Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5806
1045. ابن الصفار أبو عبد الله محمد بن غالب القرطبي...1 1046. ابن الصفار القاسم بن عبد الله بن عمر النيسابوري...1 1047. ابن الصفار عمر بن أحمد بن منصور النيسابوري...1 1048. ابن الصقر أحمد بن الصقر بن ثوبان الطرسوسي...1 1049. ابن الصقر عبد الله بن الصقر بن نصر البغدادي...1 1050. ابن الصلاح أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمان الكردي...11051. ابن الصواف أبو علي محمد بن أحمد البغدادي...1 1052. ابن الصيقل موسى بن سعيد الهاشمي1 1053. ابن الضريس أبو عبد الله محمد بن أيوب الرازي...1 1054. ابن الطباع أبو بكر محمد بن يوسف بن عيسى...1 1055. ابن الطباع محمد بن عيسى بن نجيح1 1056. ابن الطبر أبو القاسم هبة الله بن أحمد بن عمر...1 1057. ابن الطبيز عبد الرحمن بن عبد العزيز الحلبي...1 1058. ابن الطحان إسماعيل بن إسحاق القيسي1 1059. ابن الطراح يحيى بن علي بن محمد البغدادي...1 1060. ابن الطفيل عبد الرحيم بن يوسف بن هبة الله الدمشقي...1 1061. ابن الطلاية أحمد بن أبي غالب بن أحمد الكاغدي...1 1062. ابن الطيلسان القاسم بن محمد بن أحمد الأنصاري...1 1063. ابن الطيوري المبارك بن عبد الجبار بن أحمد...1 1064. ابن العالي أحمد بن محمد بن منصور الخراساني...1 1065. ابن العجمي عبد الرحمن بن عبد الرحيم بن عبد الرحمن الحلبي...1 1066. ابن العجمي عمر بن عبد الرحيم بن عبد الرحمن الشافعي...1 1067. ابن العجوز عبد الرحيم بن أحمد الكتامي...1 1068. ابن العجوز محمد بن عبد الرحمن الكتامي...1 1069. ابن العربي أبو بكر محمد بن عبد الله الأندلسي...1 1070. ابن العربي أبو بكر محمد بن علي بن محمد الطائي...1 1071. ابن العربي أبو محمد عبد الله بن محمد الإشبيلي...1 1072. ابن العريف أحمد بن محمد بن موسى بن عطاء الله الصنهاجي...1 1073. ابن العز أحمد بن محمد بن عبد الغني المقدسي...1 1074. ابن العصار أبو الحسن علي بن عبد الرحيم السلمي...1 1075. ابن العطار أبو بكر منصور بن نصر الحراني...1 1076. ابن العطار عبد الباقي بن محمد بن غالب البغدادي...1 1077. ابن العلاف أبو الحسن علي بن محمد بن علي...1 1078. ابن العلاف محمد بن علي بن محمد البغدادي...1 1079. ابن العلقمي محمد بن محمد بن علي البغدادي...1 1080. ابن العليق أبو نصر أعز بن فضائل بن أبي نصر البغدادي...1 1081. ابن العميد محمد بن الحسين بن محمد الكاتب...1 1082. ابن الغسيل الأنصاري عبد الرحمن بن سليمان...1 1083. ابن الفاخر أبو أحمد معمر بن عبد الواحد القرشي...1 1084. ابن الفاخر محمد بن معمر الأصبهاني1 1085. ابن الفارسي إسماعيل بن عبد الغافر بن محمد...1 1086. ابن الفارض عمر بن علي بن مرشد الحموي1 1087. ابن الفاضل أحمد بن عبد الرحيم بن علي المصري...1 1088. ابن الفاعوس أبو الحسن علي بن المبارك بن علي...1 1089. ابن الفتي أبو علي الحسن بن سلمان بن عبد الله...1 1090. ابن الفحام عبد الرحمن بن عتيق بن خلف القرشي...1 1091. ابن الفخار محمد بن إبراهيم بن خلف الأندلسي...1 1092. ابن الفخار محمد بن عمر بن يوسف القرطبي...1 1093. ابن الفراء محمد بن محمد بن أبي يعلى البغدادي...1 1094. ابن الفرات أحمد بن علي بن الفضل الدمشقي...1 1095. ابن الفرات علي بن محمد بن موسى العاقولي...1 1096. ابن الفرات محمد بن العباس البغدادي1 1097. ابن الفراوي عبد الله بن محمد بن الفضل...1 1098. ابن الفراوي عبد المنعم بن عبد الله النيسابوري...1 