أَبُو صرمة المازني لَهُ صحبة، اسمه مالك بْن قيس.
Al-Dāraquṭnī (d. 995 CE) - Taʿlīqāt al-Dāraquṭnī ʿalā al-Majrūḥīn li-Ibn Ḥibbān - الدارقطني - تعليقات الدارقطني على المجروحين لإبن حبان
ا
ب
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ط
ع
غ
ف
ق
ك
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 420 1. أبو صرمة32. ابان بن سفيان المقدسي2 3. ابان بن عبد الله البجلي2 4. ابراهيم بن اسماعيل بن ابي حبيبة3 5. ابراهيم بن الفضل المخزومي1 6. ابراهيم بن عثمان العبسي2 7. ابراهيم بن علي الرافعي5 8. ابراهيم بن عمر بن ابان5 9. ابراهيم بن مسلم الهجري2 10. ابراهيم بن يزيد الخوزي2 11. ابو العلاء15 12. ابو امية بن يعلي1 13. ابو بكر بن ابي سبرة1 14. ابو جنادة2 15. احمد بن داود بن عبد الغفار2 16. اسامة بن زيد7 17. اسحاق بن ابراهيم بن نسطاس4 18. اسحاق بن بشر الكاهلي3 19. اسحاق بن يحيى بن طلحة القرشي1 20. اسماعيل بن رافع بن عويمر1 21. اسماعيل بن مسلم المكي5 22. اشعث بن براز4 23. اشعث بن سعيد السمان1 24. اشعث بن سوار6 25. اصرم بن حوشب3 26. اغلب بن تميم2 27. البختري بن عبيد الطانجي1 28. الجارود بن يزيد العامري1 29. الحارث بن عبيد الايادي2 30. الحارث بن نبهان6 31. الحارث بن وجيه2 32. الحسن بن ابي جعفر الجفري2 33. الحسن بن الحسين3 34. الحسن بن علي بن زكريا العدوي1 35. الحسن بن عمارة ابو محمد1 36. الحكم بن سنان ابو عون1 37. الحكم بن عبد الله الايلي2 38. الحكم بن عطية العيشي3 39. الربيع بن بدر السعدي1 40. الربيع بن حبيب4 41. الربيع بن صبيح ابو جعفر1 42. السرى بن عاصم الهمداني1 43. الصباح بن سهل1 44. الصعق بن حبيب1 45. الصلت بن دينار4 46. الضحاك بن حجوة2 47. العطاف بن خالد2 48. العلاء بن الفضل بن عبد الملك4 49. العلاء بن كثير8 50. الفضل بن عيسى الرقاشي4 51. القاسم بن ابراهيم الهاشمي1 52. القاسم بن عبد الله العمري3 53. الليث بن ابي سليم1 54. المثني بن الصباح1 55. المنذر بن زياد الطائي2 56. المنكدر بن محمد2 57. النضر بن كثير ابو سهل1 58. النعمان بن شبل ابو شبل1 59. النهاس بن قهم4 60. الهيثم بن عدي الطائي5 61. اليسع بن طلحة5 62. اليمان بن المغيرة1 63. ايمن بن نابل2 64. ايوب بن جابر بن سيار1 65. ايوب بن خوط4 66. ايوب بن سيار الزهري4 67. ايوب بن واقد الكوفي2 68. باذام ابو صالح3 69. بشر بن حرب البزاز2 70. بشر بن حرب الندبي1 71. بشر بن نمير القشيري5 72. بكر بن الاسود ابو عبيدة الناجي4 73. بكير بن مسمار11 74. ثابت بن ابي صفية ابو حمزة الثمالي4 75. ثابت بن زهير5 76. ثابت بن قيس ابو الغصن2 77. ثمامة بن عبيدة العبدي5 78. جابر بن يزيد الجعفي8 79. جسر بن فرقد القصاب3 80. جعفر بن الزبير7 81. جلد بن ايوب5 82. جميع بن عمير2 83. حاجب بن ابي الشعثاء2 84. حارثة بن محمد1 85. حبان بن زهير3 86. حبة العرني ابو قدامة1 87. حبيب بن ابي حبيب الخرططي3 88. حبيب بن ابي حبيب كاتب انس1 89. حرام بن عثمان5 90. حرب بن ميمون4 91. حريث بن ابي مطر3 92. حسان بن سياه ابو سهل1 93. حسين بن عبد الله بن ضميرة7 94. حسين بن عبد الله بن عبيد الله6 95. حسين بن علوان3 96. حفص بن جميع3 97. حكيم بن خذام1 98. حكيم بن نافع1 99. حماد بن الجعد8 100. حماد بن الوليد الازدي2 ▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 420 1. أبو صرمة32. ابان بن سفيان المقدسي2 3. ابان بن عبد الله البجلي2 4. ابراهيم بن اسماعيل بن ابي حبيبة3 5. ابراهيم بن الفضل المخزومي1 6. ابراهيم بن عثمان العبسي2 7. ابراهيم بن علي الرافعي5 8. ابراهيم بن عمر بن ابان5 9. ابراهيم بن مسلم الهجري2 10. ابراهيم بن يزيد الخوزي2 11. ابو العلاء15 12. ابو امية بن يعلي1 13. ابو بكر بن ابي سبرة1 14. ابو جنادة2 15. احمد بن داود بن عبد الغفار2 16. اسامة