8354. ابن الخضر أحمد بن الخضر بن أحمد النيسابوري...1 8355. ابن الخل محمد بن المبارك بن محمد البغدادي...1 8356. ابن الخلال أبو الحجاج يوسف بن محمد المصري...1 8357. ابن الخلال عبد الله بن الحسن بن محمد البغدادي...1 8358. ابن الخلال محمد بن عبد الرحمن الطائي...1 8359. ابن الخياط أبو عبد الله أحمد بن محمد بن علي...18360. ابن الخير إبراهيم بن محمود بن سالم بن مهدي البغدادي...1 8361. ابن الخيمة1 8362. ابن الداعي محمد بن الحسن بن القاسم العلوي...1 8363. ابن الدامغاني جعفر بن عبد الله بن محمد البغدادي...1 8364. ابن الداية محمد بن علي البغدادي1 8365. ابن الدباغ خلف بن القاسم بن سهل الأندلسي...1 8366. ابن الدباغ يوسف بن عبد العزيز بن يوسف...1 8367. ابن الدجاجي محمد بن علي بن علي البغدادي...1 8368. ابن الدحداح1 8369. ابن الدرفس محمد بن العباس الغساني1 8370. ابن الدلم صدقة بن محمد بن أحمد القرشي...1 8371. ابن الدنف محمد بن علي بن عبيد الله البغدادي...1 8372. ابن الدهان المبارك بن المبارك بن سعيد الواسطي...1 8373. ابن الدهان سعيد بن المبارك بن الدهان البغدادي...1 8374. ابن الدهان عبد الله بن أسعد بن علي الموصلي...1 8375. ابن الدوامي هبة الله بن الحسن بن هبة الله البغدادي...1 8376. ابن الدورقي عبد الله بن أحمد بن إبراهيم بن كثير...1 8377. ابن الديلمي1 8378. ابن الربعة الخزاعي1 8379. ابن الربيع1 8380. ابن الربيع يحيى بن الربيع بن سليمان العمري...1 8381. ابن الرخلة صالح بن المبارك بن محمد البغدادي...1 8382. ابن الرزاز أبو منصور سعيد بن محمد بن عمر...1 8383. ابن الرزاز سعيد بن محمد بن سعيد البغدادي...1 8384. ابن الرسان أحمد بن فتح بن عبد الله القرطبي...1 8385. ابن الرطبي أبو العباس أحمد بن سلامة بن عبيد الله...1 8386. ابن الرماح عبد الله بن عمر بن ميمون البلخي...1 8387. ابن الرماك عبد الرحمن بن محمد الأموي...1 8388. ابن الرهين1 8389. ابن الرواس عبد الرحمن بن القاسم الهاشمي...1 8390. ابن الرومي أبو الحسن علي بن العباس1 8391. ابن الرومي عبد الله بن محمد النيسابوري...1 8392. ابن الرومية أبو العباس أحمد بن محمد بن مفرج الإشبيلي...1 8393. ابن الزاغوني أبو بكر محمد بن عبيد الله بن نصر...1 8394. ابن الزبيدي الحسين بن المبارك بن محمد الربعي...1 8395. ابن الزبيدي عبد العزيز بن يحيى بن المبارك الربعي...1 8396. ابن الزبير أحمد بن علي بن إبراهيم الغساني...1 8397. ابن الزبير علي بن محمد بن الزبير القرشي...1 8398. ابن الزكي أبو المعالي محمد بن علي القرشي...1 8399. ابن الزكي محمد بن يحيى بن علي القرشي1 8400. ابن الزنف محمد بن وهب بن سلمان السلمي...1 8401. ابن الزيات أبو جعفر محمد بن عبد الملك بن أبان...1 8402. ابن الزيات عمر بن محمد بن علي البغدادي...1 8403. ابن الزينبي أبو الحسن محمد بن علي بن أبي طالب...1 8404. ابن الساعاتي أبو الحسن علي بن محمد الخراساني...1 8405. ابن السباك محمد بن محمد بن الحسن البغدادي...1 8406. ابن السراج أبو بكر محمد بن السري البغدادي...1 8407. ابن السراج