9388. ابن منجويه أحمد بن علي بن محمد اليزدي...1 9389. ابن مندة أبو عبد الله محمد بن إسحاق بن محمد...1 9390. ابن مندة أبو عبد الله محمد بن يحيى العبدي...1 9391. ابن مندة محمود بن إبراهيم بن سفيان العبدي...1 9392. ابن منده أبو زكريا يحيى بن عبد الوهاب بن محمد...1 9393. ابن منده عبد الرحمن بن محمد بن إسحاق العبدي...19394. ابن منده عبيد الله بن محمد التاجر1 9395. ابن مندويه عبد الجليل بن أبي غالب الأصبهاني...1 9396. ابن منظور أبو القاسم أحمد بن محمد بن أحمد...1 9397. ابن منظور محمد بن أحمد بن عيسى القيسي...1 9398. ابن منقذ أبو المظفر أسامة بن مرشد بن علي الكناني...1 9399. ابن منقذ علي بن منقذ بن نصر الكناني1 9400. ابن منيب المروزي أبو الدرداء عبد العزيز...1 9401. ابن منير علي بن منير بن أحمد الخلال المصري...1 9402. ابن منينا أبو محمد عبد العزيز بن معالي البغدادي...1 9403. ابن مهدي عبد الواحد بن محمد الفارسي1 9404. ابن مهران2 9405. ابن مهران أبو بكر أحمد بن الحسين الأصبهاني...1 9406. ابن مهران عبد الرحمن بن محمد البغدادي...1 9407. ابن مهربزد محمد بن علي بن محمد الأصبهاني...1 9408. ابن مهرويه علي بن محمد بن مهرويه القزويني...1 9409. ابن مواهب أبو العز محمد بن محمد البغدادي...1 9410. ابن موسى الخياط محمد بن علي بن محمد1 9411. ابن موقى عبد الرحمان بن مكي الأنصاري...1 9412. ابن موهب أبو الحسن علي بن عبد الله بن محمد...1 9413. ابن موهب عثمان بن عبد الله التيمي1 9414. ابن ميسر أبو بكر أحمد بن محمد بن خالد...1 9415. ابن ميسور1 9416. ابن ميقل محمد بن عبد الله بن أحمد المرسي...1 9417. ابن ميكال إسماعيل بن عبد الله بن محمد...1 9418. ابن ميلة علي بن محمد بن أحمد الأصبهاني...1 9419. ابن ميمون أبو بكر محمد بن عبد الله البغدادي...1 9420. ابن ناجية أبو محمد عبد الله بن محمد البربري...1 9421. ابن ناجية أحمد بن عبد الله بن بركة الحربي...1 9422. ابن ناسح1 9423. ابن ناشج1 9424. ابن ناصح1 9425. ابن ناصر محمد بن ناصر بن محمد السلامي...1 9426. ابن ناعمة1 9427. ابن ناقب أبو بكر محمد بن حم البخاري1 9428. ابن نباتة أبو يحيى عبد الرحيم بن محمد الفارقي...1 9429. ابن نباتة عبد العزيز بن عمر بن محمد التميمي...1 9430. ابن نبهان أبو علي محمد بن سعيد بن إبراهيم...1 9431. ابن نجاح أبو الحسين يحيى بن نجاح القرطبي...1 9432. ابن نجية علي بن إبراهيم بن نجا الأنصاري...1 9433. ابن نجيح أبو بكر محمد بن العباس البغدادي...1 9434. ابن نجيد إسماعيل بن نجيد بن أحمد السلمي...1 9435. ابن نذير عبد الرحمن بن إبراهيم بن عيسى الأموي...1 9436. ابن نضلة1 9437. ابن نضيلة1 9438. ابن نظام الملك أبو نصر أحمد بن الحسن الطوسي...1 9439. ابن نظيف أبو عبد الله محمد بن الفضل المصري...1 9440. ابن نغوبا علي بن علي بن المبارك الواسطي...1 9441. ابن نقطة محمد بن عبد الغني بن أبي بكر...1 9442. ابن نمر1 9443. ابن نمران2 9444. ابن