بن زيد7 17. اسحاق بن ابراهيم بن نسطاس4 18. اسحاق بن بشر الكاهلي3 19. اسحاق بن يحيى بن طلحة القرشي1 20. اسماعيل بن رافع بن عويمر1 21. اسماعيل بن مسلم المكي5 22. اشعث بن براز4 23. اشعث بن سعيد السمان1 24. اشعث بن سوار6 25. اصرم بن حوشب3 26. اغلب بن تميم2 27. البختري بن عبيد الطانجي1 28. الجارود بن يزيد العامري1 29. الحارث بن عبيد الايادي2 30. الحارث بن نبهان6 31. الحارث بن وجيه2 32. الحسن بن ابي جعفر الجفري2 33. الحسن بن الحسين3 34. الحسن بن علي بن زكريا العدوي1 35. الحسن بن عمارة ابو محمد1 36. الحكم بن سنان ابو عون1 37. الحكم بن عبد الله الايلي2 38. الحكم بن عطية العيشي3 39. الربيع بن بدر السعدي1 40. الربيع بن حبيب4 41. الربيع بن صبيح ابو جعفر1 42. السرى بن عاصم الهمداني1 43. الصباح بن سهل1 44. الصعق بن حبيب1 45. الصلت بن دينار4 46. الضحاك بن حجوة2 47. العطاف بن خالد2 48. العلاء بن الفضل بن عبد الملك4 49. العلاء بن كثير8 50. الفضل بن عيسى الرقاشي4 51. القاسم بن ابراهيم الهاشمي1 52. القاسم بن عبد الله العمري3 53. الليث بن ابي سليم1 54. المثني بن الصباح1 55. المنذر بن زياد الطائي2 56. المنكدر بن محمد2 57. النضر بن كثير ابو سهل1 58. النعمان بن شبل ابو شبل1 59. النهاس بن قهم4 60. الهيثم بن عدي الطائي5 61. اليسع بن طلحة5 62. اليمان بن المغيرة1 63. ايمن بن نابل2 64. ايوب بن جابر بن سيار1 65. ايوب بن خوط4 66. ايوب بن سيار الزهري4 67. ايوب بن واقد الكوفي2 68. باذام ابو صالح3 69. بشر بن حرب البزاز2 70. بشر بن حرب الندبي1 71. بشر بن نمير القشيري5 72. بكر بن الاسود ابو عبيدة الناجي4 73. بكير بن مسمار11 74. ثابت بن ابي صفية ابو حمزة الثمالي4 75. ثابت بن زهير5 76. ثابت بن قيس ابو الغصن2 77. ثمامة بن عبيدة العبدي5 78. جابر بن يزيد الجعفي8 79. جسر بن فرقد القصاب3 80. جعفر بن الزبير7 81. جلد بن ايوب5 82. جميع بن عمير2 83. حاجب بن ابي الشعثاء2 84. حارثة بن محمد1 85. حبان بن زهير3 86. حبة العرني ابو قدامة1 87. حبيب بن ابي حبيب الخرططي3 88. حبيب بن ابي حبيب كاتب انس1 89. حرام بن عثمان5 90. حرب بن ميمون4 91. حريث بن ابي مطر3 92. حسان بن سياه ابو سهل1 93. حسين بن عبد الله بن ضميرة7 94. حسين بن عبد الله بن عبيد الله6 95. حسين بن علوان3 96. حفص بن جميع3 97. حكيم بن خذام1 98. حكيم بن نافع1 99. حماد بن الجعد8 100. حماد بن الوليد الازدي2 ▶ Next 100
Jump to entry:الذهاب إلى موضوع رقم:
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Dāraquṭnī (d. 995 CE) - Taʿlīqāt al-Dāraquṭnī ʿalā al-Majrūḥīn li-Ibn Ḥibbān - الدارقطني - تعليقات الدارقطني على المجروحين لإبن حبان are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=104056&book=5539#927da3
أَبُو صرمة يروي عَن أبي أَيُّوب رَوَى عَنْهُ مُحَمَّد بن قيس المصلوب
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=104056&book=5539#0f6ca4
أَبُو صرمة اسْمه قيس بْن مَالك بْن أبي قيس بْن مَالك بْن عدي بْن عَامر بْن غنم بْن عدي بْن النجار لَهُ صُحْبَة
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=104056&book=5539#0c3412
أبو صرمة
ب د ع: أبو صرمة بن قيس الأنصاري المازني من بني مازن بن النجار، وقيل: بل هو من بني عدي بن النجار.
والأول أكثر، قاله أبو عمر.
وقال أبو نعيم: أبو صرمة بن أبي قيس الأنصاري، قيل: اسمه مالك بن قيس.
شهد مع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المشاهد.
قال أبو عمر: قيل: اسمه مالك بن قيس، وقيل: لبابة بن قيس، وقيل: قيس بن مالك بن أبي أنس، وقيل: مالك بن أسعد.
وهو مشهور بكنيته، ولم يختلفوا في شهوده بدرا وما بعدها من المشاهد.
روى عنه محمد بن كعب القرظي، ومحمد بن قيس، وابن محيريز، ولؤلؤة.