أحمد بن محمد بن أحمد الأنصاري...1 8408. ابن السرح أحمد بن عمرو الأموي1 8409. ابن السرماري إسحاق بن أحمد بن إسحاق1 8410. ابن السقا علي بن محمد بن علي الإسفراييني...1 8411. ابن السقاء عبد الله بن محمد الواسطي1 8412. ابن السقاء محمد بن علي بن حسين الإسفراييني...1 8413. ابن السكن1 8414. ابن السكن سعيد بن عثمان بن سعيد المصري...1 8415. ابن السكيت يعقوب بن إسحاق البغدادي النحوي...1 8416. ابن السلار أبو الحسن علي بن السلار الكردي...1 8417. ابن السلال محمد بن محمد بن أحمد الكرخي...1 8418. ابن السليم محمد بن إسحاق بن إبراهيم الأموي...1 8419. ابن السماك1 8420. ابن السماك أبو العباس محمد بن صبيح العجلي...1 8421. ابن السماك عثمان بن أحمد البغدادي1 8422. ابن السمرقندي إسماعيل بن أحمد بن عمر...1 8423. ابن السمرقندي عبد الله بن أحمد بن عمر...1 8424. ابن السمسار علي بن موسى بن الحسين الدمشقي...1 8425. ابن السمسار محمد بن موسى الدمشقي1 8426. ابن السمناني أحمد بن محمد بن أحمد الحنفي...1 8427. ابن السني أحمد بن محمد بن إسحاق الهاشمي...1 8428. ابن السوادي أبو الحسين المبارك بن محمد...1 8429. ابن الشاعر2 8430. ابن الشبل محمد بن الحسين بن عبد الله السامي...1 8431. ابن الشجري هبة الله بن علي بن محمد الهاشمي...1 8432. ابن الشرقي أحمد بن محمد بن الحسن النيسابوري...1 8433. ابن الشعوب1 8434. ابن الشهرزوري أبو بكر محمد بن القاسم بن مظفر...1 8435. ابن الشهرزوري محمد بن عبد الله بن القاسم...1 8436. ابن الشواء أبو المحاسن يوسف بن إسماعيل الكوفي...1 8437. ابن الشياب3 8438. ابن الشيباب1 8439. ابن الشيخ أبو الحجاج يوسف بن محمد البلوي...1 8440. ابن الشيرازي محمد بن هبة الله بن محمد الدمشقي...1 8441. ابن الصائغ أحمد بن أبي الوفاء البغدادي...1 8442. ابن الصابوني أبو الفتح محمود بن أحمد المحمودي...1 8443. ابن الصابوني عبد الوهاب بن محمد المالكي...1 8444. ابن الصابوني علي بن محمود بن أحمد المحمودي...1 8445. ابن الصاحب مجد الدين هبة الله1 8446. ابن الصباغ أبو الحسن علي بن حميد الصعيدي...1 8447. ابن الصباغ أبو القاسم علي بن عبد السيد بن أبي طاهر...1 8448. ابن الصباغ أبو طاهر الشافعي البيع1 8449. ابن الصباغ عبد السيد بن محمد البغدادي...1 8450. ابن الصباغ علي بن عبد السيد بن محمد البغدادي...1 8451. ابن الصباغ محمد بن عبد الواحد البغدادي...1 8452. ابن الصداثية1 8453. ابن الصفار أبو عبد الله محمد بن غالب القرطبي...1 Prev. 100
«
Previous

ابن الخياط أبو عبد الله أحمد بن محمد بن علي

»
Next
ابْنُ الخَيَّاط أَبُو عَبْدِ اللهِ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيٍّ
شَاعِرُ عَصْرِهِ، أَبُو عَبْدِ اللهِ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيِّ بن يَحْيَى بنِ صَدَقَة التَّغْلِبِيّ، الدِّمَشْقِيّ، الكَاتِبُ، مِنْ كِبَارِ الأَدبَاء، وَنظمُهُ فِي الذِّرْوَةِ، وَ (دِيْوَانُهُ) شَائِع، عَاشَ سَبْعاً وَسِتِّيْنَ سَنَةً.
وَتُوُفِّيَ: سَنَةَ سَبْعَ عَشْرَةَ وَخَمْسِ مائَة.
