Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6554
550. أحمد بن عثمان بن البقال1 551. أحمد بن عثمان بن الفضل1 552. أحمد بن عثمان بن سعيد1 553. أحمد بن عثمان بن عبد الرحمن1 554. أحمد بن عثمان بن عمرو1 555. أحمد بن عطاء بن أحمد1556. أحمد بن عقيل بن محمد بن علي1 557. أحمد بن علي1 558. أحمد بن علي أبو الحسين الموصلي الجوهري...1 559. أحمد بن علي بن أحمد1 560. أحمد بن علي بن أحمد بن عمر1 561. أحمد بن علي بن إبراهيم1 562. أحمد بن علي بن الحسن1 563. أحمد بن علي بن الحسن أبو بكر الأطرابلسي...1 564. أحمد بن علي بن الحسن أبو منصور الأسداباذي المقرىء...1 565. أحمد بن علي بن الحسن بن شاذان1 566. أحمد بن علي بن الحسن بن محمد1 567. أحمد بن علي بن الحسين1 568. أحمد بن علي بن الفرج1 569. أحمد بن علي بن الفضل بن طاهر1 570. أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد1 571. أحمد بن علي بن جعفر بن محمد1 572. أحمد بن علي بن سعيد بن إبراهيم1 573. أحمد بن علي بن عبد الله2 574. أحمد بن علي بن عبيد الله1 575. أحمد بن علي بن محمد بن بطة1 576. أحمد بن علي بن مسلم أبو العباس1 577. أحمد بن علي بن يحيى بن العباس1 578. أحمد بن علي بن يزيد1 579. أحمد بن علي بن يوسف1 580. أحمد بن عمار أبو بكر الأسدي1 581. أحمد بن عمار بن نصير الشامي1 582. أحمد بن عمر بن أبان بن الوليد1 583. أحمد بن عمر بن الأشعث1 584. أحمد بن عمر بن العباس بن الوليد1 585. أحمد بن عمر بن عطية1 586. أحمد بن عمر بن محمد1 587. أحمد بن عمر بن موسى بن زنجويه1 588. أحمد بن عمرو بن أحمد بن معاذ1 589. أحمد بن عمرو بن إسماعيل1 590. أحمد بن عمرو بن الضحاك أبي عاصم1 591. أحمد بن عمرو بن جابر1 592. أحمد بن عمير بن يوسف1 593. أحمد بن عيسى أبو جعفر القمي1 594. أحمد بن عيسى أبو سعيد الخراز1 595. أحمد بن عيسى بن علي بن ماهان1 596. أحمد بن عيسى بن يوسف أبو جعفر1 597. أحمد بن فضالة بن الصقر1 598. أحمد بن كثير1 599. أحمد بن كعب بن خريم1 600. أحمد بن كيغلغ أبو العباس1 601. أحمد بن لبيب بن عبد المنعم1 602. أحمد بن محبوب بن سليمان1 603. أحمد بن محمد3 604. أحمد بن محمد أبو القاسم المؤذن1 605. أحمد بن محمد العذري الدمشقي1 606. أحمد بن محمد بن أبي موسى أبو بكر الأنطاكي الفقيه...1 607. أحمد بن محمد بن أبي يعقوب1 608. أحمد بن محمد بن أحمد3 609. أحمد بن محمد بن أحمد أبو الحسين الكناني الفلسطيني...1 610. أحمد بن محمد بن أحمد ابن جعفر أبو العباس الأكار النهربيني...1 611. أحمد بن محمد بن أحمد ابن عبد الله بن حفص بن الخليل أبو سعد الهروي...1 612. أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بن أحمد أبو الفضل الفراتي...1 613. أحمد بن محمد بن أحمد بن الربيع1 614. أحمد بن محمد بن أحمد بن سلمة1 615. أحمد بن محمد بن أحمد بن سليمان1 616. أحمد بن محمد بن