(1880) أخبرنا إسماعيل وإبراهيم، وغيرهما، بإسنادهم إلى أبي عيسى، حدثنا قتيبة، أخبرنا الليث، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن لؤلؤة، عن أبي صرمة، أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " من ضار ضار الله به، ومن شاق شاق الله عليه " وروى الضحاك بن عثمان، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن ابن محيريز، أن أبا سعيد الخدري، وأبا صرمة، أخبراه أنهم أصابوا سبايا في غزوة بني المصطلق، وكان منا من يريد أن يتخذ أهلا، ومنا من يريد أن يستمتع ويبيع، فتراجعنا في العزل، فقال بعضنا: لجائر، فذكرنا ذلك لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: " لا عليكم أن لا تعزلوا، فإن الله عَزَّ وَجَلَّ قدر ما هو خالق إلى يوم القيامة ".
وكان أبو صرمة شاعرا محسنا، وهو القائل:
لنا صرم يدول الحق فيها وأخلاق يسود بها الفقير
ونصح للعشيرة حيث كانت إذا ملئت من الغش الصدور
وحلم لا يسوغ الجهل فيه. وإطعام إذا قحط الصبير
بذات يد على من كان فيها نجود به قليل أو كثير
أخرجه الثلاثة.
ب د ع: أبو صرمة بن قيس الأنصاري المازني من بني مازن بن النجار، وقيل: بل هو من بني عدي بن النجار.
والأول أكثر، قاله أبو عمر.
وقال أبو نعيم: أبو صرمة بن أبي قيس الأنصاري، قيل: اسمه مالك بن قيس.
شهد مع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المشاهد.
قال أبو عمر: قيل: اسمه مالك بن قيس، وقيل: لبابة بن قيس، وقيل: قيس بن مالك بن أبي أنس، وقيل: مالك بن أسعد.
وهو مشهور بكنيته، ولم يختلفوا في شهوده بدرا وما بعدها من المشاهد.
روى عنه محمد بن كعب القرظي، ومحمد بن قيس، وابن محيريز، ولؤلؤة.
(1880) أخبرنا إسماعيل وإبراهيم، وغيرهما، بإسنادهم إلى أبي عيسى، حدثنا قتيبة، أخبرنا الليث، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن لؤلؤة، عن أبي صرمة، أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " من ضار ضار الله به، ومن شاق شاق الله عليه " وروى الضحاك بن عثمان، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن ابن محيريز، أن أبا سعيد الخدري، وأبا صرمة، أخبراه أنهم أصابوا سبايا في غزوة بني المصطلق، وكان منا من يريد أن يتخذ أهلا، ومنا من يريد أن يستمتع ويبيع، فتراجعنا في العزل، فقال بعضنا: لجائر، فذكرنا ذلك لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال: " لا عليكم أن لا تعزلوا، فإن الله عَزَّ وَجَلَّ قدر ما هو خالق إلى يوم القيامة ".
وكان أبو صرمة شاعرا محسنا، وهو القائل:
لنا صرم يدول الحق فيها وأخلاق يسود بها الفقير
ونصح للعشيرة حيث كانت إذا ملئت من الغش الصدور
وحلم لا يسوغ الجهل فيه. وإطعام إذا قحط الصبير
بذات يد على من كان فيها نجود به قليل أو كثير
أخرجه الثلاثة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=104056&book=5539#d991ec
أَبُو صرمة عَن أبي أَيُّوب
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=119944&book=5539#00fce3
أبو صرمة الأنصاري
: روى عنه: لؤلؤة، وابن محيريز.
اختلف في اسمه.
أخبرنا خيثمة بن سليمان، حدثنا يحيى بن جعفر بن الزبرقان، حدثنا أبو بكر الحنفي، حدثنا الضحاك بن عثمان، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن ابن محيريز: أنا أبا سعيد الخدري، وأبا صرمة أخبراه: أنهما أصابوا نساء في غزوة بني المصطلق، فكان منا من يريد أن يتخذ أهلا، ومنا من يريد أن يتمتع، فتراجعنا في العزل، فقال بعضنا: ليس بجائز، فذكرنا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: لا عليكم أن لا تعزلوا، فإن الله قدر ما هو خالق إلى يوم القيامة.
أخبرنا إسماعيل بن يعقوب البغدادي، حدثنا إسماعيل بن إسحاق، حدثنا إسماعيل بن أبي أويس، حدثنا سليمان بن بلال، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن لؤلؤة، عن أبي صرمة: عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: اللهم إني أسألك غناي، وغنى مولاي.
هكذا رواه عن سليمان بن بلال، فقال: عن أبي صرمة.
ورواه الثوري، والليث بن سعد وغيرهما، عن يحيى بن سعيد، فخالفوه.
: روى عنه: لؤلؤة، وابن محيريز.
اختلف في اسمه.
أخبرنا خيثمة بن سليمان، حدثنا يحيى بن جعفر بن الزبرقان، حدثنا أبو بكر الحنفي، حدثنا الضحاك بن عثمان، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن ابن محيريز: أنا أبا سعيد الخدري، وأبا صرمة أخبراه: أنهما أصابوا نساء في غزوة بني المصطلق، فكان منا من يريد أن يتخذ أهلا، ومنا من يريد أن يتمتع، فتراجعنا في العزل، فقال بعضنا: ليس بجائز، فذكرنا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: لا عليكم أن لا تعزلوا، فإن الله قدر ما هو خالق إلى يوم القيامة.
أخبرنا إسماعيل بن يعقوب البغدادي، حدثنا إسماعيل بن إسحاق، حدثنا إسماعيل بن أبي أويس، حدثنا سليمان بن بلال، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن لؤلؤة، عن أبي صرمة: عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: اللهم إني أسألك غناي، وغنى مولاي.
