Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5806
336. أبو علي الفارسي عبد الملك بن محمد1 337. أبو علي الفارقي الحسن بن إبراهيم بن برهون...1 338. أبو علي القشيري محمد بن سعيد1 339. أبو علي النيسابوري الحسين بن علي بن يزيد...1 340. أبو علي بن المهدي محمد بن محمد بن عبد العزيز...1 341. أبو عمر الزاهد محمد بن عبد الواحد البغدادي...1342. أبو عمر القاضي محمد بن يوسف بن يعقوب1 343. أبو عمر الهاشمي القاسم بن جعفر البصري...1 344. أبو عمر بن حزم أحمد بن سعيد الصدفي1 345. أبو عمران الجوني عبد الملك بن حبيب1 346. أبو عمران الفاسي موسى بن عيسى البربري الغفجومي الزناتي المالكي...1 347. أبو عمرو الحيري أحمد بن محمد بن أحمد1 348. أبو عمرو الخفاف أحمد بن نصر بن إبراهيم...1 349. أبو عمرو الداني عثمان بن سعيد بن عثمان...1 350. أبو عمرو الشيباني سعد بن إياس1 351. أبو عمرو الصغير محمد بن أحمد النيسابوري...1 352. أبو عمرو بن العلاء بن عمار بن العريان التميمي...1 353. أبو عمرو بن حمدان محمد بن أحمد الحيري...1 354. أبو عمرو بن مندة عبد الوهاب بن محمد العبدي...1 355. أبو عمرو يوسف بن يعقوب النيسابوري1 356. أبو عمير ابن النحاس عيسى بن محمد1 357. أبو عنبة الخولاني5 358. أبو عوانة الوضاح بن عبد الله الواسطي...1 359. أبو عوانة يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم النيسابوري...1 360. أبو عيسى عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن زياد الأصبهاني...1 361. أبو غالب العدل أحمد بن محمد بن أحمد1 362. أبو غالب الماوردي محمد بن الحسن بن علي...1 363. أبو غالب بن البناء أحمد بن الحسن بن أحمد...1 364. أبو غسان مالك بن إسماعيل بن درهم النهدي...1 365. أبو قبيصة محمد بن عبد الرحمن الكوفي1 366. أبو قبيل المعافري حي بن هانىء1 367. أبو قتادة الأنصاري السلمي الحارث بن ربعي...1 368. أبو قدامة السرخسي عبيد الله بن سعيد3 369. أبو قرة موسى بن طارق الزبيدي1 370. أبو قصي إسماعيل بن محمد بن إسحاق العذري...1 371. أبو قلابة الجرمي عبد الله بن زيد1 372. أبو قلابة عبد الملك بن محمد الرقاشي1 373. أبو كاليجار مرزبان بن سلطان الدولة ابن بويه...1 374. أبو كامل الفضيل بن الحسين بن طلحة الجحدري...1 375. أبو كريب محمد بن العلاء بن كريب الهمداني...1 376. أبو مالك الأشجعي سعد بن طارق بن أشيم1 377. أبو محذورة الجمحي أوس بن معير1 378. أبو محمد ابن عياض المجاهد عبد الله1 379. أبو محمد الربيع بن سليمان الأزدي1 380. أبو محمد الروابطي1 381. أبو محمد عبد الرحمن بن عبيد الله بن أحمد الأسدي...1 382. أبو محمد عبد الله بن علي بن أحمد1 383. أبو محمد عبد الله بن محمد بن الشرقي1 384. أبو محمد عدي بن صخر الشامي1 385. أبو مخالد أحمد بن الحسين الضرير1 386. أبو مخنف لوط بن يحيى الكوفي1 387. أبو مدين شعيب بن حسين الأندلسي1 388. أبو مسعود إبراهيم بن محمد بن عبيد الدمشقي...1 389. أبو مسعود البجلي أحمد بن محمد بن عبد الله...1 390. أبو مسعود البدري عقبة بن عمرو بن ثعلبة...1 391. أبو مسلم الخراساني عبد الرحمن بن مسلم...1 392. أبو مسلم الخولاني عبد الله بن ثوب1 393. أبو مسلم الكاتب محمد بن أحمد بن علي1 394. أبو مسلم الليثي عمر بن