجر القيسي حبيب1 807. ابو حجير1 808. ابو حدرد3 809. ابو حدرد الاسلمي6 810. ابو حذافة السهمي1 811. ابو حذيفة3 812. ابو حذيفة البصري1 813. ابو حذيفة اليمان1 814. ابو حذيفة اليمان بن المغيرة العنزي1 815. ابو حذيفة بن حذيفة1 816. ابو حذيفة بن عتبة بن ربيعة3 817. ابو حرب2 818. ابو حرب بن ابي الاسود الديلي4 819. ابو حرب بن زيد بن خالد الجهني3 820. ابو حرة2 821. ابو حرة البصري1 822. ابو حرة الرقاشي1 823. ابو حرة مولى المسيب1 824. ابو حرمل1 825. ابو حرملة1 826. ابو حريز الموقفي المصري1 827. ابو حريز عبد الرحمن بن كيسان1 828. ابو حريز قاضى سجستان1 829. ابو حزرة2 830. ابو حزرة يعقوب بن مجاهد المخزومي1 831. ابو حسان الاعرج2 832. ابو حسن المازني1 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2074 733. ابو جعد1 734. ابو جعفر8 735. ابو جعفر الازهري1 736. ابو جعفر الاشجعي4 737. ابو جعفر الانصاري1 738. ابو جعفر الثقفي1739. ابو جعفر الحنظلي1 740. ابو جعفر الحنفي1 741. ابو جعفر الخطمي الانصاري1 742. ابو جعفر الدارمي المروزي1 743. ابو جعفر الرازي التيمي1 744. ابو جعفر السدوسي1 745. ابو جعفر السويدي1 746. ابو جعفر العمي1 747. ابو جعفر الفراء2 748. ابو جعفر الفسوي1 749. ابو جعفر القارئ المدني1 750. ابو جعفر المدائني1 751. ابو جعفر المسندي البخاري الجعفي1 752. ابو جعفر النفيلي1 753. ابو جعفر بن محمد بن ركانة2 754. ابو جعفر محمد بن علي بن الحسين1 755. ابو جعونه1 756. ابو جمرة1 757. ابو جمعة الانصاري1 758. ابو جميع الهجيمي1 759. ابو جميل1 760. ابو جميلة السلمي سنين1 761. ابو جميلة الطهوي1 762. ابو جميلة سنين السلمي2 763. ابو جناب القصاب الحرشي عون1 764. ابو جناب الكلبي1 765. ابو جندب التيمي1 766. ابو جندب الهذلي1 767. ابو جندل1 768. ابو جندل بن سهيل بن عمرو القرشي1 769. ابو جهضم2 770. ابو جهضم الهجيمي2 771. ابو جهضم عبيد الله بن جهضم1 772. ابو جهم1 773. ابو جهم بن حذيقة بن غانم بن عبد الله1 774. ابو جهم بن صخير1 775. ابو جهمة زياد بن الحصين الحنظلي1 776. ابو جهور الجرموزي1 777. ابو جهيم عبد الله بن جهيم الانصاري2 778. ابو حاتم3 779. ابو حاتم الجحدري الحناط1 780. ابو حاتم المزني6 781. ابو حاجب سوادة بن عاصم العنزي1 782. ابو حازم7 783. ابو حازم الاحمسي3 784. ابو حازم الاشجعي2 785. ابو حازم التمار2 786. ابو حازم التيمي1 787. ابو حازم الحكيم الاعرج المدني الافزر سلمة...1 788. ابو حازم مولى ابن عباس نبتل1 789. ابو حاضر9 790. ابو حاضر الحميري1 791. ابو حاطب بن عمرو القرشي العامري1 792. ابو حبة الانصاري البدري3 793. ابو حبة بن غزية الانصاري1 794. ابو حبرة2 795. ابو حبيب5 796. ابو حبيب البصري1 797. ابو حبيب السلمي2 798. ابو حبيب بن يعلى بن امية التميمي1 799. ابو حبيبة الطائي3 800. ابو حبيبة مولى الزبير2 801. ابو حبيبة مولى طلحة بن عبيد الله1 802. ابو حتروش الضبي1 803. ابو حثمة5 804. ابو حثمة الانصاري الحارثي الاوسي1 805. ابو حثمة بن حذيقة بن غانم القرشي العدوي...1 806. ابو حجر القيسي حبيب1 807. ابو حجير1 808. ابو حدرد3 809. ابو حدرد الاسلمي6 810. ابو حذافة السهمي1 811. ابو حذيفة3 812. ابو حذيفة البصري1 813. ابو حذيفة اليمان1 814. ابو حذيفة اليمان بن المغيرة العنزي1 815. ابو حذيفة بن حذيفة1 816. ابو حذيفة بن عتبة بن ربيعة3 817. ابو حرب2 818. ابو حرب بن ابي الاسود الديلي4 819. ابو حرب بن زيد بن خالد الجهني3 820. ابو حرة2 821. ابو حرة البصري1 822. ابو حرة الرقاشي1 823. ابو حرة مولى المسيب1 824. ابو حرمل1 825. ابو حرملة1 826. ابو حريز الموقفي المصري1 827. ابو حريز عبد الرحمن بن كيسان1 828. ابو حريز قاضى سجستان1 829. ابو حزرة2 830. ابو حزرة يعقوب بن مجاهد المخزومي1 831. ابو حسان الاعرج2 832. ابو حسن المازني1 ◀ Prev. 100▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Ibn ʿAbd al-Barr (d. 1071 CE) - al-Istighnāʾ fī maʿrifat al-mashhūrīn min ḥamalat al-ʿilm bi-l-kunā - ابن عبد البر - الاستغناء are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=148354&book=5548#cc502f
أبو الفضل الثَقَفِي
أبو الفضل جعفر بن عبد الواحد بن محمد بن محمود بن أحمد بن محمود الثقفي من أهل أصبهان.
كان شيخاً، صالحاً، سديداً، معروفاً، من بيت الحديث وأهله، عمر العمر الطويل حتى حدث بالكثير، وسمع منه، وكان آخر من روى
من الرجال عن أبي بكر محمد بن عبد الله بن ريذة الضبي، وسمع أبا طاهر محمد بن أحمد بن عبد الرحيم الكاتب، وأبا القاسم عبد الرحمن الذكواني، وأبا طاهر أحمد بن محمود الثقفي، وأبا بكر أحمد بن الفضل الباطرقاني، وأبا منصور عبد الرزاق بن أحمد الخطيب، وغيرهم. كتب إليّ الإجازة بجميع مسموعاته ورواياته، ومن جملتها كتاب " مواقيت الصلاة " لأبي الشيخ، وكتاب " شروط
الذمة " لأبي الشيخ وكتاب " السنة " له، وكتاب " العتق والمدبر " له. وكتاب " فوائد أصبهان " له، وكتاب " الضحايا والعقيقة " له، وكتاب " فوائد العراقيين " له، وكتاب الأقران له، وكتاب " النوادر والنتف " له، وكتاب " أحاديث أبي الزبير عن غير جابر " له، وكتاب " أحاديث طلحة ابن مُصّرِف وزبيد الأيامي " لأبي الشيخ، وكتاب " السبق والرمي " له، وكتاب " القطع والسرقة " له. يروى هذه الكتب عن أبي طاهر
ابن عبد الرحيم، عن أبي الشيخ، وكتاب " الأدب " لأبي بكر بن أبي عاصم يرويه عن أبي طاهر بن عبد الرحيم عن أبي بكر القبّاب عنه، وكتاب " المعجم " لأبي بكر ابن المقرئ يرويه عن عم أبيه أبي طاهر بن محمود الثقفي عنه، وكتاب " الفوائد " في خمسة عشر جزءاً يرويه عن عم أبيه أبي طاهر وأبي الفته منصور بن الحسين بن علي بن القاسم
كلاهما عنه، وكتاب " أحاديث حرملة بن يحيى "، يرويه عن عم أبيه أبي طاهر الثقفي عن أبي بكر ابن المقرئ عن أبي عباس محمد بن الحسن بن قيبة عنه، وكتاب " الأسامي والكنى " لأبي عروبة الحرّاني بروايته عن عم أبيه أبي طاهر، عن ابن المقرئ عنه، وكتاب " الجامع " لأبي مسعود بن الفرات، عن عم أبيه أبي طاهر، عن أبي العباس الأسدي الأعرج، عن أبي حامد بن جعفر عنه، وكتاب " سنن الشافعي " يرويه عن عم أبيه طاهر الثقفي، عن أبي بكر المقرئ، عن أحمد بن مسعود
الزبيري، عن محمد بن الحكم عنه، وكتاب " الأحاد والمثاني " لأبي بكر بن أبي عاصم يرويه عن أبي القاسم الذكواني عن أبي بكر القبّاب عنه، وكتاب " طبقات أصبهان " لأبي الشيخ بروايته عن أبي القاسم ابن أبي بكر بن أبي علي عنه. وكتاب " الصلاة " لأبي نعيم الفضل ابن دكين الكوفي، بروايته عن أبي طاهر بن عبد الرحيم، عن أبي بكر القبّاب، عن أبي بكر عبد الله بن محمد بن النعمان الأصبهاني
عنه، وكتاب " البكاء " لأبي بكر جعفر بن محمد بن الحسن الفِرْيَابي، بروايته عن أبي طاهر بن عبد الرحيم، وأبي القاسم بن أبي بكر كلاهما، عن أبي محمد الصائغ عنه، وكتاب " شواهد الشعر " لأبي عروبة الحراني، بروايته عن أبي طاهر بن عبد الرحيم الكاتب، عن أبي بكر بن المقرئ عنه، وكتاب " الجامع الصحيح " للبخاري يرويه عن سعيد
العيار، عن أبي علي بن عمر الشَبّوي، عن أبي عبد الله الفَرَبْري، عنه وجزء فيه إنتخاب أبي بكر بن مردويه، على أبي الشيخ يرويه، عن أبي القاسم بن أبي بكر الذكواني، عنه. وكانت ولادته سنة أربع وثلاثين وأربعمئة بأصبهان. وتوفي بها في أوائل جمادى الأولى سنة ثلاث وعشرين وخمسمئة.