1099. ابن الفرس عبد المنعم بن محمد الأنصاري...1 1100. ابن الفرضي عبد الله بن محمد القرطبي1 1101. ابن القارص الحسين بن أبي نصر بن حسن الحريمي...1 1102. ابن القاص أحمد بن أبي أحمد الطبري1 1103. ابن القبيطي محمد بن علي بن حمزة البغدادي...1 1104. ابن القرطبي عبد الله بن الحسن بن أحمد الأنصاري...1 1105. ابن القشيري عبد الرحيم بن عبد الكريم بن هوازن...1 1106. ابن القشيري عبد الله بن عبد الكريم بن هوازن...1 1107. ابن القشيري عبد المنعم بن عبد الكريم بن هوازن...1 1108. ابن القصاب محمد بن علي بن أحمد البغدادي...1 1109. ابن القطاع أبو القاسم علي بن جعفر بن علي...1 1110. ابن القطان أبو الحسن علي بن محمد الحميري...1 1111. ابن القطان أحمد بن محمد بن أحمد البغدادي...1 1112. ابن القطان أحمد بن محمد بن عيسى القرطبي...1 1113. ابن القطان هبة الله بن الفضل بن عبد العزيز...1 1114. ابن القلانسي حمزة بن أسد بن علي التميمي...1 1115. ابن القوطية أبو بكر محمد بن عمر الأندلسي...1 1116. ابن الكريدي أبو الحسن علي بن مهدي الهلالي...1 1117. ابن الكلبي أبو المنذر هشام بن محمد بن السائب...1 1118. ابن اللالكائي محمد بن هبة الله بن الحسن...1 1119. ابن اللباد محمد بن محمد بن وشاح اللخمي...1 1120. ابن اللبان أبو محمد عبد الله بن محمد التيمي...1 1121. ابن اللبان محمد بن عبد الله بن الحسن البصري...1 1122. ابن اللبانة أبو بكر محمد بن عيسى بن محمد...1 1123. ابن اللتي أبو المنجي عبد الله بن عمر بن علي البغدادي...1 1124. ابن اللحاس أبو المعالي محمد بن محمد بن محمد...1 1125. ابن الليث الحسن بن أحمد بن محمد الكشي...1 1126. ابن المأمون عبد الصمد بن علي بن محمد الهاشمي...1 1127. ابن المأموني القاسم بن محمد بن هشام الرعيني...1 1128. ابن المؤذن أبو سعد إسماعيل بن أحمد بن عبد الملك...1 1129. ابن الماجشون عبد الملك بن عبد العزيز التيمي...1 1130. ابن المادح أبو محمد محمد بن أحمد التميمي...1 1131. ابن المارستانية أبو بكر عبيد الله بن علي...1 1132. ابن الماسح علي بن الحسن بن الحسن الكلابي...1 1133. ابن المتوكل أبو علي الحسن بن جعفر الهاشمي...1 1134. ابن المتيم أحمد بن محمد بن أحمد البغدادي...1 1135. ابن المجد أبو العباس أحمد بن عيسى بن عبد الله المقدسي...1 1136. ابن المجدر محمد بن هارون بن حميد البغدادي...1 1137. ابن المحاملي أحمد بن محمد بن أحمد الضبي...1 1138. ابن المحب الفضل بن عبد الله النيسابوري...1 1139. ابن المختار أحمد بن محمد بن المختار العباسي...1 1140. ابن المخيلي يوسف بن عبد المعطي بن منصور الغساني...1 1141. ابن المدبر أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الضبي...1 1142. ابن المديني علي بن عبد الله بن جعفر1 1143. ابن المذهب الحسن بن علي بن محمد التميمي...1 1144. ابن المرابط محمد بن خلف بن سعيد الأندلسي...1 Prev. 100
«
Previous

ابن الصلاح أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمان الكردي

»
Next
ابْنُ الصَّلاَحِ أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَانِ الكُرْدِيُّ
الإِمَامُ، الحَافِظُ، العَلاَّمَةُ، شَيْخُ الإِسْلاَمِ، تَقِيُّ الدِّيْنِ، أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ ابْنُ المُفْتِي صَلاَحِ الدِّيْنِ عَبْدِ الرَّحْمَانِ بنِ عُثْمَانَ بنِ مُوْسَى الكُرْدِيُّ، الشَّهْرُزُوْرِيُّ، المَوْصِلِيُّ، الشَّافِعِيُّ، صَاحِبُ (عُلُوْمِ الحَدِيْثِ) .