هكذا رواه عن سليمان بن بلال، فقال: عن أبي صرمة.
ورواه الثوري، والليث بن سعد وغيرهما، عن يحيى بن سعيد، فخالفوه.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=124909&book=5539#295848
أَبُو صِرْمَةَ بْنُ أَبِي قَيْسٍ الْأَنْصَارِيُّ قِيلَ: إِنَّ اسْمَهُ مَالِكُ بْنُ قَيْسٍ، شَهِدَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَشَاهِدَ
- حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو، ثنا أَبُو حُصَيْنٍ الْوَادِعِيُّ، ثنا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْحِمَّانِيُّ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَبَّانَ، عَنْ لُؤْلُؤَةَ، عَنْ أَبِي صِرْمَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْغِنَى، وَغِنَى الْمَوَالِي» رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ، وَلَيْثُ بْنُ سَعْدٍ، وَعَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ فِي جَمَاعَةٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ
- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْمَقْدِسِيُّ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمٍ، ثنا دُحَيْمٌ، ح، وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا شُرَيْحُ بْنُ يُونُسَ، قَالَا: ثنا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ، عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ عُثْمَانَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَبَّانَ، عَنِ ابْنِ مُحَيْرِيزٍ الشَّامِيِّ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ، وَأَبَا صِرْمَةَ الْمَازِنِيَّ يَقُولَانِ: " أَصَبْنَا سَبَايَا فِي غَزْوَةِ بَنِي الْمُصْطَلِقِ، وَهِيَ الْغَزْوَةُ الَّتِي أَصَابَ فِيهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جُوَيْرِيَةَ، فَكَانَ مِنَّا مَنْ يُرِيدُ أَنْ يَتَّخِذَ أَهْلًا، وَمِنَّا مَنْ يُرِيدُ أَنْ يَسْتَمْتِعَ وَيَبِيعَ، فَتَرَاجَعْنَا فِي الْعَزْلِ، فَذَكَرْنَا ذَلِكَ لِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: «مَا عَلَيْكُمْ أَلَّا تَعْزِلُوا، فَإِنَّ اللهَ قَدْ قَدَّرَ مَا هُوَ خَالِقٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ»
- حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو، ثنا أَبُو حُصَيْنٍ الْوَادِعِيُّ، ثنا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْحِمَّانِيُّ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَبَّانَ، عَنْ لُؤْلُؤَةَ، عَنْ أَبِي صِرْمَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْغِنَى، وَغِنَى الْمَوَالِي» رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ، وَلَيْثُ بْنُ سَعْدٍ، وَعَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ فِي جَمَاعَةٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ
- حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْمَقْدِسِيُّ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمٍ، ثنا دُحَيْمٌ، ح، وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا شُرَيْحُ بْنُ يُونُسَ، قَالَا: ثنا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ، عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ عُثْمَانَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَبَّانَ، عَنِ ابْنِ مُحَيْرِيزٍ الشَّامِيِّ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ، وَأَبَا صِرْمَةَ الْمَازِنِيَّ يَقُولَانِ: " أَصَبْنَا سَبَايَا فِي غَزْوَةِ بَنِي الْمُصْطَلِقِ، وَهِيَ الْغَزْوَةُ الَّتِي أَصَابَ فِيهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جُوَيْرِيَةَ، فَكَانَ مِنَّا مَنْ يُرِيدُ أَنْ يَتَّخِذَ أَهْلًا، وَمِنَّا مَنْ يُرِيدُ أَنْ يَسْتَمْتِعَ وَيَبِيعَ، فَتَرَاجَعْنَا فِي الْعَزْلِ، فَذَكَرْنَا ذَلِكَ لِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: «مَا عَلَيْكُمْ أَلَّا تَعْزِلُوا، فَإِنَّ اللهَ قَدْ قَدَّرَ مَا هُوَ خَالِقٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ»
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=144055&book=5539#a5a523
أبو قيس بن صرمة
ب: أبو قيس صرمة بن أبي أنس بن مالك بن عدي بن عامر بن غنم بن النجار هذا قول ابن إسحاق.
وقال قتادة: أبو قيس بن مالك بن صفرة وقيل: مالك بن الحارث.
وقول ابن إسحاق أصح، قال ابن إسحاق: وكان رجلا قد ترهب في الجاهلية، ولبس المسوح، وفارق الأوثان، واغتسل من الجنابة، وهم بالنصرانية ثم أمسك عنها، ودخل بيتا له فاتخذه مسجدا، لا يدخل عليه فيه طامث ولا جنب.
وقال: أعبد رب إبراهيم.
فلما قدم رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المدينة أسلم، فحسن إسلامه، وهو شيخ كبير، وكان قوالا بالحق، معظما لله في الجاهلية.
وكان يقول في الجاهلية أشعارا حسانا يعظم الله فيها، فمنها:
ب: أبو قيس صرمة بن أبي أنس بن مالك بن عدي بن عامر بن غنم بن النجار هذا قول ابن إسحاق.
وقال قتادة: أبو قيس بن مالك بن صفرة وقيل: مالك بن الحارث.
وقول ابن إسحاق أصح، قال ابن إسحاق: وكان رجلا قد ترهب في الجاهلية، ولبس المسوح، وفارق الأوثان، واغتسل من الجنابة، وهم بالنصرانية ثم أمسك عنها، ودخل بيتا له فاتخذه مسجدا، لا يدخل عليه فيه طامث ولا جنب.
