- وإبراهيم بن رستم. من أهل مرو.
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 421. أيوب بن عتبة5 422. أيوب بن مسكين1 423. أيوب بن موسى بن عمرو1 424. إبراهيم بن أبي عيلة1 425. إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة1 426. إبراهيم بن رستم1427. إبراهيم بن سعد بن إبراهيم4 428. إبراهيم بن سعد بن مالك1 429. إبراهيم بن طهمان3 430. إبراهيم بن عبد الرحمن4 431. إبراهيم بن محمد بن سعد2 432. إبراهيم بن محمد بن طلحة1 433. إبراهيم بن مهاجر2 434. إبراهيم بن ميسرة5 435. إبراهيم بن نافع2 436. إبراهيم بن يحيى بن زيد1 437. إبراهيم بن يزيد6 438. إبراهيم بن يزيد الخوزي4 439. إبراهيم بن يزيد بن الأسود1 440. إبراهيم وموسى ومحمد بنو عقبة1 441. إسحاق بن سويد بن هبيرة1 442. إسحاق بن عبد الله5 443. إسحاق بن يوسف الأزرق4 444. إسحاق وعبد الله ابنا عبد الله بن أبي طلحة...1 445. إسرائيل بن يونس بن أبي1 446. إسماعيل بن أبي حكيم2 447. إسماعيل بن أبي خالد5 448. إسماعيل بن أمية بن سعيد1 449. إسماعيل بن أوسط1 450. إسماعيل بن أوسط بن عامر1 451. إسماعيل بن إبراهيم6 452. إسماعيل بن جعفر بن أبي1 453. إسماعيل بن رافع2 454. إسماعيل بن زيد بن ثابت1 455. إسماعيل بن عبد الرحمن3 456. إسماعيل بن عبد الكريم2 457. إسماعيل بن عبيد الله2 458. إسماعيل بن علية3 459. إسماعيل بن عياش6 460. إسماعيل بن كثير2 461. إسماعيل بن محمد بن سعد2 462. إياد بن لقيط1 463. إياس بن بيهس بن عصمة1 464. إياس بن سلمة بن الأكوع4 465. إياس بن عبد الله2 466. إياس بن قتادة1 467. إياس بن معاوية بن قرة4 468. ابن الخيمة1 469. ابن الفراسي4 470. ابن ناشج1 471. اثلة بن الأسقع بن عبد1 472. اسع بن حبان بن منقذ1 473. اقع بن سحبان بن زفر1 474. الأحنف2 475. الأحوص بن حكيم3 476. الأرقم بن أبي الأرقم1 477. الأزرق بن قيس1 478. الأسلع بن شريك2 479. الأسود بن سريع5 480. الأسود بن شيبان2 481. الأسود بن شيبان بن حرب1 482. الأسود بن كلثوم2 483. الأسود بن هلال المحاربي3 484. الأسود بن يزيد بن قيس1 485. الأشتر2 486. الأشعث بن قيس بن معديكرب2 487. الأغر بن ثعلبة بن كعب1 488. الأقرع بن حابس بن عقال1 489. البراء بن عازب7 490. البراء بن عازب بن الحارث2 491. البراء بن مالك4 492. التلب بن ثعلبة3 493. التلب بن ثعلبة بن ربيعة1 494. الجارود5 495. الجارود بن أبي سبرة1 496. الجراح بن المنهال1 497. الجراح بن عبد الله2 498. الجراح بن مليح3 499. الحارث العكلي بن يزيد1 500. الحارث بن الأزمع3 501. الحارث بن برصاء2 502. الحارث بن زهير بن أقيش1 503. الحارث بن زهير بن وقش1 504. الحارث بن زياد8 505. الحارث بن سويد5 506. الحارث بن عبد الرحمن10 507. الحارث بن عبد الله12 508. الحارث بن عبد الله الأزدي1 509. الحارث بن عبد الله الأعور3 510. الحارث بن عبيد الزبيدي1 511. الحارث بن عمرو بن الحارث1 512. الحارث بن عمرو بن سهم1 513. الحارث بن غزية5 514. الحارث بن قيس بن عميرة1 515. الحارث بن مضرب العبدي1 516. الحارث بن هشام بن المغيرة4 517. الحارث بن وقش1 518. الحجاج أبو الحجاج بن الحجاج1 519. الحجاج بن أبي عثمان الصواف1 520. الحجاج بن أرطأة بن ثور1 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2454 421. أيوب بن عتبة5 422. أيوب بن مسكين1 423. أيوب بن موسى بن عمرو1 424. إبراهيم بن أبي عيلة1 425. إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة1 426. إبراهيم بن رستم1427. إبراهيم بن سعد بن إبراهيم4 428. إبراهيم بن سعد بن مالك1 429. إبراهيم بن طهمان3 430. إبراهيم بن عبد الرحمن4 431. إبراهيم بن محمد بن سعد2 432. إبراهيم بن محمد بن طلحة1 433. إبراهيم بن مهاجر2 434. إبراهيم بن ميسرة5 435. إبراهيم بن نافع2 436. إبراهيم بن يحيى بن زيد1 437. إبراهيم بن يزيد6 438. إبراهيم بن يزيد الخوزي4 439. إبراهيم بن يزيد بن الأسود1 440. إبراهيم وموسى ومحمد بنو عقبة1 441. إسحاق بن سويد بن هبيرة1 442. إسحاق بن عبد الله5 443. إسحاق بن يوسف الأزرق4 444. إسحاق وعبد الله ابنا عبد الله بن أبي طلحة...1 445. إسرائيل بن يونس بن أبي1 446. إسماعيل بن أبي حكيم2 447. إسماعيل بن أبي خالد5 448. إسماعيل بن أمية بن سعيد1 449. إسماعيل بن أوسط1 450. إسماعيل بن أوسط بن عامر1 451. إسماعيل بن إبراهيم6 452. إسماعيل بن جعفر بن أبي1 453. إسماعيل بن رافع2 454. إسماعيل بن زيد بن ثابت1 455. إسماعيل بن عبد الرحمن3 456. إسماعيل بن عبد الكريم2 457. إسماعيل بن عبيد الله2 458. إسماعيل بن علية3 459. إسماعيل بن عياش6 460. إسماعيل بن كثير2 461. إسماعيل بن محمد بن سعد2 462. إياد بن لقيط1 463. إياس بن بيهس بن عصمة1 464. إياس بن سلمة بن الأكوع4 465. إياس بن عبد الله2 466. إياس بن قتادة1 467. إياس بن معاوية بن قرة4 468. ابن الخيمة1 469. ابن الفراسي4 470. ابن ناشج1 471. اثلة بن الأسقع بن عبد1 472. اسع بن حبان بن منقذ1 473. اقع بن سحبان بن زفر1 474. الأحنف2 475. الأحوص بن حكيم3 476. الأرقم بن أبي الأرقم1 477. الأزرق بن قيس1 478. الأسلع بن شريك2 479. الأسود بن سريع5 480. الأسود بن شيبان2 481. الأسود بن شيبان بن حرب1 482. الأسود بن كلثوم2 483. الأسود بن هلال المحاربي3 484. الأسود بن يزيد بن قيس1 485. الأشتر2 486. الأشعث بن قيس بن معديكرب2 487. الأغر بن ثعلبة بن كعب1 488. الأقرع بن حابس بن عقال1 489. البراء بن عازب7 490. البراء بن عازب بن الحارث2 491. البراء بن مالك4 492. التلب بن ثعلبة3 493. التلب بن ثعلبة بن ربيعة1 494. الجارود5 495. الجارود بن أبي سبرة1 496. الجراح بن المنهال1 497. الجراح بن عبد الله2 498. الجراح بن مليح3 499. الحارث العكلي بن يزيد1 500. الحارث بن الأزمع3 501. الحارث بن برصاء2 502. الحارث بن زهير بن أقيش1 503. الحارث بن زهير بن وقش1 504. الحارث بن زياد8 505. الحارث بن سويد5 506. الحارث بن عبد الرحمن10 507. الحارث بن عبد الله12 508. الحارث بن عبد الله الأزدي1 509. الحارث بن عبد الله الأعور3 510. الحارث بن عبيد الزبيدي1 511. الحارث بن عمرو بن الحارث1 512. الحارث بن عمرو بن سهم1 513. الحارث بن غزية5 514. الحارث بن قيس بن عميرة1 515. الحارث بن مضرب العبدي1 516. الحارث بن هشام بن المغيرة4 517. الحارث بن وقش1 518. الحجاج أبو الحجاج بن الحجاج1 519. الحجاج بن أبي عثمان الصواف1 520. الحجاج بن أرطأة بن ثور1 ◀ Prev. 100▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Khalīfa b. al-Khayyāṭ (d. 854 CE) - al-Ṭabaqāt - خليفة بن الخياط - الطبقات are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115389&book=5517#cc2da2
إبراهيم بن رُسْتُمٍ بن مهران بن رُسْتُمٍ المروروذي.