مَوْلِدُهُ: فِي سَنَةِ سَبْعٍ وَسَبْعِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ.
وَتَفَقَّهَ عَلَى وَالِدهِ بِشَهْرَزُوْرَ، ثُمَّ اشْتَغَلَ بِالمَوْصِلِ مُدَّةً، وَسَمِعَ مِنْ: عُبَيْدِ اللهِ ابْنِ السَّمِينِ، وَنَصْرِ بن سَلاَمَةَ الهِيْتِيِّ، وَمَحْمُوْدِ بنِ عَلِيٍّ المَوْصِلِيِّ، وَأَبِي المُظَفَّرِ بنِ البَرْنِيِّ، وَعَبْدِ المُحْسِنِ ابْنِ الطُّوْسِيِّ، وَعِدَّةٍ بِالمَوْصِلِ.
وَمِنْ: أَبِي أَحْمَدَ بنِ سُكَيْنَةَ، وَأَبِي حَفْصِ بنِ طَبَرْزَذَ، وَطَبَقَتِهِمَا بِبَغْدَادَ، وَمِنْ أَبِي الفَضْلِ بنِ المُعَزّمِ بِهَمَذَانَ.
وَمِنْ: أَبِي الفَتْحِ مَنْصُوْرِ بنِ
عَبْدِ المُنْعِمِ ابْنِ الفُرَاوِيِّ، وَالمُؤَيَّدِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيٍّ الطُّوْسِيِّ، وَزَيْنَب بِنْتِ أَبِي القَاسِمِ الشَّعْرِيَّةِ، وَالقَاسِمِ بن أَبِي سَعْدٍ الصَّفَّارِ، وَمُحَمَّدِ بنِ الحَسَنِ الصَّرَّامِ، وَأَبِي المَعَالِي بنِ نَاصِرٍ الأَنْصَارِيِّ، وَأَبِي النَّجِيْبِ إِسْمَاعِيْلَ القَارِئ، وَطَائِفَةٍ بِنَيْسَابُوْرَ.وَمِنْ أَبِي المُظَفَّرِ ابْنِ السَّمْعَانِيِّ بِمَرْوَ، وَمِنْ أَبِي مُحَمَّدٍ ابنِ الأُسْتَاذِ وَغَيْرهِ بِحَلَبَ.
وَمِنَ الإِمَامَيْنِ فَخْرِ الدِّيْنِ ابْنِ عَسَاكِرَ وَمُوفَّقِ الدِّيْنِ ابْنِ قُدَامَةَ، وَعِدَّةٍ بِدِمَشْقَ، وَمِنَ الحَافِظِ عَبْدِ القَادِرِ الرُّهَاوِيِّ بِحَرَّانَ.
نَعَمْ، وَبِدِمَشْقَ أَيْضاً مِنَ: القَاضِي أَبِي القَاسِمِ عَبْدِ الصَّمَدِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ الحَرَسْتَانِيِّ، ثُمَّ دَرّسَ بِالمَدْرَسَةِ الصَّلاَحيَةِ بِبَيْتِ المَقْدِسِ مُديدَةً، فَلَمَّا أَمَرَ المُعَظَّمُ بِهدمِ سُورِ المَدِيْنَةِ، نَزحَ إِلَى دِمَشْقَ، فَدَرَّسَ بِالروَاحيَةِ مُدَّةً عِنْدَمَا أَنشَأَهَا الوَاقفُ، فَلَمَّا أُنشِئْتِ الدَّارُ الأَشْرَفِيَةُ صَارَ شَيْخَهَا، ثُمَّ وَلِي تَدرِيسَ الشَّامِيّةِ الصُّغْرَى.