أبو الفضل جعفر بن عبد الواحد بن محمد بن محمود بن أحمد بن محمود الثقفي من أهل أصبهان.
كان شيخاً، صالحاً، سديداً، معروفاً، من بيت الحديث وأهله، عمر العمر الطويل حتى حدث بالكثير، وسمع منه، وكان آخر من روى
من الرجال عن أبي بكر محمد بن عبد الله بن ريذة الضبي، وسمع أبا طاهر محمد بن أحمد بن عبد الرحيم الكاتب، وأبا القاسم عبد الرحمن الذكواني، وأبا طاهر أحمد بن محمود الثقفي، وأبا بكر أحمد بن الفضل الباطرقاني، وأبا منصور عبد الرزاق بن أحمد الخطيب، وغيرهم. كتب إليّ الإجازة بجميع مسموعاته ورواياته، ومن جملتها كتاب " مواقيت الصلاة " لأبي الشيخ، وكتاب " شروط
الذمة " لأبي الشيخ وكتاب " السنة " له، وكتاب " العتق والمدبر " له. وكتاب " فوائد أصبهان " له، وكتاب " الضحايا والعقيقة " له، وكتاب " فوائد العراقيين " له، وكتاب الأقران له، وكتاب " النوادر والنتف " له، وكتاب " أحاديث أبي الزبير عن غير جابر " له، وكتاب " أحاديث طلحة ابن مُصّرِف وزبيد الأيامي " لأبي الشيخ، وكتاب " السبق والرمي " له، وكتاب " القطع والسرقة " له. يروى هذه الكتب عن أبي طاهر
ابن عبد الرحيم، عن أبي الشيخ، وكتاب " الأدب " لأبي بكر بن أبي عاصم يرويه عن أبي طاهر بن عبد الرحيم عن أبي بكر القبّاب عنه، وكتاب " المعجم " لأبي بكر ابن المقرئ يرويه عن عم أبيه أبي طاهر بن محمود الثقفي عنه، وكتاب " الفوائد " في خمسة عشر جزءاً يرويه عن عم أبيه أبي طاهر وأبي الفته منصور بن الحسين بن علي بن القاسم
كلاهما عنه، وكتاب " أحاديث حرملة بن يحيى "، يرويه عن عم أبيه أبي طاهر الثقفي عن أبي بكر ابن المقرئ عن أبي عباس محمد بن الحسن بن قيبة عنه، وكتاب " الأسامي والكنى " لأبي عروبة الحرّاني بروايته عن عم أبيه أبي طاهر، عن ابن المقرئ عنه، وكتاب " الجامع " لأبي مسعود بن الفرات، عن عم أبيه أبي طاهر، عن أبي العباس الأسدي الأعرج، عن أبي حامد بن جعفر عنه، وكتاب " سنن الشافعي " يرويه عن عم أبيه طاهر الثقفي، عن أبي بكر المقرئ، عن أحمد بن مسعود
الزبيري، عن محمد بن الحكم عنه، وكتاب " الأحاد والمثاني " لأبي بكر بن أبي عاصم يرويه عن أبي القاسم الذكواني عن أبي بكر القبّاب عنه، وكتاب " طبقات أصبهان " لأبي الشيخ بروايته عن أبي القاسم ابن أبي بكر بن أبي علي عنه. وكتاب " الصلاة " لأبي نعيم الفضل ابن دكين الكوفي، بروايته عن أبي طاهر بن عبد الرحيم، عن أبي بكر القبّاب، عن أبي بكر عبد الله بن محمد بن النعمان الأصبهاني
عنه، وكتاب " البكاء " لأبي بكر جعفر بن محمد بن الحسن الفِرْيَابي، بروايته عن أبي طاهر بن عبد الرحيم، وأبي القاسم بن أبي بكر كلاهما، عن أبي محمد الصائغ عنه، وكتاب " شواهد الشعر " لأبي عروبة الحراني، بروايته عن أبي طاهر بن عبد الرحيم الكاتب، عن أبي بكر بن المقرئ عنه، وكتاب " الجامع الصحيح " للبخاري يرويه عن سعيد
العيار، عن أبي علي بن عمر الشَبّوي، عن أبي عبد الله الفَرَبْري، عنه وجزء فيه إنتخاب أبي بكر بن مردويه، على أبي الشيخ يرويه، عن أبي القاسم بن أبي بكر الذكواني، عنه. وكانت ولادته سنة أربع وثلاثين وأربعمئة بأصبهان. وتوفي بها في أوائل جمادى الأولى سنة ثلاث وعشرين وخمسمئة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100495&book=5548#b84883
أبو زهير بن معاذ بن رباح الثقفى سمع اباه عن عمته سارة بنت مقسم عن ميمونة بنت كردم سمعت ابى يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100495&book=5548#9f65a8
أبو زهير بن معاذ بن رباح الثقفي
: روى عنه: ابنه أبو بكر.
عداده في أهل الحجاز، وكان تحته ميمونة بنت كردم.
أخبرنا أحمد بن الحسن بن عتبة الرازي بمصر، وأحمد بن إبراهيم بن نافع، قالا: حدثنا بن يزيد أبو يزيد، حدثنا يعقوب بن أبي عباد القلزمي، حدثنا نافع بن عمر، عن أمية بن صفوان، عن أبي بكر بن أبي زهير الثقفي، عن أبيه أبي زهير الثقفي: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته بالنباوة من الطائف: يوشك أن تعرفوا أهل الجنة من أهل النار، بالثناء الحسن.
وروى الحميدي، عن أبي سعد مولى بني هاشم، عن أبي أمية بن يعلى، عن أبي بكر بن أبي زهير الثقفي، عن أبيه: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: إذا سميتم فعبدوا.
: روى عنه: ابنه أبو بكر.
عداده في أهل الحجاز، وكان تحته ميمونة بنت كردم.
