Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 249
24. أم بكرة الأسلمية زوج عبد الله بن أسيد...1 25. أم حفص بنت عبيد بن عازب1 26. أم محبة2 27. إبراهيم بن أبي بكرة1 28. إبراهيم بن بكير1 29. إبراهيم بن حبيب بن سلام المكي130. إبراهيم بن حيان الكوفي1 31. إبراهيم بن شعيب بن ميثم الأسدي التمار الكوفي...1 32. إبراهيم بن عميرة الكوفي1 33. إبراهيم بن فروخ2 34. إدريس بن علي1 35. إسحاق بن إبراهيم بن علي بن صباح1 36. إسحاق بن بريد الكوفي1 37. إسحاق بن راشد الرقي1 38. إسماعيل بن أبان بن محمد بن حوي السكسكي البتلهي أبو محمد الشامي...1 39. إسماعيل بن أبي الزناد1 40. إسماعيل بن إبراهيم6 41. إسماعيل بن إبراهيم التيمي أبو يحيى الرازي...1 42. إسماعيل بن إبراهيم الهمداني1 43. إسماعيل بن الفضل بن موسى بن مسمار بن هانئ البلخي أبو بكر...1 44. إسماعيل بن عامر الكوفي1 45. إسماعيل بن عبد الملك بن أبي محذورة1 46. ابن معيز السعدي أو ابن معين1 47. ابن نهشل1 48. الحسن بن الحكم البغدادي1 49. الحسن بن المتوكل1 50. الحسن بن عبد الله الواسطي الكوفي1 51. الحسن بن علي الصفدي رفيق يحيى بن معين إلى مصر...1 52. الحسن بن علي بن زيد البصري أبو علي1 53. الحسن بن محمد الخراساني1 54. الحسين السدي1 55. الحسين بن الحكم البغدادي1 56. الحسين بن ذكوان الواسطي1 57. الحسين بن عبد الله بن محمد بن سليمان الواسطي الكوفي أبو عبد الله...1 58. الحكم الكوفي1 59. الحكم بن عبد الله3 60. الحنظلي1 61. الرحال بن المنذر1 62. العالية بنت أيفع بن شراحيل امرأة أبي إسحاق السبيعي...1 63. العباس بن محمد بن إبراهيم بن الفضل الهاشمي أبو الفضل النيسابوري...1 64. الفيض بن العباس1 65. القاسم بن عبد الله بن عامر بن زرارة الحضرمي الكوفي...1 66. القاسم بن يحيى الضرير1 67. القاسم بن يحيى بن يونس البزاز أبو عبد الله...1 68. الليث بن مسافر الكلبي1 69. المسور1 70. المعلي المالكي1 71. المغيرة بن عبد الله الأخنسي1 72. المغيرة بن مطرف الواسطي أبو مطرف1 73. النضر بن محمد الثقفي أبو الحجاج البصري...1 74. النعمان2 75. النعمان بن نعيم1 76. بحرية بنت هانئ الأعور بن قبيصة الكوفي...1 77. بكر بن أحمد الزهري العباداني1 78. بكر بن عبد الله ابن أخت عبد العزيز بن أبي رواد...1 79. بكر بن علي بن محمد الصيدلاني1 80. ثابت بن سرج الدوسي أبو سلمة الدمشقي1 81. ثمام بن الليث بن إسماعيل الصائغ الرملي...1 82. جرن بن جابر الخثعمي1 83. جعفر بن عمران4 84. جميل النجراني3 85. جوال1 86. حارث بن أبي حارث الأزدي النصيبي الكوفي...1 87. حجاج بن يوسف بن قتيبة الهمداني أبو محمد الأزرق الأصبهاني معلم الك...1 88. حسان بن ثمامة1 89. حفص بن عمر الكوفي1 90. حفص بن عمر بن أبي ميمون1 91. حفصة بنت عبيد بن عازب وقيل حفصة بنت البراء ابن عازب وقيل أم حفص ب...1 92. حميد بن أبي حميد التغلبي1 93. خلف بن أحمد الأموي أبو القاسم ابن أبي جعفر القرطبي الأندلسي الشاه...1 94. خليل بن عبد الملك بن كليب