ليس بمعروف منكر الحديث عن الثقات.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ إسحاق الصُّوفيّ،
حَدَّثني إِبْرَاهِيمُ بْنُ رُسْتُمٍ بْنِ مَهْرَانَ بْنِ رُسْتُمٍ الْمَرْوَرَوذي، إِمْلاءً مِنْ حِفْظِهِ، حَدَّثَنا شَرِيكُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ شَرِيكِ بْنِ الْحَارِثِ النَّخْعِيُّ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ قَالَ: بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوسٌ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ أَقْبَلَ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ فَسَلَّمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَكَلَّمَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَلِمَاتٍ فَقَالَ مُعَاذٌ: لا حَوْلَ ولاَ قُوَّةَ إلاَّ بِاللَّهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَتَدْرِي يَا مُعَاذُ مَا تَفْسِيرُ لا حَوْلَ ولاَ قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ؟ قَالَ: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لا حَوْلَ عَنْ مَعْصِيَةِ اللَّهِ إِلا بِقُوَّةِ اللَّهِ، ولاَ قُوَّةَ عَلَى طَاعَتِهِ إِلا بِعَوْنِ اللَّهِ، ثُمَّ ضَرَبَ بِيَدِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى كَتِفِ مُعَاذٍ، فَقَالَ: يَا مُعَاذُ بِهَذَا حَدَّثني حَبِيبِي جِبْرِيلُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ رُسْتُمٍ بْنِ مَهْرَانَ، حَدَّثَنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، حَدَّثني مُوسَى بْنُ عُلَيّ بْنِ رَبَاح، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ: خَطَبَ عُمَر إِلَى عَلِيٍّ ابْنَتِهِ وقَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: كُلُّ سَبَبٍ وَنَسَبٍ وَصِهْرٍ مُنْقَطِعٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلا سَبَبِي وَنَسَبِي وَصِهْرِي.
قَالَ الشَّيْخُ: وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ رُسْتُمٍ هَذَا، لا أَعْرفُ لَهُ مِنَ الْحَدِيثِ غَيْرَ هذين الحديثين.
ليس بمعروف منكر الحديث عن الثقات.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ إسحاق الصُّوفيّ،
حَدَّثني إِبْرَاهِيمُ بْنُ رُسْتُمٍ بْنِ مَهْرَانَ بْنِ رُسْتُمٍ الْمَرْوَرَوذي، إِمْلاءً مِنْ حِفْظِهِ، حَدَّثَنا شَرِيكُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ شَرِيكِ بْنِ الْحَارِثِ النَّخْعِيُّ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ قَالَ: بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوسٌ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ أَقْبَلَ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ فَسَلَّمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَكَلَّمَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَلِمَاتٍ فَقَالَ مُعَاذٌ: لا حَوْلَ ولاَ قُوَّةَ إلاَّ بِاللَّهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَتَدْرِي يَا مُعَاذُ مَا تَفْسِيرُ لا حَوْلَ ولاَ قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ؟ قَالَ: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لا حَوْلَ عَنْ مَعْصِيَةِ اللَّهِ إِلا بِقُوَّةِ اللَّهِ، ولاَ قُوَّةَ عَلَى طَاعَتِهِ إِلا بِعَوْنِ اللَّهِ، ثُمَّ ضَرَبَ بِيَدِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى كَتِفِ مُعَاذٍ، فَقَالَ: يَا مُعَاذُ بِهَذَا حَدَّثني حَبِيبِي جِبْرِيلُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ رُسْتُمٍ بْنِ مَهْرَانَ، حَدَّثَنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، حَدَّثني مُوسَى بْنُ عُلَيّ بْنِ رَبَاح، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ: خَطَبَ عُمَر إِلَى عَلِيٍّ ابْنَتِهِ وقَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: كُلُّ سَبَبٍ وَنَسَبٍ وَصِهْرٍ مُنْقَطِعٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلا سَبَبِي وَنَسَبِي وَصِهْرِي.
قَالَ الشَّيْخُ: وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ رُسْتُمٍ هَذَا، لا أَعْرفُ لَهُ مِنَ الْحَدِيثِ غَيْرَ هذين الحديثين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=131837&book=5517#3b8873
إبراهيم بن رستم، أبو بكر الفقيه المروذي :
سمع منصور بْن عَبْد الحميد- شيخ يروى عَن أنس بْن مالك- وسمع أيضا مالك ابن أنس، ومُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي ذئب، وسُفْيَان الثوري، وشعبة بْن الحجاج، وقيس بْن الربيع، ويَعْقُوب القمي، وحماد بْن سلمة، وأبا حمزة السكري، وإسماعيل بْن عياش، ونوح بْن أَبِي مريم، وخارجة بْن مصعب، وبقية بْن الوليد.
وقدم بغداد غير مرة وحدث بِهَا، فروى عنه من العراقيين سَعِيد بْن سُلَيْمَان سعدويه، وأَحْمَد بْن حَنْبَل، وزهير بْن حرب.
حَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بن حمّاد الواعظ، حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ المحامليّ- إملاء- حدّثنا يوسف بن موسى، حدّثنا
إبراهيم بن رستم، أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وَسَلَّمَ: «مَنْ أَذَّنَ خَمْسَ صَلَوَاتٍ- إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا- غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ، وَمَنْ أَمَّ أَصْحَابَهُ خَمْسَ صَلَوَاتٍ- إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا- غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ»
. أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بن أحمد بن يعقوب، أخبرنا محمّد بن نعيم الضّبيّ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاس قاسم بْن الْقَاسِم السياري- بمرو- حدّثنا عيسى بن محمّد بن عيسى، حَدَّثَنَا الْعَبَّاس بْن مصعب قَالَ: كَانَ إِبْرَاهِيم بْن رستم من أهل كرمان، ثم نزل مرو فِي سكة الدباغين، وكَانَ إِبْرَاهِيم أولا من أصحاب الحَدِيث فحفظ الحَدِيث، فنقم عَلَيْهِ من أحاديث فخرج إِلَى مُحَمَّد بْن الْحَسَن وغيره من أهل الرأي، فكتب كتبهم وحفظ كلامهم فاختلف الناس إليه، وعرض عَلَيْهِ القضاء فلم يقبله، فدعاه المأمون فقربه منه وحدثه، وأتاه ذو الرياستين إِلَى منزله مسلما، فلم يتحرك له، ولا فرق أصحابه عنه فَقَالَ له إشكاب: - وكَانَ رجلا متكلما- عجبا لَكَ، يأتيك وزير الخليفة فلا [تقوم له و ] تقوم من أجل هؤلاء الدباغين عندك؟! فَقَالَ رَجُل من أولئك المتفقهة: نحن من دباغي الدين الَّذِي رفع إِبْرَاهِيم بْن رستم حتى جاءه وزير الخليفة! فسكت إشكاب.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ محمد بْنِ إِبْرَاهِيم الأشناني- بنيسابور- قَالَ:
سمعت أبا الْحَسَن أَحْمَد بْن مُحَمَّد بن عبدوس الطرائفي يقول: سمعت أبا سعيد عثمان بن سعيد الدارمي يقول: وسألته- يعني يحيى بن معين- عن إِبْرَاهِيم بْن رستم.
فَقَالَ: ثقة.
أَخْبَرَنَا الْبَرْقَانِيّ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَن الدارقطني. قَالَ: إِبْرَاهِيم بْن رستم المروذي ليس بالقوي.
أخبرني محمّد بن أحمد بن يعقوب، أخبرنا محمّد بن نعيم، أَخْبَرَنِي أَبُو إِسْحَاق إِبْرَاهِيم بْن عَبْد اللَّهِ المعدّل، حدّثنا إِسْحَاق الثقفِي. قَالَ: مات إِبْرَاهِيم بْن رستم المروذي بنيسابور سنة عشر ومائتين.
وقَالَ ابن نُعَيْم: قرأتُ بِخط أبي عمرو المستملي: سمعت إسحاق بن إبراهيم الحفصي يقول: مات إبراهيم بن رستم المروذي بنيسابور، قدمها حاجا، وقد مرض بسرخس، فبقي عندنا تسعة أيام وَهُوَ عليل، ومات اليوم العاشر، وَهُوَ يوم الأربعاء لعشر بقين من جمادى الآخرة سنة إحدى عشرة ومائتين، فِي دار إسماعيل الطوسي فِي سكة حفص، وصلى عَلَيْهِ الأمير مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن حميد الطاهري، ودفن بباب معمر.
سمع منصور بْن عَبْد الحميد- شيخ يروى عَن أنس بْن مالك- وسمع أيضا مالك ابن أنس، ومُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي ذئب، وسُفْيَان الثوري، وشعبة بْن الحجاج، وقيس بْن الربيع، ويَعْقُوب القمي، وحماد بْن سلمة، وأبا حمزة السكري، وإسماعيل بْن عياش، ونوح بْن أَبِي مريم، وخارجة بْن مصعب، وبقية بْن الوليد.
وقدم بغداد غير مرة وحدث بِهَا، فروى عنه من العراقيين سَعِيد بْن سُلَيْمَان سعدويه، وأَحْمَد بْن حَنْبَل، وزهير بْن حرب.
حَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بن حمّاد الواعظ، حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ المحامليّ- إملاء- حدّثنا يوسف بن موسى، حدّثنا
إبراهيم بن رستم، أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وَسَلَّمَ: «مَنْ أَذَّنَ خَمْسَ صَلَوَاتٍ- إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا- غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ، وَمَنْ أَمَّ أَصْحَابَهُ خَمْسَ صَلَوَاتٍ- إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا- غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ»
. أَخْبَرَنِي مُحَمَّد بن أحمد بن يعقوب، أخبرنا محمّد بن نعيم الضّبيّ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاس قاسم بْن الْقَاسِم السياري- بمرو- حدّثنا عيسى بن محمّد بن عيسى، حَدَّثَنَا الْعَبَّاس بْن مصعب قَالَ: كَانَ إِبْرَاهِيم بْن رستم من أهل كرمان، ثم نزل مرو فِي سكة الدباغين، وكَانَ إِبْرَاهِيم أولا من أصحاب الحَدِيث فحفظ الحَدِيث، فنقم عَلَيْهِ من أحاديث فخرج إِلَى مُحَمَّد بْن الْحَسَن وغيره من أهل الرأي، فكتب كتبهم وحفظ كلامهم فاختلف الناس إليه، وعرض عَلَيْهِ القضاء فلم يقبله، فدعاه المأمون فقربه منه وحدثه، وأتاه ذو الرياستين إِلَى منزله مسلما، فلم يتحرك له، ولا فرق أصحابه عنه فَقَالَ له إشكاب: - وكَانَ رجلا متكلما- عجبا لَكَ، يأتيك وزير الخليفة فلا [تقوم له و ] تقوم من أجل هؤلاء الدباغين عندك؟! فَقَالَ رَجُل من أولئك المتفقهة: نحن من دباغي الدين الَّذِي رفع إِبْرَاهِيم بْن رستم حتى جاءه وزير الخليفة! فسكت إشكاب.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ محمد بْنِ إِبْرَاهِيم الأشناني- بنيسابور- قَالَ:
سمعت أبا الْحَسَن أَحْمَد بْن مُحَمَّد بن عبدوس الطرائفي يقول: سمعت أبا سعيد عثمان بن سعيد الدارمي يقول: وسألته- يعني يحيى بن معين- عن إِبْرَاهِيم بْن رستم.
فَقَالَ: ثقة.
أَخْبَرَنَا الْبَرْقَانِيّ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَن الدارقطني. قَالَ: إِبْرَاهِيم بْن رستم المروذي ليس بالقوي.
أخبرني محمّد بن أحمد بن يعقوب، أخبرنا محمّد بن نعيم، أَخْبَرَنِي أَبُو إِسْحَاق إِبْرَاهِيم بْن عَبْد اللَّهِ المعدّل، حدّثنا إِسْحَاق الثقفِي. قَالَ: مات إِبْرَاهِيم بْن رستم المروذي بنيسابور سنة عشر ومائتين.
