Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4279
508. أدام بنت الجموح1 509. أدام بنت قرط1 510. أربد بن حميرة1 511. أرطأة بن كعب1 512. أرطبان مولى عبد الله1 513. أرقم بن أبي الأرقم بن أسد بن عبد الله بن عمر بن مخزوم...1514. أرقم بن يعقوب2 515. أروى بنت الحارث بن المطلب1 516. أروى بنت المقوم1 517. أروى بنت عبد المطلب بن هشام1 518. أروى بنت كريز1 519. أروى بنت مالك1 520. أزهر بن سعد2 521. أزهر بن سعيد الحرازي من حمير1 522. أسامة الحب ابن زيد1 523. أسامة بن زيد4 524. أسامة بن شريك3 525. أسامة بن عمير1 526. أسباط بن محمد3 527. أسباط بن نصر2 528. أسد بن عمرو1 529. أسد بن وداعة الطائي1 530. أسعد بن يزيد1 531. أسق1 532. أسلم بن أفصى1 533. أسلم مولى عمر2 534. أسماء بن الحكم2 535. أسماء بن حارثة1 536. أسماء بن عبيد2 537. أسماء بنت أبي بكر2 538. أسماء بنت النعمان1 539. أسماء بنت سلامة1 540. أسماء بنت عبد الرحمن1 541. أسماء بنت عميس2 542. أسماء بنت قرط1 543. أسماء بنت محرز1 544. أسماء بنت مخربة1 545. أسماء بنت مرشدة1 546. أسمر بن مضرس2 547. أسيد بن أبي أسيد1 548. أسيد بن الحضير1 549. أسيد بن ظهير1 550. أسير صاحب رسول الله1 551. أسيم بن حصين1 552. أشج عبد القيس3 553. أشعث بن أبي الشعثاء2 554. أشعث بن إسحاق1 555. أشعث بن سوار4 556. أشعث بن عبد الملك3 557. أصبغ بن زيد1 558. أصرم2 559. أصرم بن حوشب الهمداني1 560. أعشى بني مازن من بني تميم1 561. أفلح بن حميد2 562. أفلح بن سعيد2 563. أفلح مولى أبي أيوب2 564. أكتل بن شماخ1 565. أكثم بن أبي الجون1 566. أم أنس بنت واقد1 567. أم أيمن2 568. أم أيوب بنت قيس1 569. أم إسماعيل بنت أبي خالد1 570. أم إياس بنت أنس بن رافع1 571. أم الحارث1 572. أم الحارث بنت الحارث2 573. أم الحارث بنت النعمان1 574. أم الحارث بنت مالك بن خنساء1 575. أم الحباب1 576. أم الحسن البصري1 577. أم الحصين الأحمسية1 578. أم الحكم1 579. أم الحكم بنت الزبير1 580. أم الحكيم1 581. أم الربيع بنت أسلم1 582. أم الربيع بنت عبد1 583. أم الزبير بنت الزبير1 584. أم السائب1 585. أم الضحاك بنت مسعود الحارثية1 586. أم العلاء الأنصارية1 587. أم الفضل1 588. أم المنذر بنت قيس2 589. أم بجيد1 590. أم بردة1 591. أم بشر بنت عمرو1 592. أم بكرة الأسلمية1 593. أم ثابت بنت ثابت1 594. أم ثابت بنت ثعلبة1 595. أم ثابت بنت جبر1 596. أم ثابت بنت حارثة1 597. أم ثابت بنت قيس1 598. أم ثابت بنت مسعود1 599. أم ثعلبة بنت زيد1 600. أم ثور2 601. أم جميل بنت أبي أخزم1 602. أم جميل بنت الجلاس1 603. أم جميل بنت الحباب1 604. أم جميل بنت قطبة1 605. أم جندب الأزدية1 606. أم جندب بنت مسعود بن أوس1 607. أم حارثة1 Prev. 100
«
Previous

أرقم بن أبي الأرقم بن أسد بن عبد الله بن عمر بن مخزوم

»
Next
أَرْقَمُ بْنُ أَبِي الأَرْقَمِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عبد الله بن عمر بن مخزوم