نمير محمد بن عبد الله بن نمير الهمداني...1 9445. ابن نهشل1 9446. ابن نوح أبو عبد الله محمد بن أيوب الغافقي...1 9447. ابن نيخاب أبو الحسن أحمد بن إسحاق الطيبي...1 9448. ابن نيروز أبو بكر محمد بن إبراهيم1 9449. ابن هارون أبو نصر محمد بن أحمد الغساني...1 9450. ابن هارون بن عنترة1 9451. ابن هاني أبو الحسن محمد الأزدي المهلبي...1 9452. ابن هبيرة أبو المظفر يحيى بن محمد الشيباني...1 9453. ابن هبيرة عبد الله1 9454. ابن هبيرة يزيد بن عمر بن هبيرة الفزاري...1 9455. ابن هذيل علي بن محمد بن علي البلنسي1 9456. ابن هرمز عبد الله بن يزيد الأصم1 9457. ابن هلال أحمد بن عبد الله بن نصر السلمي...1 9458. ابن هلال عبد الواحد بن محمد بن المسلم الأزدي...1 9459. ابن واجب أحمد بن محمد بن عمر القيسي1 9460. ابن وارة محمد بن مسلم بن عثمان بن عبد الله الرازي...1 9461. ابن واضح أحمد بن يوسف بن أحمد الثقفي1 9462. ابن وبرة الكلبي1 9463. ابن وثيق إبراهيم بن محمد بن عبد الرحمن الأموي...1 9464. ابن وجه الجنة يحيى بن عبد الرحمن القرطبي...1 9465. ابن ودعان محمد بن علي بن عبيد الله الموصلي...1 9466. ابن وردان أبو العباس إسماعيل بن داود المصري...1 9467. ابن وردان عبد الوهاب بن عتيق العامري...1 9468. ابن وصيف أبو بكر محمد بن العباس الغزي...1 9469. ابن وضاح أبو عبد الله محمد بن وضاح المرواني...1 9470. ابن وقدان سليمان بن داود بن كثير الطوسي...1 9471. ابن وكيع الحسن بن علي بن أحمد الضبي1 9472. ابن وهب عبد الله بن محمد بن وهب الدينوري...1 9473. ابن وهبان أبو نصر عبد الرحيم بن النفيس السلمي...1 9474. ابن ياسين أبو منصور سعيد بن محمد البغدادي البزاز السفار...1 9475. ابن ياسين أحمد بن محمد الهروي1 9476. ابن ياسين إسماعيل بن صالح بن ياسين المصري...1 9477. ابن ياسين بشر بن محمد بن محمد الباهلي...1 9478. ابن يبقى محمد بن يبقى بن زرب القرطبي1 9479. ابن يحيى بن عفيف الكندي2 9480. ابن يربوع أبو محمد عبد الله بن أحمد بن سعيد...1 9481. ابن يزداذ أبو صالح عبد الله بن محمد1 9482. ابن يعقوب1 9483. ابن يعمر1 9484. ابن يناق1 9485. ابن يناق صاحب رحاب1 9486. ابن يوسف أبو الحسين أحمد بن عبد القادر البغدادي...1 9487. ابن يونس أبو الفتح موسى بن يونس بن محمد الموصلي...1 Prev. 100
«
Previous

ابن منده عبد الرحمن بن محمد بن إسحاق العبدي

»
Next
ابْنُ مَنْدَه عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِسْحَاقَ العَبْدِيُّ
الشَّيْخُ، الإِمَامُ، المُحَدِّثُ، المُفِيدُ، الكَبِيْرُ، المُصَنِّفُ، أَبُو القَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ ابْنُ الحَافِظِ الكَبِيْرِ أَبِي عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدِ بنِ إِسْحَاقَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ
يَحْيَى بنِ مَنْدَه العَبْدِيُّ الأَصْبَهَانِيُّ.وُلِدَ: سَنَةَ إِحْدَى وَثَمَانِيْنَ وَثَلاَثِ مائَة.