أخبرنا أحمد بن الحسن بن عتبة الرازي بمصر، وأحمد بن إبراهيم بن نافع، قالا: حدثنا بن يزيد أبو يزيد، حدثنا يعقوب بن أبي عباد القلزمي، حدثنا نافع بن عمر، عن أمية بن صفوان، عن أبي بكر بن أبي زهير الثقفي، عن أبيه أبي زهير الثقفي: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته بالنباوة من الطائف: يوشك أن تعرفوا أهل الجنة من أهل النار، بالثناء الحسن.
وروى الحميدي، عن أبي سعد مولى بني هاشم، عن أبي أمية بن يعلى، عن أبي بكر بن أبي زهير الثقفي، عن أبيه: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: إذا سميتم فعبدوا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100495&book=5548#ca2ac0
أَبُو زُهَيْرِ بْنُ مُعَاذِ بْنِ رَبَاحٍ الثَّقَفِيُّ حَدِيثُهُ عِنْدَ ابْنِهِ أَبِي بَكْرٍ، حِجَازِيٌّ، زَوْجُ مَيْمُونَةَ بِنْتِ كَرْدَمٍ
- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، ثنا هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ، وَسَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ، قَالَا: ثنا نَافِعُ بْنُ عُمَرَ الْجُمَحِيُّ، عَنْ أُمَيَّةَ بْنِ صَفْوَانَ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي زُهَيْرٍ الثَّقَفِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي خُطْبَتِهِ بِالنَّبَاوَةِ مِنَ الطَّائِفِ - أَوْ بِالنَّبَاةِ - فَقَالَ: «يُوشِكَ أَنْ تَعْرِفُوا أَهْلَ الْجَنَّةِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ , وَخِيَارَكُمْ مِنْ شِرَارِكُمْ» ، فَقَالُوا: بِمَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: «بِالثَّنَاءِ الْحَسَنِ، وَالثَّنَاءِ السَّيِّئِ، أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللهِ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ» رَوَاهُ عَبْدُ اللهِ بْنُ الْمُبَارَكِ، وَيَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، وَالْعَلَاءُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ، وَيَعْقُوبُ بْنُ أَبِي عَبَّادٍ فِي آخَرِينَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ
- وَرَوَى الْحُمَيْدِيُّ، وَمُسَدَّدٌ، وَفَيْضُ بْنُ الْوَثِيقِ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ، عَنْ أَبِي أُمَيَّةَ بْنِ يَعْلَى، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي زُهَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا سَمَّيْتُمْ فعَبِّدُوا»
- حَدَّثَنَاهُ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ، ثنا ابْنُ رُسْتَةَ، ثنا أَبُو أَيُّوبَ، ثنا أَبُو أُمَيَّةَ بْنُ يَعْلَى، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي زُهَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا سَمَّيْتُمْ فعَبِّدُوا»
- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، ثنا هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ، وَسَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ، قَالَا: ثنا نَافِعُ بْنُ عُمَرَ الْجُمَحِيُّ، عَنْ أُمَيَّةَ بْنِ صَفْوَانَ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي زُهَيْرٍ الثَّقَفِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي خُطْبَتِهِ بِالنَّبَاوَةِ مِنَ الطَّائِفِ - أَوْ بِالنَّبَاةِ - فَقَالَ: «يُوشِكَ أَنْ تَعْرِفُوا أَهْلَ الْجَنَّةِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ , وَخِيَارَكُمْ مِنْ شِرَارِكُمْ» ، فَقَالُوا: بِمَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: «بِالثَّنَاءِ الْحَسَنِ، وَالثَّنَاءِ السَّيِّئِ، أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللهِ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ» رَوَاهُ عَبْدُ اللهِ بْنُ الْمُبَارَكِ، وَيَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، وَالْعَلَاءُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ، وَيَعْقُوبُ بْنُ أَبِي عَبَّادٍ فِي آخَرِينَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ
- وَرَوَى الْحُمَيْدِيُّ، وَمُسَدَّدٌ، وَفَيْضُ بْنُ الْوَثِيقِ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ، عَنْ أَبِي أُمَيَّةَ بْنِ يَعْلَى، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي زُهَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا سَمَّيْتُمْ فعَبِّدُوا»
- حَدَّثَنَاهُ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ، ثنا ابْنُ رُسْتَةَ، ثنا أَبُو أَيُّوبَ، ثنا أَبُو أُمَيَّةَ بْنُ يَعْلَى، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي زُهَيْرٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا سَمَّيْتُمْ فعَبِّدُوا»
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=125537&book=5548#f04850
أبو ثعلبة الثقفي
ب د ع: أبو ثعلبة الثقفي وهو ابن عم كردم، لَهُ ذكر فِي حديث كردم.
2854 روى جَعْفَر بن عَمْرو بن أمية، عن إبراهيم ابن عمر، قَالَ: سمعت كردم بن قيس، يقول: خرجت مع ابن عم لي يقال لَهُ: أبو ثعلبة، فِي يوم حار، وَعَليّ حذاء ولا حذاء عَلَيْهِ، فقال: أعطني نعليك، فقلت: لا، إلا أن تزوجني ابنتك، فقال: أعطني فقد زوجتكها، فلما انصرف بعث إلي بالنعلين، وقال: لا زوجة لك عندنا، فذكرت ذَلِكَ للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأبطله، وقال: " دعها، لا خير لك فيها ".
أخرجه الثلاثة.
ب د ع: أبو ثعلبة الثقفي وهو ابن عم كردم، لَهُ ذكر فِي حديث كردم.
2854 روى جَعْفَر بن عَمْرو بن أمية، عن إبراهيم ابن عمر، قَالَ: سمعت كردم بن قيس، يقول: خرجت مع ابن عم لي يقال لَهُ: أبو ثعلبة، فِي يوم حار، وَعَليّ حذاء ولا حذاء عَلَيْهِ، فقال: أعطني نعليك، فقلت: لا، إلا أن تزوجني ابنتك، فقال: أعطني فقد زوجتكها، فلما انصرف بعث إلي بالنعلين، وقال: لا زوجة لك عندنا، فذكرت ذَلِكَ للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأبطله، وقال: " دعها، لا خير لك فيها ".
أخرجه الثلاثة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=125537&book=5548#98c661
أَبُو ثعلبة الثقفي.
حديثه عند إِسْمَاعِيل بْن عياش، عَنْ عبد العزيز بْن عبيد اللَّه، عن جعفر بن عمرو بن أمية، عن إِبْرَاهِيم بْن عُمَرَ، قَالَ: سمعت كردم بْن قيس يقول: خرجت مَعَ ابْن عم لي يقال له أَبُو ثعلبة فِي يوم حار، وعلي حذاء ولا حذاء عَلَيْهِ، فَقَالَ: أعطني نعليك. فقلت: لا، إلا أن تزوجني ابنتك. فَقَالَ: أعطني فقد زوجتكها. فلما انصرفنا بعث إلي بالنعلين، وَقَالَ:
لا زوجة لك عندنا، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ: دعها فلا خير لك فِيهَا. قلت: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إني نذرت لأنحرن ذودًا من ذودى
بمكان كذا وكذا. فَقَالَ: عَلَى عيد من أعياد الجاهلية، أَوْ عَلَى قطيعة رحم، أَوْ مَا لا تملك! قلت: لا، فَقَالَ: أوف بنذرك. ثم قَالَ: لا نذر فِي قطيعة رحم، ولا فِيمَا لا يملك ابْن آدم.