- أَرْقَمُ بْنُ أَبِي الأَرْقَمِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عبد الله بن عمر بن مخزوم. وأمه أميمة بِنْت الْحَارِث بْن حبالة بْن عمير بن غشبان من خزاعة. وخاله نافع بْن عَبْد الْحَارِث الخزاعي عامل عُمَر بْن الخطاب على مكّة. ويكنى الأرقم أَبَا عَبْد الله. واسم أبي الأرقم عَبْد مناف. ويكنى أسد بْن عَبْد الله أبا جندب. وكان للأرقم من الولد عُبَيْد الله لأم وُلِدَ. وعثمان لأم وُلِدَ. وأمية ومريم وأمهما هند بِنْت عَبْد الله بْن الْحَارِث من بني أسد بْن خُزَيْمَة. وصفية لأم وُلِدَ. ويتعاد وُلِدَ الأرقم إِلَى بضعة وعشرين إنسانًا وكلهم وُلِدَ عُثْمَان بْن الأرقم. وبعضهم بالشام وقعوا إليها منذ سنين. وأما وُلِدَ عُبَيْد الله بْن الأرقم فانقرضوا فلم يبق منهم أحد. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ بْنِ هِنْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ الأَرْقَمِ بْنِ أَبِي الأَرْقَمِ الْمَخْزُومِيُّ قَالَ: أَخْبَرَنِي أَبِي عَنْ يَحْيَى بْنِ عِمْرَانَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ الأَرْقَمِ قَالَ: سَمِعْتُ جَدِّيَ عُثْمَانَ بْنَ الأَرْقَمِ يَقُولُ: أَنَا ابْنُ سَبْعَةٍ فِي الإِسْلامِ أَسْلَمَ أَبِي سَابِعُ سَبْعَةٍ وَكَانَتْ دَارُهُ بِمَكَّةَ عَلَى الصَّفَا وَهِيَ الدَّارُ الَّتِي كَانَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَكُونُ فِيهَا في أَوَّلُ الإِسْلامِ. وَفِيهَا دَعَا النَّاسَ إِلَى الإِسْلامِ. وَأَسْلَمَ فِيهَا قَوْمٌ كَثِيرٌ. وَقَالَ لَيْلَةَ الاثْنَيْنِ فيها: اللَّهُمَّ أَعِزَّ الإِسْلامَ بِأَحَبِّ الرَّجُلَيْنِ إِلَيْكَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَوْ عَمْرِو بْنِ هِشَامٍ. فَجَاءَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ مِنَ الْغَدِ بُكْرَةً فَأَسْلَمَ فِي دَارِ الأَرْقَمِ. وَخَرَجُوا مِنْهَا فَكَبِّرُوا وَطَافُوا الْبَيْتَ ظَاهِرِينَ. وَدُعِيَتْ دَارُ الأَرْقَمِ دَارُ الإِسْلامِ. وَتَصَدَّقَ بِهَا الأَرْقَمُ عَلَى وَلَدِهِ فَقَرَأْتُ نُسْخَةَ صَدَقَةِ الأَرْقَمِ بِدَارِهِ: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. هَذَا مَا قَضَى الأَرْقَمُ فِي رُبُعِهِ مَا حَازَ الصَّفَا إِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ بِمَكَانِهَا مِنَ الْحَرَمِ لا تُبَاعُ وَلا تُوَرَّثُ. شَهِدَ هِشَامُ بْنُ الْعَاصِ وَفُلانٌ مَوْلَى هِشَامِ بْنِ الْعَاصِ. قَالَ: فَلَمْ تَزَلْ هَذِهِ الدَّارُ صَدَقَةً قَائِمَةً فِيهَا وَلَدُهُ يَسْكُنُونَ وَيُؤَاجِرُونَ وَيَأْخُذُونَ عَلَيْهَا حَتَّى كَانَ زَمَنُ أَبِي جَعْفَرٍ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ: فَأَخْبَرَنِي أَبِي عَنْ يَحْيَى بْنِ عِمْرَانَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ الأَرْقَمِ قَالَ: إِنِّي لأَعْلَمُ الْيَوْمَ الَّذِي وَقَعَتْ فِي نَفْسِ أَبِي جَعْفَرٍ. إِنَّهُ لَيْسَعَى بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ فِي حَجَّةٍ حَجَّهَا وَنَحْنُ عَلَى ظَهْرِ الدَّارِ فِي فُسْطَاطٍ فَيَمُرُّ تَحْتَنَا لَوْ أَشَاءُ أَنْ آخُذَ قَلَنْسُوَةً عَلَيْهِ لأَخَذْتُهَا وَإِنَّهُ لَيَنْظُرُ إِلَيْنَا مِنْ حِينَ يَهْبِطُ بَطْنَ الْوَادِي حَتَّى يَصْعَدَ إِلَى الصَّفَا. فَلَمَّا خَرَجَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَسَنٍ بِالْمَدِينَةِ كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ الأَرْقَمِ مِمَّنْ تَابَعَهُ وَلَمْ يَخْرُجْ مَعَهُ. فَتَعَلَّقَ عَلَيْهِ أَبُو جَعْفَرٍ بِذَلِكَ فَكَتَبَ إِلَى عَامِلِهِ بِالْمَدِينَةِ أَنْ يَحْبِسَهُ وَيَطْرَحَهُ فِي حَدِيدٍ. ثُمَّ بَعَثَ رَجُلا مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ يُقَالُ لَهُ شِهَابُ بْنُ عَبْدِ رَبٍّ وَكَتَبَ مَعَهُ إِلَى عامل المدينة أَنْ يَفْعَلَ مَا يَأْمُرُهُ بِهِ. فَدَخَلَ شِهَابٌ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ الْحَبْسَ وَهُوَ شَيْخٌ كَبِيرٌ ابْنُ بِضْعٍ وَثَمَانِينَ سَنَةً وَقَدْ ضَجِرَ بِالْحَدِيدِ وَالْحَبْسِ فَقَالَ لَهُ: هَلْ لَكَ أَنْ أُخَلِّصَكَ مِمَّا أَنْتَ فِيهِ وَتَبِيعَنِي دَارَ الأَرْقَمِ؟ فَإِنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ يُرِيدُهَا وَعَسَى إِنْ بِعْتَهُ إِيَّاهَا أَنْ أُكَلِّمَهُ فِيكَ فَيَعْفُوَ عَنْكَ. قَالَ: إِنَّهَا صَدَقَةٌ وَلَكِنَّ حَقِّي مِنْهَا لَهُ وَمَعِي فِيهَا شُرَكَاءٌ إِخْوَتِي وَغَيْرُهُمْ. فَقَالَ: إِنَّمَا عَلَيْكَ نَفْسَكَ. أَعْطِنَا حَقَّكَ وَبَرِئْتَ. فَأَشْهَدَ لَهُ بِحَقِّهِ وَكَتَبَ عَلَيْهِ كِتَابَ شِرًى عَلَى حِسَابِ سَبْعَةَ عَشَرَ أَلْفَ دِينَارٍ ثُمَّ تَتَبَّعَ إِخْوَتَهُ فَفَتَنَتْهُمْ كَثْرَةُ الْمَالِ فَبَاعُوهُ فَصَارَتْ لأَبِي جَعْفَرٍ وَلِمَنْ أَقْطَعَهَا. ثُمَّ صَيَّرَهَا الْمَهْدِيُّ لِلْخَيْزُرَانَ أُمِّ مُوسَى وَهَارُونَ فَبَنَتْهَا وَعُرِفَتْ بِهَا. ثُمَّ صَارَتْ لِجَعْفَرِ بْنِ مُوسَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ. ثُمَّ سَكَنَهَا أَصْحَابُ الشَّطَوِيِّ وَالْعَدَنِيِّ. ثُمَّ اشْتَرَى عَامَّتَهَا أَوْ أَكْثَرَهَا غَسَّانُ بْنُ عَبَّادٍ مِنْ وَلَدِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ. قَالَ: وَأَمَّا دَارُ الأَرْقَمِ بِالْمَدِينَةِ فِي بَنِي زُرَيْقٍ فَقَطِيعَةٌ مِنَ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ قَالَ: وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ قَالَ: آخَى رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بَيْنَ أَرْقَمَ بْنِ أَبِي الأَرْقَمِ وَبَيْنَ أَبِي طَلْحَةَ زَيْدِ بْنِ سَهْلٍ قَالُوا: وَشَهِدَ الأَرْقَمُ بْنُ أَبِي الأَرْقَمِ بَدْرًا وَأُحُدًا وَالْخَنْدَقَ وَالْمَشَاهِدَ كُلَّهَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ هِنْدٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: حَضَرَتِ الأَرْقَمَ بْنَ أَبِي الأَرْقَمِ الْوَفَاةُ فَأَوْصَى أَنْ يُصَلِّيَ عَلَيْهِ سَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ. وَكَانَ مَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ وَالِيًا لِمُعَاوِيَةَ عَلَى الْمَدِينَةِ. وَكَانَ سَعْدٌ فِي قَصْرِهِ بِالْعَقِيقِ. وَمَاتَ الأَرْقَمُ فَاحْتَبَسَ عَلَيْهِمْ سَعْدٌ فَقَالَ مَرْوَانُ: أَيُحْبَسُ صَاحِبُ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لِرَجُلٍ غَائِبٍ؟ وَأَرَادَ الصَّلاةَ عَلَيْهِ فَأَبَى عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الأَرْقَمِ ذَلِكَ عَلَى مَرْوَانَ وَقَامَتْ مَعَهُ بَنُو مَخْزُومٍ. وَوَقَعَ بَيْنَهُمْ كَلامٌ. ثُمَّ جَاءَ سَعْدٌ فَصَلَّى عَلَيْهِ وَذَلِكَ سَنَةَ خَمْسٍ وَخَمْسِينَ بِالْمَدِينَةِ. وَهَلَكَ الأَرْقَمُ وَهُوَ ابْنُ بِضْعٍ وَثَمَانِينَ سَنَةً.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Saʿd (d. 845 CE) - al-Ṭabaqāt al-kubrā - ابن سعد - الطبقات الكبرى are being displayed.