وَأَشْغَلَ، وَأَفتَى، وَجَمَعَ وَأَلَّفَ، تَخرَّجَ بِهِ الأَصْحَابُ، وَكَانَ مِنْ كِبَارِ الأَئِمَّةِ.
حَدَّثَ عَنْهُ: الإِمَامُ شَمْسُ الدِّيْنِ ابْنُ نُوْحٍ المَقْدِسِيُّ، وَالإِمَامُ كَمَالُ الدِّيْنِ سَلاّرُ، وَالإِمَامُ كَمَالُ الدِّيْنِ إِسْحَاقُ، وَالقَاضِي تَقِيُّ الدِّيْنِ بنُ رَزِيْن، وَتَفَقَّهوا بِهِ.
وَرَوَى عَنْهُ أَيْضاً: العَلاَّمَةُ تَاجُ الدِّيْنِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ، وَأَخُوْهُ الخَطِيْبُ شَرَفُ الدِّيْنِ وَمَجْدُ الدِّيْنِ ابْنُ المهتَارِ، وَفَخْرُ الدِّيْنِ عُمَرُ الكَرَجِيُّ، وَالقَاضِي شِهَابُ الدِّيْنِ ابْنُ الخُوَيِّيّ، وَالمُحَدِّثُ عَبْدُ اللهِ بنُ يَحْيَى الجَزَائِرِيُّ، وَالمُفْتِي جَمَالُ الدِّيْنِ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ الشَّرِيْشِيُّ، وَالمُفْتِي فَخْرُ الدِّيْنِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ يُوْسُفَ البَعْلَبَكِّيّ، وَنَاصِرُ الدِّيْنِ مُحَمَّدُ بنُ عَرَبْشَاه، وَمُحَمَّدُ بنُ أَبِي الذِّكْرِ، وَالشَّيْخُ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الشَّهْرُزُوْرِيُّ النَّاسِخُ، وَكَمَالُ الدِّيْنِ أَحْمَدُ بنُ أَبِي الفَتْحِ الشَّيْبَانِيُّ، وَالشِّهَابُ مُحَمَّدُ بنُ مُشَرِّفٍ،
وَالصَّدْرُ مُحَمَّدُ بنُ حَسَنٍ الأُرْمَوِيُّ، وَالشَّرَفُ مُحَمَّدُ ابْنُ خَطِيْبِ بَيْتِ الأَبَّارِ، وَنَاصِرُ الدِّيْنِ مُحَمَّدُ ابْنُ المَجْدِ بنِ المهتَارِ، وَالقَاضِي أَحْمَدُ بنُ عَلِيٍّ الجِيْلِيُّ، وَالشِّهَابُ أَحْمَد ابْنُ العَفِيْفِ الحَنَفِيُّ، وَآخَرُوْنَ.قَالَ القَاضِي شَمْسُ الدِّيْنِ ابْنُ خَلِّكَانَ : بَلَغَنِي أَنَّهُ كَرَّرَ عَلَى جَمِيْعِ (المُهَذَّبِ) قَبْلَ أَنْ يَطرَّ شَارِبهُ، ثُمَّ أَنَّهُ صَارَ مُعيداً عِنْد العَلاَّمَةِ عِمَادِ الدِّيْنِ بنِ يُوْنُسَ.
وَكَانَ تَقِيُّ الدِّيْنِ أَحَدَ فُضلاَءِ عصرِهِ فِي التَّفْسِيْرِ وَالحَدِيْثِ وَالفِقْهِ، وَلَهُ مُشَاركَةٌ فِي عِدَّةِ فُنُوْنٍ، وَكَانَتْ فَتَاويهِ مُسدّدَةً، وَهُوَ أَحَدُ شُيُوْخِي الَّذِيْنَ انتفعْتُ بِهِم، أَقَمْتُ عِنْدَهُ لِلاشتغَالِ، وَلاَزمتُهُ سَنَةً، وَهِيَ سَنَةُ اثْنَتَيْنِ وَثَلاَثِيْنَ، وَلَهُ إِشكَالاَتٌ عَلَى (الْوَسِيط) .