علي بن أحمد1 395. أبو مسهر عبد الأعلي بن مسهر الغساني1 396. أبو مصعب أحمد بن القاسم بن الحارث الزهري...1 397. أبو مطيع محمد بن عبد الواحد بن عبد العزيز الضبي...1 398. أبو معاوية الأسود1 399. أبو معاوية محمد بن خازم السعدي الكوفي...1 400. أبو معشر الدارمي الحسن بن سليمان بن نافع...1 401. أبو معشر المنجم جعفر بن محمد البلخي1 402. أبو معشر نجيح بن عبد الرحمن السندي1 403. أبو معمر الهذلي إسماعيل بن إبراهيم1 404. أبو معمر عبد الله بن سخبرة الأزدي الكوفي...1 405. أبو معين الحسين بن الحسن الرازي1 406. أبو منصور الأزدي محمد بن محمد بن عبد الله...1 407. أبو منصور الأيوبي محمد بن الحسن1 408. أبو موسى ابن الحافظ عبد الله بن عبد الغني الجماعيلي...1 409. أبو موسى الأشعري عبد الله بن قيس1 410. أبو موسى العنزي محمد بن المثني بن عبيد...1 411. أبو موسى المديني محمد بن عمر بن أحمد بن عمر...1 412. أبو موسى عيسى بن الهيثم الصوفي1 413. أبو موسى عيسى بن صبيح1 414. أبو ميسرة عمر بن شرحبيل الهمداني1 415. أبو نشيط محمد بن هارون الربعي المروزي...1 416. أبو نصر التاجر عبد الرحمن بن علي بن محمد...1 417. أبو نصر التمار عبد الملك بن عبد العزيز...1 418. أبو نصر السجزي عبيد الله بن سعيد بن حاتم...1 419. أبو نصر القاضي يوسف بن عمر الأزدي المالكي...1 420. أبو نصر محمد بن أبي بكر أحمد الإسماعيلي...1 421. أبو نضرة العبدي المنذر بن مالك بن قطعة...1 422. أبو نعيم الإسفرايني عبد الملك بن الحسن...1 423. أبو نعيم الفضل بن دكين التيمي الطلحي...1 424. أبو نعيم المهراني أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مه...1 425. أبو نعيم بن عدي عبد الملك بن محمد الجرجاني...1 426. أبو نهشل عبد الصمد بن أحمد بن الفضل العنبري...1 427. أبو نواس أبو علي الحسن بن هانىء الحكمي...1 428. أبو هاشم الجبائي عبد السلام بن محمد بن عبد الوهاب...1 429. أبو هاشم الرماني الواسطي1 430. أبو هريرة الدوسي عبد الرحمن بن صخر1 431. أبو هريرة واثلة بن الأسقع الهمذاني المؤذن...1 432. أبو همام الدلال محمد بن محبب1 433. أبو همام الوليد بن أبي بدر السكوني1 434. أبو واقد الليثي الحارث بن عوف1 435. أبو وهب زاهد الأندلس1 Prev. 100
«
Previous

أبو عمر الزاهد محمد بن عبد الواحد البغدادي

»
Next
أَبُو عُمَرَ الزَّاهِدُ مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الوَاحِدِ البَغْدَادِيُّ
الإِمَامُ الأَوْحدُ، العَلاَّمَةُ، اللُّغَوِيُّ، المُحَدِّثُ، أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الوَاحِدِ بنِ أَبِي هَاشِمٍ البَغْدَادِيُّ، الزَّاهِدُ، المَعْرُوف: بِغُلاَمِ ثَعْلَبٍ.
وُلِدَ سَنَةَ إِحْدَى وَسِتِّيْنَ وَمائَتَيْنِ.
وَسَمِعَ مِنْ: مُوْسَى بنِ سَهْل الوَشَّاء، وَأَحْمَد بن عُبَيْدِ اللهِ النَّرْسِيّ، وَمُحَمَّدِ بنِ يُوْنُسَ الكُدَيْمِيّ، وَالحَارِثِ بنِ أَبِي أُسَامَةَ، وَأَحْمَدَ بنِ زِيَاد بنِ مِهْرَانَ السِّمْسَار، وَإِبْرَاهِيْمَ بنِ الهَيْثَمِ البَلَدِيِّ، وَإِبْرَاهِيْم الحَرْبِيّ، وَبِشْر بنِ مُوْسَى الأَسَدِيّ، وَأَحْمَد بن سَعِيْدٍ الجَمَّال، وَمُحَمَّدِ بنِ هِشَام بن البَخْتَرِيِّ، وَمُحَمَّدِ بنِ عُثْمَانَ العَبْسِي.