حديثه عند إِسْمَاعِيل بْن عياش، عَنْ عبد العزيز بْن عبيد اللَّه، عن جعفر بن عمرو بن أمية، عن إِبْرَاهِيم بْن عُمَرَ، قَالَ: سمعت كردم بْن قيس يقول: خرجت مَعَ ابْن عم لي يقال له أَبُو ثعلبة فِي يوم حار، وعلي حذاء ولا حذاء عَلَيْهِ، فَقَالَ: أعطني نعليك. فقلت: لا، إلا أن تزوجني ابنتك. فَقَالَ: أعطني فقد زوجتكها. فلما انصرفنا بعث إلي بالنعلين، وَقَالَ:
لا زوجة لك عندنا، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ: دعها فلا خير لك فِيهَا. قلت: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إني نذرت لأنحرن ذودًا من ذودى
بمكان كذا وكذا. فَقَالَ: عَلَى عيد من أعياد الجاهلية، أَوْ عَلَى قطيعة رحم، أَوْ مَا لا تملك! قلت: لا، فَقَالَ: أوف بنذرك. ثم قَالَ: لا نذر فِي قطيعة رحم، ولا فِيمَا لا يملك ابْن آدم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114619&book=5548#59e2e4
أبو بكرة الثقفى اسمه نفيع بن مسروح بن كلدة وقد قيل نفيع بن الحارث بن
كلدة كان قد أسلم وهو بن ثماني عشرة سنة وانتقل إلى البصرة ومات سنة تسع وخمسين وأمر أن يصلى عليه أبوبرزة الاسلمي وكانا متآخيين وقد قيل انه توفى سنة ثلاث وخمسين وله ثلاث وستون سنة
كلدة كان قد أسلم وهو بن ثماني عشرة سنة وانتقل إلى البصرة ومات سنة تسع وخمسين وأمر أن يصلى عليه أبوبرزة الاسلمي وكانا متآخيين وقد قيل انه توفى سنة ثلاث وخمسين وله ثلاث وستون سنة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114619&book=5548#2644f7
أبو بكرة الثقفي
ب: أبو بكرة واسمه: نفيع بن الحارث بن كلدة بن عَمْرو بن علاج بن أبي سلمة بن عبد العزى بن غير بن عوف بن ثقيف الثقفي، واسم ثقيف: قسي.
وقيل: هُوَ ابن مسروح، مولى الحارث بن كلدة، وقد ذكرنا فِي نفيع ما فِيهِ كفاية، وأمه: سمية، جارية الحرث بن كلدة أيضا، وهو أخو زياد بن أبيه لأمه.
وهو ممن نزل يوم الطائف إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من حصن الطائف فِي بكرة، فأسلم، وكني أبا بكرة وأعتقه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ معدود فِي مواليه، وَكَانَ أبو بكرة يقول: أنا من إخوانكم فِي الدين، وأنا مولى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وإن أبى الناس إلا أن ينسبوني، فأنا نفيع بن مسروح.
وَكَانَ أبو بكرة من فضلاء أصحاب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وصالحيهم، وهو الَّذِي شهد عَلَى المغيرة بن شعبة فبت الشهادة، وجلده عمر بن الخطاب حد القذف، وأبطل شهادته، ثُمَّ قَالَ لَهُ: تب لتقبل شهادتك، فقال: إنما أتوب لتقبل شهادتي.
قَالَ: نعم.
قَالَ: لا جرم، لا أشهد بين اثنين أبدا.
وإنما جلده لأنه شهد هُوَ واثنان معه فبتوا الشهادة، وَكَانَ الرابع زيادا فقال: رأيت استا تنبو، ونفسا يعلو، وساقين كأنهما أذن حمار، ولا أعلم ما وراء ذَلِكَ، فجلد عمر الثلاثة، وتاب منهم اثنان فقبل شهادتهما.
وَكَانَ أبو بكرة كَثِير العبادة حَتَّى مات، وَكَانَ أولاده أشرافا فِي البصرة، بكثرة المال والعلم والولايات.
(1773) أخبرنا الخطيب عبد الله بن أحمد بن مُحَمَّد، أخبرنا أبو مُحَمَّد جَعْفَر بن أحمد، أخبرنا الْحَسَن بن شاذان، أخبرنا عثمان بن أحمد السماك، أخبرنا حنبل بن إسحاق، أخبرنا الخليل بن عمر بن إبراهيم العبدي، حدثنا أبي، حدثنا قتادة، عن الْحَسَن، عن أبي بكرة، قَالَ: قَالَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إذا التقى المسلمان، فقتل أحدهما صاحبه، فالقاتل والمقتول فِي النار "، قلت: يا أبة، هَذَا القاتل فكيف المقتول؟ فقال: سألت قتادة عما سألتني، فقال: كل واحد منهما يريد قتل صاحبه.
كذا روى هَذَا الحديث عمر بن إبراهيم، فقال: عن الْحَسَن، عن أبي بكرة، ولم يسمعه الْحَسَن مِنْه، إنما سمعه من الأحنف، عن أبي بكرة وتوفي أبو بكرة بالبصرة سنة إحدى، وقيل: اثنتين وخمسين، وأوصى أن يصلي عَلَيْهِ أبو برزة الأسلمي قَالَ الْحَسَن: لَمْ ينزل البصرة من الصحابة، ممن سَكَّنها، أفضل من عمران بن حصين، وأبي بكرة.
أخرجه أبو عمر.
ب: أبو بكرة واسمه: نفيع بن الحارث بن كلدة بن عَمْرو بن علاج بن أبي سلمة بن عبد العزى بن غير بن عوف بن ثقيف الثقفي، واسم ثقيف: قسي.
وقيل: هُوَ ابن مسروح، مولى الحارث بن كلدة، وقد ذكرنا فِي نفيع ما فِيهِ كفاية، وأمه: سمية، جارية الحرث بن كلدة أيضا، وهو أخو زياد بن أبيه لأمه.
وهو ممن نزل يوم الطائف إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من حصن الطائف فِي بكرة، فأسلم، وكني أبا بكرة وأعتقه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ معدود فِي مواليه، وَكَانَ أبو بكرة يقول: أنا من إخوانكم فِي الدين، وأنا مولى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وإن أبى الناس إلا أن ينسبوني، فأنا نفيع بن مسروح.
وَكَانَ أبو بكرة من فضلاء أصحاب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وصالحيهم، وهو الَّذِي شهد عَلَى المغيرة بن شعبة فبت الشهادة، وجلده عمر بن الخطاب حد القذف، وأبطل شهادته، ثُمَّ قَالَ لَهُ: تب لتقبل شهادتك، فقال: إنما أتوب لتقبل شهادتي.
قَالَ: نعم.
قَالَ: لا جرم، لا أشهد بين اثنين أبدا.
وإنما جلده لأنه شهد هُوَ واثنان معه فبتوا الشهادة، وَكَانَ الرابع زيادا فقال: رأيت استا تنبو، ونفسا يعلو، وساقين كأنهما أذن حمار، ولا أعلم ما وراء ذَلِكَ، فجلد عمر الثلاثة، وتاب منهم اثنان فقبل شهادتهما.
وَكَانَ أبو بكرة كَثِير العبادة حَتَّى مات، وَكَانَ أولاده أشرافا فِي البصرة، بكثرة المال والعلم والولايات.
(1773) أخبرنا الخطيب عبد الله بن أحمد بن مُحَمَّد، أخبرنا أبو مُحَمَّد جَعْفَر بن أحمد، أخبرنا الْحَسَن بن شاذان، أخبرنا عثمان بن أحمد السماك، أخبرنا حنبل بن إسحاق، أخبرنا الخليل بن عمر بن إبراهيم العبدي، حدثنا أبي، حدثنا قتادة، عن الْحَسَن، عن أبي بكرة، قَالَ: قَالَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إذا التقى المسلمان، فقتل أحدهما صاحبه، فالقاتل والمقتول فِي النار "، قلت: يا أبة، هَذَا القاتل فكيف المقتول؟ فقال: سألت قتادة عما سألتني، فقال: كل واحد منهما يريد قتل صاحبه.
كذا روى هَذَا الحديث عمر بن إبراهيم، فقال: عن الْحَسَن، عن أبي بكرة، ولم يسمعه الْحَسَن مِنْه، إنما سمعه من الأحنف، عن أبي بكرة وتوفي أبو بكرة بالبصرة سنة إحدى، وقيل: اثنتين وخمسين، وأوصى أن يصلي عَلَيْهِ أبو برزة الأسلمي قَالَ الْحَسَن: لَمْ ينزل البصرة من الصحابة، ممن سَكَّنها، أفضل من عمران بن حصين، وأبي بكرة.
