9368. ابن مقبل1 9369. ابن مقبل أبو محمد بكر بن أحمد الهاشمي...1 9370. ابن مقبل عبد الرحمان بن مقبل بن حسين الواسطي...1 9371. ابن مقرب أبو القاسم عبد الرحمان بن مقرب الكندي...1 9372. ابن مقسم محمد بن الحسن بن يعقوب البغدادي...1 9373. ابن مقلة أبو علي محمد بن علي بن حسن19374. ابن مكرز2 9375. ابن مكرم أبو بكر محمد بن الحسين البغدادي...1 9376. ابن مكرم محمد بن هبة الله بن المكرم البغدادي...1 9377. ابن مكمل1 9378. ابن ملاح الشط عبد الرحمان بن محمد القصري...1 9379. ابن ملاس أبو جعفر محمد بن هشام الدمشقي...1 9380. ابن ملاعب داود بن أحمد بن محمد البغدادي...1 9381. ابن ملة أبو عثمان إسماعيل بن محمد بن أحمد...1 9382. ابن ملحان أبو عبد الله أحمد بن إبراهيم البلخي...1 9383. ابن ملوك أبو المواهب أحمد بن محمد بن عبد الملك...1 9384. ابن مليح الحسن بن يوسف بن مليح الطرائفي...1 9385. ابن مماتي أبو المكارم أسعد بن الخطير المصري...1 9386. ابن ممك أحمد بن محمد بن إبراهيم المديني...1 9387. ابن منتاب أحمد بن الحسن بن محمد البصري...1 9388. ابن منجويه أحمد بن علي بن محمد اليزدي...1 9389. ابن مندة أبو عبد الله محمد بن إسحاق بن محمد...1 9390. ابن مندة أبو عبد الله محمد بن يحيى العبدي...1 9391. ابن مندة محمود بن إبراهيم بن سفيان العبدي...1 9392. ابن منده أبو زكريا يحيى بن عبد الوهاب بن محمد...1 9393. ابن منده عبد الرحمن بن محمد بن إسحاق العبدي...1 9394. ابن منده عبيد الله بن محمد التاجر1 9395. ابن مندويه عبد الجليل بن أبي غالب الأصبهاني...1 9396. ابن منظور أبو القاسم أحمد بن محمد بن أحمد...1 9397. ابن منظور محمد بن أحمد بن عيسى القيسي...1 9398. ابن منقذ أبو المظفر أسامة بن مرشد بن علي الكناني...1 9399. ابن منقذ علي بن منقذ بن نصر الكناني1 9400. ابن منيب المروزي أبو الدرداء عبد العزيز...1 9401. ابن منير علي بن منير بن أحمد الخلال المصري...1 9402. ابن منينا أبو محمد عبد العزيز بن معالي البغدادي...1 9403. ابن مهدي عبد الواحد بن محمد الفارسي1 9404. ابن مهران2 9405. ابن مهران أبو بكر أحمد بن الحسين الأصبهاني...1 9406. ابن مهران عبد الرحمن بن محمد البغدادي...1 9407. ابن مهربزد محمد بن علي بن محمد الأصبهاني...1 9408. ابن مهرويه علي بن محمد بن مهرويه القزويني...1 9409. ابن مواهب أبو العز محمد بن محمد البغدادي...1 9410. ابن موسى الخياط محمد بن علي بن محمد1 9411. ابن موقى عبد الرحمان بن مكي الأنصاري...1 9412. ابن موهب أبو الحسن علي بن عبد الله بن محمد...1 9413. ابن موهب عثمان بن عبد الله التيمي1 9414. ابن ميسر أبو بكر أحمد بن محمد بن خالد...1 9415. ابن ميسور1 9416. ابن ميقل محمد بن عبد الله بن أحمد المرسي...1 9417. ابن ميكال إسماعيل بن عبد الله بن محمد...1 9418. ابن ميلة علي بن محمد بن أحمد الأصبهاني...1 9419. ابن ميمون أبو بكر محمد بن عبد الله