Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
1217. إسماعيل بن عبد الملك3 1218. إسماعيل بن عبده1 1219. إسماعيل بن عبيد الله2 1220. إسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر2 1221. إسماعيل بن علي1 1222. إسماعيل بن علي بن الحسين11223. إسماعيل بن علي بن عبد الله1 1224. إسماعيل بن عمرو الأشدق بن سعيد1 1225. إسماعيل بن عياش بن سليم1 1226. إسماعيل بن يسار النسائي1 1227. إلياس بن تشبين بن العازر بن هارون1 1228. إياس بن زيد ويقال ابن يزيد1 1229. إياس بن معاوية بن قرة بن إياس2 1230. ابن أبي العمياء1 1231. ابن أبي محجن الثقفي1 1232. ابن عمار1 1233. ابن غنيم البعلبكي1 1234. ابن لؤلؤ الكاتب1 1235. ابن مقبل1 1236. ابن ناصح1 1237. ابن نمر1 1238. ابن وبرة الكلبي1 1239. الأسلع بن شريك بن عوف الأعرجي1 1240. الثريا بنت عبد الله بن الحارث1 1241. الحارث بن أبي وجرة1 1242. الحارث بن الحارث أبو المخارق الغامدي...1 1243. الحارث بن الحكم بن أبي العاص1 1244. الحارث بن بدل وقيل ابن سليم1 1245. الحارث بن حرمل بن تغلب بن ربيعة1 1246. الحارث بن سعيد الكذاب1 1247. الحارث بن سعيد بن حمدان1 1248. الحارث بن سليم بن عبيد بن سفيان1 1249. الحارث بن عباس1 1250. الحارث بن عبد الله12 1251. الحارث بن عبدة1 1252. الحارث بن عمير أبو الجودي2 1253. الحارث بن عمير الأزدي1 1254. الحارث بن عميرة الزبيدي الحارثي1 1255. الحارث بن محمد بن الحارث بن خسرو1 1256. الحارث بن مخمر أبو حبيب الظهري الحمصي...1 1257. الحارث بن مسلم بن الحارث1 1258. الحارث بن معاوية الكندي الأعرج1 1259. الحارث بن هانئ بن مدلج1 1260. الحارث بن هشام بن المغيرة4 1261. الحارث بن وداعة الحميري1 1262. الحارث بن يمجد الأشعري القاضي1 1263. الحجاج بن الريان1 1264. الحجاج بن سهل الدمشقي1 1265. الحجاج بن عبد الله1 1266. الحجاج بن علاط بن خالد بن ثويرة1 1267. الحجاج بن يوسف1 1268. الحجاج بن يوسف بن الحكم1 1269. الحر بن سليمان بن حيدرة1 1270. الحر بن يوسف بن يحيى بن الحكم1 1271. الحسن الحضرمي1 1272. الحسن بن أبي العمرطة الكندي المروزي1 1273. الحسن بن أبي طاهر بن الحسن1 1274. الحسن بن أبي نعيم بن الأصم1 1275. الحسن بن أحمد أبو علي القلانسي1 1276. الحسن بن أحمد بن أبي البختري1 1277. الحسن بن أحمد بن أبي حازم1 1278. الحسن بن أحمد بن أبي سعيد1 1279. الحسن بن أحمد بن الحسن1 1280. الحسن بن أحمد بن الحسن بن سعيد1 1281. الحسن بن أحمد بن الحسين1 1282. الحسن بن أحمد بن جعفر1 1283. الحسن بن أحمد بن صالح1 1284. الحسن بن أحمد بن عبد الواحد1 1285. الحسن بن أحمد بن عمير بن يوسف1 1286. الحسن بن أحمد بن غطفان بن جرير1 1287. الحسن بن أحمد بن محمد بن بكار1 1288. الحسن بن أحمد بن محيميد1 1289. الحسن بن أسامة بن زيد بن حارثة2 1290. الحسن بن أشعث بن محمد بن علي1 1291. الحسن بن إبراهيم بن الأصبغ1 1292. الحسن بن إبراهيم بن عثمان1 1293. الحسن بن إبراهيم بن محمد1 1294. الحسن بن إبراهيم بن يوسف بن حلقوم1 1295. الحسن بن إسحاق بن إبراهيم1 1296. الحسن بن إسحاق بن إبراهيم بن زيد1 1297. الحسن بن إسحاق بن بلبل1 1298. الحسن بن إلياس أبو علي1 1299. الحسن بن الحر بن الحكم1 1300. الحسن بن الحسن بن أحمد1 1301. الحسن بن الحسن بن علي2 1302. الحسن بن الحسين بن محمد1 1303. الحسن بن الحسين بن يحيى1 1304. الحسن بن الفرج الغزي1 1305. الحسن بن القاسم بن عبد الرحمن دحيم1 1306. الحسن بن المظفر بن الحسن1 1307. الحسن بن الوليد بن موسى بن سعيد1 1308. الحسن بن بلال أبو علي المقرئ1 1309. الحسن بن بلال نسب إلى1 1310. الحسن بن جرير بن عبد الرحمن1 1311. الحسن بن جعفر بن حمزة بن المحسن1 1312. الحسن بن حامد بن الحسن بن حامد1 1313. الحسن بن حبيب بن عبد الملك1 1314. الحسن بن حجاج بن غالب بن عيسى1 1315. الحسن بن حفص بن الحسن1 1316. الحسن بن رجاء بن أبي الضحاك1 Prev. 100
«
Previous

إسماعيل بن علي بن الحسين

»
Next
إسماعيل بن علي بن الحسين
ابن بندار بن المثنى أبو سعد الاستراباذي الواعظ قدم دمشق وحدث بها، وأملى ببيت المقدس، وحدث بها عن جماعة.