أخرجه أبو عمر.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=114619&book=5548#6a38c7
أَبُو بَكْرة الثقفي
اسمه نفيع بْن مسروح. وقيل: نفيع بن الحارث ابن كلدة بْن عَمْرو بْن علاج بْن أبي سلمة بْن عبد العزى بْن عبدة بْن عوف بْن قسي، وَهُوَ ثقيف. وأم أبي بكرة سمية جارية الحارث بْن كلدة، وقد ذكرنا خبرها فِي باب زياد لأنها أمهما، وَكَانَ أَبُو بَكْرة يقول: أنا مولى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ويأبى أن ينتسب، وَكَانَ قد نزل يوم الطائف إِلَى رسول الله صلى الله عليه وسلم من حصن الطائف، فأسلم فِي غلمان من غلمان أهل الطائف، فأعتقهم رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فكان يقول: أنا مولى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقد عد فِي مواليه.
قَالَ أَحْمَد بْن زهير: سمعت يحيى بن معين يقول: أملى علي هوذة بْن خليفة البكراوي، نسبه إلى أبي بكرة، فلما بلغ إلى أبي بكرة قلت: ابن من؟ قَالَ:
دع لا تزده. وَكَانَ أَبُو بَكْرة يقول: أنا من إخوانكم فِي الدين، وأنا مولى
رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن أبى الناس إلا أن ينتسبوني، فأنا نفيع ابن مسروح. وَكَانَ من فضلاء الصحابة، وَهُوَ الَّذِي شهد عَلَى الْمُغِيرَة بْن شعبة، فبت الشهادة، وجلده عمر حد القذف إذ لم تتم الشهادة، ثم قَالَ له عمر: تب تقبل شهادتك. فَقَالَ له: إنما تستتيبني لتقبل شهادتي. قَالَ: أجل. قَالَ: لا جرم، إني لا أشهد بين اثنين أبدًا مَا بقيت فِي الدنيا.
روى ابْن عيينة ومحمد بْن مسلم الطائفي، عَنْ إِبْرَاهِيم بْن ميسرة، عَنْ سَعِيد ابن المسيب، قَالَ: شهد عَلَى الْمُغِيرَة ثلاثة، ونكل زياد، فجلد عمر الثلاثة، ثم استتابهم، فتاب اثنان، فجازت شهادتهما، وأبى أَبُو بَكْرة أن يتوب. وَكَانَ مثل النصل من العبادة، حَتَّى مات. قيل: إن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كناه بأبي بكرة، لأنه تعلق ببكرة من حصن الطائف، فنزل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وَكَانَ أولاده أشرافًا بالبصرة بالولايات والعلم، وله عقب كثير.
وتوفي أَبُو بَكْرة بالبصرة سنة إحدى، وقيل: سنة اثنين وخمسين، وأوصى أن يصلي عَلَيْهِ أَبُو برزة الأسلمي، فصلى عَلَيْهِ. قَالَ الحسن البصري: لم ينزل البصرة من الصحابة ممن سكنها أفضل من عمران بْن حصين وأبى بكرة.
اسمه نفيع بْن مسروح. وقيل: نفيع بن الحارث ابن كلدة بْن عَمْرو بْن علاج بْن أبي سلمة بْن عبد العزى بْن عبدة بْن عوف بْن قسي، وَهُوَ ثقيف. وأم أبي بكرة سمية جارية الحارث بْن كلدة، وقد ذكرنا خبرها فِي باب زياد لأنها أمهما، وَكَانَ أَبُو بَكْرة يقول: أنا مولى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ويأبى أن ينتسب، وَكَانَ قد نزل يوم الطائف إِلَى رسول الله صلى الله عليه وسلم من حصن الطائف، فأسلم فِي غلمان من غلمان أهل الطائف، فأعتقهم رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فكان يقول: أنا مولى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقد عد فِي مواليه.
قَالَ أَحْمَد بْن زهير: سمعت يحيى بن معين يقول: أملى علي هوذة بْن خليفة البكراوي، نسبه إلى أبي بكرة، فلما بلغ إلى أبي بكرة قلت: ابن من؟ قَالَ:
دع لا تزده. وَكَانَ أَبُو بَكْرة يقول: أنا من إخوانكم فِي الدين، وأنا مولى
رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن أبى الناس إلا أن ينتسبوني، فأنا نفيع ابن مسروح. وَكَانَ من فضلاء الصحابة، وَهُوَ الَّذِي شهد عَلَى الْمُغِيرَة بْن شعبة، فبت الشهادة، وجلده عمر حد القذف إذ لم تتم الشهادة، ثم قَالَ له عمر: تب تقبل شهادتك. فَقَالَ له: إنما تستتيبني لتقبل شهادتي. قَالَ: أجل. قَالَ: لا جرم، إني لا أشهد بين اثنين أبدًا مَا بقيت فِي الدنيا.
روى ابْن عيينة ومحمد بْن مسلم الطائفي، عَنْ إِبْرَاهِيم بْن ميسرة، عَنْ سَعِيد ابن المسيب، قَالَ: شهد عَلَى الْمُغِيرَة ثلاثة، ونكل زياد، فجلد عمر الثلاثة، ثم استتابهم، فتاب اثنان، فجازت شهادتهما، وأبى أَبُو بَكْرة أن يتوب. وَكَانَ مثل النصل من العبادة، حَتَّى مات. قيل: إن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كناه بأبي بكرة، لأنه تعلق ببكرة من حصن الطائف، فنزل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وَكَانَ أولاده أشرافًا بالبصرة بالولايات والعلم، وله عقب كثير.
وتوفي أَبُو بَكْرة بالبصرة سنة إحدى، وقيل: سنة اثنين وخمسين، وأوصى أن يصلي عَلَيْهِ أَبُو برزة الأسلمي، فصلى عَلَيْهِ. قَالَ الحسن البصري: لم ينزل البصرة من الصحابة ممن سكنها أفضل من عمران بْن حصين وأبى بكرة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=144088&book=5548#0f7857
أبو مليح الثقفي
د ع: أبو مليح بن عزوة بن مسعود الثقفي تقدم نسبه عند ذكر أبيه روى عنه عبد الملك بن عيسى الثقفي.
أخرجه ابن منده، وأبو نعيم مختصرا، وقد ذكرنا في عروة بن مسعود كيف قتل.
(1996) أخبرنا أبو جعفر، بإسناده عن يونس، عن ابن إسحاق، قال: وقال كان أبو مليح بن عروة وقارب بن الأسود قدما على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قبل وفد ثقيف، حين قتلوا عروة بن مسعود، يريدان فراق ثقيف، فأسلما، فقال لهما رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " توليا من شئتما "، فقالا: نتولى الله ورسوله، فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " وخالكما أبا سفيان بن حرب؟ " فقالا: وخالنا أبا سفيان وقد تقدمت القصة في عروة بتمامها.
د ع: أبو مليح بن عزوة بن مسعود الثقفي تقدم نسبه عند ذكر أبيه روى عنه عبد الملك بن عيسى الثقفي.
أخرجه ابن منده، وأبو نعيم مختصرا، وقد ذكرنا في عروة بن مسعود كيف قتل.
(1996) أخبرنا أبو جعفر، بإسناده عن يونس، عن ابن إسحاق، قال: وقال كان أبو مليح بن عروة وقارب بن الأسود قدما على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قبل وفد ثقيف، حين قتلوا عروة بن مسعود، يريدان فراق ثقيف، فأسلما، فقال لهما رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " توليا من شئتما "، فقالا: نتولى الله ورسوله، فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " وخالكما أبا سفيان بن حرب؟ " فقالا: وخالنا أبا سفيان وقد تقدمت القصة في عروة بتمامها.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=160163&book=5548#421b7c
أَبُو المَجْدِ زَاهِرُ بنُ أَبِي طَاهِرٍ أَحْمَدَ بنِ حَامِدٍ الثَّقَفِيُّ
الشَّيْخُ الجَلِيْلُ، الصَّالِحُ، المُسْنِدُ، المُعَمَّرُ، أَبُو المَجْدِ زَاهِرُ بنُ أَبِي طَاهِرٍ أَحْمَدَ بنِ حَامِدِ بنِ أَحْمَدَ بنِ مَحْمُوْدٍ الثَّقَفِيُّ، الأَصْبَهَانِيُّ.