وَلاَزم ثَعْلباً فِي العَرَبِيَّة، فَأَكْثَرَ عَنْهُ إِلَى الغَايَة، وَهُوَ فِي عِدَاد الشُّيُوْخ
فِي الحَدِيْثِ لاَ الحُفَّاظ، وَإِنَّمَا ذكرتُهُ لِسَعَة حِفْظه للسَانِ الْعَرَب، وَصِدْقِهِ، وَعُلُوِّ إِسْنَادِهِ.حَدَّثَ عَنْهُ: أَبُو الحَسَنِ بنُ رَزْقُوَيْه، وَابْنُ مَنْدَة، وَأَبُو عَبْدِ اللهِ الحَاكِمُ، وَالقَاضِي أَبُو القَاسِمِ ابنُ المُنْذِرِ، وَأَبُو الحُسَيْنِ بنُ بِشْرَانَ، وَالقَاضِي مُحَمَّد بنُ أَحْمَدَ ابْن المَحَامِلِيّ، وَعَلِيُّ بنُ أَحْمَدَ الرَّزَّاز، وَأَبُو الحَسَنِ الحَمَّامِي، وَأَبُو عَلِيٍّ بنُ شَاذَانَ، وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.
وَقَعَ لِي أَرْبَعَة أَجزَاءٍ مِنْ حَدِيْثه.
قَرَأْتُ عَلَى أَحْمَدَ بنِ إِسْحَاقَ الزَّاهِد، أَنْبَأَنَا ظفر بنُ سَالِم بِبَغْدَادَ سنَةَ عِشْرِيْنَ وَسِت مائَة، أَخْبَرَنَا هِبَةُ اللهِ بنُ أَحْمَدَ الشِّبْلِي سنَة 557، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ عَلِيِّ بنِ أَبِي عُثْمَانَ، أَخْبَرَنَا أَبُو الحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ القَاسِمِ سَنَةَ سَبْعٍ وَأَرْبَعِ مائَةٍ، حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ غُلاَمُ ثَعْلب، حَدَّثَنَا مُوْسَى بنُ سَهْل الوَشَّاء، حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْر، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ ثَابِت بن ثَوْبَان، حَدَّثَنَا حَسَّانُ بنُ عَطِيَّةَ، عَنْ أَبِي مُنيب الجُرَشِيّ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ:
قَالَ رَسُوْلُ اللهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (بُعِثْتُ بَيْنَ يدِي السَّاعَة بِالسَّيْف، حَتَّى يُعَبْدَ اللهُ وَحدَه، لاَ شَرِيْكَ لَهُ، وَجَعَلَ رِزْقي تَحْتَ ظلِّ رُمحِي، وَجُعِلَ الذُّلُّ وَالصَّغَار عَلَى مِنْ خَالف أَمرِي، وَمن تشبَّه بِقَومٍ فَهُوَ مِنْهُم) .
إِسْنَادُهُ صَالِحٌ.
قَالَ أَبُو الحَسَنِ ابنُ المَرْزُبَان: كَانَ أَبُو مُحَمَّدٍ بنُ مَاسِي مِنْ دَار كعْب يُنفِذُ إِلَى أَبِي عُمَرَ غُلاَم ثَعْلَب وَقتاً بَعْد وَقت كفَايته مَا يُنْفِقُ عَلَى نَفْسِهِ، فَقطع ذَلِكَ عَنْهُ مُدَّة لعُذرٍ، ثُمَّ أَنفذَ إِلَيْهِ جُمْلَةَ مَا كَانَ فِي رَسْمه، وَكَتَبَ إِلَيْهِ يعتذرُ، فَرَدَّهُ وَأَمر أَنْ يُكْتَبَ عَلَى ظهر رُقْعته: أَكْرَمْتَنَا فملكْتَنَا، ثُمَّ أَعْرضْتَ عَنَّا، فَأَرَحْتَنَا.قُلْتُ: هُوَ كَمَا قَالَ أَبُو عُمَرَ، لكنِّه لَمْ يُجْمِل فِي الردِّ، فَإِنْ كَانَ قَدْ مَلَكَه بِإِحسَانِه القَدِيْمِ، فَالتملُّكُ بحَاله، وَجُبر التَأخير بِمجيئه جُمْلَةً وَبَاعتذَارِه، وَلَوْ أَنَّهُ قَالَ: وَتركتنَا فَأَعَتَقْتَنَا، لكَانَ أَليَق.
قَالَ الخَطِيْبُ أَبُو بَكْرٍ فِي تَرْجَمَة أَبِي عُمَرَ الزَّاهِد: ابْنُ مَاسِي لاَ أَشُكُّ أَنَّهُ إِبْرَاهِيْم بنُ أَيُّوْبَ، وَالد أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْد اللهِ.