وَهُوَ أَكْبَر إِخْوَته.
لَهُ إِجَازَةُ زَاهِر السَّرْخَسِيّ، وَتَفَرَّد بِهَا.
وَحَدَّثَ عَنْ: أَبِيْهِ فَأَكْثَر، وَعَنْ أَبِي جَعْفَرٍ بن المَرْزُبَان، وَإِبْرَاهِيْمَ بن خُرَّشيذ قُوْله، وَإِبْرَاهِيْمَ بنِ مُحَمَّدٍ الجَلاَّب، وَأَبِي بَكْرٍ بنِ مَرْدَوَيْه، وَأَبِي ذَرٍّ ابْن الطَّبَرَانِيّ، وَأَبِي عُمَرَ الطَّلْحِي، وَمُحَمَّدِ بن إِبْرَاهِيْمَ الجُرْجَانِيّ، وَخَلْق.
وَارْتَحَلَ إِلَى بَغْدَادَ فِي سَنَةِ سِتٍّ وَأَرْبَعِ مائَة، فَسَمِعَ: أَبَا عُمَر بن مَهْدِيٍّ، وَأَبَا مُحَمَّدٍ بن البَيِّع، وَابْن الصَّلْت الأَهْوَازِيّ، وَالمَوْجُوْدين.
وَسَمِعَ بِوَاسِط مِنِ: ابْنِ خَزَفَة.
وَبِمَكَّةَ مِنْ: أَبِي الحَسَنِ بن جَهْضَم، وَابْن نَظيف الفَرَّاء.
وَبِنَيْسَابُوْرَ مِنْ: أَبِي بَكْرٍ الحِيْرِيّ، وَلَكِن مَا رَوَى عَنْهُ لاَ هُوَ وَلاَ أَبُو إِسْمَاعِيْلَ الأَنْصَارِيُّ لأَشعرِيَّته.
قَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ الدَّقَّاق: وُلِد عَبْد الرَّحْمَنِ فِي السَّنَةِ الَّتِي مَاتَ فِيْهَا أَبُو بَكْرٍ ابْنُ المُقْرِئ، وَمَنَاقِبُهُ أَكْثَر مِنْ أَنْ تُعَدَّ.
كَانَ صَاحِبَ خُلُق وَفتوَة وَسخَاء وَبهَاء، وَكَانَتِ الإِجَازَةُ عِنْدَهُ قويَةً، وَكَانَ يَقُوْلُ: مَا حَدّثتُ بِحَدِيْثٍ إِلاَّ عَلَى سَبِيْل الإِجَازَة كيلاَ أُوبق. وَلَهُ تَصَانِيْفُ كَثِيْرَةٌ وَردودٌ عَلَى المُبْتَدِعَة.
وَقَالَ أَبُو سَعْدٍ السَّمْعَانِيُّ: لَهُ إِجَازَةُ زَاهِرِ بن أَحْمَدَ، وَعبد الرَّحْمَن بن أَبِي شُرَيْح، وَالجَوْزَقِي، وَالحَاكِم، وَحَمْدِ بن عَبْدِ اللهِ الأَصْبَهَانِيّ.رَوَى لَنَا عَنْهُ: أَبُو نَصْرٍ الغَازِي، وَأَبُو سَعْدٍ بنُ البَغْدَادِيّ، وَالحُسَيْنُ بنُ عَبْدِ المَلِكِ الخلاَّل، وَأَبُو بَكْرٍ البَاغْبَان، وَأَبُو عَبْدِ اللهِ الدَّقَّاق.