روى عن أبيه، بسنده عن شداد بن أوس، قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " بكى شعيب النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من حب الله عز وجل حتى عمي، فرد الله إليه بصره، وأوحى إليه: يا شعيب ما هذا البكاء؟ أشواقاً إلى الجنة أم خوفاً من النار؟ قال: إلهي وسيدي، أنت تعلم، ما أبكي شوقاً إلى جنتك ولا خوفاً من النار، ولكني اعتقدت حبك بقلبي، فإذا أنا نظرت إليك فما أبالي ما الذي صنع بي؛ فأوحى الله عز وجل إليه:
يا شعيب إن يك ذلك حقاً فهنيئاً لك لقائي يا شعيب، ولذلك أخدمتك موسى بن عمران كليمي ".
قال الخطيب: ولم يكن موثوقاً في الرواية.
وأنشد، بسنده عن الربيع بن سليمان، أنشدنا الشافعي: من الكامل؟ يا راكباً قف بالمحصب من منى واهتف بقاطن خيفها والناهض
سحراً إذا فاض الحجيج إلى منى ... فيضاً كملتطم الفرات الفائض
إن كان رفضاً حب آل محمدٍ فليشهد الثقلان أني رافضي قال حمد الرهاوي: لما ظهر لأصحابنا كذب إسماعيل بن المثنى أحضروا جميع ما كتبوا عنه وشققوه ورموا به بين يديه؛ وكان يملي ويتكلم على الناس عند باب مهد عيسى عليه الصلاة والسلام يعني ببيت المقدس وكان حمد هذا إمام قبة الصخرة.
قال أبو بكر الخطيب: قدم علينا بغداد حاجاً، وسمعت منه بها حديثاً واحداً مسنداً منكراً، وذلك في ذي القعدة من سنة ثلاث وعشرين وأربعمئة، ثم لقيته ببيت المقدس عند عودي من الحج في سنة ست وأربعين وأربعمئة، وسألته عن مولده فقال: ولدت بإسفراين في سنة خمس وسبعين وثلاثمئة، ومات ببيت المقدس على ما بلغني سنة ثمان وأربعين وأربعمئة.
إسماعيل بن علي بن الحسين
ابن محمد بن زنجويه
أبو سعد الرازي، المعروف بالسمان الحافظ قدم دمشق طالب علم، وكان من المكثرين الجوالين، سمع من نحو من أربعة آلاف شيخ، وسمع بدمشق وببغداد.
روى عن أحمد بن محمد بن عمران بن عروة، بسنده عن ابن عمر، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " علم لا يفاد به ككنز لا ينفق منه " الصواب: " لا يقال به ".
وعن أبي طاهر محمد بن عبد الرحمن بن العباس، بسنده عن ابن عمر أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قرأ هذه الآية " يوم يقوم الناس لرب العالمين "، قال: " يقومون حتى يبلغ الرشح أطراف آذانهم ".
قال المرتضى أبو الحسن المطهر بن علي العلوي بالري: سمعت أبا سعد السمان إمام المعتزلة يقول: من لم يكتب الحديث لم يتغرغر بحلاوة الإسلام.
قال أبو محمد عمر بن محمد الكلبي: وجدت على ظهر جزء: مات الشيخ الزاهد أبو سعد إسماعيل بن علي بن الحسين السمان، وقت العتمة من ليلة الأربعاء الرابع والعشرين من شعبان سنة خمس وأربعين وأربعمئة، شيخ العدلية وعالمهم وفقيههم ومتكلمهم ومحدثهم، وكان إماماً بلا مدافعة في القراءات والحديث، ومعرفة الرجال والأنساب، والفرائض والحساب، والشروط والمقدورات، وكان إماماً أيضاً في فقه أبي حنيفة وأصحابه، وفي معرفة الخلاف بين أبي حنيفة والشافعي، وفي فقه الزيدية، وفي الكلام، وكان يذهب مذهب الحسن البصري ومذهب الشيخ أبي هاشم؛ وكان قد حج بيت الله الحرام وزار القبر، ودخل العراق والشامات والحجاز وبلاد المغرب، وشاهد الرجال والشيوخ، وقرأ على ثلاثة آلاف رجل من شيوخ زمانه، وقصد أصبهان لطلب الحديث في آخر عمره، وكان يقال في مدحه وتقريظه: إنه ما شاهد مثل نفسه؛ وكان مع هذه الخصال الحميدة زاهداً ورعاً مجتهداً قواماً صواماً، قانعاً راضياً، لم يتحرم في مدة عمره، وقد أتى عليه أربع وسبعون سنة، بطعام واحد، ولم يدخل يده في قصعة إنسان ولم يكن لأحد عليه منة ولا يد في حضره ولا في سفره.
مات رحمه الله تعالى ولم يكن له مظلمة، ولا تبعة من مال ولا لسان؛ كانت أوقاته موقوفة على قراءة القرآن والتدريس والرواية والدراية، والإرشاد والهداية، والوراقة والقراءة.
خلف ما جمعه في طول عمره من الكتب وجعلها وقفاً على المسلمين؛ كان رحمه الله، تاريخ الزمان، وشيخ الإسلام، وبقية السلف والخلف.
مات في مرضه، وما فاتته فريضة ولا صلاة، وما سال منه لعاب، ولا تلوث له ثياب، وما تغير لونه؛ كان مع ما به من الضعف يحدد التوبة، ويكثر الاستغفار؛ ودفن غد ليلته يوم الأربعاء الرابع والعشرين من شعبان سنة خمس وأربعين وأربعمئة، بجبل طبرك، بقرب الفقيه محمد بن الحسن الشيباني، بجنب قبر أبي الفتح عبد الرزاق بن مردك.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.