3892. أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي1 3893. أحمد بن شيبان بن الوليد بن حيان الرملي...1 3894. أحمد بن صاعد بن موسى الصوري الزاهد1 3895. أحمد بن صافي أبو بكر التنيسي1 3896. أحمد بن صالح أبو جعفر الطبري ثم المصري...1 3897. أحمد بن صالح أبو جعفر المصري33898. أحمد بن صالح ابن الطبري1 3899. أحمد بن صالح الطبري1 3900. أحمد بن صالح المصري ابن الطبري2 3901. أحمد بن صالح المكي الطحان السواق1 3902. أحمد بن صالح بن شافع أبو الفضل الجيلي...1 3903. أحمد بن صالح بن عمر بن إسحاق1 3904. أحمد بن صالح بن محمد بن صالح1 3905. أحمد بن ضياء وقيل أحمد1 3906. أحمد بن طارق بن سنان أبو الرضا الكركي...1 3907. أحمد بن طاهر الدمشقي1 3908. أحمد بن طاهر بن النجم1 3909. أحمد بن طاهر بن عبد الله1 3910. أحمد بن طولون أبو العباس الأمير1 3911. أحمد بن طولون التركي أبو العباس1 3912. أحمد بن عاصم أبو عبد الله الأنطاكي2 3913. أحمد بن عاصم البلخي أبو محمد1 3914. أحمد بن عامر1 3915. أحمد بن عامر الطائي1 3916. أحمد بن عامر بن عبد الواحد1 3917. أحمد بن عامر بن محمد بن يعقوب1 3918. أحمد بن عامر بن معمر بن حماد1 3919. أحمد بن عبد الباقي أبو بكر بن البطي1 3920. أحمد بن عبد الباقي بن أحمد بن بشر العطار...1 3921. أحمد بن عبد الباقي بن الحسن1 3922. أحمد بن عبد الجبار العطاردي الكوفي1 3923. أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية...1 3924. أحمد بن عبد الرحمن أبو الوليد البسري الدمشقي...1 3925. أحمد بن عبد الرحمن أبو بكر الشيرازي1 3926. أحمد بن عبد الرحمن الطرائفي1 3927. أحمد بن عبد الرحمن المخزومي1 3928. أحمد بن عبد الرحمن المروزي1 3929. أحمد بن عبد الرحمن بن أبي الحصين1 3930. أحمد بن عبد الرحمن بن أحمد1 3931. أحمد بن عبد الرحمن بن الجارود الرقي1 3932. أحمد بن عبد الرحمن بن الحسن1 3933. أحمد بن عبد الرحمن بن بكار1 3934. أحمد بن عبد الرحمن بن بكار البسري1 3935. أحمد بن عبد الرحمن بن عثمان1 3936. أحمد بن عبد الرحمن بن علي1 3937. أحمد بن عبد الرحمن بن قابوس1 3938. أحمد بن عبد الرحمن بن محمد1 3939. أحمد بن عبد الرحمن بن واقد1 3940. أحمد بن عبد الرحمن بن وهب2 3941. أحمد بن عبد الرحمن بن وهب بن مسلم أبو عبد الله القرشي الفهري المص...1 3942. أحمد بن عبد الرحمن بن وهب بن مسلم القرشي أبو عبيد الله المصري بحش...1 3943. أحمد بن عبد الرحمن بن يحيى1 3944. أحمد بن عبد الرحيم أبو زيد1 3945. أحمد بن عبد الرحيم بن يزيد بن فصيل الحوطي...1 3946. أحمد بن عبد الرزاق1 3947. أحمد بن عبد الصمد بن محمد1 3948. أحمد بن عبد العزيز أبو حاتم الوراق1 3949. أحمد بن عبد العزيز أبو عمرو1 3950. أحمد بن عبد العزيز بن محمد1 3951. أحمد بن عبد القاهر اللخمي1 3952. أحمد بن عبد القاهر بن الخيبري1 3953. أحمد بن عبد الله3 3954. أحمد بن عبد الله أبي الحواري1 3955. أحمد بن عبد الله الأبلي1 3956. أحمد بن عبد الله البرقي1 3957. أحمد بن عبد الله الشيباني1 3958. أحمد بن عبد الله المزني1 3959. أحمد بن عبد الله النهرواني1 3960. أحمد بن عبد الله بن أبي شعيب الأموي1 3961. أحمد بن عبد الله بن أحمد1 3962. أحمد بن عبد الله بن أحمد أبو نعيم الأصبهاني...1 3963. أحمد بن عبد الله بن أحمد الحافظ أبو نعيم الاصبهاني...1 3964. أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق الاصبهاني الحافظ أبو نعيم...1 3965. أحمد بن عبد