قَالَ ابْنُ طَاهِر: حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الدَّقَّاق بِأَصْبَهَانَ، سَمِعْتُ أَبَا القَاسِمِ بن مَنْده يَقُوْلُ:
قَرَأْتُ عَلَى أَبِي أَحْمَدَ الفَرَضِي بِبَغْدَادَ جُزْءاً، فَأَردت خطَّهُ بِذَلِكَ.
فَقَالَ: يَا بُنِي! لَوْ قِيْلَ لَكَ بِأَصْبَهَانَ لَيْسَ ذَا خَطَّ فُلاَن، بِمَ كُنْت تُجيبُه؟ وَمَنْ كَانَ يَشْهَدُ لَكَ؟
فَبعدهَا لَمْ أَطْلُب مِنْ شَيْخٍ خَطّاً.
السَّمْعَانِيّ: سَمِعْتُ الحُسَيْنَ بنَ عَبْدِ المَلِكِ الخَلاَّل، سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ ابْن مَنْدَه يَقُوْلُ:
قَدْ عَجبتُ مِنْ حَالِي، فَإِنِّي قَدْ وَجَدْتُ أَكْثَر مِنْ لَقِيْتُهُ إِن صَدَّقتُه فِيمَا يَقولُهُ مدَارَاةً لَهُ؛ سمَّانِي مُوَافِقاً، وَإِن وَقَفْتُ فِي حَرْفٍ مِنْ قَوْله أَوْ فِي شَيْءٍ مِنْ فعله؛ سَمَّانِي مُخَالفاً، وَإِن ذَكرتُ فِي وَاحِد مِنْهُمَا أَنَّ الكِتَاب وَالسّنَة بِخلاَف؛ ذَلِكَ سمَّانِي خَارِجيّاً، وَإِن قُرِئَ عليّ حَدِيْثٌ فِي التَّوحيد؛ سمَّانِي مشبهاً، وَإِنْ كَانَ فِي الرُّؤْيَة؛ سمَّانِي سَالِمِياً ... ، إِلَى أَنْ قَالَ:
وَأَنَا متمسكٌ بِالكِتَابِ وَالسُّنَّةِ، مُتَبَرِّئٌ إِلَى اللهِ مِنَ الشِّبْه وَالمِثْلِ وَالنِّدِّ وَالضِّدِّ وَالأَعضَاء وَالجِسْم وَالآلاَت، وَمِنْ كُلِّ مَا يَنسُبه النَّاسبُوْنَ إِلَيَّ، وَيَدَّعيه المدعُوْنَ عليَّ مِنْ أَنْ أَقُوْلَ فِي الله - تَعَالَى - شَيْئاً مِنْ ذَلِكَ، أَوْ قُلته، أَوْ أَرَاهُ، أَوْ أَتَوَهَّمُه، أَوْ أَصفه بِهِ.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَنْده: كَانَ عمِي سَيْفاً عَلَى أَهْلِ البِدَع، وَهُوَ أَكْبَرُ مِنْ أَنْ يُثنِي عَلَيْهِ مِثْلِي، كَانَ - وَاللهِ - آمراً بِالمَعْرُوف، نَاهياً عَنِ المُنْكَر، كَثِيْرَ الذّكر، قَاهِراً لِنَفْسِهِ، عَظِيْمَ الحِلم، كَثِيْرَ العِلْمِ، قَرَأْتُ عَلَيْهِ قَوْلَ شُعْبَة: مَنْ كَتَبْتُ عَنْهُ حَدِيْثاً فَأَنَا لَهُ عَبْد.فَقَالَ عمِي: مَنْ كَتَب عَنِّي حَدِيْثاً فَأَنَا لَهُ عَبْد.
وَسَمِعْتُ أَبِي يَقُوْلُ: أَفطرنَا فِي رَمَضَانَ لَيْلَةً شَدِيْدَةَ الحرّ، فَكنَا نَأْكل وَنشربُ، وَكَانَ أَخِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ يَأْكُل وَلاَ يَشربُ، فَخَرَجت وَقُلْتُ: إِنَّ مِنْ عَادَة أَخِي أَنَّهُ يأْكُلُ لَيْلَةً وَلاَ يَشربُ، وَيَشربُ لَيْلَة أُخْرَى وَلاَ يَأْكُل.