أحمد بن غالب1 617. أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد2 618. أحمد بن محمد بن أسد بن يوسف1 619. أحمد بن محمد بن إبراهيم1 620. أحمد بن محمد بن إسحاق بن إبراهيم1 621. أحمد بن محمد بن إسماعيل بن يحيى1 622. أحمد بن محمد بن التمار1 623. أحمد بن محمد بن الحاج بن يحيى1 624. أحمد بن محمد بن الحجاج1 625. أحمد بن محمد بن الحسن بن السكن1 626. أحمد بن محمد بن الحسن بن مالك1 627. أحمد بن محمد بن الحسن بن مرار1 628. أحمد بن محمد بن الحسين1 629. أحمد بن محمد بن الحسين أبو العباس1 630. أحمد بن محمد بن الحسين أبو حامد1 631. أحمد بن محمد بن الزبير1 632. أحمد بن محمد بن الصلت بن المغلس1 633. أحمد بن محمد بن الفتح1 634. أحمد بن محمد بن الفضل بن سعيد1 635. أحمد بن محمد بن القاسم أبو العباس1 636. أحمد بن محمد بن القاسم بن مرزوق1 637. أحمد بن محمد بن المؤمل أبو بكر الصوري...1 638. أحمد بن محمد بن المسلم بن الحسن1 639. أحمد بن محمد بن الوليد بن سعد1 640. أحمد بن محمد بن بشر بن يوسف1 641. أحمد بن محمد بن بكار أبو العباس القرشي...1 642. أحمد بن محمد بن بكار بن بلال العاملي1 643. أحمد بن محمد بن بكر1 644. أحمد بن محمد بن بكر الرملي1 645. أحمد بن محمد بن بكر بن خالد1 646. أحمد بن محمد بن جعفر1 647. أحمد بن محمد بن حمدان1 648. أحمد بن محمد بن حمزة بن واقد1 649. أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال2 Prev. 100
«
Previous

أحمد بن عطاء بن أحمد

»
Next
أحمد بن عطاء بن أحمد
ابن محمد بن عطاء أبو عبد الله الروذباري الصوفي سكن صور وحدث عن جماعة، وحدث عنه جماعة.
حدث إملاء بصور بسنده عن عبد الله بن عمر قال: نهى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن بيع الولاء وعن هبته.
قال أحمد بن عطاء: من خرج إلى العلم يريد العلم لم ينفعه العلم، ومن خرج إلى العلم يريد العمل بالعلم نفعه قليل العلم.
وقال الخطيب: سمعت أبا عبد الله الروذباري يقول: العلم موقوف على العمل به، والعمل موقوف على الإخلاص، والإخلاص لله يورث الفهم عن الله عز وجل.
قال أحمد بن عطاء: كان في استقصاء في أمر الطهارة، فضاق صدري ليلة من كثرة ما صببت من الماء ولم يسكن قلبي فقلت: يا رب عفوك، فسمعت هاتفاً يقول: العفو في العلم فزال عني ذلك.
دخل أبو عبد الله الروذباري دار بعض أصحابه، فوجده غائباً، وباب بيته مقفل، فقال: صوفي وله باب بيت مغلق، اكسروا القفل، فكسروا، فأمر بجميع ما وجدوا في الدار والبيت وأنفذه إلى السوق وباعوه وأصلحوا وقتاً من الثمن، وقعدوا في الدار، فدخل صاحب المنزل ولم يمكنه أن يقول شيئاً، فدخلت امرأته بعدهم الدار وعليها كساء، فدخلت بيتاً ورمت بالكساء وقالت: يا أصحابنا، هذا أيضاً من جملة المتاع فبيعوها. فقال الزوج لها: لم تكلفت هذا باختيارك؟ فقالت: اسكت، مثل الشيخ يباسطنا ويحكم علينا ويبقى لنا شيء ندخره عنه؟!