البغدادي...1 9420. ابن ناجية أبو محمد عبد الله بن محمد البربري...1 9421. ابن ناجية أحمد بن عبد الله بن بركة الحربي...1 9422. ابن ناسح1 9423. ابن ناشج1 9424. ابن ناصح1 9425. ابن ناصر محمد بن ناصر بن محمد السلامي...1 9426. ابن ناعمة1 9427. ابن ناقب أبو بكر محمد بن حم البخاري1 9428. ابن نباتة أبو يحيى عبد الرحيم بن محمد الفارقي...1 9429. ابن نباتة عبد العزيز بن عمر بن محمد التميمي...1 9430. ابن نبهان أبو علي محمد بن سعيد بن إبراهيم...1 9431. ابن نجاح أبو الحسين يحيى بن نجاح القرطبي...1 9432. ابن نجية علي بن إبراهيم بن نجا الأنصاري...1 9433. ابن نجيح أبو بكر محمد بن العباس البغدادي...1 9434. ابن نجيد إسماعيل بن نجيد بن أحمد السلمي...1 9435. ابن نذير عبد الرحمن بن إبراهيم بن عيسى الأموي...1 9436. ابن نضلة1 9437. ابن نضيلة1 9438. ابن نظام الملك أبو نصر أحمد بن الحسن الطوسي...1 9439. ابن نظيف أبو عبد الله محمد بن الفضل المصري...1 9440. ابن نغوبا علي بن علي بن المبارك الواسطي...1 9441. ابن نقطة محمد بن عبد الغني بن أبي بكر...1 9442. ابن نمر1 9443. ابن نمران2 9444. ابن نمير محمد بن عبد الله بن نمير الهمداني...1 9445. ابن نهشل1 9446. ابن نوح أبو عبد الله محمد بن أيوب الغافقي...1 9447. ابن نيخاب أبو الحسن أحمد بن إسحاق الطيبي...1 9448. ابن نيروز أبو بكر محمد بن إبراهيم1 9449. ابن هارون أبو نصر محمد بن أحمد الغساني...1 9450. ابن هارون بن عنترة1 9451. ابن هاني أبو الحسن محمد الأزدي المهلبي...1 9452. ابن هبيرة أبو المظفر يحيى بن محمد الشيباني...1 9453. ابن هبيرة عبد الله1 9454. ابن هبيرة يزيد بن عمر بن هبيرة الفزاري...1 9455. ابن هذيل علي بن محمد بن علي البلنسي1 9456. ابن هرمز عبد الله بن يزيد الأصم1 9457. ابن هلال أحمد بن عبد الله بن نصر السلمي...1 9458. ابن هلال عبد الواحد بن محمد بن المسلم الأزدي...1 9459. ابن واجب أحمد بن محمد بن عمر القيسي1 9460. ابن وارة محمد بن مسلم بن عثمان بن عبد الله الرازي...1 9461. ابن واضح أحمد بن يوسف بن أحمد الثقفي1 9462. ابن وبرة الكلبي1 9463. ابن وثيق إبراهيم بن محمد بن عبد الرحمن الأموي...1 9464. ابن وجه الجنة يحيى بن عبد الرحمن القرطبي...1 9465. ابن ودعان محمد بن علي بن عبيد الله الموصلي...1 9466. ابن وردان أبو العباس إسماعيل بن داود المصري...1 9467. ابن وردان عبد الوهاب بن عتيق العامري...1 Prev. 100
«
Previous

ابن مقلة أبو علي محمد بن علي بن حسن

»
Next
ابْنُ مُقْلَة أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بنُ عَلِيِّ بنِ حسن
الوَزِيْرُ الكَبِيْرُ، أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بنُ عَلِيِّ بنِ حسن بن مُقْلَة.
وُلِدَ بَعْدَ سنَة سَبْعِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
وَرَوَى عَنْ: أَبِي العَبَّاسِ ثَعْلَب، وَأَبِي بَكْرٍ بنِ دُرَيْد.