قَالَ: فَمَا شَرِبَ تِلْكَ اللَّيْلَة، وَفِي اللَّيْلَة الآتيَة كَانَ يَشربُ وَلاَ يَأْكُلُ أَلبتَة، فَلَمَّا كَانَ فِي اللَّيْلَة الثَّالِثَة قَالَ: يَا أَخِي! لاَ تلعب بَعْدَ هَذَا، فَإِنِّي مَا اشتهيتُ أَنْ أُكَذِّبَكَ.
قَالَ الدَّقَّاق فِي (رسَالته) :أَوّل مَنْ سَمِعْتُ مِنْهُ الشَّيْخ الإِمَام السَّيِّد السَدِيْد الأَوْحَد أَبُو القَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ، فَرزقنِي الله بِبركته وَحُسن نِيته، وَجمِيْل سيرَته فَهمَ الحَدِيْث.
وَكَانَ جِذْعاً فِي أَعْيَن المخَالفِيْن، لاَ تَأخَذَهُ فِي الله لُوْمَة لاَئِم، وَوَصْفُه أَكْثَر مِنْ أَنْ يُحصَى.
وَذَكَرَ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ هِبَةِ اللهِ بنِ أَحْمَدَ، أَنَّهُ سَمِعَ مِنْ سَعْد الزَّنْجَانِي بِمَكَّةَ يَقُوْلُ: حفظَ الله الإِسْلاَم بِرَجُلين: أَبِي إِسْمَاعِيْل الأَنْصَارِيّ،
وَعبدِ الرَّحْمَن بن مَنْدَه.وَقَالَ السَّمْعَانِيّ: سَمِعْتُ الحَسَنَ بنَ مُحَمَّدِ بنِ الرّضَا العَلَوِيّ يَقُوْلُ: سَمِعْتُ خَالِي أَبَا طَالب بنَ طَباطبا يَقُوْلُ:
كُنْتُ أَشْتُمُ أَبَداً عَبْدَ الرَّحْمَنِ بنَ مَنْده، فَسَافرتُ إِلَى جَرْباذَقَان، فَرَأَيْتُ أَمِيْر المُؤْمِنِيْنَ عُمَر فِي النَّوْمِ، وَيدُه فِي يَد رَجُلٍ عَلَيْهِ جُبَّة زرقَاء، وَفِي عينه نَكتَةٌ، فَسَلَّمتُ عَلَيْهِ فَلَمْ يَرُدَّ عليَّ، وَقَالَ: تَشتُمُ هَذَا.
فَقِيْلَ لِي فِي المَنَامِ: هَذَا عُمَرُ، وَهَذَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بن مَنده.
فَانْتبهتُ، ثُمَّ رَجَعتُ إِلَى أَصْبَهَانَ، وَقصدتُ عَبْد الرَّحْمَنِ، فَلَمَّا دَخَلتُ عَلَيْهِ، صَادفتُهُ كَمَا رَأَيْتهُ فِي النَّوْمِ، فَلَمَّا سلَّمت عَلَيْهِ، قَالَ: وَعَلَيْك السَّلاَم يَا أَبَا طَالب، وَقبلَهَا مَا رَآنِي، وَلاَ رَأَيْتُهُ، فَقَالَ لِي قَبْلَ أَنْ أُكَلِّمه: شَيْءٌ حَرَّمه اللهُ وَرَسُوْلُه يَجوزُ لَنَا أَن نُحِلَّه؟
فَقُلْتُ: اجعلنِي فِي حِلٍّ، وَنَاشدْتُه الله، وَقبَّلْتُ عَينِيه، فَقَالَ: جَعَلتُك فِي حِلٍّ فِيمَا يَرْجِعُ إِلَيَّ.