قَالَ: وَأَخْبَرَنِي عَبَّاسُ بنُ عُمَرَ، سَمِعْتُ أَبَا عُمَرَ الزَّاهِد يَقُوْلُ:
تَرْكُ قَضَاء حُقُوق الإِخْوَانِ مَذَلّة، وَفِي قَضَاء حُقُوقهُم رِفْعَة.
قَالَ الخَطِيْبُ: سَمِعْتُ غَيْرَ وَاحدٍ يحكِي عَنْ أَبِي عُمَرَ أَنَّ الأَشرَافَ وَالكُتَّاب كَانُوا يحضُرُوْنَ عِنْدَهُ ليسمعُوا مِنْهُ كُتب ثَعْلَب، وَغيَرهَا.
وَلَهُ (جُزْء) قَدْ جَمَع فِيْهِ فَضَائِل مُعَاوِيَة، فَكَانَ لاَ يتْرك وَاحِداً مِنْهُم يقرأُ عَلَيْهِ شَيْئاً حَتَّى يبتدِئَ بقرَاءة ذَلِكَ الجُزْء.
وَكَانَ جَمَاعَة مِنْ أَهْلِ الأَدب لاَ يوثِّقُوْنَ أَبَا عُمَرَ فِي عِلْم اللُّغَة حَتَّى قَالَ
لِي عُبَيْدُ اللهِ بنُ أَبِي الفَتْحِ يُقَال: إِنَّ أَبَا عُمَرَ كَانَ لَوْ طَارَ طَائِرٌ لقَالَ: حَدَّثَنَا ثَعْلَب عَنِ ابْنِ الأَعْرَابِيّ، ثُمَّ يذكر شَيْئاً فِي معنَى ذَلِكَ.فَأَمَّا الحَدِيْث فرَأَيْتُ جمِيعَ شُيُوْخِنَا يوثِّقونَه فِيْهِ، وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بنُ أَبِي عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ:
وَمن الرُّوَاة الَّذِيْنَ لَمْ يُرَ قَطُّ أَحْفَظ مِنْهُم أَبُو عُمَرَ غُلاَمُ ثَعْلَب، أَمْلَى مِنْ حِفْظِهِ ثَلاَثِيْنَ أَلفَ وَرقَة لغَةً فِيمَا بَلَغَنِي، وَجمِيعُ كُتُبه إِنَّمَا أَملاَهَا بِغَيْر تَصْنِيف، وَلِسَعَةَ حِفْظه اتُّهِم.
وَكَانَ يُسْأَل عَنِ الشَّيْءِ الَّذِي يُقدّر أَنَّ السَّائِل وَضعه، فيجيبُ عَنْهُ، ثُمَّ يَسأَله غَيْرُه بَعْد سنَةٍ، فَيُجِيب بجَوَابِه.
أُخبرت أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ قنطزَة فَقِيْلَ: مَا هِيَ؟
فَقَالَ: كَذَا وَكَذَا.
قَالَ: فتضَاحكنَا، وَلَمَّا كَانَ بَعْد شُهُور هَيَّأْنَا مَنْ سأَله عَنْهَا، فَقَالَ:
أَلَيْسَ قَدْ سُئِلْتُ عَنْ هَذِهِ مُنْذُ شُهُور وَأَجَبْتُ ؟
قَالَ ابْنَ خَلِّكَانَ: اسْتدْرَك عَلَى (الفَصِيْح) لثَعْلب كُرَّاساً، سَمَّاهُ (فَائِت الفَصِيْح) ، وَلَهُ كتَاب (اليَاقُوتَة ) ، وكتَاب (المُوَضّح) ، وكتَاب (السَّاعَاتِ) ، وكتَاب (يَوْم وَليلَة) ، وكتَاب (الْمُسْتَحْسن) ، وكتَاب (الشُّوْرَى) ، وكتَاب (الْبيُوع) ، وكتَاب (تَفْسِيْر أَسْمَاء الشّعرَاء) ، وكتَاب (القبَائِل) ، وكتَاب (المكنُوْنَ وَالمكتوم) ، وكتَاب (التُّفَاحَة) ، وكتَاب
(المَدَاخل ) ، وكتَاب (فَائِت الجمهرَة) ، وكتَاب (فَائِت العينِ) وَأَشيَاء.قَالَ الخَطِيْبُ: حَكَى لِي رَئِيْسُ الرُّؤسَاءِ أَبُو القَاسِمِ عَلِيُّ بنُ الحَسَنِ عَمَّنْ حَدَّثَهُ، أَنَّ أَبَا عُمَرَ الزَّاهِد، كَانَ يُؤدِّب وَلد أَبِي عُمَرَ مُحَمَّدِ بنِ يُوْسُفَ القَاضِي، فَأَملَى يَوْماً عَلَى الغُلاَم ثَلاَثِيْنَ مَسْأَلَة فِي اللُّغَة، وَختمَهَا بِبَيْتَيْنِ.