رَوَى عَنْهُ: عُمَرُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ سَيْف، وَأَبُو الفَضْلِ مُحَمَّدُ بنُ الحَسَنِ
بنِ المَأْمُوْن، وَعَبْد اللهِ بنُ عَلِيِّ بنِ عِيْسَى بنِ الجَرَّاحِ، وَمُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ ثَابِت.قَالَ الصُّوْلِيُّ: مَا رَأَيْتُ وَزِيْراً مُنْذُ تُوُفِّيَ القَاسِمُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ أَحسن حَرَكَة، وَلاَ أَظْرَفَ إِشَارَةً، وَلاَ أَمْلَحَ خَطّاً، وَلاَ أَكْثَرَ حِفْظاً، وَلاَ أَسلَطَ قَلَماً، وَلاَ أَقْصَدَ بَلاَغَة، وَلاَ آخذَ بقُلُوْب الخُلَفَاءِ، مِنِ ابْنِ مُقْلَة.
وَلَهُ عِلْمٌ بِالإِعْرَابِ، وَحِفْظٌ للغَة، وَتوقيعَاتٌ حِسَانٌ.
قَالَ ابْنُ النَّجَّار: أَوَّل تصرُّفه كَانَ مَعَ مُحَمَّدِ بنِ دَاوُدَ بنِ الجَرَّاحِ، وَعُمره سِتَّ عَشْرَةَ سَنَةً وَأُجْرِي لَهُ فِي كُلِّ شَهْرٍ سِتَّةُ دَنَانِيْر، ثُمَّ انتقَلَ إِلَى ابْنِ الفُرَات، فَلَمَّا وَزَرَ ابْنُ الفُرَاتِ أَحسنَ إِلَيْهِ، وَجَعَلَه يُقدِّم الْقَصَص، فَكَثُرَ مَاله إِلَى أَنْ قَالَ:
فَلَمَّا اسْتَعْفَى ابْنُ عِيْسَى مِنَ الوِزَارَة، أُشير عَلَى المُقْتَدِر بِاللهِ بِابْنِ مُقْلَةَ، فَوَلاَّهُ فِي رَبِيْعٍ الأَوَّلِ سَنَةَ 316، ثُمَّ عزل سنَة 318 بَعْد سَنَتَيْنِ وَأَرْبَعَة أَشهر، ثُمَّ لَمَّا قُتِلَ المُقْتَدِر، وَبُوْيِع القَاهِرُ، كَانَ ابْنُ مُقْلَة بشيرَاز مَنْفِياً، فَأَحْضَرَ القَاهرُ وَزِيْرَ المُقْتَدِر أَبَا القَاسِم عُبَيْدَ اللهِ بنَ مُحَمَّدٍ، وَعرَّفه أَنَّهُ قَدِ اسْتوزَرَ أَبَا عَلِيٍّ، فَاسْتَخْلَفَهُ لَهُ إِلَى أَنْ يَقْدَم، فَقَدِمَ أَبُو عَلِيٍّ يَوْم النَّحْر سنَةَ عِشْرِيْنَ، فَدَام إِلَى أَنِ اسْتَوْحَشَ مِنَ القَاهر، فَاسْتتر بَعْد تِسْعَة أَشهر، ثُمَّ إِنَّهُ أَفْسَدَ الجُنْدَ عَلَى القَاهر، وَجَمع كلمتهُم عَلَى خَلْعه وَقتله، فَتَمَّ ذَلِكَ لَهُم.
وبُوْيِعَ الرَّاضِي، فَآمن أَبَا عَلِيٍّ، فَظَهَرَ، وَوَزَرَ، ثُمَّ عُزِلَ بَعْد عَامِين، وَاسْتَتَر، ثُمَّ كَتَبَ إِلَى الرَّاضِي بِاللهِ أَنْ يَسْتَحْجِب بُجْكَم عِوض ابْن رَائِق، وَأَن يعيدَه إِلَى الوِزَارَة، وَضَمِنَ لَهُ مَالاً، وَكَتَبَ إِلَى بُجكم، فَأَطمعه الرَّاضِي حَتَّى حَصَلَ عِنْدَهُ، وَاسْتفْتَى الفُقَهَاء، فَأَفتْوا بقطعِ يَده.
فَقطع فِي شَوَّالٍ، سَنَةَ
سِتٍّ وَعِشْرِيْنَ وَثَلاَثِ مائَةٍ.ثُمَّ كَانَ يَشِدُّ القَلَمَ عَلَى سَاعِدِه، وَيَكْتُبُ خَطّاً جَيِّداً.