وَلَهُ:أَوَ مَا تَرَى قَلَقَ الغَدِيْرِ كَأَنَّهُ ... يَبْدُو لِعَيْنِكَ مِنْهُ حَلْيُ مَنَاطِقِ
مُتَرَقْرِقٍ لَعِبَ الشُّعَاعُ بِمَائِهِ ... فَارْتَجَّ يَخْفِقُ مِثْلَ ثَلْبِ العَاشِقِ
فَابْن الخَيَّاط الدِّمَشْقِيّ، هُوَ أَحْمَد بن سنِي الدَّوْلَة أَبِي الكَتَائِب الكَاتِب ابْنِ عَلِيٍّ، وَهُوَ مِنْ طَرَابُلُس، وَكَتَبَ أَبُو عَبْدِ اللهِ بحَمَاة لأَبِي الفوَارس بن مَانك، وَخدمه مُدَّةً، ثُمَّ اشْتُهِرَ بِالشّعر، وَمدحَ المُلُوْكَ وَالأُمَرَاءَ، وَاجتمع بِحَلَبَ بِالأَمِيْر أَبِي الفِتيَان بن حيُّوس، وَرَوَى عَنْهُ، وَعَنِ: السَّابِق مُحَمَّد بن الخَضِر بن أَبِي مَهْزُول المعرِي، وَحَسَّان بن الحُبَابِ، وَأَبِي نَصْرٍ بن الخيسِي، وَعَبْد اللهِ بن أَحْمَدَ بنِ الدويدَة.
رَوَى عَنْهُ: أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدٍ الطُّليطُلِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ نَصْرٍ القَيْسَرَانِيّ الشَّاعِر، وَتَخَرَّج بِهِ.
وَقَالَ السِّلَفِيّ: كَانَ ابْنُ الخَيَّاط شَاعِرَ الشَّام.
وَقَالَ لِي أَبُو الفوَارس نَجَاءُ بنُ إِسْمَاعِيْلَ العُمَرِيّ بِدِمَشْقَ سَنَة عَشْرٍ - وَكَانَ شَاعِراً مُفلقاً -:ابْنُ الخَيَّاط فِي عصره أَشعرُ الشَّامِيّين بِلاَ خِلاَف.
قَالَ السِّلَفِيّ: وَقَدِ اخْترتُ مِنْ شِعْرِهِ (مجلدَة) لطيفَة، وَسَمِعتُهَا مِنْهُ.
وَقَالَ ابْنُ الخَيَّاط: دَخَلتُ فِي الصِّبَا عَلَى الأَمِيْرِ ابْن حيُّوس بِحَلَبَ وَهُوَ مُسِنٌّ، فَأَنشدتُهُ لِي:
لَمْ يَبْقَ عِنْدِي مَا يُبَاعُ بِدِرْهَمٍ ... وَكَفَاكَ عَيْنُ مَنْظَرِي عَنْ مَخْبَرِي
إِلاَّ صُبَابَةَ مَاءِ وَجْهٍ صُنْتُهَا ... مِنْ أَنْ تُبَاعَ وَأَيْنَ أَيْنَ المُشْتَرِي ؟فَقَالَ لَهُ ابْنُ حيوس: لَوْ قُلْتُ: وَأَنْتَ نِعْمَ المُشْتَرِي، لَكَانَ أَحْسَنَ.
ثُمَّ قَالَ: كَرُمْتَ عِنْدِي، وَنعيتَ إِلَيَّ نَفْسِي، فَإِنَّ الشَّام لاَ يَخلو مِنْ شَاعِر مُجيد، فَأَنْت وَارثي، فَاقصِدْ بنِي عَمَّار بِطَرَابُلُس، فَإِنَّهُم يُحبُّوْنَ هَذَا الفنَّ، ثُمَّ وَصَلَه بِثِيَابٍ، وَدَنَانِيْر، وَمَضَى إِلَى بنِي عَمَّار، فَوصلُوْهُ، وَمدحهُم.
قَالَ العمَادُ الكَاتِب: ابْنُ حيُّوس أَصْنَعُ مِنِ ابْنِ الخَيَّاط، لَكِن لِشعر ابْنِ الخَيَّاط طَلاَوَةٌ لَيْسَتْ لَهُ، وَمَنْ كَانَ يَنظر إِلَى ابْنِ الخَيَّاط، يَعتقِدُه جَمَّالاً أَوْ حَمَّالاً، لِبزَّته وَشكله وَعرضه.
