Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5806
160. أبو بكر النهشلي الكوفي2 161. أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث المخزومي...2 162. أبو بكر بن عياش بن سالم الأسدي1 163. أبو بكر بن محمد بن عمرو الأنصاري الخزرجي النجاري المدني...1 164. أبو بكر عبد الله بن سليمان بن الأشعث السجستاني...1 165. أبو بكر محمد بن أيوب بن شاذي الدويني1166. أبو بكر محمد بن علي بن داود بن عبد الله البغدادي...1 167. أبو بكر يحيى بن محمد بن عبد الرحمن البقويالقرطبي الشاعر المفلق...1 168. أبو بكرة الثقفي الطائفي نفيع بن الحارث...1 169. أبو بلال الأشعري3 170. أبو تمام حبيب بن أوس بن الحارث الطائي...1 171. أبو تميلة يحيى بن واضح المروزي1 172. أبو تميم الجيشاني عبد الله بن مالك1 173. أبو توبة الحلبي الربيع بن نافع2 174. أبو ثعلبة الخشني7 175. أبو ثور إبراهيم بن خالد الكلبي1 176. أبو جحيفة السوائي الكوفي وهب بن عبد الله...1 177. أبو جعفر أحمد بن محمد بن محمد الأموي1 178. أبو جعفر ابن يحيى أحمد بن محمد الحميري...1 179. أبو جعفر الترمذي محمد بن أحمد بن نصر1 180. أبو جعفر الرازي عيسى بن ماهان1 181. أبو جعفر الطوسي محمد بن الحسن بن علي1 182. أبو جعفر القارئ يزيد بن القعقاع المدني...1 183. أبو جعفر القرطبي أحمد بن علي بن عتيق1 184. أبو جعفر الهاشمي عبد الخالق بن عيسى بن أحمد...1 185. أبو جعفر الهمذاني محمد بن الحسن بن محمد...1 186. أبو جعفر بن حمدان أحمد بن حمدان بن علي...1 187. أبو جعفر محمد بن علي الكوفي1 188. أبو جعفر هارون ابن المهدي الرشيد1 189. أبو جعفرك أحمد بن علي بن أبي جعفر البيهقي...1 190. أبو جمرة نصر بن عمران الضبعي البصري1 191. أبو جندل العاص بن سهيل بن عمرو العامري...1 192. أبو جهم بن حذيفة القرشي العدوي1 193. أبو حاتم الرازي محمد بن إدريس بن المنذر بن داود بن مهران...1 194. أبو حاتم السجستاني سهل بن محمد بن عثمان...1 195. أبو حاتم القزويني محمود بن حسن الطبري...1 196. أبو حازم الأشجعي سلمان الكوفي1 197. أبو حازم سلمة بن دينار المديني المخزومي...1 198. أبو حامد الإسفراييني أحمد بن محمد بن أحمد...1 199. أبو حامد الحضرمي محمد بن هارون بن عبد الله...1 200. أبو حذافة السهمي أحمد بن إسماعيل1 201. أبو حذافة السهمي عبد الله بن حذافة بن قيس...1 202. أبو حذيفة إسحاق بن بشر بن محمد الهاشمي...1 203. أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة القرشي العبشمي...1 204. أبو حذيفة موسى بن مسعود النهدي1 205. أبو حسان الزيادي الحسن بن عثمان بن حماد...1 206. أبو حسان المزكي محمد بن أحمد بن جعفر1 207. أبو حصين عثمان بن عاصم بن حصين الأسدي...1 208. أبو حفص النيسابوري عمرو بن سلم1 209. أبو حفص عمر بن الحسن بن نصر الحلبي1 210. أبو حمزة البغدادي محمد بن إبراهيم1 211. أبو حمزة السكري محمد بن ميمون1 212. أبو حمزة القصاب عمران بن أبي عطاء الواسطي...1 213. أبو حميد الساعدي الأنصاري المدني1 214. أبو حنيفة النعمان بن ثابت التيمي1 215. أبو حيان التوحيدي علي بن محمد بن العباس...2 216. أبو خازم بن الفراء محمد بن محمد البغدادي...1 217. أبو خالد الأحمر سليمان بن حيان الأزدي...1 218. أبو خالد الفراء يزيد بن صالح النيسابوري...1 219. أبو خليفة الفضل بن الحباب الجمحي1 220. أبو خيثمة زهير بن حرب بن شداد الحرشي1 221. أبو داود سليمان بن أبي القاسم نجاح1 222. أبو داود سليمان بن الأشعث بن شداد1 223. أبو دجانة الأنصاري سماك بن خرشة بن لوذان...1 224. أبو دلامة زند بن الجون1 225. أبو دلف القاسم بن عيسى العجلي1 226. أبو ذر الهروي عبد بن أحمد بن محمد1 227. أبو ذر جندب بن جنادة الغفاري1 228. أبو رافع الصائغ المدني ثم البصري نفيع...1 229. أبو رافع مولى النبي1 230. أبو رجاء العطاردي عمران بن ملحان1 231. أبو رشيد عبد الله بن عمر بن عبد الله الأصبهاني...1 232. أبو رفاعة العدوي تميم بن أسيد1 233. أبو روح عبد المعز بن محمد الساعدي1 234. أبو زرعة الأستراباذي أحمد بن بندار بن محمد...1 235. أبو زرعة الأستراباذي محمد بن إبراهيم...1 236. أبو زرعة الدمشقي الصغير محمد بن عبد الله...1 237. أبو زرعة الدمشقي عبد الرحمن بن عمرو1 238. أبو زرعة الرازي أحمد بن الحسين بن علي...1 239. أبو زرعة الرازي روح بن محمد1 240. أبو زرعة الرازي عبيد الله بن عبد الكريم...1 241. أبو زرعة القاضي محمد بن عثمان الثقفي...1 242. أبو زرعة الكشي محمد بن يوسف بن محمد1 243. أبو زرعة المقدسي طاهر بن محمد بن طاهر...1 244. أبو زرعة بن عمرو بن جرير بن عبد الله البجلي...1 245. أبو زكير يحيى بن محمد بن قيس المدني1 246. أبو زيد الأنصاري ثابت بن زيد بن قيس بن زيد...1 247. أبو زيد الأنصاري سعيد بن أوس1 248. أبو زيد المروزي محمد بن أحمد بن عبد الله...1 249. أبو زيد الهروي سعيد بن الربيع1 250. أبو سالم الجيشاني سفيان بن هانىء المصري...1 251. أبو سعد أحمد بن محمد بن أحمد الأصبهاني...1 252. أبو سعد بن الطيوري أحمد بن عبد الجبار...1 253. أبو سعيد الخدري سعد بن مالك بن سنان1 254. أبو سفيان الحميري سعيد بن يحيى1 255. أبو سفيان المعمري محمد بن حميد1 256. أبو سفيان بن الحارث المغيرة بن الحارث الهاشمي...1 257. أبو سفيان صخر بن حرب بن أمية الأموي1 258. أبو سفيان طلحة بن نافع الإسكاف1 259. أبو سفيان معاوية بن حرب بن محمد الطائي الموصلي...1 Prev. 100
«
Previous

أبو بكر محمد بن أيوب بن شاذي الدويني

»
Next
أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ أَيُّوْبَ بنِ شَاذِي الدُّوِيْنِيُّ
السُّلْطَانُ الكَبِيْرُ، المَلِكُ العَادِل، سَيْفُ الدِّيْنِ، أَبُو المُلُوْكِ، وَأَخُو المُلُوْكِ، أَبُو
بَكْرٍ مُحَمَّد ابْنُ الأَمِيْرِ نَجْمِ الدِّيْنِ أَيُّوْبَ بنِ شَاذِي بنِ مَرْوَانَ بنِ يَعْقُوْبَ الدُّوِيْنِيُّ الأَصْل، التَّكرِيتِيُّ، ثُمَّ البَعْلَبَكِّيّ المَوْلِد.وُلِدَ بِهَا إِذْ وَالِده يَنوب بِهَا لِلأَتَابَك زَنْكِي بن آقْسُنْقُر فِي سَنَةِ أَرْبَعٍ وَثَلاَثِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ.
كَانَ أَصْغَر مِنْ أَخِيْهِ صَلاَح الدِّيْنِ بعَامَيْنِ، وَقِيْلَ: بَلْ مَوْلِدُهُ فِي سَنَةِ ثَمَانٍ وَثَلاَثِيْنَ - فَاللهُ أَعْلَم -.
نشَأَ فِي خدمَة المَلِك نُوْر الدِّيْنِ، ثُمَّ شَهِدَ المَغَازِي مَعَ أَخِيْهِ.
وَكَانَ ذَا عقل وَدَهَاء وَشجَاعَة وَتؤدة وَخبرَة بِالأُمُوْر، وَكَانَ أَخُوْهُ يَعتمدُ عَلَيْهِ وَيَحترمه، اسْتنَابه بِمِصْرَ مُدَّة ثُمَّ ملّكه حَلَب، ثُمَّ عوّضه عَنْهَا بِالكَرَك وَحرَّان، وَأَعْطَى حَلَب لوَلَده الظَّاهِر.
قِيْلَ: إِنَّ العَادل لَمَّا سَارَ مَعَ أَخِيْهِ، قَالَ: أَخذت مِنْ أَبِي حُرْمدَان، فَقَالَ: يَا أَبَا بَكْرٍ، إِذَا أَخذتم مِصْر امْلَأْهُ لِي ذهباً.
فَلَمَّا جَاءَ إِلَى مِصْرَ، قَالَ: وَأَيْنَ الحرمدَان؟
فَملأته درَاهِم، وَجَعَلت أَعلاَهُ دَنَانِيْر، فَلَمَّا قَلَّبَهُ، قَالَ: فَعَلت زَغَل المِصْرِيّين.
وَلَمَّا نَاب بِمِصْرَ، اسْتحبّه صَلاَح الدِّيْنِ فِي الحَمْل، حَتَّى قَالَ: يُسَيِّر الحَمْل مِنْ مَالنَا أَوْ مِنْ مَاله، فَشقّ عَلَيْهِ، وَحكَاهَا لِلْقَاضِي الفَاضِل، فَكَتَبَ جَوَابه: وَأَمَّا مَا ذَكَرَهُ السُّلْطَان، فَتلك لفظَة مَا الْمَقْصُود بِهَا مِنَ المَالِك النُّجعَة بَلْ قصد بِهَا الكَاتِب السَّجعَة، وَكم مِنْ كلمَةٍ فَظَّة وَلفظَة فِيْهَا غلظَة جَبَرت عِيّ
الأَقلاَم، وَسدت خلل الكَلاَم، وَعَلَى المَمْلُوْكِ الضَّمَان فِي هَذِهِ النُّكْتَة، وَقَدْ فَات لِسَان القَلَم أَيّ سَكْتَة.قُلْتُ: وَكَانَ سَائِساً، صَائِب الرَّأْي، سعيداً، اسْتولَى عَلَى البِلاَد، وَامتدت أَيَّامه، وَحكم عَلَى الحِجَاز، وَمِصْر، وَالشَّام، وَاليَمَن، وَكَثِيْر مِنَ الجَزِيْرَة، وَدِيَار بَكْرٍ، وَأَرْمِيْنيَةَ.
وَكَانَ خَلِيقاً لِلمُلك، حَسَن الشّكل، مَهِيْباً، حليماً، دَيِّناً، فِيْهِ عِفَّة وَصَفح وَإِيثَار فِي الجُمْلَةِ.
أَزَال الخُمُوْر وَالفَاحشَة فِي بَعْضِ أَيَّام دَوْلَته، وَتَصدَّق بِذَهَب كَثِيْر فِي قَحط مِصْر، حَتَّى قِيْلَ: إِنَّهُ كَفَّن مِنَ الموتَى ثَلاَث مائَة أَلْف، وَالعُهدَة عَلَى سِبْط الجَوْزِيّ فِي هَذِهِ.
وَسيرته مَعَ أَوْلاَد أَخِيْهِ مَشْهُوْرَة، ثُمَّ لَمْ يزَلْ يرَاوَغهم وَيلقِي بَيْنهُم حَتَّى دحَاهُم، وَتَمَكَّنَ وَاسْتَوْلَى عَلَى مَمَالِك أَخِيْهِ، وَأَبعد الأَفْضَل إِلَى سُمَيسَاط، وَودَع الظَّاهِر وَكَاسر عَنْهُ لَكُوْن بِنْته زَوجته، وَبَعَثَ عَلَى اليَمَنِ حَفِيْده المَسْعُوْد أَطسز ابْن الكَامِل، وَنَاب عَنْهُ بِمَيَّافَارِقِيْن ابْنه الأَوْحَدُ، فَاسْتولَى عَلَى أَرْمِيْنِيَةَ.
ثُمَّ إِنَّهُ قسّم المَمَالِك بَيْنَ أَوْلاَده، وَكَانَ يصيّف بِالشَّامِ غَالِباً وَيَشتو بِمِصْرَ.
جَاءته خِلَع السّلطنَة مِنَ النَّاصِر لِدِيْنِ اللهِ، وَهِيَ: جُبَّة سَوْدَاء بِطرز ذهب وَجَوَاهر فِي الطّوق، وَعِمَامَة سَوْدَاء مَذَهَّبَة، وَطوْق، وَسيف، وَحصَان
بِمركب ذهب، وَعَلَم أَسود، وَعِدَّة خلع لبنِيه مَعَ السُّهْرَوَرْدِيّ، فَقُرِئ تَقليده عَلَى كُرْسِيّ، قرَأَه وَزِيْره، وَخوطب فِيْهِ: بِالعَادل شَاه أَرمن ملك المُلُوْك خَلِيْل أَمِيْر المُؤْمِنِيْنَ.وَخَافَ مِنَ الفِرَنْج، فَصَالَحَهُم، وَهَادَنَهُم، وَأَعْطَاهُم مَغَلّ الرَّملَة وَلدّ، وَسَلَّمَ إِلَيْهِم يَافَا، فَقَوِيَتْ نُفُوْسهُم - فَالأَمْر للهِ -.
ثُمَّ أَمَرَ بِتَجْدِيْدِ قَلْعَة دِمَشْق، وَأَلْزَمَ كُلّ مَلك مِنْ آلِهِ بِعِمَارَةِ بُرْج فِي سَنَةِ أَرْبَعٍ وَسِتِّ مائَةٍ، وَعَمَّرَ عِدَّةَ قِلاعٍ.
قَالَ المُوَفَّقُ عَبْدُ اللَّطِيْفِ: كَانَ أَعْمَق إِخْوَته فِكْراً، وَأَطولهُم عُمْراً، وَأَنظرهُم فِي الْعَوَاقِب، وَأَحبهُم لِلدِّرْهَمِ، وَكَانَ فِيْهِ حِلْمٌ وَأَنَاةٌ وَصَبْرٌ عَلَى الشَّدَائِدِ، سَعِيْد الجَدّ، عَالِي الكَعْب، مُظَفَّراً، أَكُوْلاً، نَهِماً، يَأْكُلُ مِنَ الحَلْوَاء السُّكَّرِيَّة رَطْلاً بِالدِّمَشْقِيّ، وَكَانَ كَثِيْرَ الصَّلاَةِ، وَيَصُوْمُ الخَمِيْس، يُكْثِرُ الصَّدَقَة عِنْد نَزول الآفَات، وَكَانَ قَلِيْلَ الْمَرَض، لَقَدْ أُحضر إِلَيْهِ أَرْبَعُوْنَ حملاً مِنَ الْبِطِّيخ، فَكسر الجَمِيْع، وَبَالَغَ فِي الأَكل، فَحمّ يَوْماً، وَكَانَ كَثِيْرَ التّمتع بِالجَوَارِي، وَلاَ يَدخل عَلَيْهِنَّ خَادِماً إِلاَّ دُوْنَ البلوَغ.
نجب لَهُ عِدَّةُ أَوْلاَد سلطنهُم، وَزوّج بنَاته بِمُلُوْك الأَطرَاف.
وَقَدِ اُحْتِيلَ عَلَى الْفَتْك بِهِ مَرَّات، وَيُسَلِّمُهُ الله.
وَكَانَ شَدِيدَ المُلاَزَمَة لخدمَة أَخِيْهِ صَلاَح الدِّيْنِ، وَمَا زَالَ يَتحيّل حَتَّى أَعْطَاهُ العَزِيْز دِمَشْق، فَكَانَتِ السَّبَب فِي أَنْ تَملّك البِلاَد، وَلَمَّا جَاءهُ بِمَنْشُوْرهَا ابْن أَبِي الحَجَّاجِ أَعْطَاهُ أَلف دِيْنَار، ثُمَّ جرت أُمُوْر يَطول شرحهَا وَقِتَال عَلَى المُلك، وَلَوْ كَانَ ذَلِكَ التّعب وَالحَرْب جِهَاد للْفرنج لأَفلح.وَتملّك ابْنه الأَوْحَدُ خِلاَط، فَقتل خلقاً مِنْ عَسْكَرهَا.
قَالَ المُوَفَّقُ: فَقَالَ لِي بَعْض خواصة: إِنَّهُ قَتَل فِي مُدَّةٍ ثَمَانِيَةَ عشرَ أَلْفاً مِنَ الخَواص كَانَ يَقتلهُم ليلاً وَيلقيهم فِي الْآبَار، فَمَا أُمهِلَ وَاختل عقلُه وَمَاتَ، وَقَدْ بَعَثَ إِلَيْهِ أَبُوْهُ مُعَزِّماً ظنَّه جُنَّ، فَتَمَلَّكَ بَعْدَهُ الأَشرف ... ، إِلَى أَنْ قَالَ:
وَرَدَ العَادل وَرمَاح الفِرَنْج فِي أَثره حَتَّى وَصل دِمَشْق وَلَمْ يَدخلهَا، وَشجعه المُعْتَمِد، وَأَمَّا الفِرَنْج فَظنُّوا هزِيمته مكيدَة، فَرجعُوا بَعْدمَا عَاثُوا، وَقصدُوا دِمْيَاط، وَقِيْلَ: عرض لَهُ ضَعْف وَرعشَة، وَاعْتَرَاهُ وَرم الأُنثيين، فَمَاتَ بِظَاهِر دِمَشْق.
كَانَتْ خزَانته بجَعْبَر وَبِهَا وَلدُه الحَافِظ ثُمَّ نَقلهَا إِلَى دِمَشْقَ، فَحصلت فِي قبضَة وَلده المُعَظَّم، وَكَانَ قَدْ مكر وَحسّن لأَخِيه العصيَان فَفَعَل، فَبَادر أَبُوْهُ وَحَوَّل الأَمْوَال.
وَقَدْ حَدَّثَ العَادل بِجُزْء السَّابِع مِنْ (المَحَامِلِيَّات) عَنِ السِّلَفِيّ، رَوَاهُ عَنْهُ: ابْنُهُ؛ الصَّالِح إِسْمَاعِيْل، وَالشِّهَاب القُوْصِيّ، وَأَبُو بَكْرٍ ابْن النُّشبِيّ، وَمَاتَ وَفِي خزَانته سَبْع مائَة أَلْف دِيْنَار عيناً.
تُوُفِّيَ: بعَالقين، فِي جُمَادَى الآخِرَةِ، سَنَةَ خَمْسَ عَشْرَةَ وَسِتّ مائَةٍ، وَدفن
بِالقَلْعَة أَرْبَع سِنِيْنَ فِي تَابوت، ثُمَّ نَقل إِلَى تُرْبَته.وَخَلَّفَ عِدَّةَ أَوْلاَد: الكَامِل صَاحِب مِصْر، وَالمُعَظَّم صَاحِب دِمَشْق، وَالأَشرف صَاحِب أَرْمِيْنِيَةَ ثُمَّ دِمَشْق، وَالصَّالِح عِمَاد الدِّيْنِ، وَشِهَاب الدِّيْنِ غَازِياً صَاحِب مَيَّافَارِقِيْن، وَآخرُ مَنْ مَاتَ مِنْهُم: تَقِيّ الدِّيْنِ عَبَّاس، وَعَاشَتْ بِنْته مُؤنسَة بِنْت العَادل بِمِصْرَ إِلَى سَنَةِ ثَلاَثٍ وَتِسْعِيْنَ وَسِتِّ مائَةٍ، وَحدثت بِإِجَازَة عفِيفَة.
قَالَ ابْنُ خَلِّكَانَ : كَانَ مَائِلاً إِلَى العُلَمَاء، حَتَّى لصَنف لَهُ الرَّازِيّ كِتَاب (تَأسيس التَّقْدِيس ) ، فَذَكَر اسْمه فِي خُطْبَتِهِ.
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to Al-Dhahabī (d. 1348 CE) - Siyar aʿlām al-nubalāʾ - الذهبي - سير أعلام النبلاء are being displayed.