وقال: أعبد رب إبراهيم.
فلما قدم رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المدينة أسلم، فحسن إسلامه، وهو شيخ كبير، وكان قوالا بالحق، معظما لله في الجاهلية.
وكان يقول في الجاهلية أشعارا حسانا يعظم الله فيها، فمنها:
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=125616&book=5539#d30995
أبو صِرْمة الأنصارى المازنى، من بنى مازن بن النجار وقيل: هو من بنى عدى بن النجار. اختلف في اسمه فقيل: مالك بن قيس. وقيل: قيس بن مالك. وقيل: لبابة بن قيس. وقيل غير ذلك مما ذكرناه في الاستيعاب . شهد بدرا وما بعدها من المشاهد كلها. وكان شاعرًا مجودًا وقد ذكرنا له أبياتا حسانا، روى عنه محمد بن كعب القرظى ومحمد بن قيس ، وابن مُحَيْرِيز ، ولؤلؤة .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=125616&book=5539#5800ec
أَبُو صرمة الأَنْصَارِيّ المازني
من بني مازن [بْن النجار] وقيل: بل هُوَ من بني عدي بْن النجار، والأول أكثر وأشهر. اختلف فِي اسمه، فقيل:
مالك بْن قيس. وقيل لبابة بْن قيس. وقيل قيس بْن مالك بْن أبي أنس.
وقيل مالك بْن أسعد، وَهُوَ مشهور بكنيته. ولم يختلف فِي شهوده بدرًا وما بعدها من المشاهد. من حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم من ضار ضار اللَّه به، ومن شاق شاق اللَّه عَلَيْهِ. وروى عنه مُحَمَّد بْن كعب القرظي، ومحمد ابن قيس، وابن محيريز، ولؤلؤة. وَكَانَ شاعرًا محسنًا، وهو القائل:
لنا صرم يدول الحق فِيهَا ... وأخلاق يسود بها الفقير
ونصح للعشيرة حيث كانت ... إذا ملئت من الغشّ الصدور
وحلم لا يسوغ الجهل فيه ... وإطعام إذا قحط الصبير
بذات يد عَلَى مَا كَانَ فِيهَا ... نجود به قليل أَوْ كثير
من بني مازن [بْن النجار] وقيل: بل هُوَ من بني عدي بْن النجار، والأول أكثر وأشهر. اختلف فِي اسمه، فقيل:
مالك بْن قيس. وقيل لبابة بْن قيس. وقيل قيس بْن مالك بْن أبي أنس.
وقيل مالك بْن أسعد، وَهُوَ مشهور بكنيته. ولم يختلف فِي شهوده بدرًا وما بعدها من المشاهد. من حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم من ضار ضار اللَّه به، ومن شاق شاق اللَّه عَلَيْهِ. وروى عنه مُحَمَّد بْن كعب القرظي، ومحمد ابن قيس، وابن محيريز، ولؤلؤة. وَكَانَ شاعرًا محسنًا، وهو القائل:
لنا صرم يدول الحق فِيهَا ... وأخلاق يسود بها الفقير
ونصح للعشيرة حيث كانت ... إذا ملئت من الغشّ الصدور
وحلم لا يسوغ الجهل فيه ... وإطعام إذا قحط الصبير
بذات يد عَلَى مَا كَانَ فِيهَا ... نجود به قليل أَوْ كثير
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=117388&book=5539#eb577d
أَبُو صِرمة الْمَازِني اسْمه مَالك بن قيس
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=124975&book=5539#2fe00c
أبو قيس الأنصارى، قيل: اسمه مالك بن الحارث. وقيل: بل اسمه صِرْمة بن أبى أنس. واسم أبى أنس قيس بن صرمة بن مالك بن عدى بن عامر بن غَنْم بن عدى بن النجار، هذا قول ابن اسحاق . كان رجلا قد ترهب في الجاهلية، ولبس المسوح، وفارق الأوثان وهم بالنصرانية ثم امسك عنها، وقال: اعبد رب إبراهيم حتى بعث النبى عليه السلام، فلما قدم النبى المدينة اسلم وهو شيخ كبير، وكان قوالا بالحق شاعرا محسنا، وله اشعار كثيرة قال بعضها في الجاهلية فيها ضروب من الوصاة بالخير والحكم. قد ذكرت بعضها في كتاب الصحابة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=124975&book=5539#7361d7
أبو قيس الأنصاري
ع س: أبو قيس الأنصاري توفي على عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
(1959) أخبرنا أبو موسى، إجازة، أخبرنا أبو غالب، أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله.
ح قال أبو موسى: وأخبرنا الحسن، أخبرنا أبو نعيم، قالا: أخبرنا سليمان بن أحمد، أخبرنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم، أخبرنا محمد يوسف الفريابي، أخبرنا قيس بن الربيع، عن أشعث بن سوار، عن عدي بن ثابت، عن رجل من الأنصار، قال: توفي أبو قيس وكان من صالحي الأنصار، فخطب ابنة امرأته، فقالت: أنا أعدك ولدًا، وأنت من صالحي قومي، ولكن آتي رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأستأمره، فأتت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالت: إن أبا قيس توفي، فقال لها خيرا، وإن ابنه قيسا يخطبني، وهو من صالحي قومه، وأنا كنت أعده ولدا؟ قال لها: " ارجعي إلى بيتك "، فنزلت هذه الآيةف وَلا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلا مَا قَدْ سَلَفَق سورة النساء آية 22.