سئل أحمدبن عطاء عن معنى قول النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إن الله خلق آدم على صورته، فقال: إن الله جل ثناؤه خلق الخلق مرتبة بعد مرتبة، ونقله من حال إلى حال، كما قال تعالى: " ولقد خلقنا الإنسان من سلالةٍ من طينٍ ثم جعلناه نطفةً في قرارٍ مكين " إلى قوله: " فتبارك الله أحسن الخالقين ". وخلق آدم بل نقلات من حال إلى حال، وإنما خلق صورته كما هي، ثم نفخ فيه من روحه فلأجله قال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إن الله تعالى خلق آدم على صورته.
قال أحمد بن عطاء:
كلمني جمل في طريق مكة: رأيت الجمال والمحامل عليها وقد مدت أعناقها في الليل فقلت: سبحان من يحمل عنها ما هي فيه، فالتفت إلي جملٌ فقال: قل جل الله. فقلت: جل الله.
قال أحمد بن عطاء: كنت راكباً جملاً فغاصت رجلا الجمل في الرمل، فقلت: جل الله، فقال الجمل: جل الله.
كان أبو عبد الله الروذباري إذا دعا أصحابه إلى دعوة في دور السوقة ومن ليس من أهل التصوف لا يخبر الفقراء، وكان يطعمهم شيئاً، فإذا فرغوا أخبرهم ومضى بهم، فكانوا قد أكلوا في الوقت، ولا يمكنهم أن يمدوا أيديهم إلى طعام الدعوة إلا بالتعذر. وإنما كان يفعل ذلك لئلا تسوء ظنون الناس بهذه الطائفة فيأثمون بسببهم.
وقيل: كان أبو عبد الله يمشي على إثر الفقراء يوماًن وكذا كانت عادته أن يمشي على إثرهم، وكانوا يمضون إلى دعوةٍ فقال إنسان: يقال هؤلاء المستحلون، وبسط لسانه فيهم، وقال: إن واحداً منهم استقرض مني مئة درهم ولم يرده، ولست أدري أين أطلبه، فلما دخلوا دار الدعوة قال أبو عبد الله لصاحب الدار، وكان من محبي هذه الطائفة: آتني بمئة درهم إن أردت سكون قلبي، فأتاه بها في الوقت، فقال لبعض أصحابه: احمل هذه المئة إلى البقال الفلاني وقل له: هذه المئة التي استقرض منك بعض أصحابنا، وقد وقع له في
التأخير عذر، وقد بعثه الآن فاقبل عذره، فمضى الرجل وفعل. فلما رجعوا من الدعوة اجتازوا بحانوت البقال فأخذ البقال في مدحهم ويقول: هؤلاء السادة الثقات الأمناء الصلحاء، وما في هذا الباب.
وقال أبو عبد الله الروذباري: أقبح من كل قبيح صوفي شحيح.
أنشد أبو عبد الله أحمد بن عطاء الروذباري: من الطويل
إذ أنت صاحبت الرجال فكن فتىً ... كأنك مملوكٌ لكل رفيق
وكن مثل طعم الماء عذباً وبارداً ... على الكبد الحرى لكل صديق
أحمد بن عطاء الروذباري ابن أخت أبي علي الروذباري، يرجع إلى أنواع من العلوم، منها علم القرآن وعلم الشريعة وعلم الحقيقة وإلى أخلاق في التجريد يختص بها، يربي على أقرانه من تعظيم للفقر وأهله ورياضة للفقراء ومراتبهم، وهو أوحد مشايخ وقته في بابه وطريقته. توفي في ذي الحجة سنة تسع وستين وثلاث مئ بصور وكان نشأ ببغداد وأقام بها دهراً طويلاً، وانتقل عنها فنزل صور من بلاد ساحل الشام. وفيما روى أحاديث وهم فيها وغلط غلطاً فاحشاً. قال الصوري: ولا أظنه ممن كان يتعمد الكذب، لكنه شبه عليه.
قال أبو عبد الله الصوري: توفي أبو عبد الله الروذباري في قرية يقال لها منواث من عمل عكا، وحمل إلى صور فدفن بها، وكانت وفاته فجأة. وقيل إنه وقع من سطح.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr (d. 1311 CE) - Mukhtaṣar Tārīkh Dimashq - ابن منظور - مختصر تاريخ دمشق are being displayed.