وَكَتَبَ أَيْضاً بِاليُسْرَى.
وَقِيْلَ: إِنَّهُ كَاتِب يَطْلُبُ الوَزَارَة.
فَلَمَّا قَرُب بُجْكم مِنْ بَغْدَادَ، طَلَبَ أَبَا عَلِيٍّ، فَقَطَعَ لِسَانَهُ وَسُجِنَ مُدَّة، وَلَحِقَه ذرَب.
وَكَانَ يَسْتَقِي بِيسَارِه، وَيُمْسِكُ الحَبْلَ بفَمه، وَقَاسَى بلاَءً إِلَى أَنْ مَاتَ.
وَدُفِنَ فِي دَارِ السَّلطنَة، ثُمَّ سَأَلَ أَهْلُه فَنُبِشَ، وَسُلِّم إِلَيْهِم، فَدَفَنَه ابْنُه أَبُو الحُسَيْنِ فِي دَاره.
قَالَ الحَسَنُ بنُ عَلِيِّ بنِ مُقْلَة :كَانَ أَبُو عَلِيٍّ الوَزِيْرُ، يَأْكُل يَوْماً، فَلَمَّا غَسَلَ يَدَه، وَجَدَ نُقْطَةً صَفرَاءَ مِنْ حُلْوٍ عَلَى ثَوْبه فَفَتَح الدَّوَاة، فَاسْتمدَّ مِنْهَا وَطَمَسَهَا بِالقَلَمِ وَقَالَ: ذَاكَ عَيْبٌ.
وَهَذَا أَثَر صِنَاعَةٍ.
إِنَّمَا الزَّعْفَرَانُ عِطْرُ العَذَارَى ... وَمِدَادُ الدَّواة عِطر الرِّجَالِ
قَالَ أَبُو الفَضْلِ بنُ المَأْمُوْن: أَنشدَنَا أَبُو عَلِيٍّ بنُ مُقْلَة لِنَفْسِهِ:
إِذَا أَتَى المَوْتُ لمِيْقَاتِهِ ... فَخلِّ، عَنْ قَوْلِ الأَطِبَّاءِ
وَإِنْ مَضَى مَنْ أَنْتَ صَبٌّ بِهِ ... فَالصَّبْرُ مِنْ فِعْل الأَلِبَّاءِ
مَا مَرَّ شَيْءٌ ببنِي آدم ... أَمَرُّ مِن فَقَدِ الأَحِبَّاءِ
أَبُو عُمَرَ بنُ حَيُّوَيْه: حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ النُّوْبَخْتِي، قَالَ: قِيْلَ: إِنَّ أَبَا عَلِيٍّ، قَالَ:مَا مَلِلْتُ الحَيَاةَ لَكِنْ تَوَثَّقْـ ... ـت بِأَيْمَانهِم فَبَانَتْ يمِينِي
لَقَدْ أَحسنتُ مَا اسْتطعتُ بجَهدِي ... حِفْظ أَيمَانهُم فَبَانتْ يَمِينِي
بِعْت دينِي لَهُم بدنيَايَ حَتَّى ... حَرَمُونِي دُنْيَاهُم بَعْدَ دينِي
لَيْسَ بَعْدَ اليَمِين لذَّةُ عَيْشٍ ... يَا حيَاتِي بَانَتْ يمِينِي فَبينِي
قَالَ أَبُو عَلِيٍّ التَّنُوْخِيّ: حَدَّثَنَا الحُسَيْنُ بنُ الحَسَنِ الوَاثِقيُّ، قَالَ:
كُنْتُ أَرَى دَائِماً جَعْفَرَ بنَ وَرْقَاء يَعْرِضُ عَلَى ابْنِ مُقْلَةَ فِي وِزَارَتِه الرِّقَاعَ الكَثِيْرَةَ فِي حَوَائِجِ النَّاسِ فِي مَجَالِس حَفْله، وَفَي خَلْوَته.