قَالَ السَّمْعَانِيّ: سَأَلتُ إِسْمَاعِيْلَ بنَ مُحَمَّدٍ الحَافِظ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ أَبِي عَبْدِ اللهِ، فَسَكَتَ، وَتَوَقَّفَ، فَرَاجعتُه، فَقَالَ: سَمِعَ الكَثِيْر، وَخَالف أَبَاهُ فِي مَسَائِل، وَأَعرضَ عَنْهُ مَشَايِخُ الوَقْت، مَا تركنِي أَبِي أَنْ أَسْمَع مِنْهُ.
كَانَ أَخُوْهُ خَيراً مِنْهُ.
قَالَ المُؤَيَّد ابْنُ الإِخْوَة: سَمِعْتُ عبد اللَّطِيْف بن أَبِي سَعْدٍ البَغْدَادِيّ،
سَمِعْتُ أَبِي، سَمِعْتُ صَاعِدَ بن سَيَّار، سَمِعْتُ الإِمَام أَبَا إِسْمَاعِيْل الأَنْصَارِيّ يَقُوْلُ فِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ بن مَنْدَه:كَانَتْ مَضَرَّتُه أَكْثَرَ مِنْ مَنفعته فِي الإِسْلاَمِ.
قُلْتُ: أَطلق عبَارَاتٍ بَدَّعهُ بَعْضُهم بِهَا، اللهُ يُسَامِحُه.
وَكَانَ زَعِراً عَلَى مَنْ خَالفه، فِيْهِ خَارِجيَّةٌ، وَلَهُ مَحَاسِنُ، وَهُوَ فِي تَوَالِيفه حَاطِبُ ليلٍ؛ يَرْوِي الغَثَّ وَالسَّمِين، وَيَنْظِمُ رَدِيء الخَرَز مَعَ الدُّرِّ الثّمِين.
قَالَ يَحْيَى: مَاتَ عمِّي فِي سَادس عشر شَوَّال، سَنَة سَبْعِيْنَ وَأَرْبَعِ مائَة، وَصَلَّى عَلَيْهِ أَخُوْهُ عَبْدُ الوَهَّابِ، وَشيَّعه عَالَم لاَ يُحصُوْنَ.
وَمِمَّنْ رَوَى عَنْهُ: أَبُو سَعْدٍ بنُ البَغْدَادِيّ الحَافِظُ، وَأَبُو بَكْرٍ البَاغْبَان، وَبَالإِجَازَة مَسْعُوْدٌ الثَّقَفِيّ، وَأَوّل مَا حَدَّثَ فِي سَنَةِ سَبْعٍ وَأَرْبَعِ مائَة فِي حَيَاة كِبَارِ مَشَايِخه.
أَخْبَرَنَا قَاسِمُ بنُ مُظَفَّر، عَنْ مَحْمُوْدِ بنِ إِبْرَاهِيْمَ، أَخْبَرَنَا مَسْعُوْدُ بنُ الحَسَنِ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ مُحَمَّدٍ إِذْناً، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ مُوْسَى الأَهْوَازِيّ، أَخْبَرَنَا الحُسَيْنُ بنُ إِسْمَاعِيْلَ، حَدَّثَنَا سَلْمُ بنُ جُنَادَةَ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ وَابْنُ نُمَيْرٍ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ:
قَالَ رَسُوْلُ اللهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (أَيُّمَا مُؤْمِنٍ سَبَبْتُهُ أَوْ لَعَنْتُهُ أَوْ جَلَدْتُهُ، فَاجْعَلْهَا لَهُ زَكَاةً وَرَحْمَةً) .
أَخْرَجَهُ مُسْلِم، عَنْ مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ نُمَيْرٍ، عَنْ أَبِيْهِ.
أَخُوْهُ عَبْدُ الوَهَّابِ سَيَأْتِي.