وَذَكَرَهُ المُحَدِّثُ عُمَرُ بنُ الحَاجِبِ فِي (مُعْجَمِهِ) ، فَقَالَ: إِمَامٌ وَرِعٌ، وَافرُ العَقْلِ، حَسَنُ السَّمتِ، مُتبحِّرٌ فِي الأُصُوْلِ وَالفُرُوْعِ، بِالغَ فِي الطَّلَبِ حَتَّى صَارَ يُضْرَبُ بِهِ المَثَلُ، وَأَجهَدَ نَفْسَهُ فِي الطَّاعَةِ وَالعِبَادَةِ.
قُلْتُ: كَانَ ذَا جَلاَلَةٍ عَجِيْبَةٍ، وَوقَارٍ وَهَيْبَةٍ، وَفَصَاحَةٍ، وَعلمٍ نَافِعٍ، وَكَانَ مَتينَ الدّيَانَةِ، سَلفِيَّ الجُمْلَةِ، صَحِيْحَ النِّحْلَةِ، كَافّاً عَنِ الخوضِ فِي مَزلاَّتِ الأَقدَامِ، مُؤْمِناً بِاللهِ، وَبِمَا جَاءَ عَنِ اللهِ مِنْ أَسمَائِهِ وَنُعوتهِ، حَسَنَ البِزَّةِ، وَافِرَ الحُرْمَةِ، مُعَظَّماً عِنْدَ السُّلْطَانِ، وَقَدْ سَمِعَ الكَثِيْرَ بِمَرْوَ مِنْ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيْلَ المُوْسَوِيِّ، وَأَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بنِ مُحَمَّدٍ السَّنْجِيِّ، وَمُحَمَّدِ بنِ عُمَرَ المَسْعُوْدِيِّ، وَكَانَ قُدُومُهُ دِمَشْقَ فِي حُدُوْدِ سَنَةِ ثَلاَثَ عَشْرَةَ بَعْدَ أَنْ فَرغَ مِنْ خُرَاسَانَ وَالعِرَاقِ وَالجَزِيْرَةِ.
وَكَانَ مَعَ تَبحُّرِهِ فِي الفِقْهِ مُجَوِّداً لِمَا يَنقُلُه، قَوِيَّ المَادَّةِ مِنَ اللُّغَةِ وَالعَرَبِيَّةِ، مُتَفَنِّناً فِي الحَدِيْثِ،
مُتَصَوِّناً، مُكِبّاً عَلَى العِلْمِ، عَدِيْمَ النَّظِيْرِ فِي زَمَانِهِ، وَلَهُ مَسْأَلَةٌ لَيْسَتْ مِنْ قَوَاعِدِهِ شَذَّ فِيْهَا، وَهِيَ صَلاَةُ الرَّغَائِبِ قَوَّاهَا وَنَصَرهَا مَعَ أَنَّ حَدِيْثَهَا بَاطِلٌ بِلاَ تَرَدُّدٍ، وَلَكِنَّ لَهُ إِصَابَات وَفَضَائِل.وَمِنْ فَتَاويه أَنَّهُ سُئِلَ عَمَّنْ يَشتغلُ بِالمنطقِ وَالفَلْسَفَةِ، فَأَجَابَ: الفَلْسَفَةُ أُسُّ السَّفَهِ وَالانحَلاَلِ، وَمَادَةُ الحيرَة وَالضَّلاَلِ، وَمثَارُ الزَّيْغ وَالزَّنْدَقَة، وَمَنْ تَفلسَفَ عَمِيَتْ بَصِيْرتُهُ عَنْ مَحَاسِن الشرِيعَة المُؤيّدَة بِالبرَاهينِ، وَمَنْ تَلبَّس بِهَا قَارَنَهُ الخِذلاَنُ وَالحِرمَانُ، وَاسْتحوذَ عَلَيْهِ الشَّيْطَانُ، وَأَظلم قَلْبُه عَنْ نُبُوَّةِ مُحَمَّدٍ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، إِلَى أَنْ قَالَ:
وَاسْتعمَالُ الاصطلاَحَاتِ المنطقيَّةِ فِي مبَاحثِ الأَحكَامِ الشَّرْعِيَّةِ مِنَ المنكرَاتِ المُسْتبشعَةِ، وَالرقَاعَاتِ المُسْتحدثَةِ، وَلَيْسَ بِالأَحكَامِ الشَّرْعِيَّةِ - وَللهِ الحَمْدُ - افْتِقَارٌ إِلَى المنطقِ أَصلاً، هُوَ قعَاقعُ قَدْ أَغنَى الله عَنْهَا كُلَّ صَحِيْحِ الذِّهْنِ، فَالوَاجِبُ عَلَى السُّلْطَانِ - أَعزَّهُ اللهُ - أَنْ يَدفَعَ عَنِ المُسْلِمِيْنَ شَرَّ هَؤُلاَءِ المشَائِيم، وَيُخْرِجَهُم مِنَ المدَارسِ وَيُبعدَهُم.