فرُبَّمَا عَرَضَ فِي اليَوْمِ أَزيدَ مِنْ مائَةِ رُقْعَةٍ، فَعَرَضَ عَلَيْهِ فِي مَجْلِسٍ خَالٍ شَيْئاً كَثِيْراً، فَضَجِرَ، وَقَالَ: إِلَى كم يَا أَبَا مُحَمَّدٍ؟
فَقَالَ: عَلَى بَابك الأَرملَة وَالضَّعيف وَابْنُ السَّبِيل، وَالفقيرُ، وَمَنْ لاَ يَصلُ إِلَيْكَ.
وَقَالَ: أَيَّد اللهُ الوَزِيْرَ إِنْ كَانَ فِيْهَا شَيْءٌ لِي فَخرِّقْهُ.
إِنَّمَا أَنْتَ الدُّنْيَا، وَنَحْنُ طُرُقٌ إِلَيْك، فَإِذَا سأَلونَا سأَلْنَاك، فَإِن صَعُبَ هَذَا أَمَرْتَنَا أَنْ لاَ نعرِضَ شَيْئاً، وَنعرِّف النَّاسَ بضَعْفِ جَاهِنَا عِنْدَكَ ليعذُرونَا.
فَقَالَ أَبُو عَلِيٍّ: لَمْ أَذهبْ حَيْثُ ذَهَبْتَ وَإِنَّمَا أَومأَتُ إِلَى أَنْ تكُونَ هَذِهِ الرِّقَاع الكَثِيْرَة فِي مجلِسَيْن.
وَلَوْ كَانَتْ كُلّهَا تَخُصُّك لقضيتُهَا، فَقبَّل جَعْفَرٌ يَدَه.
قَالَ الوَاثِفِيُّ الحَاجِبُ: كَانَتْ فَاكهَةُ ابْنِ مُقْلَة، لَمَّا وَلِي
الوِزَارَة الأَوَّلَة بِخَمْسِ مائَة دِيْنَارٍ فِي كُلِّ يَوْمِ جُمُعَة، وَكَانَ لاَ بُدَّ لَهُ أَنْ يشرب غَبُوقاً بَعْد الجُمُعَة، وَيصطَبِح يَوْم السَّبْت.وَذَكَرَ أَنَّهُ رَأَى الشَّبَكَة عَلَى البُسْتَان مِنَ الإِبْريسَم وَتَحْتهَا صنوفُ الطُّيور مِمَّا يَتَجَاوَزُ الوَصْفَ.
وَقِيْلَ: أَنشَأَ دَاراً عَظِيْمَةً، فَقِيْلَ:
قُلْ لاِبْنِ مُقْلَةَ مَهْلاً لاَ تَكُنْ عَجِلاً ... وَاصْبِرْ فَإِنَّكَ فِي أَضغَاثِ أَحْلاَمِ
تَبْنِي بِأَنْقَاضِ دُورِ النَّاسِ مُجْتَهِداً ... دَاراً ستُهْدَمُ أَيْضاً بَعْدَ أَيَّامِ
مَا زِلْتَ تختَارُ سَعْدَ المشترِيّ لَهَا ... فَلَمْ توقَّ بِهِ مِنْ نحس بَهْرَامِ
إِنَّ القرَان وَبطليموس مَا اجْتَمَعَا ... فِي حَالِ نَقْضٍ وَلاَ فِي حَالِ إِبْرَامِ
أُحرِقَتْ بَعْدَ سِتةِ أَشهر، وَبقيت عِبْرَةً.
قَالَ إِسْحَاقُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ الحَارِثِيُّ: حَدَّثَنَا الحَسَنُ بنُ عَلِيِّ بنِ مُقْلَة، قَالَ: كَانَ سَبَبُ قَطْعِ يَد أَخِي كلمَةً، كَانَ قَدِ اسْتَقَام أَمْرُهُ مَعَ الرَّاضِي، وَابْنِ رَائِق، وَأَمرَا بردِّ ضِيَاعِهِ، فَدَافَعَ نَاسٌ فَكَتَبَ أَخِي يَعْتِبُ عَلَيْهِم بكَلاَمٍ غَليظٍ.
وَكُنَّا نُشِيرُ عَلَيْهِ أَنْ يَسْتَعْمِل ضدَّ ذَلِكَ، فَيَقُوْلُ: وَاللهِ لاَ ذللتُ لِهَذَا الْوَضِيع.