فَمَنْ قَوْله فِي عضد الدَّوْلَة أبق بن عَبْدِ الرَّزَّاقِ الأَمِيْر بِدِمَشْقَ قَصِيدَته المَشْهُوْرَة الفَائِقَة، وَهِيَ أَكْثَرُ مِنْ سَبْعِيْنَ بَيْتاً، أَوَّلُهَا:
خُذَا مِنْ صَبَا نَجْدٍ أَمَاناً لِقَلْبِهِ ... فَقَدْ كَانَ رَيَّاهَا يَطِيْرُ بِلُبِّهِ
وَمدح القَاضِي فَخر الْملك أَبَا عَلِيٍّ بن مُحَمَّدِ بنِ عَمَّارٍ بِطَرَابُلس بِهَذِهِ:هَبُوا طَيْفَكُمْ أَعْدَى عَلَى النَّاسِ مَسْرَاهُ ... فَمَنْ لِمُشَوِّقٍ إِنْ تَهَوَّمَ جَفْنَاهُ
وَهِيَ طَوِيْلَة.
وَلَهُ فِي الرَّئِيْس وَجيهِ المُلْكِ أَبِي الذّوَاد مُفَرَج بن الحَسَنِ الصُّوْفِيّ:
لَوْ كُنْتَ شَاهِدَ عَبْرَتِي يَوْمَ النَّقَا ... لَمَنَعْتَ قَلْبَكَ بَعْدَهَا أَنْ يَعْشَقَا
وَعَذَرْتَ فِي أَنْ لاَ أُطِيْقَ تَجَلُّداً ... وَعَجِبْتَ مِنْ أَنْ لاَ أَذُوْبَ تَحَرُّقَا
إِنَّ الظِّبَاءَ غَدَاةَ رَامَةَ لَمْ تَدَعْ ... إِلاَّ حَشَىً قَلِقاً وَقَلْباً شَيِّقَا
سَنَحَتْ وَمَا مَنَحَتْ وَكَمْ مِنْ عَارِضٍ ... قَدْ مَرَّ مُجْتَازاً عَلَيْكَ وَمَا سَقَى
وَهِيَ طَوِيْلَة.
وَلَهُ فِي أَبق الأَمِيْرِ المَذْكُور قصيدتُهُ المَشْهُوْرَة:
سَلُوْا سَيْفَ أَلْحَاظِهِ المُمْتَشَقْ ... أَعِنْدَ القُلُوْبِ دَمٌ لِلْحَدَقْ؟
أَمَا مِنْ مُعِيْنٍ وَلاَ عَاذِرٍ ... إِذَا عَنَّفَ الشَّوْقُ يَوْماً رَفَقْ
تَجَلَّى لَنَا صَارِمُ المُقْلَتَيْـ ... ـنِ مَاضِي المُوَشَّحِ وَالمُنْتَطَقْ
مِنَ التُّرْكِ مَا سَهْمُهُ إِذْ رَمَى ... بِأَفْتَكَ مِنْ طَرْفِهِ إِذْ رَمَقْ
وَليْلَةَ وَافَيْتُهُ زَائِراً ... سَمِيْرَ السُّهَادِ ضَجِيْعَ القَلَقْ
وَقَدْ رَاضَتِ الكَأْسُ أَخْلاَقَهُ ... وَوَقَّرَ بِالسُّكْرِ مِنْهُ النَّزَقْ
وَخَفَّ العِنَاقُ فَقَبَّلْتُهُ ... شَهِيَّ المُقبَّلِ وَالمُعْتَنَقْ
وَبِتُّ أُخَالِجُ شَكِّي بِهِ ... أَزَوْرٌ طَرَا أَمْ خَيَالٌ طَرَقْ؟أُفَكِّرُ فِي الهَجْرِ كَيْفَ انْقَضَى ... وَأَعْجَبُ لِلوَصْلِ كَيْفَ اتَّفَقْ
فَلِلْحُبِّ مَا عَزَّ مِنِّي وَهَان ... وَلِلْحُسْنِ مَا جَلَّ مِنْهُ وَدَقْ
لَقَدْ أَبَقَ الدَّمْعُ مِنْ رَاحَتَـ ... ـيَّ لَمَّا أَحَسَّ بِنُعْمَى أَبَقْ
تَطَاوَحَ يَهْرُبُ مِنْ جُوْدِهِ ... وَمَنْ أَمَّهُ السَّيْلُ خَافَ الغَرَقْ
وَلَهُ فِي أَبِي النّجم هِبَة اللهِ بن بَدِيع الأَصْبَهَانِيّ وَزِيْر الْملك تُتُش، مِنْهَا:
وَخَيْلٍ تَمَطَّتْ بِي وَلَيْلٍ كَأَنَّهُ ... تَرَادُفُ وَفْدِ الهَمِّ أَوْ زَاخِرُ اليَمِّ
شَقَقْتُ دُجَاهُ وَالنُّجُوْمُ كَأَنَّهَا ... قلاَئِدُ نَظْمِي أَوْ مَسَاعِي أَبِي النَّجْمِ
وَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ أَحْمَدُ الطُّليطلِي: كَانَ ابْنُ الخَيَّاط أَوّل مَا دَخَلَ طَرَابُلُس وَهُوَ شَابّ يغشَانِي فِي حَلقتِي، وَيُنشدنِي مَا أَسْتكثرُهُ لَهُ، فَأَتَّهِمُهُ لأَنَّنِي كُنْتُ إِذَا سَأَلتُهُ عَنْ شَيْءٍ مِنَ الأَدب، لاَ يَقومُ بِهِ، فَوبَّختُهُ يَوْماً عَلَى قِطعَة عملهَا، وَقُلْتُ: أَنْتَ لاَ تَقُوْم بنَحْو وَلاَ لُغَة، فَمِنْ أَيْنَ لَكَ هَذَا الشِّعر؟
فَقَامَ إِلَى زَاويَة، فَفَكَّر، ثُمَّ قَالَ: اسَمِع:
وَفَاضِلٍ قَالَ إِذْ أَنْشَدْتُهُ نُخَباً ... مِنْ بَعْضِ شِعْرِي وَشِعْرِي كُلُّهُ نُخَبُ:
لاَ شَيْءَ عِنْدَكَ مِمَّا يَسْتَعِيْنُ بِهِ ... مَنْ شَأْنُهُ مُعْجِزَاتُ النَّظْمِ وَالخُطَبُ
فَلاَ عَرُوْضٌ وَلاَ نَحْوٌ وَلاَ لُغَةٌ ... قُلْ لِي: فَمِنْ أَيْنَ هَذَا الفَضْلُ وَالأَدَبُ؟
فَقُلْتُ قَوْلَ امْرِئٍ صَحَّتْ قَرِيْحَتُهُ: ... إِنَّ القَرِيحَةَ عِلْمٌ لَيْسَ يُكْتَسَبُ
ذَوْقِي عَرُوضِي وَلَفْظِي جُلُّهُ لُغَتِي ... وَالنَّحْو طَبْعِي فَهَلْ يَعْتَاقُنِي سَبَبُ ؟فَقُلْتُ: حسبُك، وَاللهِ لاَ اسْتَعظمتُ لَكَ بَعْدَهَا عَظِيْماً، وَلزَمَنِي بَعْدَ ذَلِكَ، فَأَفَاد مِنَ الأَدب مَا اسْتَقلَّ بِهِ.
وَقَالَ ابْنُ القَيْسَرَانِيّ: وَقَّعَ هِبَةُ اللهِ بن بَدِيع أَبُو النّجم لابْنِ الخَيَّاط بِأَلفِ دِيْنَار، وَهُوَ آخِرُ شَاعِر فِي زَمَانِنَا وَقَّعَ بِأَلف دِيْنَار.
وَلَهُ فِي سديدِ المُلْكِ أَبِي الحَسَنِ عَلِيِّ بنِ مُقَلِّد بن نَصْرِ بن مُنْقِذ بِشَيْزَرَ:
يَقينِي يَقينِي حَادِثَاتِ النَّوَائِب ... وَحزمِي حَزْمِي فِي ظُهُوْرِ النَّجَائِبِ
سَيُنْجِدُنِي جَيْشٌ مِنَ العَزْمِ طَالَمَا ... غَلَبْتُ بِهِ الخَطْبَ الَّذِي هُوَ غَالِبِي
وَمَنْ كَانَ حَرْبَ الدَّهْرِ عَوَّدَ نَفْسَهُ ... قِرَاعَ اللَّيَالِي لاَ قِرَاعَ الكَتَائِبِ
وَمَا كُلُّ دَانٍ مِنْ مَرَامٍ بِظَافِرٍ ... وَلاَ كُلُّ نَاءٍ عَنْ رَجَاءٍ بِخَائِبِ
وَإِنَّ الغِنَى مِنِّي لأَدْنَى مَسَافَةً ... وَأَقْرَبُ مِمَّا بَيْنَ عَيْنِي وَحَاجِبِي
سَأَصحَبُ آمَالِي إِلَى ابْنِ مُقَلَّدٍ ... فَتُنْجِحُ مَا أَلوَى الزَّمَانُ بِصَاحِبِفِي أَبيَات.