تُوُفِّيَ الشَّيْخُ تَقِيّ الدِّيْنِ -رَحِمَهُ اللهُ-: فِي سَنَةِ الخُوَارِزْمِيَّة، فِي سَحَرِ يَوْمِ الأَرْبعَاء، الخَامِسِ وَالعِشْرِيْنَ مِنْ شَهْرِ رَبِيْعٍ الآخرِ، سَنَةَ ثَلاَثٍ وَأَرْبَعِيْنَ وَسِتِّ مائَةٍ، وَحُملَ عَلَى الرُّؤُوسِ، وَازدحم الخلقُ عَلَى سَرِيْرِهِ، وَكَانَ عَلَى جِنَازَتِهِ هَيبَةٌ وَخُشوعٌ، فَصُلِيَّ عَلَيْهِ بِجَامِعِ دِمَشْقَ، وَشَيَّعُوْهُ إِلَى دَاخِلِ بَابِ الفَرَجِ، فَصَلَّوْا عَلَيْهِ بِدَاخِلهِ ثَانِي مرَّةٍ، وَرجعَ النَّاسُ لِمَكَانِ حِصَارِ دِمَشْقَ بِالخُوَارِزْمِيَّةِ وَبعَسْكَرِ الملكِ الصَّالِحِ نَجْمِ الدِّيْنِ أَيُّوْب لعَمِّه الملكِ الصَّالِحِ عِمَادِ الدِّيْنِ إِسْمَاعِيْل، فَخَرَجَ بِنَعشِهِ نَحْوُ العَشْرَةِ مُشمِّرِيْنَ، وَدَفنوهُ بِمقَابرِ الصُّوْفِيَّةِ!
وَقَبْرُه ظَاهِرٌ يُزَارُ فِي طَرفِ المَقْبَرَةِ مِنْ غَربِيِّهَا عَلَى الطَّرِيْقِ، وَعَاشَ سِتّاً وَسِتِّيْنَ سَنَةً.وَقَدْ سَمِعَ مِنْهُ (عُلُوْمَ الحَدِيْثِ) لَهُ: الشَّيْخُ تَاجُ الدِّيْنِ، وَأَخُوْهُ، وَالفَخْرُ الكَرَجِيّ، وَالزَّيْنُ الفَارِقِيُّ، وَالمَجْدُ ابْنُ المهتَارِ، وَالمَجْدُ ابْنُ الظهيرِ، وَظَهِيْرُ الدِّيْنِ مَحْمُوْدٌ الزَّنْجَانِيُّ، وَابْنُ عربشَاه، وَالفَخْرُ البعلِيُّ، وَالشَّرِيْشِيُّ، وَالجَزَائِرِيُّ، وَمُحَمَّدُ ابْنُ الخِرَقِيّ، وَمُحَمَّدُ بنُ أَبِي الذِّكْرِ، وَابْنُ الخُوَيِّيِّ، وَالشَّيْخُ أَحْمَدُ الشَّهْرُزُوْرِيُّ، وَالصَّدْرُ الأُرْمَوِيُّ، وَالصَّدْرُ خَطِيْبُ بَعْلَبَكَّ، وَالعِمَادُ مُحَمَّدُ ابْن الصَّائِغِ، وَالكَمَالُ ابْنُ العَطَّارِ، وَأَبُو اليُمْنِ ابْنُ عَسَاكِرَ، وَعُثْمَانُ بنُ عُمَرَ المُعَدَّلُ، وَكُلُّهُم أَجَازُوا لِي سِوَى الأَوَّلِ.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Al-Dhahabī (d. 1348 CE) - Siyar aʿlām al-nubalāʾ - الذهبي - سير أعلام النبلاء are being displayed.