قال أبو نعيم: حدثنا أبو عمرو، عن الحسن بن سفيان، أخبرنا جبارة، أخبرنا قيس، نحوه.
أخرجه أبو نعيم، وأبو موسى.
ع س: أبو قيس الأنصاري توفي على عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
(1959) أخبرنا أبو موسى، إجازة، أخبرنا أبو غالب، أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله.
ح قال أبو موسى: وأخبرنا الحسن، أخبرنا أبو نعيم، قالا: أخبرنا سليمان بن أحمد، أخبرنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم، أخبرنا محمد يوسف الفريابي، أخبرنا قيس بن الربيع، عن أشعث بن سوار، عن عدي بن ثابت، عن رجل من الأنصار، قال: توفي أبو قيس وكان من صالحي الأنصار، فخطب ابنة امرأته، فقالت: أنا أعدك ولدًا، وأنت من صالحي قومي، ولكن آتي رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأستأمره، فأتت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالت: إن أبا قيس توفي، فقال لها خيرا، وإن ابنه قيسا يخطبني، وهو من صالحي قومه، وأنا كنت أعده ولدا؟ قال لها: " ارجعي إلى بيتك "، فنزلت هذه الآيةف وَلا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلا مَا قَدْ سَلَفَق سورة النساء آية 22.
قال أبو نعيم: حدثنا أبو عمرو، عن الحسن بن سفيان، أخبرنا جبارة، أخبرنا قيس، نحوه.
أخرجه أبو نعيم، وأبو موسى.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=124975&book=5539#f81db1
أَبُو قَيْسٍ الْأَنْصَارِيُّ تُوُفِّيَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ذَكَرَهُ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، فِي الصَّحَابَةِ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ، ثنا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ، عَنْ أَشْعَثَ بْنِ سَوَّارٍ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ رَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ، قَالَ: تُوُفِّيَ أَبُو قَيْسٍ، وَكَانَ مِنْ صَالِحِي الْأَنْصَارِ، فَخَطَبَ ابْنُهُ امْرَأَتَهُ، فَقَالَتْ: أَنَا أَعُدُّكَ وَلَدًا أَنْتَ مِنْ صَالِحِي قَوْمِكَ، وَلَكِنْ آتِي رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْتَأْمِرُهُ، فَأَتَتْ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَتْ: إِنَّ أَبَا قَيْسٍ تُوُفِّيَ، فَقَالَ لَهَا: «خَيْرًا» أَوْ قَالَتْ: وَإِنَّ ابْنَهُ قَيْسًا خَطَبَنِي، وَهُوَ مِنْ صَالِحِي قَوْمِهِ، وَإِنَّمَا كُنْتُ أَعُدُّهُ وَلَدًا، فَقَالَ لَهَا: «ارْجِعِي إِلَى بَيْتِكِ» فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ: {وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ} [النساء: 22] الْآيَةُ
- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ، ثنا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ، عَنْ أَشْعَثَ بْنِ سَوَّارٍ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ رَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ، قَالَ: تُوُفِّيَ أَبُو قَيْسٍ، وَكَانَ مِنْ صَالِحِي الْأَنْصَارِ، فَخَطَبَ ابْنُهُ امْرَأَتَهُ، فَقَالَتْ: أَنَا أَعُدُّكَ وَلَدًا أَنْتَ مِنْ صَالِحِي قَوْمِكَ، وَلَكِنْ آتِي رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْتَأْمِرُهُ، فَأَتَتْ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَتْ: إِنَّ أَبَا قَيْسٍ تُوُفِّيَ، فَقَالَ لَهَا: «خَيْرًا» أَوْ قَالَتْ: وَإِنَّ ابْنَهُ قَيْسًا خَطَبَنِي، وَهُوَ مِنْ صَالِحِي قَوْمِهِ، وَإِنَّمَا كُنْتُ أَعُدُّهُ وَلَدًا، فَقَالَ لَهَا: «ارْجِعِي إِلَى بَيْتِكِ» فَنَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ: {وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ} [النساء: 22] الْآيَةُ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86701&book=5539#168704
أَبُو قيس يروي عَنْ مُجَاهِد رَوَى عَنْهُ أَيمن بْن نابل
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86701&book=5539#47d418
أبو قيس روى عن مجاهد روى عنه ايمن بن نابل سمعت ابى يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86701&book=5539#d20709
وأبو قيس
الذى روى عنه أبو معاوية، ليس حديثه بشئ.
(هذا رأي يحيى بن معين)
الذى روى عنه أبو معاوية، ليس حديثه بشئ.
(هذا رأي يحيى بن معين)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86701&book=5539#14712b
أبو قيس
د ع: أبو قيس سمع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: " ما من خطوة أحب إلي من خطوة إلى صلاة ".
ورواه عمرو بن قيس، عن أبيه عن جده.
ويقال: اسمه بشير بن عمرو.
أخرجه ابن منده، وأبو نعيم.
د ع: أبو قيس سمع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: " ما من خطوة أحب إلي من خطوة إلى صلاة ".
ورواه عمرو بن قيس، عن أبيه عن جده.
ويقال: اسمه بشير بن عمرو.