القرطبي خليل فضلة...1 95. داود بن جبويه1 96. داود بن سليم أبو سليم النصيبي1 97. داود بن عيسى بن جبوية الكلائي الأحول القرطبي...1 98. دويد بن سليم النصيبي1 99. راشد بن سعد العبسي1 100. رزيق بن عبد الله1 101. زائدة بن أوس الكندي الكوفي1 102. زمام1 103. زياد بن عرفجة2 104. زيد بن عبثر الزبيدي1 105. سرهب بن داهر الراسبي1 106. سعد بن مسعود الكندي التجيبي الصدفي الزميلي أبو مسعود الحمصي...1 107. سعر بن نقادة الأسدي2 108. سعيد بن أوس الأنصاري1 109. سعيد بن صالح1 110. سفيان السعدي1 111. سلمة بن علي أبو الخطاب1 112. سليمان بن منفوش القرشي العامري الشذوني...1 113. سهل بن العباس الترمذي3 114. شباك بن عبد العزيز1 115. شريك بن عبد المجيد بن عبيد الله الحنفي أبو العلاء البصري...1 116. شهاب بن حرب1 117. صالح بن ميثم بن يحيى الكناني الكوفي1 118. صباح بن سيابة الكوفي1 119. طالوت بن لقمان الأسدي1 120. عائشة بنت عجرد3 121. عاصم بن سعر بن نقادة الأسدي2 122. عاصم بن عامر الكوفي1 123. عامر بن معاوية بن عبد السلام بن زياد بن عبد الرحمن اللخمي أبو معا...1 Prev. 100
«
Previous

إبراهيم بن حبيب بن سلام المكي

»
Next
إبراهيم بن حبيب بن سَلَّام المكّي:
روى عن: محمَّد بن إسماعيل بن مسلم بن أبي فُدَيْك.
وروى عنه: أحمد بن الحُسين بن أبي الحسن الأنصاري الأصبهاني الكُلَنْكِي، وأبو بكر محمَّد بن أحمد بن خالد البُوْرَاني القاضي، وأبو بكر محمَّد بن يعقوب بن أبي يعقوب إسحاق الأصبهاني.
روى الثلاثةُ السابقون (من الرواة عنه)، عنه، عن ابن أبي فُدَيْك، عن جعفر بن محمَّد، عن أبيه، عن جابر بن عبد الله (رضي الله عنه)، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "النظرُ إلى الخُضرة يزيدُ في البصر، والنظر إلى المَرْأَة الحَسْناء يزيد في البصر".
أخرجه أبو الشيخ الأصبهاني في طبقات المحدّثين بأصبهان (3/ 478 رقم 637)، عن شيخه محمَّد بن يعقوب بن أبي يعقوب (ووثقه)، عنه.
وأخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء (3/ 201 - 202)، وفي الطب النبوي (28 / أ - ب)؛ من طريق أحمد بن الحسين الكُلَنْكِي، وأبي بكر البوراني، عنه.
لكن سمّاه محمدُ بنُ يعقوب: إبراهيم بن سلام، فنسبه إلى جدّه.
قلت: والحديث موضوعٌ، في إسنادٍ ليس فيه إلا ثقة سوى إبراهيم ابن حبيب هذا. بل اتفق على روايته عنه ثلاثةٌ مِمّن يُحتجُّ بهم، يتابع بعضُهم بعضًا على سماع هذا الحديث المنكر من هذا الشيخ المنكر!
وقد حكم على الحديث بالوضع جماعةٌ من الأئمة، وخالفهم آخرون!!
فممن حكم عليه بالوضع: ابن الجوزي في الموضوعات (رقم 337 - 338)، والصاغاني في الموضوعات (رقم 65)، وشيخ الإِسلام ابن تيمية (انظر روضة المحبين لابن القيم: 123، والأسرار المرفوعة
للملا علي القاري 355 - 356 رقم 561)، والذهبي في الميزان (3/ 627 رقم 786)، وابن قيم الجوزية في المنار المنيف (61 - 62 رقم 97)، والشوكاني في الفوائد المجموعة (200 رقم 656، 657)، والألباني في السلسلة الضعيفة (رقم 132 - 134).