وقَالَ ابن نُعَيْم: قرأتُ بِخط أبي عمرو المستملي: سمعت إسحاق بن إبراهيم الحفصي يقول: مات إبراهيم بن رستم المروذي بنيسابور، قدمها حاجا، وقد مرض بسرخس، فبقي عندنا تسعة أيام وَهُوَ عليل، ومات اليوم العاشر، وَهُوَ يوم الأربعاء لعشر بقين من جمادى الآخرة سنة إحدى عشرة ومائتين، فِي دار إسماعيل الطوسي فِي سكة حفص، وصلى عَلَيْهِ الأمير مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن حميد الطاهري، ودفن بباب معمر.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=115380&book=5517#4dc06f
إبراهيم بن رُسْتُمٍ المروزي.
حدث عن يعقوب القمي وفضيل بن عياض وغيرهما بمناكير.
قال عباس بن مصعب، فيما أخبرني به مُحَمد بن عيسى بن مُحَمد المروزي إجازة مشافهة، عن أبيه عنه: أن جد إبراهيم بن رُسْتُمٍ هذا، أبو أبوه كان من أهل كرمان، وكان من أهل الحديث، ثم كَتَبَ كُتُب مُحَمد بن الحسن فصار منهم، وأبوه كان دباغا، وولاَّه الفضل بن سهل القضاء، وقال له: ارفع وضيعا مثلك، ووصله بخمسمِئَة ألف درهم.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ الْمَنْبَجِيُّ، حَدَّثَنا حُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ رُسْتُمٍ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْقُمِّيُّ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي الْمُغِيرَةِ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ؛ أَنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى الله عليه وسلم فقال: أقرىء عُمَر السَّلامَ وَأَعْلِمْهُ أَنَّ غَضَبَهُ عز، ورضاه عدل.
قَالَ الشَّيْخُ: هَذَا الْحَدِيثُ لَمْ يُوصِلْهُ عَنْ يَعْقُوبَ الْقُمِّيِّ غَيْرُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ رُسْتُمٍ، رَوَاهُ جَمَاعَةٌ عَنْ يَعْقُوبَ الْقُمِّيِّ، عَنْ جَعْفَرٍ، عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ؛ أَنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مُرْسَلا، وَلَمْ يَذْكُرُوا فِيهِ أَنَسًا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ التَّيْمِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ، عَنْ يَعْقُوبَ، وَهَكَذَا رَوَاهُ أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ عَنْ يَعْقُوبَ مُرْسَلا، وَلَمْ أَرَ لإِبْرَاهِيمَ بن رُسْتُمٍ حَدِيثًا أَنْكَرَ مِنْ هَذَا، عَلَى أَنَّهُ قَدْ رَوَى عَنْ فُضَيْلِ بْنِ عِيَاضٍ غَيْرَ حَدِيثٍ أَنْكَرْتُ عَلَيْهِ، وَبَاقِي حَدِيثِهِ عَنْ غَيْرِهِ صَالِحٌ.
حدث عن يعقوب القمي وفضيل بن عياض وغيرهما بمناكير.
قال عباس بن مصعب، فيما أخبرني به مُحَمد بن عيسى بن مُحَمد المروزي إجازة مشافهة، عن أبيه عنه: أن جد إبراهيم بن رُسْتُمٍ هذا، أبو أبوه كان من أهل كرمان، وكان من أهل الحديث، ثم كَتَبَ كُتُب مُحَمد بن الحسن فصار منهم، وأبوه كان دباغا، وولاَّه الفضل بن سهل القضاء، وقال له: ارفع وضيعا مثلك، ووصله بخمسمِئَة ألف درهم.
حَدَّثَنَا عُمَر بْنُ سِنَانٍ الْمَنْبَجِيُّ، حَدَّثَنا حُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ رُسْتُمٍ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ عَبد اللَّهِ الْقُمِّيُّ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي الْمُغِيرَةِ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ؛ أَنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى الله عليه وسلم فقال: أقرىء عُمَر السَّلامَ وَأَعْلِمْهُ أَنَّ غَضَبَهُ عز، ورضاه عدل.
قَالَ الشَّيْخُ: هَذَا الْحَدِيثُ لَمْ يُوصِلْهُ عَنْ يَعْقُوبَ الْقُمِّيِّ غَيْرُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ رُسْتُمٍ، رَوَاهُ جَمَاعَةٌ عَنْ يَعْقُوبَ الْقُمِّيِّ، عَنْ جَعْفَرٍ، عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ؛ أَنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مُرْسَلا، وَلَمْ يَذْكُرُوا فِيهِ أَنَسًا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ التَّيْمِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ، عَنْ يَعْقُوبَ، وَهَكَذَا رَوَاهُ أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ عَنْ يَعْقُوبَ مُرْسَلا، وَلَمْ أَرَ لإِبْرَاهِيمَ بن رُسْتُمٍ حَدِيثًا أَنْكَرَ مِنْ هَذَا، عَلَى أَنَّهُ قَدْ رَوَى عَنْ فُضَيْلِ بْنِ عِيَاضٍ غَيْرَ حَدِيثٍ أَنْكَرْتُ عَلَيْهِ، وَبَاقِي حَدِيثِهِ عَنْ غَيْرِهِ صَالِحٌ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=131964&book=5517#d598c3
إبراهيم بن مهران بن رستم، أبو إسحاق المروزي:
وهو: ابن أخت رواد بن الجراح العسقلاني.
قدم بغداد وحدث بها عن الليث بن سعد، وعبد الله بن لهيعة المصريّين، وشريك ابن عبد الله الكوفي. روى عنه عمر بن حفص السدوسي، وعبد اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن حَنْبَل، وَموسى بْن هارون، وأحمد بن الحسين بن إسحاق الصوفي.
أخبرنا الْحَسَن بْن أَبِي بَكْر، أَخْبَرَنَا عَبْد اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ البغويّ، حدّثنا موسى بن هارون، وأحمد بْن الحسين بْن إِسْحَاق الصوفي، حَدَّثَنَا أبو إسحاق إبراهيم ابن مهران- جار الهيثم بن خارجة- أخبرنا الليث بن سعد.
وأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْقَاسِمِ النَّرْسِيُّ- واللفظ له- أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ إِبْرَاهِيمَ الشافعي، حدّثنا أحمد بن الحسين الصّوفيّ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مِهْرَانَ بْنِ رُسْتُمَ الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ الْقَيْسِيُّ مَوْلَى بَنِي رِفَاعَةَ فِي سَنَةِ إِحْدَى وَسَبْعِينَ وَمِائَةٍ بِمِصْرَ عَنْ مُوسَى بْنِ عَلِيِّ بْنِ رَبَاحٍ اللَّخْمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ. قَالَ: خَطَبَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ إِلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ابْنَتَهُ مِنْ فَاطِمَةَ وَأَكْثَرَ تَرَدُّدَهُ إِلَيْهِ، فَقَالَ: يَا أَبَا الْحَسَنِ مَا يَحْمِلُنِي عَلَى كَثْرَةِ تَرَدُّدِي إِلَيْكَ إِلا حَدِيثٌ سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: «كُلُّ سَبَبٍ وَصِهْرٍ مُنْقَطِعٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، إِلا سَبَبِي وَنَسَبِي»
. فَأَحْبَبْتُ أَنْ يَكُونَ لِي مِنْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ سَبَبٌ وَصِهْرٌ. فَقَامَ عَلِيٌّ فَأَمَرَ بِابْنَتِهِ مِنْ فَاطِمَةَ فَزُيِّنَتْ ثُمَّ بَعَثَ بِهَا إِلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عُمَرَ، فَلَمَّا رَآهَا قَامَ إِلَيْهَا فَأَخَذَ بِسَاقِهَا وَقَالَ:
قُولِي لأَبِيكِ قَدْ رَضِيتُ، قَدْ رَضِيتُ، قَدْ رَضِيتُ. فَلَمَّا جَاءَتِ الْجَارِيَةُ إِلَى أَبِيهَا قَالَ لَهَا: مَا قَالَ لَكِ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ؟ قَالَتْ: دَعَانِي وَقَبَّلَنِي فَلَمَّا قُمْتُ أَخَذَ بِسَاقِي وَقَالَ:
قُولِي لأَبِيكِ قَدْ رَضِيتُ. فَأَنْكَحَهَا إِيَّاهُ فَوَلَدَتْ لَهُ زَيْدَ بْنَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فَعَاشَ حَتَّى كَانَ رَجُلا ثم مات.
أخبرنا الحسن بن علي التّميميّ، أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان، حَدَّثَنَا عبد الله ابن أحمد بن حنبل، حدّثني إبراهيم بن مهران بن رستم، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ لَهِيعَةَ الْحَضْرَمِيُّ- سَنَةَ إِحْدَى وَسَبْعِينَ- عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ أَنَّ عُتْبَةَ بْنَ غَزْوَانَ السُّلَمِيَّ قَالَ: إِنَّ الدُّنْيَا قَدْ تَوَلَّتْ حِذَاءً، وَآذَنَتْ بِصَرْمٍ، وَلَمْ يَبْقَ مِنْهَا إِلا صَبَابَةً كَصَبَابَةِ الإِنَاءِ، وَأَنْتُمْ مُنْتَقِلُونَ إِلَى دَارٍ غَيْرِهَا، فَانْتَقِلُوا بِخَيْرِ مَا بِحَضْرَتِكُمْ. فَقَدْ بَلَغَنِي أَنَّ الْحَجَرَ يُرْمَى بِهِ فِي جَهَنَّمَ فَيَهْوِي فِيهَا سَبْعِينَ خَرِيفًا، وَأَنَّ مَا بَيْنَ مِصْرَاعَيِّ الْجَنَّةِ لأَرْبَعِينَ عَامًا، وَلَيَأْتِيَنَّ عليه يوم و [هو] كَظِيظُ الزِّحَامِ، وَلَقَدْ رَأَيْتَنِي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَابِعُ سَبْعَةٍ قَدْ قَرَحَتْ أَشْدَاقُنَا مِنْ أَكْلِ وَرَقِ الشَّجَرِ حَتَّى وَجَدْتُ بُرْدَةً فَاقْتَسَمْتُهَا بَيْنِي وَبَيْنَ سَعْدٍ، وَمَا مِنَّا الْيَوْمَ إِلا أَمِيرٌ عَلَى مِصْرَ، وَإِنَّهَا لَمْ تَكُنْ نُبُوَّةً إِلا تَنَاسَخَتْ حَتَّى تَكُونَ مُلْكَا، فَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ فِي نَفْسِي عَظِيمًا، وَعِنْدَ اللَّهِ صَغِيرًا، وَسَتُجَرِّبُونَ الأُمَرَاءَ بَعْدِي.
وهو: ابن أخت رواد بن الجراح العسقلاني.
قدم بغداد وحدث بها عن الليث بن سعد، وعبد الله بن لهيعة المصريّين، وشريك ابن عبد الله الكوفي. روى عنه عمر بن حفص السدوسي، وعبد اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن حَنْبَل، وَموسى بْن هارون، وأحمد بن الحسين بن إسحاق الصوفي.
أخبرنا الْحَسَن بْن أَبِي بَكْر، أَخْبَرَنَا عَبْد اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ البغويّ، حدّثنا موسى بن هارون، وأحمد بْن الحسين بْن إِسْحَاق الصوفي، حَدَّثَنَا أبو إسحاق إبراهيم ابن مهران- جار الهيثم بن خارجة- أخبرنا الليث بن سعد.
وأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْقَاسِمِ النَّرْسِيُّ- واللفظ له- أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ إِبْرَاهِيمَ الشافعي، حدّثنا أحمد بن الحسين الصّوفيّ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مِهْرَانَ بْنِ رُسْتُمَ الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ الْقَيْسِيُّ مَوْلَى بَنِي رِفَاعَةَ فِي سَنَةِ إِحْدَى وَسَبْعِينَ وَمِائَةٍ بِمِصْرَ عَنْ مُوسَى بْنِ عَلِيِّ بْنِ رَبَاحٍ اللَّخْمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ. قَالَ: خَطَبَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ إِلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ابْنَتَهُ مِنْ فَاطِمَةَ وَأَكْثَرَ تَرَدُّدَهُ إِلَيْهِ، فَقَالَ: يَا أَبَا الْحَسَنِ مَا يَحْمِلُنِي عَلَى كَثْرَةِ تَرَدُّدِي إِلَيْكَ إِلا حَدِيثٌ سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: «كُلُّ سَبَبٍ وَصِهْرٍ مُنْقَطِعٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، إِلا سَبَبِي وَنَسَبِي»
. فَأَحْبَبْتُ أَنْ يَكُونَ لِي مِنْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ سَبَبٌ وَصِهْرٌ. فَقَامَ عَلِيٌّ فَأَمَرَ بِابْنَتِهِ مِنْ فَاطِمَةَ فَزُيِّنَتْ ثُمَّ بَعَثَ بِهَا إِلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عُمَرَ، فَلَمَّا رَآهَا قَامَ إِلَيْهَا فَأَخَذَ بِسَاقِهَا وَقَالَ:
قُولِي لأَبِيكِ قَدْ رَضِيتُ، قَدْ رَضِيتُ، قَدْ رَضِيتُ. فَلَمَّا جَاءَتِ الْجَارِيَةُ إِلَى أَبِيهَا قَالَ لَهَا: مَا قَالَ لَكِ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ؟ قَالَتْ: دَعَانِي وَقَبَّلَنِي فَلَمَّا قُمْتُ أَخَذَ بِسَاقِي وَقَالَ:
قُولِي لأَبِيكِ قَدْ رَضِيتُ. فَأَنْكَحَهَا إِيَّاهُ فَوَلَدَتْ لَهُ زَيْدَ بْنَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فَعَاشَ حَتَّى كَانَ رَجُلا ثم مات.
أخبرنا الحسن بن علي التّميميّ، أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان، حَدَّثَنَا عبد الله ابن أحمد بن حنبل، حدّثني إبراهيم بن مهران بن رستم، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ لَهِيعَةَ الْحَضْرَمِيُّ- سَنَةَ إِحْدَى وَسَبْعِينَ- عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ أَنَّ عُتْبَةَ بْنَ غَزْوَانَ السُّلَمِيَّ قَالَ: إِنَّ الدُّنْيَا قَدْ تَوَلَّتْ حِذَاءً، وَآذَنَتْ بِصَرْمٍ، وَلَمْ يَبْقَ مِنْهَا إِلا صَبَابَةً كَصَبَابَةِ الإِنَاءِ، وَأَنْتُمْ مُنْتَقِلُونَ إِلَى دَارٍ غَيْرِهَا، فَانْتَقِلُوا بِخَيْرِ مَا بِحَضْرَتِكُمْ. فَقَدْ بَلَغَنِي أَنَّ الْحَجَرَ يُرْمَى بِهِ فِي جَهَنَّمَ فَيَهْوِي فِيهَا سَبْعِينَ خَرِيفًا، وَأَنَّ مَا بَيْنَ مِصْرَاعَيِّ الْجَنَّةِ لأَرْبَعِينَ عَامًا، وَلَيَأْتِيَنَّ عليه يوم و [هو] كَظِيظُ الزِّحَامِ، وَلَقَدْ رَأَيْتَنِي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَابِعُ سَبْعَةٍ قَدْ قَرَحَتْ أَشْدَاقُنَا مِنْ أَكْلِ وَرَقِ الشَّجَرِ حَتَّى وَجَدْتُ بُرْدَةً فَاقْتَسَمْتُهَا بَيْنِي وَبَيْنَ سَعْدٍ، وَمَا مِنَّا الْيَوْمَ إِلا أَمِيرٌ عَلَى مِصْرَ، وَإِنَّهَا لَمْ تَكُنْ نُبُوَّةً إِلا تَنَاسَخَتْ حَتَّى تَكُونَ مُلْكَا، فَأَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ فِي نَفْسِي عَظِيمًا، وَعِنْدَ اللَّهِ صَغِيرًا، وَسَتُجَرِّبُونَ الأُمَرَاءَ بَعْدِي.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=87655&book=5517#5da92e
إبراهيم بن رستم مروزي روى عن أبي حمزة السكري والحسين ابن واقد وإسماعيل بن زكرياء وحماد بن سلمة [ومحمد بن عمرو زنيج - ] وحماد بن زيد وأبي عوانة روى عنه رواد بن الجراح ومعاذ بن أسد المروزي [ومحمد بن عمرو زنيج - ] ومحمد بن عيسى المقرئ الأصبهاني، سألت أبي عنه فقال كان يرى الأرجاء، قلت ما حاله في الحديث؟ قال ليس بذاك، محله الصدق، وكان آفته الرأي، وكان يذكر بستر وعبادة، وكان طاهر بن الحسين أراد أن يستقضيه على خراسان فدعا بسواد فألبسه وجعل إبراهيم يأبى أن يدخل في القضاء ويمتنع منه فلما البس السواد امتخط في كمه فغضب وقال انزعوا عنه السواد فقد أعفيناه.
حدثنا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق الهروي فيما كتب إلى
نا عثمان بن سعيد الدارمي قال سألت يحيى بن معين عن إبراهيم ابن رستم فقال: ثقة.
حدثنا عبد الرحمن أنا يعقوب بن إسحاق الهروي فيما كتب إلى
نا عثمان بن سعيد الدارمي قال سألت يحيى بن معين عن إبراهيم ابن رستم فقال: ثقة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=110328&book=5517#7ee359
إِبْرَاهِيم بن رستم مروزي يروي عَن بن الْمُبَارك روى عَنهُ أهل بَلَده يخطىء
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=145585&book=5517#9bf12e
إِبْرَاهِيم بن رستم بن مهْرَان المروروذي
يروي عَن شريك قَالَ ابْن عدي لَيْسَ بِالْمَعْرُوفِ الحَدِيث عَن الثِّقَات وَقَالَ الْعقيلِيّ كثير الْوَهم
يروي عَن شريك قَالَ ابْن عدي لَيْسَ بِالْمَعْرُوفِ الحَدِيث عَن الثِّقَات وَقَالَ الْعقيلِيّ كثير الْوَهم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=131933&book=5517#eb943e
إبراهيم بن محمد بن إبراهيم- ويقال: إبراهيم بن محمّد بن علي ابن الحسين بن عبد الله بن رستم بن دينار بن عبيد الله، أبو إسحاق البزاز، ويعرف بابن بقيرة :
حدّث عن علي بن المديني، والمفضل بن غسان الغلابي، ومحمد بن سليمان لوين
وإسحاق بن أبي إسرائيل، والحسن بن حماد سجادة، ويحيى بن أكتم، وإبراهيم بن عبد الله الهروي، ومحمد بن حرب النشائي، وعلي بن الحسين الدرهمي، وأبي هشام الرفاعي، ومحمد بن أبي مذعور ومُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه المخرمي، ويعقوب الدورقي، وحجاج بن الشاعر. روى عنه أَبُو بكر بْن شاذان، وأَبُو الحسن الدارقطني، وأبو القاسم بن الثلاج.
أخبرنا محمد بن علي بن الفتح، حدّثنا علي بن عمر الحافظ، حدثنا إبراهيم بن محمد بن علي- يعرف بابن بقيرة وكان ضعيفا- أخبرني الأزهري قال: سمعت أبا الحسن الدارقطني ذكر إبراهيم بن محمّد بقيرة فقال: كان ضعيفا.
حدَّثَنِي عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن نَصْر قَالَ: سَمِعْتُ حَمْزَةَ بْنَ يُوسُفَ السَّهْمِيَّ يَقُولُ:
سَمِعْتُ الحسن بن علي البصري يقول: إبراهيم بن محمد بن إبراهيم أبو إسحاق البغدادي البزاز ليس بالمرضي.
أخبرنا السمسار، أخبرنا الصّفّار، حدّثنا ابن قانع: أن ابن بقيرة مات سنة تسع عشرة وثلاثمائة.
قرأت بخط أبي القاسم بن الثلاج: توفي أبو إسحاق بن بقيرة في صفر سنة ثلاث وعشرين.
حدّث عن علي بن المديني، والمفضل بن غسان الغلابي، ومحمد بن سليمان لوين
وإسحاق بن أبي إسرائيل، والحسن بن حماد سجادة، ويحيى بن أكتم، وإبراهيم بن عبد الله الهروي، ومحمد بن حرب النشائي، وعلي بن الحسين الدرهمي، وأبي هشام الرفاعي، ومحمد بن أبي مذعور ومُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه المخرمي، ويعقوب الدورقي، وحجاج بن الشاعر. روى عنه أَبُو بكر بْن شاذان، وأَبُو الحسن الدارقطني، وأبو القاسم بن الثلاج.
أخبرنا محمد بن علي بن الفتح، حدّثنا علي بن عمر الحافظ، حدثنا إبراهيم بن محمد بن علي- يعرف بابن بقيرة وكان ضعيفا- أخبرني الأزهري قال: سمعت أبا الحسن الدارقطني ذكر إبراهيم بن محمّد بقيرة فقال: كان ضعيفا.
حدَّثَنِي عَلِيّ بْن مُحَمَّد بْن نَصْر قَالَ: سَمِعْتُ حَمْزَةَ بْنَ يُوسُفَ السَّهْمِيَّ يَقُولُ:
سَمِعْتُ الحسن بن علي البصري يقول: إبراهيم بن محمد بن إبراهيم أبو إسحاق البغدادي البزاز ليس بالمرضي.
أخبرنا السمسار، أخبرنا الصّفّار، حدّثنا ابن قانع: أن ابن بقيرة مات سنة تسع عشرة وثلاثمائة.
قرأت بخط أبي القاسم بن الثلاج: توفي أبو إسحاق بن بقيرة في صفر سنة ثلاث وعشرين.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=116986&book=5517#efcf51
إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَعْمَرِ بْنِ شُرَيْسٍ مِنْ أَهْلِ جوزدان، يُكْنَى أَبَا إِسْحَاقَ، يُحَدِّثُ عَنِ الْحَوْطِيِّ وَهِشَامٍ، وَكَانُوا إِخْوَةً ثَلَاثَةً لَمْ يُحَدِّثْ مِنْهُمْ غَيْرُ إِبْرَاهِيمَ وَكَانَ ثِقَةً، مَاتَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَسِتِّينَ وَمِائَتَيْنِ.
حَدَّثَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عَمَّارٍ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ: أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «كَانَ يَأْتِي قُبَاءَ كُلَّ يَوْمِ سَبْتٍ»
وَحَدَّثَنَا ابْنُ الْجَارُودِ، قال: ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَعْمَرٍ، قال: ثنا الْحَوْطِيُّ، قال: ثنا بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ، عَنْ أُمِّ عَبْدِ اللَّهِ بِنْتِ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ، عَنْ أَبِيهَا، أَنَّهُ قَالَ: " مَنْ قَالَ كُلَّمَا ذَكَرَ مُصِيبَةً: {إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ} [البقرة: 156] ، كُتِبَ لَهُ أَجْرُهَا كَيَوْمِ أُصِيبَ بِهَا "
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ رُسْتُمَ، قال: ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَعْمَرٍ، قال: ثنا الْقَاسِمُ بْنُ عِيسَى الأَنْمَاطِيُّ، قال: ثنا مَخْلَدٌ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْمِصِّيصِيِّ، قَالَ «كَانَ مَمْلُوكٌ بِالْمَصِّيصَةِ وَكَانَ لا يَشْرَبُ الْمَاءَ، فَأُخِذَ يَوْمًا فَصَرَعُوهُ، ثُمَّ أَوْحَرُوهُ بِالْمَاءِ فَمَاتَ» قال إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَعْمَرٍ وَسَمِعْتُ مُوسَى بْنَ الْمُسَاوِرِ، يَقُولُ: «لَمْ أَشْرَبِ الْمَاءَ سِتِّينَ يَوْمًا، وَلَوْ أَرَدْتُ أَنْ لا أَشْرَبَ لَمْ أَشْرَبْ، أَرَدْتُ أَنْ أُجَرِبَ، أَمَا يَقُولُ النَّاسُ حَقٌّ»
حَدَّثَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عَمَّارٍ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ: أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «كَانَ يَأْتِي قُبَاءَ كُلَّ يَوْمِ سَبْتٍ»
وَحَدَّثَنَا ابْنُ الْجَارُودِ، قال: ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَعْمَرٍ، قال: ثنا الْحَوْطِيُّ، قال: ثنا بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ، عَنْ أُمِّ عَبْدِ اللَّهِ بِنْتِ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ، عَنْ أَبِيهَا، أَنَّهُ قَالَ: " مَنْ قَالَ كُلَّمَا ذَكَرَ مُصِيبَةً: {إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ} [البقرة: 156] ، كُتِبَ لَهُ أَجْرُهَا كَيَوْمِ أُصِيبَ بِهَا "
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ رُسْتُمَ، قال: ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَعْمَرٍ، قال: ثنا الْقَاسِمُ بْنُ عِيسَى الأَنْمَاطِيُّ، قال: ثنا مَخْلَدٌ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْمِصِّيصِيِّ، قَالَ «كَانَ مَمْلُوكٌ بِالْمَصِّيصَةِ وَكَانَ لا يَشْرَبُ الْمَاءَ، فَأُخِذَ يَوْمًا فَصَرَعُوهُ، ثُمَّ أَوْحَرُوهُ بِالْمَاءِ فَمَاتَ» قال إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَعْمَرٍ وَسَمِعْتُ مُوسَى بْنَ الْمُسَاوِرِ، يَقُولُ: «لَمْ أَشْرَبِ الْمَاءَ سِتِّينَ يَوْمًا، وَلَوْ أَرَدْتُ أَنْ لا أَشْرَبَ لَمْ أَشْرَبْ، أَرَدْتُ أَنْ أُجَرِبَ، أَمَا يَقُولُ النَّاسُ حَقٌّ»
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=131776&book=5517#e8c297
إِبْرَاهِيم بْن أَحْمَد بْن الْحَسَن، أَبُو إِسْحَاق المقرئ القرميسيني :
رحل وطوف فِي البلاد شرقا وغربا، وكتب بخراسان، وَالعراق، وَالشام، ومصر، وحدث عَن بشر بْن مُوسَى، وأبي الْعَبَّاس الكديمي، وأبي معشر الدارمي، وعبد اللَّه بْن ناجية، وَالحسن بْن سُفْيَان النسوي، ومُحَمَّد بْن إِسْحَاق السّرّاج النّيسابوريّ، ومحمّد ابن نصير، وعلي بْن رستم الأصبِهَانيين، وعبد اللَّه بن جعفر الأبلّيّ، وَالْقَاسِم بْن الليث التنيسي، وَالحسين بْن حميد العكي، وأبي عَبْد الرحمن النسائي، وعبد الرحمن بْن الْقَاسِم الدمشقي، وأَحْمَد بْن داود الحراني، وابن قتيبة العسقلاني، وعبد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن سلم، وزكريا بْن يَحْيَى المقدسيين، ويحيى بْن زكريا القاساني، وأَحْمَد بْن صَالِح المؤدب الصوري، ومحمد بْن خالد الراسبي البصري، وغيرهم.
وكَانَ ثقة صَالِحا، استوطن الموصل. وورد بغداد وحدث بِهَا، فكتب عنه من أهلها أَبُو الْحَسَن الدَّارَقُطْنِيّ، وأبو حفص الكتاني، ومُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل الْوَرَّاق، ومُحَمَّد بْن المظفر، ومحمد بْن جَعْفَر بْن الْعَبَّاس النجار، وعبد اللَّه بْن عثمان الصفار، وَالحسين بْن أَحْمَد بْن عَبْد اللَّهِ بْن بُكَيْرٍ الْقَاضِي، وأبو الْقَاسِم الْحَسَن بْن الحسين بْن المنذر. حَدَّثَنَا عنه أَبُو الْحَسَن مُحَمَّد بْن عُمَر الخطراني البلدي، وعلى بْن أَحْمَد الحمامي، وكَانَا سمعا منه بالموصل.
قرأت بخط أَبِي عَبْد اللَّهِ بْن بكير، حدّثنا إبراهيم بن أحمد بن الحسن القرميسيني- قدم عَلَيْنَا بغداد من الموصل- أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بن أحمد بن عمر المقرئ، أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ الْقِرْمِيسِينِيُّ الصُّوفِيُّ- وَمَا كتبناه إلّا عنه- حدّثنا أبو محمّد أحمد بن محمّد ابن حبيب، حدّثنا محمّد بن أبي محمّد المروزيّ، حدّثنا ابن عيسى الرملي- يعني يحيى- حدّثنا سفيان بن سعيد الثّوري، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ أَفْلَحَ، عَنْ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ عليه السّلام: «أَتَانِي جِبْرِيلُ فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ، رَبُّكَ يَقْرَأُ عَلَيْكَ السَّلامَ وَيَقُولُ: إِنَّ مِنْ عِبَادِي مَنْ لا يَصْلُحُ إِيمَانُهُ إِلا بِالْغِنَى وَلَوْ أَفْقَرْتُهُ لَكَفَرَ، وإِنَّ مِنْ عِبَادِي مَنْ لا يَصْلُحُ إِيمَانُهُ إلّا بالفقر ولو
أَغْنَيْتُهُ لَكَفَرَ، وإِنَّ مِنْ عِبَادِي مَنْ لا يَصْلُحُ إِيمَانُهُ إِلا بِالسُّقْمِ وَلَوْ أَصْحَحْتُهُ لَكَفَرَ، وإِنَّ مِنْ عِبَادِي مَنْ لا يَصْلُحُ إِيمَانُهُ إِلا بِالصِّحَّةِ وَلَوْ أَسْقَمْتُهُ لَكَفَرَ»
. حَدَّثَنِي الْحَسَن بْن عَلِيّ التميمي، حدّثنا محمّد بن إسماعيل الورّاق، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاق إِبْرَاهِيم بْن أَحْمَدَ بْن الْحَسَن المقرئ الخياط- الشيخ الصَّالِح- حدثنَا أَبُو سعد الْحُسَيْن بْن عُثْمَان الشيرازي قَالَ: قَالَ لنا يَحْيَى بْن حمزة بْن الحسين الموصلي:
ومات إِبْرَاهِيم بْن أَحْمَد بْن الْحَسَن أَبُو إِسْحَاق القرميسيني بالموصل في سنة ثمان وخمسين وثلاثمائة.
رحل وطوف فِي البلاد شرقا وغربا، وكتب بخراسان، وَالعراق، وَالشام، ومصر، وحدث عَن بشر بْن مُوسَى، وأبي الْعَبَّاس الكديمي، وأبي معشر الدارمي، وعبد اللَّه بْن ناجية، وَالحسن بْن سُفْيَان النسوي، ومُحَمَّد بْن إِسْحَاق السّرّاج النّيسابوريّ، ومحمّد ابن نصير، وعلي بْن رستم الأصبِهَانيين، وعبد اللَّه بن جعفر الأبلّيّ، وَالْقَاسِم بْن الليث التنيسي، وَالحسين بْن حميد العكي، وأبي عَبْد الرحمن النسائي، وعبد الرحمن بْن الْقَاسِم الدمشقي، وأَحْمَد بْن داود الحراني، وابن قتيبة العسقلاني، وعبد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن سلم، وزكريا بْن يَحْيَى المقدسيين، ويحيى بْن زكريا القاساني، وأَحْمَد بْن صَالِح المؤدب الصوري، ومحمد بْن خالد الراسبي البصري، وغيرهم.
وكَانَ ثقة صَالِحا، استوطن الموصل. وورد بغداد وحدث بِهَا، فكتب عنه من أهلها أَبُو الْحَسَن الدَّارَقُطْنِيّ، وأبو حفص الكتاني، ومُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل الْوَرَّاق، ومُحَمَّد بْن المظفر، ومحمد بْن جَعْفَر بْن الْعَبَّاس النجار، وعبد اللَّه بْن عثمان الصفار، وَالحسين بْن أَحْمَد بْن عَبْد اللَّهِ بْن بُكَيْرٍ الْقَاضِي، وأبو الْقَاسِم الْحَسَن بْن الحسين بْن المنذر. حَدَّثَنَا عنه أَبُو الْحَسَن مُحَمَّد بْن عُمَر الخطراني البلدي، وعلى بْن أَحْمَد الحمامي، وكَانَا سمعا منه بالموصل.
قرأت بخط أَبِي عَبْد اللَّهِ بْن بكير، حدّثنا إبراهيم بن أحمد بن الحسن القرميسيني- قدم عَلَيْنَا بغداد من الموصل- أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بن أحمد بن عمر المقرئ، أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ الْقِرْمِيسِينِيُّ الصُّوفِيُّ- وَمَا كتبناه إلّا عنه- حدّثنا أبو محمّد أحمد بن محمّد ابن حبيب، حدّثنا محمّد بن أبي محمّد المروزيّ، حدّثنا ابن عيسى الرملي- يعني يحيى- حدّثنا سفيان بن سعيد الثّوري، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ أَفْلَحَ، عَنْ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ عليه السّلام: «أَتَانِي جِبْرِيلُ فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ، رَبُّكَ يَقْرَأُ عَلَيْكَ السَّلامَ وَيَقُولُ: إِنَّ مِنْ عِبَادِي مَنْ لا يَصْلُحُ إِيمَانُهُ إِلا بِالْغِنَى وَلَوْ أَفْقَرْتُهُ لَكَفَرَ، وإِنَّ مِنْ عِبَادِي مَنْ لا يَصْلُحُ إِيمَانُهُ إلّا بالفقر ولو
أَغْنَيْتُهُ لَكَفَرَ، وإِنَّ مِنْ عِبَادِي مَنْ لا يَصْلُحُ إِيمَانُهُ إِلا بِالسُّقْمِ وَلَوْ أَصْحَحْتُهُ لَكَفَرَ، وإِنَّ مِنْ عِبَادِي مَنْ لا يَصْلُحُ إِيمَانُهُ إِلا بِالصِّحَّةِ وَلَوْ أَسْقَمْتُهُ لَكَفَرَ»
. حَدَّثَنِي الْحَسَن بْن عَلِيّ التميمي، حدّثنا محمّد بن إسماعيل الورّاق، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاق إِبْرَاهِيم بْن أَحْمَدَ بْن الْحَسَن المقرئ الخياط- الشيخ الصَّالِح- حدثنَا أَبُو سعد الْحُسَيْن بْن عُثْمَان الشيرازي قَالَ: قَالَ لنا يَحْيَى بْن حمزة بْن الحسين الموصلي:
ومات إِبْرَاهِيم بْن أَحْمَد بْن الْحَسَن أَبُو إِسْحَاق القرميسيني بالموصل في سنة ثمان وخمسين وثلاثمائة.