الله بن أحمد بن المحب أبو الفتح شهاب الدين المقدسي...1 3966. أحمد بن عبد الله بن أيوب1 3967. أحمد بن عبد الله بن أيوب وقيل بن عبد الله بن واقد أبو الوليد الحن...1 3968. أحمد بن عبد الله بن البرقي1 3969. أحمد بن عبد الله بن الحسين الضرير1 3970. أحمد بن عبد الله بن الحكم أبو الحسين الهاشمي البصري...1 3971. أحمد بن عبد الله بن الفرج1 3972. أحمد بن عبد الله بن بندار1 3973. أحمد بن عبد الله بن جلين الدوري1 3974. أحمد بن عبد الله بن حكيم أبو عبد الرحمن الفرياناني المروزي...1 3975. أحمد بن عبد الله بن حمدون1 3976. أحمد بن عبد الله بن حميد1 3977. أحمد بن عبد الله بن خاك أبو طالب الزنجاني الصوفي...1 3978. أحمد بن عبد الله بن خالد الجويباري1 3979. أحمد بن عبد الله بن زياد الديباجي1 3980. أحمد بن عبد الله بن سعيد بن كثير الحمصي...1 3981. أحمد بن عبد الله بن سليمان1 3982. أحمد بن عبد الله بن صالح أبو الحسن العجلي الكوفي...1 3983. أحمد بن عبد الله بن صالح العجلي1 3984. أحمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن شمر البهوني...1 3985. أحمد بن عبد الله بن عبد الرزاق1 3986. أحمد بن عبد الله بن عبد الله1 3987. أحمد بن عبد الله بن عراك1 3988. أحمد بن عبد الله بن علي1 3989. أحمد بن عبد الله بن علي بن أبي المضاء...1 3990. أحمد بن عبد الله بن علي وقيل أحمد بن علي بن عبد الله أبو بكر المن...1 3991. أحمد بن عبد الله بن عمر1 Prev. 100
«
Previous

أحمد بن صالح أبو جعفر المصري

»
Next
أحمد بن صالح أبو جعفر المصري يعرف بابن (الطبراني) كان من أهل طبرستان من الجند، ما في ذي القعدة سنة ثمان وأربعين ومائتين، قاله البخاري.
روى عن: أبي محمد عبد الله بن وهب بن (مسلم) القرشي المصري، وعنبسة بن خالد بن يزيد بن أبي النجار الأيلي ابن (....) بن يزيد.
تفرد به البخاري روى عنه في الأضاحي وفي غير موضع.
وروى عن محمد ـ غير منسوب ـ قيل: هو محمد بن يحيى الذهلي عنده في أول التوحيد.
وقد روى أيضًا عن: أبي محمد سفيان بن عيينة بن أبي عمران الهلالي، وأبي بكر عبد الرازق بن همام الحميري، وأبي سعيد أسد بن موسى المصري وغيرهم.
روى عنه: أبو موسى محمد بن المثني العنزي، وأبو الحسن أحمد بن عبد الله ابن صالح الكوفي، وأبو عبد الله محمد بن يحيى الذهلي وأبو بكر أحمد بن
منصور ابن سيار الرمادي، وأبو عبد الله محمد بن مسلم بن وارة الرازي، وأبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو بن صفوان الدمشقي وابو الأحوص محمد بن الهيثم بن حماد بن واقد القاضي، وأبو القاسم عبيد بن محمد بن موسى البزاز المعروف بابن رجال، وأبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني وغيرهم.
وروى الحسن بن رشيق عن أبي عبد الرحمن النسائي أنه قال: أحمد بن صالح المصري ليس بثقة.
وقال أبو أحمد بن عدي: سمعت محمد بن سعد الساعدي يقول: سمعت أبا عبد الرحمن النسائي أحمد بن شعيب يقول: سمعت معاوية بن صالح يقول: سألت يحيى بن معين عن أحمد بن صالح فقال: رايته كذابًا (يخطب) في جامع مصر، قال ابن عدي: وأحمد بن صالح من حفاظ الحديث وخاصة حديث الحجاز، ومن المشهورين بمعرفته، وكلام ابن معين فيه تحامل.
وأما سوء ثناء النسائي عليه فسمعت محمد بن هارون بن حسان يقول: هذا الخراساني يعني النسائي يتكلم في أحمد بن صالح وحضرت مجلس أحمد بن صالح وطرده من مجلسه فحمله على ذلك أن تكلم فيه، هذا أحمد بن حنبل قد أثنى عليه، فالقول فيه ما قال أحمد لا ما قاله غيره فيه.