ونازعهم في الحكم عليه بالوضع -دون الضعف- السيوطيُّ في اللآليء المصنوعة (1/ 114 - 116)، وتابعه ابن عراق الكناني في تنزيه الشريعة المرفوعة (1/ 200 - 201)، والفَتَّنِي في تذكرة الموضوعات (162)، والملا علي القاري في الأسرار المرفوعة (رقم 561)، والعجلوني في كشف الخفاء (2/ 410 - 411 رقم2810).
وانظر: المقاصد الحسنة للسخاوي (رقم 358).
وحجّة المخالفين في الحكم عليه بالوضع، هي أن الحديث روي من طُرُقٍ ليس في بعضها من اتُّهِمَ بالوضع صراحة، نحو الإسناد الذي مَعَنَا هُنا.
وهذه الحُجَّة خطأٌ منهجيٌّ وقع فيه السيوطي كثيرًا في تعقباته على ابن الجوزي في الموضوعات؛ حيث إن هذه الحجة غَفِلَتْ عن الخُطةِ التي سار نُقّادُ الحديث عليها في سَبْرِ أحاديثِ الرواةِ للحُكم عليهم من خلال ذلك. فإنّه إذا روى مَنْ لا يُعرف (في الإسناد المعروف رواته بالثقة سواه) حديثًا شديدَ النكارة ظاهرَ الوضع، عرفناه هو بالوضع، وافتُضح عندنا بالكذب على النبي - صلى الله عليه وسلم -.
وقد اتبع الإمامُ الذهبيُّ هذا المنهج نفسَه مع راوٍ آخر روى هذا الحديث نفسَه، فأورده الذهبي في الميزان (3/ 627 رقم 7863)، لروايته هذا الحديثَ فقط، مقدمًا ترجمته بقوله: "أتى بخبر باطل".
وبمثل هذه الخُطَّةِ استحقَّ إبراهيمُ بن حبيب أن يُذكر في الرواة المتكلَّم فيهم، بل في الرواة المتهمين.
ومما قد يُشير إلى أنه معروفٌ بالضعف عند نُقّادِ الحديث: أن السهميَّ في سؤالاته (رقم 106، 110) سأل الدارقطني عن محمَّد ابن أحمد بن خالد البوراني [الراوي عن إبراهيم بن حبيب]، فقال الدارقطني: "لا بأس به، لكنه يحدّث عن شيوخ ضعفاء".
ولهذا الراوي حديثٌ منكرٌ آخر، بإسناد منكرٍ أيضًا.
فأخرج أبو نعيم الأصبهاني في ذكر أخبار أصبهان (2/ 239 - 240) عن شيخه أبي الشيخ الأصبهاني، عن محمَّد بن يعقوب بن أبي يعقوب، عن إبراهيم بن سلام المكي (نسبه إلى جده)، عن ابن أبي فُديك، عن جعفر بن محمَّد، عن أبيه، عن جدّه، قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "ليس للفاسقِ غيبة".
وهذا الحديث إنما اشتُهِر مرفوعًا من حديث بَهْز بن حكيم عن أبيه عن جده، ولا يصحُّ عن بَهْزٍ. حتى قال العُقَيلي في الضعفاء (1/ 202):
"ليس له من حديث بهز أصل، ولا من حديث غيره، ولا يتابع عليه".
وانظر المجروحين لابن حبان (1/ 220)، وتعليقات الدارقطني على المجروحين (68 رقم 44)، وشعب الإيمان للبيهقي (7/ 109 رقم 9665، 9666)، والعلل المتناهية لابن الجوزي (رقم 130)، والمقاصد الحسنة للسخاوي (رقم921).
فماذا نقول بعد هذا في راوٍ عرَّفَنا على نفسه برواية الموضوعات؟!!
تنبيه:
وفي لسان الميزان (1/ 64): إبراهيم بن سلام يروي عن الدراوردي ويروي عنه ابن صاعد، لكن لم أجد ما يدل على أنه هو إبراهيم بن حبيب بن سلام.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ḥātim b. ʿĀrif al-ʿAwnī (born 1966 CE) - Dhayl Lisān al-mīzān - حاتم بن عارف العوني - ذيل لسان الميزان: رواة ضعفاء أو تكلم فيهم are being displayed.