وُلِدَ: فِي رَبِيْعٍ الأَوَّلِ، سَنَةَ إِحْدَى وَعِشْرِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ.
وَسَمِعَ حُضُوْراً مِنْ: جَعْفَرِ بنِ عَبْدِ الوَاحِدِ الثَّقَفِيِّ، وَسَمِعَ مِنِ: ابْنِ أَبِي ذَرٍّ صَاحِبِ أَبِي طَاهِرٍ بنِ عَبْدِ الرَّحِيْمِ، وَسَعِيْدِ بنِ أَبِي الرَّجَاءِ الصَّيْرَفِيِّ، وَزَاهِرٍ الشَّحَّامِيِّ، وَالحُسَيْنِ بنِ عَبْدِ المَلِكِ الخَلاَّلِ، وَإِسْمَاعِيْلَ بنِ مُحَمَّدٍ التَّيْمِيِّ الحَافِظِ، وَرَوَى الكَثِيْرَ.
حَدَّثَ عَنْهُ: ابْنُ نُقْطَةَ، وَابْنُ خَلِيْلٍ، وَالضِّيَاءُ، وَالتَّقِيُّ ابْنُ العِزِّ، وَالجمال أَحْمَدُ بنُ عُمَرَ، وَعِدَّةٌ.
وَأَجَازَ: لِلْكمَالِ عَبْدِ الرَّحِيْمِ، وَلِلشَّيْخِ، وَلابْنِ شَيْبَانَ، وَابْنِ الدَّرَجِيِّ، وَالفَخْرِ عَلِيٍّ، وَالتَّقِيِّ ابْنِ الوَاسِطِيِّ، وَغَيْرِهِم.
وَلَهُ إِجَازَةٌ مِنْ: فَاطِمَةَ الجُوْزْدَانِيَّةِ.
قَالَ ابْنُ نُقْطَةَ: كَانَ شَيْخاً، صَالِحاً، أَضرَّ عَلَى كِبَرٍ، وَكَانَ صَبُوْراً لِلطَّلبَةِ، مُكْرِماً لَهُم.
قُلْتُ: سَمِعَ (مُسْنَدَ أَبِي يَعْلَى المَوْصِلِيِّ) مِنْ طرِيقِ ابْنِ المُقْرِئِ
عَلَى الخَلاَّلِ، وَ (مُسْنَدَ الرُّوْيَانِيِّ) .تُوُفِّيَ: فِي الثَّانِي وَالعِشْرِيْنَ مِنْ ذِي القَعْدَةِ، سَنَة سَبْعٍ وَسِتِّ مائَةٍ.
وَمَاتَ فِيْهَا: أَبُو الفَخْرِ أَسَعْدُ بنُ سَعِيْدٍ بِأَصْبَهَانَ، وَأَبُو أَحْمَدَ بن سُكَيْنَةَ بِبَغْدَادَ، وَالشَّيْخُ أَبُو عُمَرَ المَقْدِسِيُّ الزَّاهِدُ، وَعُمَرُ بنُ طَبَرْزَدَ، وَصَاحِبُ المَوْصِلِ نُوْرُ الدِّيْنِ أَرْسَلاَن الأَتَابكِيُّ، وَعَائِشَةُ بِنْتُ مَعْمَرٍ.
الشَّيْخُ الجَلِيْلُ، الصَّالِحُ، المُسْنِدُ، المُعَمَّرُ، أَبُو المَجْدِ زَاهِرُ بنُ أَبِي طَاهِرٍ أَحْمَدَ بنِ حَامِدِ بنِ أَحْمَدَ بنِ مَحْمُوْدٍ الثَّقَفِيُّ، الأَصْبَهَانِيُّ.
وُلِدَ: فِي رَبِيْعٍ الأَوَّلِ، سَنَةَ إِحْدَى وَعِشْرِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ.
وَسَمِعَ حُضُوْراً مِنْ: جَعْفَرِ بنِ عَبْدِ الوَاحِدِ الثَّقَفِيِّ، وَسَمِعَ مِنِ: ابْنِ أَبِي ذَرٍّ صَاحِبِ أَبِي طَاهِرٍ بنِ عَبْدِ الرَّحِيْمِ، وَسَعِيْدِ بنِ أَبِي الرَّجَاءِ الصَّيْرَفِيِّ، وَزَاهِرٍ الشَّحَّامِيِّ، وَالحُسَيْنِ بنِ عَبْدِ المَلِكِ الخَلاَّلِ، وَإِسْمَاعِيْلَ بنِ مُحَمَّدٍ التَّيْمِيِّ الحَافِظِ، وَرَوَى الكَثِيْرَ.
حَدَّثَ عَنْهُ: ابْنُ نُقْطَةَ، وَابْنُ خَلِيْلٍ، وَالضِّيَاءُ، وَالتَّقِيُّ ابْنُ العِزِّ، وَالجمال أَحْمَدُ بنُ عُمَرَ، وَعِدَّةٌ.
وَأَجَازَ: لِلْكمَالِ عَبْدِ الرَّحِيْمِ، وَلِلشَّيْخِ، وَلابْنِ شَيْبَانَ، وَابْنِ الدَّرَجِيِّ، وَالفَخْرِ عَلِيٍّ، وَالتَّقِيِّ ابْنِ الوَاسِطِيِّ، وَغَيْرِهِم.
وَلَهُ إِجَازَةٌ مِنْ: فَاطِمَةَ الجُوْزْدَانِيَّةِ.
قَالَ ابْنُ نُقْطَةَ: كَانَ شَيْخاً، صَالِحاً، أَضرَّ عَلَى كِبَرٍ، وَكَانَ صَبُوْراً لِلطَّلبَةِ، مُكْرِماً لَهُم.
قُلْتُ: سَمِعَ (مُسْنَدَ أَبِي يَعْلَى المَوْصِلِيِّ) مِنْ طرِيقِ ابْنِ المُقْرِئِ
عَلَى الخَلاَّلِ، وَ (مُسْنَدَ الرُّوْيَانِيِّ) .تُوُفِّيَ: فِي الثَّانِي وَالعِشْرِيْنَ مِنْ ذِي القَعْدَةِ، سَنَة سَبْعٍ وَسِتِّ مائَةٍ.
وَمَاتَ فِيْهَا: أَبُو الفَخْرِ أَسَعْدُ بنُ سَعِيْدٍ بِأَصْبَهَانَ، وَأَبُو أَحْمَدَ بن سُكَيْنَةَ بِبَغْدَادَ، وَالشَّيْخُ أَبُو عُمَرَ المَقْدِسِيُّ الزَّاهِدُ، وَعُمَرُ بنُ طَبَرْزَدَ، وَصَاحِبُ المَوْصِلِ نُوْرُ الدِّيْنِ أَرْسَلاَن الأَتَابكِيُّ، وَعَائِشَةُ بِنْتُ مَعْمَرٍ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=158906&book=5548#a3e391
أَبُو طَاهِرٍ الثَّقَفِيُّ أَحْمَدُ بنُ مَحْمُوْدِ بنِ أَحْمَدَ
الشَّيْخُ، العَالِمُ، الثِّقَةُ، المُحَدِّثُ، مُسْنِدَ أَصْبَهَانَ، أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بنُ مَحْمُوْدِ بنِ أَحْمَدَ بنِ مَحْمُوْدٍ الثَّقَفِيُّ، الأَصْبَهَانِيُّ، المُؤَدِّبُ، جَدٌّ لِيَحْيَى بنِ مَحْمُوْدٍ الثَّقَفِيِّ المتَأَخِّرِ.
وُلِدَ: سَنَةَ سِتِّيْنَ وَثَلاَثِ مائَة.