وقال أبو جعفر العقيلي: كان أحمد بن صالح لا يحدث أحدًا حتى يسال عنه فجاءه النسائي وكان يصحب قومًا من أصحاب الحديث ليسوا هناك، أو كما قال أبو جعفر قال: فأبى أحمد بن صالح أن يأذن له فلم يره بكل شيء فرد عليه النسائي أن جمع أحاديث قد غلط فيها أحمد بن صالح فشنع بها ولم يضره ذلك شيئًا هو إمام ثقة.
قال أبو بكر محمد بن عبد الله بن العربي المعافري: والصواب ما قاله أبو جعفر لأنه إمام ثقة من أئمة المسلمين، لا يؤثر فيه تجريح، وإن هذا القول ليحط من النسائي أكثر مما حط من أحمد بن صالح، وكذلك التحامل يعود على أربابه.
قال محمد: أحمد بن صالح هذا أحد الأئمة في الحديث وكان من أحفظ الناس لحديث الزهري، ذكره أبو جعفر (النحاس) فقال: أحد الأئمة الثقات.
وذكر أبو أحمد بن عدي قال: نا عبد الملك بن محمد قال: نا علي بن عبد الرحمن بن المغيرة قال: سمعت محمد بن عبد الله بن تميم يقول: سمعت أبا نعيم الفضل بن دكين يقول: ما قدم علينا أحد أعلم بحديث أهل الحجاز من هذا الفتى ـ يريد أحمد بن صالح ـ
قال ابن عدي: سمعت أحمد بن عاصم الأقرع المصري يقول: سمعت أبا زرعة الدمشقي يقول: سألت أحمد بن حنبل عن أحمد بن صالح فأثنى عليه خيرًا.
وقال ابن أبي حاتم: ثنا علي بن الحسين بن الجنيد قال: سمعت محمد بن عبد الله بن نمير يقول: ثنا أحمد بن صالح وإذا جاوزت الفرات فليس أحد مثله.
قال ابن أبي حاتم: سمعت أبي يقول: كتبت عنه بمصر وبدمشق وبأنطاكية، سئل أبي عن أحمد بن صالح المصري فقال: ثقة.
وقال أبو عبد الله البخاري في التاريخ: أحمد بن صالح أبو جعفر المصري ثقة صدوق، ما رأيت أحدًا يتكلم فيه بحجة.
كان أحمد بن حنبل وعلي بن المديني ويحيى بن معين، وابن نمير وغيرهم بثبوت أحمد بن صالح.
كان يحيى يقول: سلوا أحمد فإنه أثبت، وقال أبو الحسن أحمد بن عبد الله ابن صالح الكوفي: أحمد بن صالح ثقة صاحب سنة.
وقال الصدفي: سألت أبا الحسن محمد بن محمد الباهلي عن أحمد بن صالح المصري فقال: ثقة، إمام من أئمة المسلمين.
وسألت عن أبا جعفر العقيلي فقال: ثقة.
وقال أبو عمر النمري: أحمد بن صالح ثقة مأمون أحد أئمة الحديث لا يقبل فيه قول النسائي، كان أحمد بن حنبل يثني عليه، وكان أبو زرعة يعده في أئمة الحديث.
أَحْمَد بْن صالح أَبُو جَعْفَر الْمَصْرِيّ
مات فِي ذي القعدة سنة ثمان وأربعين ومائتين سمع ابْن وهب وعنبسة بْن خَالِد.
أحمد بن صالح أبو جعفر المصري
الحافظ المعروف بابن الطبري روى عن جماعة، وروى عنه جماعة. قدم دمشق.
حدث عن ابن وهب بسنده عن ابن عباس: أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طاف في حجة الوداع على بعيره يستلم الركن بمحجن.
وروى أحمد بن صالح عن عنبسة عن يونس قال:
سألت أبا الزناد عن بيع الثمر قبل أن يبدو صلاحه وما يذكر في ذلك فقال: كان عروة بن الزبير يحدث عن سهل بن أبي حثمة عن زيد بن ثابت قال: كان الناس يتبايعون
الثمار فإذا جذ الناس وحضر تقاضيهم، قال: قال المبتاع إنه أصاب الثمر الدمان، وأصابه قشام، وأصابه مراض، عاهات يحتجون بها. فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فأما لا تتبايعوا الثمار حتى يبدو صلاحه. كالمشورة يشير بها لكثرة خصومتهم.