أخرجه ابن منده، وأبو نعيم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86701&book=5539#f20e99
أَبُو قيس، صيفي بْن الأسلت الأَنْصَارِيّ
أحد بني وائل بْن زيد، هرب إِلَى مكة فكان فِيهَا مَعَ قريش إِلَى عام الفتح، خبره عند ابن إسحاق وغيره، وقد ذكرناه في باب الصاد . وذكر الزُّبَيْر بْن بكار، قَالَ:
أحد بني وائل بْن زيد، هرب إِلَى مكة فكان فِيهَا مَعَ قريش إِلَى عام الفتح، خبره عند ابن إسحاق وغيره، وقد ذكرناه في باب الصاد . وذكر الزُّبَيْر بْن بكار، قَالَ:
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86701&book=5539#34a1d8
أَبُو قَيْسٍ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «مَا مِنْ خُطْوَةٍ أَحَبَّ إِلَى اللهِ تَعَالَى مِنْ خُطْوَةٍ إِلَى صَلَاةٍ» رَوَاهُ عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، وَيُقَالُ اسْمُهُ: نُسَيْرُ بْنُ عَمْرٍو، ذَكَرَهُ الْمُتَأَخِّرُ، وَلَمْ يَزِدْ عَلَيْهِ
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86701&book=5539#b63e03
أبو قيس
قال الكرابيسى: أخطأ كثيرًا وروى المنكرات، قال مرة في حديث الاستنجاء، حدثني علقمة، وقال مرة: حدثني أبو عبيدة، وقال مرة: حدثني عبد الرحمن بن يزيد، وقال مرة: ليس أبو عبيدة حدثني، حدثني عبد الرحمن بن الأسود، وقال في حديث الثورى: عن أبى إسحاق، حدثني أبو الأحوص، وشعبة يقول: حدثني هبيرة .
وروى سفيان، عن أبى قيس، عن هزيل، عن المغيرة: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مسح على الجوربين والنعلين .
وروى الكلبي خلاف هذا عن المغيرة عنهما رووا: أنه مسح على الخفين .
* * *
قال الكرابيسى: أخطأ كثيرًا وروى المنكرات، قال مرة في حديث الاستنجاء، حدثني علقمة، وقال مرة: حدثني أبو عبيدة، وقال مرة: حدثني عبد الرحمن بن يزيد، وقال مرة: ليس أبو عبيدة حدثني، حدثني عبد الرحمن بن الأسود، وقال في حديث الثورى: عن أبى إسحاق، حدثني أبو الأحوص، وشعبة يقول: حدثني هبيرة .
وروى سفيان، عن أبى قيس، عن هزيل، عن المغيرة: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مسح على الجوربين والنعلين .
وروى الكلبي خلاف هذا عن المغيرة عنهما رووا: أنه مسح على الخفين .
* * *
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86701&book=5539#77a75e
أَبُو قيس.
قيل مالك بْن الحارث. وقيل: بل اسم أبي قيس صرمة بْن أبي أنس بْن مالك بْن عدي بْن عامر بْن غنم بْن عدي بْن النجار هَذَا قول ابْن إِسْحَاق. وَقَالَ قتادة: أَبُو قيس مالك بْن صفرة. والصحيح مَا تقدم من قول ابْن إِسْحَاق. وَقَالَ ابْن إِسْحَاق: كَانَ رجلا قد ترهب في الجاهلية، ولبس المسوح، وفارق الأوثان، واغتسل من الجنابة، وهم بالنصرانية، ثم أمسك عنها، ودخل بيتا له، فاتخذه مسجدا لا يدخل عليه فيه طامث ولا جنب، وَقَالَ: أعبد رب إِبْرَاهِيم. فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أسلم فحسن إسلامه
وَهُوَ شيخ كبير، وَكَانَ قوالًا بالحق، معظمًا للَّه فِي الجاهلية، ثم حسن إسلامه، وَكَانَ يقول فِي الجاهلية أشعارًا حسانًا يعظم اللَّه تعالى فيها، وهو الّذي يقول:
يقول أبو قيس وأصبح ناصحا ... ألا ما استطعتم من وصاتي فافعلوا
أوصيكم باللَّه والبر والتقى ... وأعراضكم والبر باللَّه أول
وإن قومكم سادوا فلا تحسدوهم ... وإن كنتم أهل الرئاسة فاعدلوا
وإن نزلت إحدى الدواهي بقومكم ... فأنفسكم دون العشيرة فاجعلوا
وإن يأت غرم قادح فارفقوهم ... وما حملوكم فِي الملمات فاحملوا
وإن أنتم أملقتم فتعففوا ... وإن كَانَ فضل الخير فيكم فأفضلوا
وله أشعار حسان فِيهَا حكم ووصايا وعلم، ذكر بعضها ابْن إِسْحَاق فِي السير، منها قوله:
سبحوا الله شرق كل صباح ... طلعت شمسه وكل هلال
عالم السر والبيان لدينا ... ليس ما قال ربّنا بضلال
[وفيها يقول] :
يَا بني الأرحام لا تقطعوها ... وصلوها قصيرة من طوال
واتقوا اللَّه فِي ضعاف اليتامى ... ربما يستحل غير الحلال
واعلموا أن لليتيم وليًّا ... عالمًا يهتدي بغير السؤال
ثم مال اليتيم لا تأكلوه ... إن مال اليتيم يرعاه وال
يَا بني النجوم لا تخذلوها ... إن خذل النجوم ذو عقال
يَا بني الأيام لا تأمنوها ... واحذروا مكرها ومكر الليالي
واجمعوا أمركم عَلَى البر والتقوى ... وترك الخنا وأخذ الحلال
وقد ذكرنا له فِي باب اسمه أبياتًا حسنة من شعره فِي مدة مقام النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بمكة ونزوله المدينة.