سَمِعَ مِنْ: أَبِي الشَّيْخِ.
وَحَدَّثَ عَنْ: أَبِي بَكْرٍ بنِ المُقْرِئ، وَأَبِي أَحْمَدَ بن جَمِيْل، وَأَبِي مُسْلِم عَبْد الرَّحْمَنِ بن شَهِدل، وَأَحْمَد بن عَلِيٍّ الخُلْقَانِي، وَالحَافِظِ أَبِي عَبْدِ اللهِ بنِ مَنْده، وَطَائِفَةٍ كَبِيْرَة.
وَعُنِي بِهَذَا الشَّأْن، وَارْتَحَلَ إِلَى الرَّيّ، وَسَمِعَ مِنْ جَعْفَر بن فَنَّاكِي (مُسْنَد) ابْن هَارُوْنَ الرُّويَانِي.
قَالَ يَحْيَى بنُ مَنْدَة: سَمِعَ كِتَاب (العظمَة) مِنْ أَبِي الشَّيْخِ بن حَيَّانَ، وَكَانَ يَقُوْلُ: سَمِعْتُ مِنْ أَبِي الشَّيْخِ، فَلَمْ يُظهر سَمَاعَه إِلاَّ بَعْدَ مَوْته.
قَالَ: وَهُوَ شَيْخٌ صَالِحٌ ثِقَة، وَاسِعُ الرِّوَايَة، صَاحِبُ أُصُوْل، حسنُ الْخط، مقبولٌ، مُتَعَصِّبٌ لأَهْل السُّنَّة، ظهر سَمَاعُه لـ (مُسْنَد) الرُّويَانِي بَعْدَ مَوْته، وَظهر سَمَاعُهُ لِكِتَابِ (العظمَة) بَعْد مَوْته بِقَلِيْلٍ.
قُلْتُ: حَدَّثَ عَنْهُ: يَحْيَى بنُ مَنْدَة، وَسَعِيْدُ بنُ أَبِي الرَّجَاءِ، وَمُحَمَّدُ
بنُ مُحَمَّدٍ القَطَّان، وَسَهْلُ بنُ نَاصِر الكَاتِب، وَالحُسَيْنُ بنُ عَبْدِ المَلِكِ الخَلاَّل، وَحَمْدُ بنُ الفَضْلِ الخَوَّاص الحَافِظ، وَخَلْقٌ.مَاتَ: فِي رَبِيْعٍ الأَوَّلِ سَنَة خَمْسٍ وَخَمْسِيْنَ وَأَرْبَعِ مائَة.
الشَّيْخُ، العَالِمُ، الثِّقَةُ، المُحَدِّثُ، مُسْنِدَ أَصْبَهَانَ، أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بنُ مَحْمُوْدِ بنِ أَحْمَدَ بنِ مَحْمُوْدٍ الثَّقَفِيُّ، الأَصْبَهَانِيُّ، المُؤَدِّبُ، جَدٌّ لِيَحْيَى بنِ مَحْمُوْدٍ الثَّقَفِيِّ المتَأَخِّرِ.
وُلِدَ: سَنَةَ سِتِّيْنَ وَثَلاَثِ مائَة.
سَمِعَ مِنْ: أَبِي الشَّيْخِ.
وَحَدَّثَ عَنْ: أَبِي بَكْرٍ بنِ المُقْرِئ، وَأَبِي أَحْمَدَ بن جَمِيْل، وَأَبِي مُسْلِم عَبْد الرَّحْمَنِ بن شَهِدل، وَأَحْمَد بن عَلِيٍّ الخُلْقَانِي، وَالحَافِظِ أَبِي عَبْدِ اللهِ بنِ مَنْده، وَطَائِفَةٍ كَبِيْرَة.
وَعُنِي بِهَذَا الشَّأْن، وَارْتَحَلَ إِلَى الرَّيّ، وَسَمِعَ مِنْ جَعْفَر بن فَنَّاكِي (مُسْنَد) ابْن هَارُوْنَ الرُّويَانِي.
قَالَ يَحْيَى بنُ مَنْدَة: سَمِعَ كِتَاب (العظمَة) مِنْ أَبِي الشَّيْخِ بن حَيَّانَ، وَكَانَ يَقُوْلُ: سَمِعْتُ مِنْ أَبِي الشَّيْخِ، فَلَمْ يُظهر سَمَاعَه إِلاَّ بَعْدَ مَوْته.
قَالَ: وَهُوَ شَيْخٌ صَالِحٌ ثِقَة، وَاسِعُ الرِّوَايَة، صَاحِبُ أُصُوْل، حسنُ الْخط، مقبولٌ، مُتَعَصِّبٌ لأَهْل السُّنَّة، ظهر سَمَاعُه لـ (مُسْنَد) الرُّويَانِي بَعْدَ مَوْته، وَظهر سَمَاعُهُ لِكِتَابِ (العظمَة) بَعْد مَوْته بِقَلِيْلٍ.
قُلْتُ: حَدَّثَ عَنْهُ: يَحْيَى بنُ مَنْدَة، وَسَعِيْدُ بنُ أَبِي الرَّجَاءِ، وَمُحَمَّدُ
بنُ مُحَمَّدٍ القَطَّان، وَسَهْلُ بنُ نَاصِر الكَاتِب، وَالحُسَيْنُ بنُ عَبْدِ المَلِكِ الخَلاَّل، وَحَمْدُ بنُ الفَضْلِ الخَوَّاص الحَافِظ، وَخَلْقٌ.مَاتَ: فِي رَبِيْعٍ الأَوَّلِ سَنَة خَمْسٍ وَخَمْسِيْنَ وَأَرْبَعِ مائَة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=143892&book=5548#fdc868
أبو تمام الثقفي
س: أبو تمام الثقفي
(1774) أخبرنا أبو موسى كتابة، أخبرنا الْحَسَن بن أحمد، أخبرنا أحمد بن عبد الله، أخبرنا سُلَيْمَان بن أحمد، يعني فِي المعجم الأوسط، حدثنا أحمد بن خليد، أخبرنا عُبَيْد الله بن جَعْفَر الرقي، أخبرنا عُبَيْد الله بن عَمْرو، عن زيد بن أبي أنيسة، عن أبي بكر بن حَفْص، عن عبد الله بن عَامِر بن ربيعة، عن أبيه: أن رجلا من ثقيف يكنى أبا تمام أهدى إلى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ راوية خمر، فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إنها حرمت يا أبا تمام؟ " فقال: يا رسول الله، استنفق ثمنها، فقال لَهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إن الَّذِي حرم شربها حرم ثمنها ".
أخرجه أبو موسى
س: أبو تمام الثقفي
(1774) أخبرنا أبو موسى كتابة، أخبرنا الْحَسَن بن أحمد، أخبرنا أحمد بن عبد الله، أخبرنا سُلَيْمَان بن أحمد، يعني فِي المعجم الأوسط، حدثنا أحمد بن خليد، أخبرنا عُبَيْد الله بن جَعْفَر الرقي، أخبرنا عُبَيْد الله بن عَمْرو، عن زيد بن أبي أنيسة، عن أبي بكر بن حَفْص، عن عبد الله بن عَامِر بن ربيعة، عن أبيه: أن رجلا من ثقيف يكنى أبا تمام أهدى إلى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ راوية خمر، فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إنها حرمت يا أبا تمام؟ " فقال: يا رسول الله، استنفق ثمنها، فقال لَهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إن الَّذِي حرم شربها حرم ثمنها ".
أخرجه أبو موسى
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=157092&book=5548#6f8a65
أَبُو الأَحْوَصِ مُحَمَّدُ بنُ الهَيْثَمِ بنِ حَمَّادٍ الثَّقَفِيُّ
الإِمَامُ، الحَافِظُ، الثَّبْتُ، قَاضِي عُكْبَرَى، أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بنُ الهَيْثَمِ بنِ حَمَّادِ بنِ وَاقِدٍ، الثَّقَفِيُّ مَوْلاَهُمُ، البَغْدَادِيُّ، المَشْهُورُ بِأَبِي الأَحْوَصِ.