وَزَارَه صَدِيْقُ ابْن رَائِق، وَمُدبِّرُ دَوْلَتِهِ.
فَمَا قَامَ لَهُ، وَتكلَّمَ بفصلٍ طَوِيْلٍ سَاقَه ابْنُ النَّجَّار، يَدُلُّ عَلَى تِيهه وَطَيْشِهِ، فَقَبَضَ عَلَيْهِ بَعْدَ أَيَّامٍ، وَقُطِعَتْ يَدُه.
وَكَانَ إِذَا رَكِبَ يَأْخُذُ لَهُ الطَّالع جَمَاعَةٌ مِنَ المنجِّمِينَ.
قَالَ التَّنُوجِيُّ: أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيْمُ بنُ الحَسَنِ الدِّينَارِي، سَمِعْتُ الحُسَيْن بنَ أَبِي عَلِيّ بن مُقْلَة، يُحَدِّث أَنَّ الرَّاضِي بِاللهِ، قطع لِسَانَ أَبِيْهِ قَبْل مَوْتِه بِمُدَّة، وَقتَلَهُ بِالجوع.وَكَانَ سَبَبُ ذَلِكَ أَنَّ الرَّاضِي تندَّم عَلَى قَطْعِ يَدِهِ، وَاسْتدَعَاهُ مِنْ حَبْسِهِ، وَاعْتَذَرَ إِلَيْهِ.
وَكَانَ يشَاوره وَيستدعيه فِي خَلْوَتِهِ وَقْتَ الشُّرْبِ، وَأَنِسَ بِهِ.
فَقَامَتْ قيَامَةُ ابْنِ رَائِق، وَخَافَ وَدسَّ منْ أَشَارَ عَلَى الخَلِيْفَةِ بِأَنَّ لاَ يُدْنِيه إِلَى أَنْ قَالَ:
وَكَانَ أَبِي يَكْتُبُ بِاليُسْرَى خَطّاً لاَ يَكَادُ أَنْ يَفْرُقَ مِنْ خَطّه بِاليُمْنَى.
قَالَ: وَمَا زَالُوا بِالرَّاضِي، حَتَّى تخيِّلَ مِنْهُ وَأَهْلَكَه.
وَللصولِي فِيْهِ:
لَئِنْ قَطَعُوا يُمْنَى يَدَيْهِ لِخَوْفِهِم ... لأَقلاَمه لاَ لِلسُّيوف الصَّوَارِمِ
فَمَا قَطَعُوا رأَياً إِذَا مَا أَجَالَه ... رَأَيْتَ المنَايَا فِي اللِّحَى وَالغَلاَصِمِ
مَوْلِدُهُ فِي شَوَّالٍ سنَةَ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
وَمَاتَ فِي حَادِي عشر شَوَّال سَنَةَ ثَمَانٍ وَعِشْرِيْنَ وَثَلاَثِ مائَةٍ.
اختُلِفَ فِيْهِ هَلْ هُوَ صَاحِبُ الخطِّ المنسوبِ أَوْ أَخُوْهُ الحَسَن؟
وَكَانَا بديَعِي الكِتَابَة، وَالظَّاهِرُ أَنَّ الحَسَنَ هُوَ صَاحِبُ الخطِّ.
وَكَانَ أَوَّل مَنْ نَقَلَ هَذِهِ الطَّرِيقَةَ المولَّدَة مِنَ القَلَمِ الكُوْفِيّ.
ذكره ابْنُ النَّجَّار، وَكَانَ أَدِيْباً شَاعِراً، وَفَدَ عَلَى مَلِك الشَّامِ سَيْف الدَّوْلَةِ، وَنَسَخَ لَهُ عِدَّة مُجَلَّدَاتٍ.
رَوَى عَنْهُ: أَبُو الفَضْلِ بنُ المَأْمُوْن، وَأَبُو عَبْدِ اللهِ الحُسَيْنُ النمرِي.تُوُفِّيَ فِي رَبِيْعٍ الآخِرِ سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَلاَثِيْنَ وَثَلاَثِ مائَةٍ، وَلَهُ سَبْعُوْنَ سَنَةً.
ثُمَّ نُقِلَ تَابوتهُ إِلَى بَغْدَادَ.