وروى أحمد بن صالح عن إبراهيم بن الحجاج بسنده عن ابن عباس قال: لما زوج النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فاطمة من علي عليهما السلام قالت فاطمة: يا رسول الله، زوجتني من رجل فقير ليس له شيء، فقال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أما ترضين أن الله اختار لك من أهل الأرض رجلين أحدهما أبوك والآخر زوجك؟.
قال أبو زرعة: ذاكرت أحمد بن صالح مقدمة دمشق سنة سبع عشرة ومئتين قال: وسألني أحمد بن حنبل قديماً: من بمصر؟ قلت: بها أحمد بن صالح، فسر بذكره وذكر خيراً ودعا له.
قال صالح بن محمد بن حبيب: قال أحمد بن صالح المصري: كان عند ابن وهب مئة ألف حديث. كتبت عنه خمسين ألف حديث، ولم يكن بمصر أحد يحسن الحديث والحفظ غير أحمد بن صالح. كان يعقل الحديث ويحسن أن يأخذ. وكان رجلاً جامعاً يعرف الفقه والحديث والنحو، ويتكلم في حديث الثوري وشعبة وأهل العراق. وكان قدم العراق، وكتب عن عفان وهؤلاء. وكان يذاكر بحديث الزهري ويحفظه.
وقال أحمد: كتبت عن ابن زبالة مئة ألف حديث، ثم تبين لي أنه كان يضع الحديث فتركت حديثه.
قال يعقوب بن سفيان الفسوي: كتبت عن ألف شيخ وكسرٍ كلهم ثقات، ما أحد منهم أتخذه عند الله عز وجل حجة إلا رجلين أحمد بن صالح بمصر وأحمد بن حنبل بالعراق.
قال أحمد بن عبد الله العجلي: أحمد بن صالح ثقة صاحب سنة.
قال محمد بن مسلم بن واره: أحمد بن صالح بمصر، وأحمد بن حنبل ببغداد، وابن نمير بالكوفة، والنفيلي بحران. هؤلاء أركان الدين.
قال أحمد بن شعيب النسائي: أحمد بن صالح مقرىء ليس بثقة ولا مأمون، تركه محمد بن يحيى، ورماه يحيى بن معين بالكذب وقال: أحمد بن صالح كذاب يتفلسف.
قال مسلمة بن القاسم الأندلسي: الناس مجمعون على ثقة أحمد بن صالح لعلمه وخيره وفضله. وإن أحمد بن حنبل وغيره كتبوا عنه ووثقوه، وكان سبب تضعيف النسائي له أن أحمد بن صالح رحمه الله كان لا يحدث أحداً حتى يشهد عنده رجلان من المسلمين أنه من أهل الخير والعدالة، فكان يحدثه ويبذل له علمه، وكان يذهب في ذلك مذهب زائدة بن قدامة، فأتى النسائي ليسمع منه فدخل بلا إذن ولم يأته برجلين يشهدان له بالعدالة. فلما رآه في مجلسه أنكره وأمر بإخراجه، فضعفه النسائي لهذا.
وقال الخطيب: ليس الأمر على ما ذكر النسائي. وكان يقال: آفة أحمد بن صالح الكبر وشراسة الخلق. ونال النسائي منه جفاء في مجلسه، فذلك السبب الذي أفسد الحال بينهما.
قال بندار: كتبت إلى أحمد بن صالح خمسين ألف حديث أي: إجازة، وسألته أن يجيز لي أو يكتب إلي بحديث مخرمة بن بكير فلم يكن عنده من المروءة ما يكتب بذلك إلي.
قال الخطيب: ترى أن هذا الذي قاله بندار في أحمد بن صالح في تركه مكاتبته مع مسألته إياه ذلك
إنما حمله عليه سوء الخلق. ولقد بلغني أنه كان لا يحدث إلا ذا لحية، ولا يترك أمرد يحضر مجلسه. فلما حمل أبو داود السجستاني ابنه إليه ليسمع منه وكان إذ ذاك أمرد أنكر أحمد بن صالح على أبي داود إحضاره ابنه المجلس، فقال له أبو داود: هو وإن كان أمرد أحفظ من أصحاب اللحى فامتحنه بما أردت، فسأله عن أشياء أجابه ابن أبي داود عن جميعها، فحدثه حينئذ ولم يحدث أمرد غيره.
ولد أحمد بمصر سنة سبعين ومئة. وتوفي بمصر يوم الاثنين لثلاث خلون من ذي القعدة سنة ثمان وأربعين ومئتين.