حَدَّثَ عَنْ: أَبِي نُعَيْمٍ، وَمُسْلِمِ بنِ إِبْرَاهِيْمَ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ رَجَاءَ، وَسَعِيْدِ بنِ أَبِي مَرْيَمَ، وَعَبْدِ العَزِيْزِ الأُوَيْسِيِّ، وَمُوْسَى بنِ دَاوُدَ الضَّبِّيِّ، وَمُحَمَّدِ بنِ كَثِيْرٍ الصَّنْعَانِيِّ، وَعَارِمٍ، وَالقَعْنَبِيِّ، وَأَبِي الوَلِيْدِ، وَسَعِيْدِ بنِ عُفَيْرٍ، وَأَبِي جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيِّ، وَمُحَمَّدِ بنِ عَائِذٍ الكَاتِبِ، وَطَبَقَتِهِم.
وَلَهُ رِحْلَةٌ وَاسِعَةٌ، وَمَعْرِفَةٌ تَامَّةٌ.
رَوَى عَنْهُ: ابْنُ مَاجَهْ حَدِيْثاً وَاحِداً فِي الاسْتِسْقَاءِ، وَمُوْسَى بنُ هَارُوْنَ، وَابْنُ صَاعِدٍ، وَأَبُو عَوَانَةَ، وَعُثْمَانُ بنُ السَّمَّاكِ، وَأَبُو بَكْرٍ النَّجَّادُ، وَأَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ، وَأَبُو بَكْرٍ بنُ مَالِكٍ الإِسْكَافِي، وَآخَرُوْنَ.
قَالَ أَبُو الحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ: كَانَ مِنَ الحُفَّاظِ الثِّقَاتِ.قُلْتُ: تُوُفِّيَ بِعُكْبَرَى، فِي جُمَادَى الأُوْلَى، سَنَةَ تِسْعٍ وَسَبْعِيْنَ وَمائَتَيْنِ -رَحِمَهُ اللهُ-.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ هِبَةِ اللهِ، أَنْبَأَنَا القَاسِمُ بنُ أَبِي سَعْدٍ، أَخْبَرَنَا أَبُو الأَسْعَدِ القُشَيْرِيُّ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الحَمِيْدِ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، (ح) .
وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ، عَنِ ابْنِ السَّمْعَانِيِّ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ الفَرَاوِيِّ، أَخْبَرَنَا عُثْمَانُ بنُ مُحَمَّدٍ، قَالاَ:
أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ المِهْرَجَانِيُّ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَوَانَةَ الحَافِظُ، حَدَّثَنَا أَبُو الأَحْوَصِ قَاضِي عُكْبَرَى، وَمُحَمَّدُ بنُ يَحْيَى، قَالاَ:
حَدَّثَنَا الحَسَنُ بنُ الرَّبِيْعِ، حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيْسَ، حَدَّثَنَا حُصَيْنٌ، عَنْ حَبِيْبِ بنِ أَبِي ثَابِتٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ:
جَاءَ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ: يَا رَسُوْلَ اللهِ! لَقَدْ جِئْتُكَ مِنْ عِنْدِ قَوْمٍ مَا يَتَزَوَّدُ لَهُم رَاعٍ، وَلاَ يَخْطِرُ لَهُم فَحْل.
فَصَعَدَ المِنْبَرَ، فَحَمِدَ اللهَ، ثُمَّ قَالَ: (اللَّهُمَّ اسْقِنَا غَيْثاً مُغِيْثاً مَرِيْعاً مَرِيّاً طَبَقاً غَدَقاً عَاجِلاً غَيْر رَائِثٍ) .
ثُمَّ نَزَلَ.
فَمَا يَأْتِيَهُ أَحَدٌ مِنْ وَجهٍ مِنَ الوُجُوْهِ إِلاَّ قَالَ: قَدِ أُحيِينَا.
أَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَهْ عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ.
الإِمَامُ، الحَافِظُ، الثَّبْتُ، قَاضِي عُكْبَرَى، أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بنُ الهَيْثَمِ بنِ حَمَّادِ بنِ وَاقِدٍ، الثَّقَفِيُّ مَوْلاَهُمُ، البَغْدَادِيُّ، المَشْهُورُ بِأَبِي الأَحْوَصِ.
حَدَّثَ عَنْ: أَبِي نُعَيْمٍ، وَمُسْلِمِ بنِ إِبْرَاهِيْمَ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ رَجَاءَ، وَسَعِيْدِ بنِ أَبِي مَرْيَمَ، وَعَبْدِ العَزِيْزِ الأُوَيْسِيِّ، وَمُوْسَى بنِ دَاوُدَ الضَّبِّيِّ، وَمُحَمَّدِ بنِ كَثِيْرٍ الصَّنْعَانِيِّ، وَعَارِمٍ، وَالقَعْنَبِيِّ، وَأَبِي الوَلِيْدِ، وَسَعِيْدِ بنِ عُفَيْرٍ، وَأَبِي جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيِّ، وَمُحَمَّدِ بنِ عَائِذٍ الكَاتِبِ، وَطَبَقَتِهِم.
وَلَهُ رِحْلَةٌ وَاسِعَةٌ، وَمَعْرِفَةٌ تَامَّةٌ.
رَوَى عَنْهُ: ابْنُ مَاجَهْ حَدِيْثاً وَاحِداً فِي الاسْتِسْقَاءِ، وَمُوْسَى بنُ هَارُوْنَ، وَابْنُ صَاعِدٍ، وَأَبُو عَوَانَةَ، وَعُثْمَانُ بنُ السَّمَّاكِ، وَأَبُو بَكْرٍ النَّجَّادُ، وَأَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ، وَأَبُو بَكْرٍ بنُ مَالِكٍ الإِسْكَافِي، وَآخَرُوْنَ.
قَالَ أَبُو الحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ: كَانَ مِنَ الحُفَّاظِ الثِّقَاتِ.قُلْتُ: تُوُفِّيَ بِعُكْبَرَى، فِي جُمَادَى الأُوْلَى، سَنَةَ تِسْعٍ وَسَبْعِيْنَ وَمائَتَيْنِ -رَحِمَهُ اللهُ-.
أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ هِبَةِ اللهِ، أَنْبَأَنَا القَاسِمُ بنُ أَبِي سَعْدٍ، أَخْبَرَنَا أَبُو الأَسْعَدِ القُشَيْرِيُّ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الحَمِيْدِ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، (ح) .
وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ، عَنِ ابْنِ السَّمْعَانِيِّ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ الفَرَاوِيِّ، أَخْبَرَنَا عُثْمَانُ بنُ مُحَمَّدٍ، قَالاَ:
أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ المِهْرَجَانِيُّ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَوَانَةَ الحَافِظُ، حَدَّثَنَا أَبُو الأَحْوَصِ قَاضِي عُكْبَرَى، وَمُحَمَّدُ بنُ يَحْيَى، قَالاَ:
حَدَّثَنَا الحَسَنُ بنُ الرَّبِيْعِ، حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيْسَ، حَدَّثَنَا حُصَيْنٌ، عَنْ حَبِيْبِ بنِ أَبِي ثَابِتٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ:
جَاءَ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ: يَا رَسُوْلَ اللهِ! لَقَدْ جِئْتُكَ مِنْ عِنْدِ قَوْمٍ مَا يَتَزَوَّدُ لَهُم رَاعٍ، وَلاَ يَخْطِرُ لَهُم فَحْل.
فَصَعَدَ المِنْبَرَ، فَحَمِدَ اللهَ، ثُمَّ قَالَ: (اللَّهُمَّ اسْقِنَا غَيْثاً مُغِيْثاً مَرِيْعاً مَرِيّاً طَبَقاً غَدَقاً عَاجِلاً غَيْر رَائِثٍ) .
ثُمَّ نَزَلَ.
فَمَا يَأْتِيَهُ أَحَدٌ مِنْ وَجهٍ مِنَ الوُجُوْهِ إِلاَّ قَالَ: قَدِ أُحيِينَا.
أَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَهْ عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ.