Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3094
289. إسحاق بن مرار أبو عمرو الشيباني1 290. إسحاق بن نجيح الملطي أبو صالح1 291. إسحاق بن يحيى بن طلحة6 292. إسحاق بن يوسف الأزرق4 293. إسرائيل بن موسى البصري1 294. إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي...1295. إسماعيل بن أبان الغنوي الخياط2 296. إسماعيل بن أبان الوراق1 297. إسماعيل بن أبي خالد5 298. إسماعيل بن أمية بن عمرو الأموي1 299. إسماعيل بن إبراهيم بن المهاجر1 300. إسماعيل بن إبراهيم بن بسام أبو إبراهيم الترجماني...1 301. إسماعيل بن إبراهيم بن معمر أبو معمر الهذلي...1 302. إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم ابن علية1 303. إسماعيل بن جعفر2 304. إسماعيل بن خليفة أبو إسرائيل بن أبي إسحاق الملائي...1 305. إسماعيل بن رافع المدني1 306. إسماعيل بن زكريا الخلقاني أبو زياد2 307. إسماعيل بن سالم2 308. إسماعيل بن سعيد أبو إسحاق الأقرع1 309. إسماعيل بن سعيد الشالنجي1 310. إسماعيل بن سميع الحنفي2 311. إسماعيل بن شروس2 312. إسماعيل بن عبد الرحمن السدي1 313. إسماعيل بن عبد الكريم بن عقيل1 314. إسماعيل بن عبد الله بن أويس أبو عبد الله بن أبي أويس...1 315. إسماعيل بن عبد الملك بن أبي الصفيرا1 316. إسماعيل بن عمر أبو المنذر1 317. إسماعيل بن عمران1 318. إسماعيل بن عياش6 319. إسماعيل بن كثير أبو هاشم المكي2 320. إسماعيل بن مجالد أبو عمر الهمداني1 321. إسماعيل بن محمد بن جبلة أبو إبراهيم السراج...1 322. إسماعيل بن محمد بن جحادة1 323. إسماعيل بن مسلم المخزومي2 324. إسماعيل بن مسلم المكي5 325. إياس بن أبي تميمة2 326. إياس بن جعفر2 327. إياس بن دغفل الحارثي1 328. إياس بن ضبيح أبو مريم الحنفي1 329. إياس بن عباس2 330. إياس بن عبد الله بن أبي ذباب3 331. إياس بن معاوية بن قرة4 332. ابن أبي الورقاء1 333. ابن أبي خزامة2 334. ابن أبي قتيلة1 335. ابن خصيف1 336. ابن زحر1 337. ابن عمرو بن أوس بن أبي أوس الثقفي1 338. ابن ميسور1 339. ابن ناعمة1 340. ابنة عثمان بن أبي العاص1 341. اثلة بن الأسقع1 342. الأبرد بن الأشرس1 343. الأجلح بن عبد الله الكندي2 344. الأحنف أبو بحر الهلالي العبسي1 345. الأحنف بن قيس أبو بحر البصري1 346. الأحوص بن حكيم3 347. الأخضر بن عجلان الشيباني1 348. الأسود بن سريع5 349. الأسود بن شيبان2 350. الأسود بن عامر شاذان1 351. الأسود بن قيس العبدي الكوفي1 352. الأسود بن يزيد بن قيس النخعي2 353. الأشعث بن أبي خالد1 354. الأشعث بن إسحاق القمي1 355. الأشعث بن ثرملة1 356. الأشعث بن حسان الخراساني1 357. الأشعث بن عبد الرحمن الجرمي1 358. الأغر بن الصباح2 359. الأغر بن يسار الجهني1 360. البختري2 361. البراء بن عبد الله الغنوي1 362. البراء بن معرور4 363. البراء بن نوفل أبو هنيدة2 364. الجارود بن المعلى العبدي2 365. الجراح بن مليح أبو وكيع الكوفي1 366. الجلد بن أيوب3 367. الحارث الغنوي4 368. الحارث بن أسد المحاسبي1 369. الحارث بن الأزمع العبدي2 370. الحارث بن الجارود4 371. الحارث بن بلال2 372. الحارث بن حبيش الأسدي2 373. الحارث بن ربعي أبو قتادة الأنصاري1 374. الحارث بن سليمان الفزاري1 375. الحارث بن سويد أبو عائشة1 376. الحارث بن عبد الله الأعور3 377. الحارث بن عبيد أبو قدامة البصري1 378. الحارث بن عبيد بن كعب أبو العنبس1 379. الحارث بن عمير أبو الجودي الشامي1 380. الحارث بن عمير أبو عمير البصري3 381. الحارث بن مخمر1 382. الحارث بن مرة1 383. الحارث بن مسكين أبو عمرو المصري1 384. الحارث بن نبهان6 385. الحارث بن يزيد4 386. الحاكم بن عمرو الغفاري1 387. الحجاج بن زيد1 388. الحجاج بن يوسف الثقفي2 Prev. 100
«
Previous

إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي

»
Next
إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي
قال صالح: قال أبي: زهير وإسرائيل وزكريا في حديثهم عن أبي إسحاق لين، سمعوا منه بآخرة.
"مسائل صالح" (917).

قال الميموني: قال أحمد: إسرائيل، صالح الحديث.
"العلل" رواية المروذي وغيره (380).

قال أبو داود: سمعت أحمد قال: زهير، وزكريا، وإسرائيل، ما أقربهم في أبي إسحاق، في حديثهم عنه لين، ولا أراه إلا من أبي إسحاق، هو السبيعي.
"سؤالات أبي داود" (405 أ).

وقال أبو داود: قلت لأحمد: إسرائيل أحب إليك أو زهير في أبي إسحاق؟
قال: ما فيهما -بحمد اللَّه- إلا يخطئ وما أراه إلا من أبي إسحاق.
"سؤالات أبي داود" (405 ب).

وقال أبو داود: قلت لأحمد: إسرائيل أحب إليك أو شريك؟
قال: إسرائيل إذا حدث من كتابه لا يغادر ويحفظ من كتابه، إلا لا ركن إلى حديثه (1).
"سؤالات أبي داود" (405 هـ).
وقال أبو داود: قلت لأحمد: إسرائيل إذا انفرد بحديث يحتج به؟
قال: إسرائيل ثبت الحديث، كان يحيى يحمل عليه في حال أبي يحيى القتات، قال: روى عنه مناكير.
قال أحمد: ما حدث عنه يحيى بشيء.
"سؤالات أبى داود" (405 و).

قال ابن هانئ: قال أحمد: وحديث عكرمة في (السماء منفطر به) رواه وكيع، عن سفيان، عن خصيف، هو من حديث إسرائيل، عن جابر.
"مسائل ابن هانئ" (2155).

قال حرب: قال أحمد: إسرائيل كان شيخًا ثقة، وجعل يعجب من حفظه.
"مسائل حرب" ص 454.

قال حرب: قال أحمد: كان يحيى لا يروي عن إسرائيل، وقد سمع منه، قال أحمد: وحديث إسرائيل حديث أهل الصدق، وهو أحب إليه من شريك، ولكن كان شريك أقدم سماعًا عن أبي إسحاق منه.
"مسائل حرب" ص 463.

وقال عبد اللَّه: حدثنا أبي قال: حدثنا وكيع، عن سفيان، عن إبراهيم -يعني ابن عبد الأعلى- قال: سألت سعيد بن جبير عن القبالة (1)، فقال: ندم أو إثم وقال إسرائيل: القبلة.
قال أبي: أخطأ إسرائيل، إنما هو القبالة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (470).
وقال عبد اللَّه: قال أبي: وقال وكيع: في حديث سفيان: عن أبي إسحاق، عن عبد اللَّه بن أذنان. وقال إسرائيل: عن أبي إسحاق، عن عبد الرحمن ابن دانيل -يعني: حديث عليّ- أنه قرأ (وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال).
"العلل" رواية عبد اللَّه (505).

قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرحمن، عن شعبة، عن السدي، عن مرة، عن عبد اللَّه قال: يدخلونها أو يلجونها ثم يصدرون منها بأعمالهم.
فقلت لشعبة: إن إسرائيل حدثناه مرفوعًا، فقال برأسه: نعم (1).
"العلل" رواية عبد اللَّه (4179).

قال الفضل بن زياد: سألت أبا عبد اللَّه: من أحب إليك يونس أو إسرائيل في أبي إسحاق؟
قال: إسرائيل.
قلت إسرائيل أحب إليك من يونس؟
قال: نعم إسرائيل، إسرائيل صاحب كتاب.
قيل: شريك أو إسرائيل؟ قال: إسرائيل كان يؤدي على ما سمع، كان أثبت من شريك، ليس على شريك قياس، كان يُحدث بالتوهم.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 168، 174، "تاريخ بغداد" 7/ 23، "تهذيب الكمال" 2/ 520

قال الفضل بن زياد: قال أحمد: يونس بن أبي إسحق حديثة فيه زيادة على الناس.
قلت له: يقولون إنما سمعوا من أبي إسحق حفظًا، ويونس ابنه سمع في الكتب فهي أتم، قال: من أين قد سمع إسرائيل ابنه من أبي إسحق، وكتب وهو وحده فلم تكن فيه زيادة مثل يونس.
"المعرفة والتاريخ" 2/ 173.

قال عبد اللَّه بن أحمد: حدثني أبي قال: حدثنا مؤمل، قال: حدثنا إسرائيل، قال: حدثنا عبد الأعلي عن أبي عبد الرحمن، عن علي رَفَعه: "وتجعلون رزقكم" (1)، قال مؤمل: قيل لسفيان: إسرائيل رَفَعه، قال: صبيان صبيان.
"الضعفاء" 1/ 131 - 132.

قال أبو طالب: سئل أحمد: أيهما أثبت شريك أو إسرائيل، قال: إسرائيل كان يؤدي ما سمع، كان أثبت من شريك.
قلت: من أحب إليك يونس أو إسرائيل في أبي إسحاق؟
قال: إسرائيل، لأنه كان صاحب كتاب.
"الجرح والتعديل" 2/ 330، "تهذيب الكمال" 2/ 519

قال الفضل بن زياد: سمعت أحمد بن حنبل يقول: إسرائيل وزهير أصغر من سفيان.
"الكامل" 2/ 129.

قال محمد بن موسى بن مشيش: سُئل أحمد، فقيل له: أيما أحب إليك شريك، أو إسرائيل؟
فقال: إسرائيل هو أصح حديثًا من شريك، إلا في أبي إسحاق، فإن شريكًا أضبط عن أبي إسحاق، وما روى يحيى عن إسرائيل شيئًا.
فقيل: لم؟ قال: لا أدري أخبرك، إلا أنهم يقولون من قبل أبي إسحاق؛ لأنه خلط.
"تاريخ بغداد" 7/ 23، "تهذيب الكمال" 2/ 520.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Aḥmad b. Ḥanbal (d. 855 CE) - al-Jāmiʿ li-ʿulūm imām Aḥmad: al-Rijāl - أحمد بن حنبل - الجامع لعلوم إمام أحمد: الرجال are being displayed.