قيل مالك بْن الحارث. وقيل: بل اسم أبي قيس صرمة بْن أبي أنس بْن مالك بْن عدي بْن عامر بْن غنم بْن عدي بْن النجار هَذَا قول ابْن إِسْحَاق. وَقَالَ قتادة: أَبُو قيس مالك بْن صفرة. والصحيح مَا تقدم من قول ابْن إِسْحَاق. وَقَالَ ابْن إِسْحَاق: كَانَ رجلا قد ترهب في الجاهلية، ولبس المسوح، وفارق الأوثان، واغتسل من الجنابة، وهم بالنصرانية، ثم أمسك عنها، ودخل بيتا له، فاتخذه مسجدا لا يدخل عليه فيه طامث ولا جنب، وَقَالَ: أعبد رب إِبْرَاهِيم. فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أسلم فحسن إسلامه
وَهُوَ شيخ كبير، وَكَانَ قوالًا بالحق، معظمًا للَّه فِي الجاهلية، ثم حسن إسلامه، وَكَانَ يقول فِي الجاهلية أشعارًا حسانًا يعظم اللَّه تعالى فيها، وهو الّذي يقول:
يقول أبو قيس وأصبح ناصحا ... ألا ما استطعتم من وصاتي فافعلوا
أوصيكم باللَّه والبر والتقى ... وأعراضكم والبر باللَّه أول
وإن قومكم سادوا فلا تحسدوهم ... وإن كنتم أهل الرئاسة فاعدلوا
وإن نزلت إحدى الدواهي بقومكم ... فأنفسكم دون العشيرة فاجعلوا
وإن يأت غرم قادح فارفقوهم ... وما حملوكم فِي الملمات فاحملوا
وإن أنتم أملقتم فتعففوا ... وإن كَانَ فضل الخير فيكم فأفضلوا
وله أشعار حسان فِيهَا حكم ووصايا وعلم، ذكر بعضها ابْن إِسْحَاق فِي السير، منها قوله:
سبحوا الله شرق كل صباح ... طلعت شمسه وكل هلال
عالم السر والبيان لدينا ... ليس ما قال ربّنا بضلال
[وفيها يقول] :
يَا بني الأرحام لا تقطعوها ... وصلوها قصيرة من طوال
واتقوا اللَّه فِي ضعاف اليتامى ... ربما يستحل غير الحلال
واعلموا أن لليتيم وليًّا ... عالمًا يهتدي بغير السؤال
ثم مال اليتيم لا تأكلوه ... إن مال اليتيم يرعاه وال
يَا بني النجوم لا تخذلوها ... إن خذل النجوم ذو عقال
يَا بني الأيام لا تأمنوها ... واحذروا مكرها ومكر الليالي
واجمعوا أمركم عَلَى البر والتقوى ... وترك الخنا وأخذ الحلال
وقد ذكرنا له فِي باب اسمه أبياتًا حسنة من شعره فِي مدة مقام النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بمكة ونزوله المدينة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=86534&book=5539#e93655
أبو بشير قيس بن عبيد الأنصاري.
قال محمد بن سعد: أبو بشير اسمه قيس الأكبر بن عبيد بن عمر.
أبو صرمة قيس ////
- محمد بن علي قال: نا أبو غسان قال: نا زهير قال: نا يحيى بن سعيد قال: أخبرني محمد بن يحيى بن حبان عن مولاة لهم قال: سمعت أبا صرمة يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من ضار ضار الله به ومن شاق شق الله عليه).
أخبرنا عبد الله قال: حدثني علي بن مسلم قال: نا خلد بن مخلد قال: حدثني سليمان بن بلال قال: حدثني يحيى بن سعيد عن محمد بن يحيى بن حبان عن لؤلؤة مولاه الأنصاري عن أبي صرمة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
- أخبرنا عبد الله قال حدثني إبراهيم بن هانىء قال: نا أبو صالح قال: حدثني الليث بن سعد قال حدثني يحيى بن سعيد عن محمد بن يحيى بن حبان عن لؤلؤة عن أبي صرمة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" اللهم إني أسألك غناي وغنى مولاي.
قال أبو القاسم: ولا أعلم لأبي صرمة غير هذين الحديثين.
قال محمد بن سعد: أبو بشير اسمه قيس الأكبر بن عبيد بن عمر.
أبو صرمة قيس ////
- محمد بن علي قال: نا أبو غسان قال: نا زهير قال: نا يحيى بن سعيد قال: أخبرني محمد بن يحيى بن حبان عن مولاة لهم قال: سمعت أبا صرمة يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من ضار ضار الله به ومن شاق شق الله عليه).
أخبرنا عبد الله قال: حدثني علي بن مسلم قال: نا خلد بن مخلد قال: حدثني سليمان بن بلال قال: حدثني يحيى بن سعيد عن محمد بن يحيى بن حبان عن لؤلؤة مولاه الأنصاري عن أبي صرمة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
- أخبرنا عبد الله قال حدثني إبراهيم بن هانىء قال: نا أبو صالح قال: حدثني الليث بن سعد قال حدثني يحيى بن سعيد عن محمد بن يحيى بن حبان عن لؤلؤة عن أبي صرمة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" اللهم إني أسألك غناي وغنى مولاي.
قال أبو القاسم: ولا أعلم لأبي صرمة غير هذين الحديثين.