قَالَ: فَحَضَرَ ابْنُ دُرَيْد، وَابْنُ الأَنْبَارِيّ، وَأَبُو بَكْرٍ بنُ مِقْسَم عِنْد القَاضِي، فَعَرض عَلَيْهِم المَسَائِل فَمَا عرفُوا مِنْهَا شَيْئاً، وَأَنكرُوا الشّعر.
فَقَالَ لَهُم القَاضِي: مَا تقولُوْنَ فِيْهَا؟
فَقَالَ ابْنُ الأَنْبَارِيّ: أَنَا مَشْغُول بِتَصْنِيف (مُشكل القُرْآن) .
وَقَالَ ابْنُ مِقْسَم: وَذكر اشتغَاله بِالقِرَاءات.
وَقَالَ ابْنُ دُرَيْد: هِيَ مِنْ وَضْع أَبِي عُمَرَ، وَلاَ أَصل لِشَيْءٍ مِنْهَا فِي اللُّغَة.
فَبَلَغَ أَبَا عُمَرَ فسَأَلَ مِنَ القَاضِي إِحضَارَ دَواوين جَمَاعَة عيَّنهُم لَهُ فَفَتَحَ خَزَائِنه، وَأَخْرَجَ تِلْكَ الدَّواوين، فَلَمْ يَزَلْ أَبُو عُمَرَ يعمِدُ إِلَى كُلِّ مَسْأَلَة، وَيخرجُ لَهَا شَاهداً، وَيعرِضُهُ عَلَى القَاضِي حَتَّى تمَّمهَا، ثُمَّ قَالَ:
وَالبيتَان أَنْشَدَنَاهُمَا ثَعْلب بحضرَةِ القَاضِي، وَكَتَبَهُمَا القَاضِي عَلَى ظَهْر الكِتَاب الفُلاَنِي، فَأَحضر القَاضِي الكِتَابَ، فَوجَدهُمَا، وَانْتَهَى الخَبَرُ إِلَى ابْنِ دُرَيْد، فَمَا ذكر أَبَا عُمَرَ الزَّاهِد بلفظَةٍ حَتَّى مَاتَ.
ثُمَّ قَالَ رَئِيْسُ الرُّؤسَاء: وَقَدْ رَأَيْتُ أَشيَاء كَثِيْرَةً مِمَّا اسْتُنكر عَلَى أَبِي عُمَرَ، وَاتُّهِم فِيْهَا مدوَّنَةً فِي كتُب أَئِمَّة العِلْمِ، وَخَاصَّةً فِي (غَرِيْب المصَنَّف) لأَبِي عُبَيْد أَوْ كَمَا قَالَ.قَالَ الخَطِيْبُ: سَمِعْتُ عَبْدَ الوَاحِد بن بَرهْان، يَقُوْلُ:
لَمْ يَتَكَلَّمْ فِي عِلْم اللُّغَة أَحدٌ مِنَ الأَوَّلين وَالآخرين أَحسنَ كَلاَماً مِنْ كَلاَمِ أَبِي عُمَرَ الزَّاهِد.
قَالَ: وَلَهُ كتَاب (غَرِيْبِ الحَدِيْثِ) أَلَّفه عَلَى (مُسْنَد أَحْمَدَ بن حَنْبَل ) .
وَلليَشْكُرِي فِي أَبِي عُمَرَ قصيدَةٌ مِنْهَا:
فَلَو أَننِي أَقْسَمْتُ مَا كُنْتُ كَاذِباً ... بِأَنْ لَمْ يَرَ الرَّاؤون حِبْراً يُعَادِلُهْ
إِذَا قُلْتَ شَارَفْنَا أَواخِر عِلْمه ... تفجَّر حَتَّى قُلْتَ هَذَا أَوائِلُهْ
مَاتَ أَبُو عُمَرَ فِي ذِي القَعْدَةِ سَنَةَ خَمْسٍ وَأَرْبَعِيْنَ وَثَلاَثِ مائَةٍ.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Al-Dhahabī (d. 1348 CE) - Siyar aʿlām al-nubalāʾ - الذهبي - سير أعلام النبلاء are being displayed.