أَبُو بكر العدوي سَمِعَ عَائِشَة وحفصة سَمِعَ عَنْهُ الجريري.
Al-Bukhārī (d. 870 CE) - al-Tārikh al-kabīr - البخاري - التاريخ الكبير
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
[
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 13266 239. أبو بكر الثقفي1 240. أبو بكر الحنفي3 241. أبو بكر الخزاعي1 242. أبو بكر الزبيدي1 243. أبو بكر العبسي2 244. أبو بكر العدوي2245. أبو بكر المدني1 246. أبو بكر المكي1 247. أبو بكر الهذلي2 248. أبو بكر بن أبي الجهم1 249. أبو بكر بن أبي الورد الأنصاري2 250. أبو بكر بن أبي زهير الثقفي1 251. أبو بكر بن أبي عبد الله الربعي1 252. أبو بكر بن أبي موسى الاشعري1 253. أبو بكر بن أبي يحيى1 254. أبو بكر بن أنس بن مالك2 255. أبو بكر بن الفضل1 256. أبو بكر بن المنكدر بن الهدير التيمي1 257. أبو بكر بن بشير بن كعب1 258. أبو بكر بن ثمامة بن النعمان الراسبي1 259. أبو بكر بن حفص بن عمر2 260. أبو بكر بن خالد بن عرفطة حليف1 261. أبو بكر بن زيد بن مهاجر1 262. أبو بكر بن سالم بن عبد الله1 263. أبو بكر بن سعيد1 264. أبو بكر بن سليمان بن أبي حثمة1 265. أبو بكر بن سليمان بن السائب1 266. أبو بكر بن شعيب بن الحبحاب1 267. أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث3 268. أبو بكر بن عبد الله7 269. أبو بكر بن عبد الله الأصبهاني1 270. أبو بكر بن عبد الله بن الزبير1 271. أبو بكر بن عبد الله بن قطاف1 272. أبو بكر بن عبيد الله5 273. أبو بكر بن عثمان بن سهل1 274. أبو بكر بن عثمان بن عبد الرحمن1 275. أبو بكر بن علي بن مقدم المقدمي1 276. أبو بكر بن عمارة بن رويبة الثقفي1 277. أبو بكر بن عمر بن عبد الرحمن1 278. أبو بكر بن عمر وبن عتبة1 279. أبو بكر بن عمرو بن عتبة الثقفي1 280. أبو بكر بن عمير1 281. أبو بكر بن عياش6 282. أبو بكر بن محمد بن زيد1 283. أبو بكر بن محمد بن عمر1 284. أبو بكر بن محمد بن عمر وبن1 285. أبو بكر بن نافع3 286. أبو بكر بن يحيى بن النضر الأنصاري1 287. أبو بكر بن يحيى بن النضر الانصاري1 288. أبو بكر بن يزيد بن سرجس1 289. أبو بكر عوذالله المخزومي1 290. أبو بكرة نفيع بن الحارث1 291. أبو بلخ الصغير1 292. أبو بيان1 293. أبو تميم الجيشاني3 294. أبو تميمة السلمي1 295. أبو توبة الهذلي1 296. أبو ثابت2 297. أبو ثابت الدمشقي1 298. أبو ثامن العابد1 299. أبو ثعلبة الاشجعي1 300. أبو ثمامة الحناط1 301. أبو ثمامة الصائدي1 302. أبو ثور1 303. أبو ثور الحداني1 304. أبو ثور الفهري1 305. أبو ثويب الفقيمي1 306. أبو جبر بن تميم بن حذلم الضبي1 307. أبو جبلة2 308. أبو جبير1 309. أبو جبير الجر موزي1 310. أبو جبيرة بن الضحاك الأنصاري1 311. أبو جحاف التميمي الكوفي1 312. أبو جروة المازني1 313. أبو جرى الهجيمي2 314. أبو جعدة الخطمي1 315. أبو جعفر4 316. أبو جعفر الأشجعي1 317. أبو جعفر الفراء2 318. أبو جعفر بن محمد بن ركانة1 319. أبو جعفر محمد بن النوشجان1 320. أبو جمرة الضبعي3 321. أبو جمعة4 322. أبو جهضم2 323. أبو جهضم الهجيمي1 324. أبو جهيم بن الحارث بن الصمة الأنصاري...2 325. أبو حاتم المزني2 326. أبو حازم4 327. أبو حاضر1 328. أبو حبيب3 329. أبو حبيب السلمي1 330. أبو حبيبة2 331. أبو حبيبة حاجب عبد الله بن الزبير1 332. أبو حذيفة3 333. أبو حذيفة بن حذيفة1 334. أبو حرب2 335. أبو حرب بن أبي الأسود الديلي البصري1 336. أبو حرب بن زيد بن خالد1 337. أبو حرة3 338. أبو حرة الرقاشي3 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 13266 239. أبو بكر الثقفي1 240. أبو بكر الحنفي3 241. أبو بكر الخزاعي1 242. أبو بكر الزبيدي1 243. أبو بكر العبسي2 244. أبو بكر العدوي2245. أبو بكر المدني1 246. أبو بكر المكي1 247. أبو بكر الهذلي2 248. أبو بكر بن أبي الجهم1 249. أبو بكر بن أبي الورد الأنصاري2 250. أبو بكر بن أبي زهير الثقفي1 251. أبو بكر بن أبي عبد الله الربعي1 252. أبو بكر بن أبي موسى الاشعري1 253. أبو بكر بن أبي يحيى1 254. أبو بكر بن أنس بن مالك2 255. أبو بكر بن الفضل1 256. أبو بكر بن المنكدر بن الهدير التيمي1 257. أبو بكر بن بشير بن كعب1 258. أبو بكر بن ثمامة بن النعمان الراسبي1 259. أبو بكر بن حفص بن عمر2 260. أبو بكر بن خالد بن عرفطة حليف1 261. أبو بكر بن زيد بن مهاجر1 262. أبو بكر بن سالم بن عبد الله1 263. أبو بكر بن سعيد1 264. أبو بكر بن سليمان بن أبي حثمة1 265. أبو بكر بن سليمان بن السائب1 266. أبو بكر بن شعيب بن الحبحاب1 267. أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث3 268. أبو بكر بن عبد الله7 269. أبو بكر بن عبد الله الأصبهاني1 270. أبو بكر بن عبد الله بن الزبير1 271. أبو بكر بن عبد الله بن قطاف1 272. أبو بكر بن عبيد الله5 273. أبو بكر بن عثمان بن سهل1 274. أبو بكر بن عثمان بن عبد الرحمن1 275. أبو بكر بن علي بن مقدم المقدمي1 276. أبو بكر بن عمارة بن رويبة الثقفي1 277. أبو بكر بن عمر بن عبد الرحمن1 278. أبو بكر بن عمر وبن عتبة1 279. أبو بكر بن عمرو بن عتبة الثقفي1 280. أبو بكر بن عمير1 281. أبو بكر بن عياش6 282. أبو بكر بن محمد بن زيد1 283. أبو بكر بن محمد بن عمر1 284. أبو بكر بن محمد بن عمر وبن1 285. أبو بكر بن نافع3 286. أبو بكر بن يحيى بن النضر الأنصاري1 287. أبو بكر بن يحيى بن النضر الانصاري1 288. أبو بكر بن يزيد بن سرجس1 289. أبو بكر عوذالله المخزومي1 290. أبو بكرة نفيع بن الحارث1 291. أبو بلخ الصغير1 292. أبو بيان1 293. أبو تميم الجيشاني3 294. أبو تميمة السلمي1 295. أبو توبة الهذلي1 296. أبو ثابت2 297. أبو ثابت الدمشقي1 298. أبو ثامن العابد1 299. أبو ثعلبة الاشجعي1 300. أبو ثمامة الحناط1 301. أبو ثمامة الصائدي1 302. أبو ثور1 303. أبو ثور الحداني1 304. أبو ثور الفهري1 305. أبو ثويب الفقيمي1 306. أبو جبر بن تميم بن حذلم الضبي1 307. أبو جبلة2 308. أبو جبير1 309. أبو جبير الجر موزي1 310. أبو جبيرة بن الضحاك الأنصاري1 311. أبو جحاف التميمي الكوفي1 312. أبو جروة المازني1 313. أبو جرى الهجيمي2 314. أبو جعدة الخطمي1 315. أبو جعفر4 316. أبو جعفر الأشجعي1 317. أبو جعفر الفراء2 318. أبو جعفر بن محمد بن ركانة1 319. أبو جعفر محمد بن النوشجان1 320. أبو جمرة الضبعي3 321. أبو جمعة4 322. أبو جهضم2 323. أبو جهضم الهجيمي1 324. أبو جهيم بن الحارث بن الصمة الأنصاري...2 325. أبو حاتم المزني2 326. أبو حازم4 327. أبو حاضر1 328. أبو حبيب3 329. أبو حبيب السلمي1 330. أبو حبيبة2 331. أبو حبيبة حاجب عبد الله بن الزبير1 332. أبو حذيفة3 333. أبو حذيفة بن حذيفة1 334. أبو حرب2 335. أبو حرب بن أبي الأسود الديلي البصري1 336. أبو حرب بن زيد بن خالد1 337. أبو حرة3 338. أبو حرة الرقاشي3 ◀ Prev. 100▶ Next 100
You are viewing hadithtransmitters.hawramani.com in filtered mode: only posts belonging to
Al-Bukhārī (d. 870 CE) - al-Tārikh al-kabīr - البخاري - التاريخ الكبير are being displayed.
Similar and related entries:
مواضيع متعلقة أو متشابهة بهذا الموضوع
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=72511&book=5519#62b0f5
أبو بكر بن نافع مولى ابن عمر، القرشي العدوي
قال المروذي: سألته عن عمر بن نافع، وعبد اللَّه بن نافع، فقال: عمر لا أعرفه، وأبو بكر بن نافع تكلم بشيء.
"العلل" رواية المروذي وغيره (195)
وقال المروذي: وعرضت على أبي عبد اللَّه كتابًا فيه أبو بكر بن نافع؛ فقال: أبو بكر بن نافع هو عبد اللَّه بن نافع، وتكلم بشيء.
"العلل" رواية المروذي وغيره (293)، (295)
قال عبد اللَّه: سألت أبي عن أبي بكر بن نافع مولى ابن عمر؛ فقال: هذا مديني من أوثق ولد نافع.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4374)
قال المروذي: سألته عن عمر بن نافع، وعبد اللَّه بن نافع، فقال: عمر لا أعرفه، وأبو بكر بن نافع تكلم بشيء.
"العلل" رواية المروذي وغيره (195)
وقال المروذي: وعرضت على أبي عبد اللَّه كتابًا فيه أبو بكر بن نافع؛ فقال: أبو بكر بن نافع هو عبد اللَّه بن نافع، وتكلم بشيء.
"العلل" رواية المروذي وغيره (293)، (295)
قال عبد اللَّه: سألت أبي عن أبي بكر بن نافع مولى ابن عمر؛ فقال: هذا مديني من أوثق ولد نافع.
"العلل" رواية عبد اللَّه (4374)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=161147&book=5519#a94a49
أَبُو بكر بن عبد الله بن أبي الجهم الْعَدوي عَن ابْن عمر روى عَنهُ أَبُو حنيفَة مَشْهُور فِي التَّهْذِيب
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100297&book=5519#60eccb
أبو بكر بن عبد الله بن ابى الجهم بن صخير العدوى روى عن عمرة بنت عبد الرحمن وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود روى عنه حجاج بن ارطاة وشعبة وسفيان وشريك وعلى بن صالح وابو العميس والوليد بن جميع سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين انه قال: أبو بكر بن أبي الجهم ثقة.
نا عبد الرحمن قال سألت أبى عن أبى بكر بن ابى الجهم فقال: صدوق.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبي عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين انه قال: أبو بكر بن أبي الجهم ثقة.
نا عبد الرحمن قال سألت أبى عن أبى بكر بن ابى الجهم فقال: صدوق.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100302&book=5519#e8bdb4
أبو بكر العدوى سمع عائشة وحفصة روى عنه الجريرى سمعت يقول ذلك.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=100302&book=5519#94b807
أبو بكر العدوى سمع عائشة وحفصة زوجى النبى عليه السلام. روى عنه الجريرى.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=121532&book=5519#9a18f6
أَبُو بكر بن نَافِع الْعَدوي مولى عبد الله بن عمر بن الْخطاب الْقرشِي الْمدنِي
روى عَن أَبِيه فِي الْوضُوء
روى عَنهُ مَالك بن أنس
توفّي سنة ثَمَان وَسبعين وَمِائَة وَهُوَ من أَفْرَاد مُسلم
روى عَن أَبِيه فِي الْوضُوء
روى عَنهُ مَالك بن أنس
توفّي سنة ثَمَان وَسبعين وَمِائَة وَهُوَ من أَفْرَاد مُسلم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64784&book=5519#f2797d
أَبُو بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ
- أَبُو بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ بْن زَيْد بْن لوذان بْن عَمْرو بن عَبْد عوف بْن غنم بْن مالك بْن النجار من الأنصار. ثم من الخزرج. وأمه كبشة بِنْتُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعْدِ بْنِ زُرَارَةَ بن عدس من بني مالك بن النجار. وخالته عمرة بنت عبد الرحمن. التي روت عن عائشة. فولد أبو بكر بن محمد: محمدا. وعبد الله. وعبد الرحمن. وأمهم فاطمة بنت عمارة بن عمرو بن حزم من بني مالك بن النجار. وأمة الرحمن بنت أبي بكر. لأم ولد. وأبو بكر هو اسمه. قَالَ: أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ. عَنْ يَحْيَى بْنِ سعيد. في حديث رواه أن أبا بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ كان على القضاء بالمدينة. قَالَ: أخبرنا معن بن عيسى. قَالَ: حَدَّثَنِي سعيد بن مسلم. قَالَ: رأيت أبا بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ يقضي في المسجد في زمان عمر بن عبد العزيز. يعني في ولاية عمر بن عبد العزيز على المدينة للوليد بن عبد الملك. قَالَ: أَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى. قَالَ: حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ. عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهُ رأى أبا بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ يقضي في المسجد معه حرسيان مستندا إلى الأسطوانة عند القبر. قَالَ محمد بن عمر: فلما ولي عمر بن عبد العزيز الخلافة ولى أبا بكر بن محمد إمرة المدينة. فاستقضى أبو بكر على المدينة ابن عمه أبا طوالة بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ معمر بن حزم. وكان أبو بكر هو الذي يصلي بالناس ويلي أمرهم. قَالَ: أَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى. قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الْغُصْنِ. قَالَ: لَمْ أَرَ عَلَى أبي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ عَلَى الْمِنْبَرِ سَيْفًا قَطُّ. قَالَ: أَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى. قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الْغُصْنِ. قَالَ: رَأَيْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ مُحَمَّدٍ يَعْتَمُّ يَوْمَ الْعِيدِ وَيَوْمَ الْجُمُعَةِ بِعِمَامَةٍ بَيْضَاءَ. وَرَأَيْتُهُ يَخْلَعَ نَعْلَيْهِ إِذَا رَقَا مِنْبَرَ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ. قال: حدثنا أبو الْغُصْنِ: أَنَّهُ رَأَى أَبَا بَكْرِ بْنَ مُحَمَّدٍ يَصْبُغُ بِالْحِنَّاءِ وَيُقَتِّمُ. قَالَ: أَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى. قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الْغُصْنِ. قَالَ: رَأَيْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ مُحَمَّدٍ مُتَخَتِّمًا فِي يَمِينِهِ خَاتَمُ ذَهَبٍ فَصُّهُ يَاقُوتَةٌ حَمْرَاءُ. قَالَ: أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أويس. قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الْغُصْنِ. أَنَّهُ رَأَى أَبَا بَكْرِ بْنَ مُحَمَّدٍ فِي إِصْبَعِهِ الْيُمْنَى خَاتَمٌ فِيهِ يَاقُوتَةٌ لَوْنُهَا لَوْنُ السَّمَاءِ. قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ الحارثي. قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ. عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ محمد بن عمرو بْنِ حَزْمٍ. أَنَّ أَبَاهَ قَالَ: لا تَزِيُدُونِي عَلَى ثَلاثَةِ أَثْوَابٍ رَيْطَاتٍ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: تُوُفِّيَ أَبُو بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ بِالْمَدِينَةِ سَنَةَ عِشْرِينَ وَمِائَةٍ في خلافة هشام بن عبد الملك. وهو ابْنُ أَرْبَعٍ وَثَمَانِينَ سَنَةً. وَكَانَ ثِقَةً كَثِيرَ الْحَدِيثِ.
- أَبُو بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ بْن زَيْد بْن لوذان بْن عَمْرو بن عَبْد عوف بْن غنم بْن مالك بْن النجار من الأنصار. ثم من الخزرج. وأمه كبشة بِنْتُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعْدِ بْنِ زُرَارَةَ بن عدس من بني مالك بن النجار. وخالته عمرة بنت عبد الرحمن. التي روت عن عائشة. فولد أبو بكر بن محمد: محمدا. وعبد الله. وعبد الرحمن. وأمهم فاطمة بنت عمارة بن عمرو بن حزم من بني مالك بن النجار. وأمة الرحمن بنت أبي بكر. لأم ولد. وأبو بكر هو اسمه. قَالَ: أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ. عَنْ يَحْيَى بْنِ سعيد. في حديث رواه أن أبا بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ كان على القضاء بالمدينة. قَالَ: أخبرنا معن بن عيسى. قَالَ: حَدَّثَنِي سعيد بن مسلم. قَالَ: رأيت أبا بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ يقضي في المسجد في زمان عمر بن عبد العزيز. يعني في ولاية عمر بن عبد العزيز على المدينة للوليد بن عبد الملك. قَالَ: أَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى. قَالَ: حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ. عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهُ رأى أبا بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ يقضي في المسجد معه حرسيان مستندا إلى الأسطوانة عند القبر. قَالَ محمد بن عمر: فلما ولي عمر بن عبد العزيز الخلافة ولى أبا بكر بن محمد إمرة المدينة. فاستقضى أبو بكر على المدينة ابن عمه أبا طوالة بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ معمر بن حزم. وكان أبو بكر هو الذي يصلي بالناس ويلي أمرهم. قَالَ: أَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى. قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الْغُصْنِ. قَالَ: لَمْ أَرَ عَلَى أبي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ عَلَى الْمِنْبَرِ سَيْفًا قَطُّ. قَالَ: أَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى. قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الْغُصْنِ. قَالَ: رَأَيْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ مُحَمَّدٍ يَعْتَمُّ يَوْمَ الْعِيدِ وَيَوْمَ الْجُمُعَةِ بِعِمَامَةٍ بَيْضَاءَ. وَرَأَيْتُهُ يَخْلَعَ نَعْلَيْهِ إِذَا رَقَا مِنْبَرَ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ: أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ. قال: حدثنا أبو الْغُصْنِ: أَنَّهُ رَأَى أَبَا بَكْرِ بْنَ مُحَمَّدٍ يَصْبُغُ بِالْحِنَّاءِ وَيُقَتِّمُ. قَالَ: أَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى. قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الْغُصْنِ. قَالَ: رَأَيْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ مُحَمَّدٍ مُتَخَتِّمًا فِي يَمِينِهِ خَاتَمُ ذَهَبٍ فَصُّهُ يَاقُوتَةٌ حَمْرَاءُ. قَالَ: أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أويس. قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الْغُصْنِ. أَنَّهُ رَأَى أَبَا بَكْرِ بْنَ مُحَمَّدٍ فِي إِصْبَعِهِ الْيُمْنَى خَاتَمٌ فِيهِ يَاقُوتَةٌ لَوْنُهَا لَوْنُ السَّمَاءِ. قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ الحارثي. قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ. عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَمْرٍو. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ محمد بن عمرو بْنِ حَزْمٍ. أَنَّ أَبَاهَ قَالَ: لا تَزِيُدُونِي عَلَى ثَلاثَةِ أَثْوَابٍ رَيْطَاتٍ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: تُوُفِّيَ أَبُو بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ بِالْمَدِينَةِ سَنَةَ عِشْرِينَ وَمِائَةٍ في خلافة هشام بن عبد الملك. وهو ابْنُ أَرْبَعٍ وَثَمَانِينَ سَنَةً. وَكَانَ ثِقَةً كَثِيرَ الْحَدِيثِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64784&book=5519#fbc31c
أبو بكر بن محمد
- أبو بكر بن محمد بن زيد بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ. وأمه أم ولد اسمها شعثاء ولم يعقب توفي بعد خروج مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَسَنٍ بِالْمَدِينَةِ. وقبل سنة خمسين ومائة. وقد روي عنه. وكان قليل الحديث.
- أبو بكر بن محمد بن زيد بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ. وأمه أم ولد اسمها شعثاء ولم يعقب توفي بعد خروج مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَسَنٍ بِالْمَدِينَةِ. وقبل سنة خمسين ومائة. وقد روي عنه. وكان قليل الحديث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64784&book=5519#136a5c
أَبُو بَكْرٍ بنُ مُحَمَّدٍ اثنان: ابْنُ عَبْدُ اللَّهِ بْن عُمَر، والأَنْصَارِيُّ النَّجَّارِيُّ .
1 - أَبُو بَكْرٍ بنُ مُحَمَّدِ بْن زَيْد بْن عَبد اللَّه بْن عُمَر بن الْخَطَّاب القُرَشِيُّ العَدَويُّ، ثقة من كبار أتباع التابعين ، روى عن: أبيه، وعم أبيه سالم ونافع مولى بن عمر ، أخرج له النَّسائي حديثًا واحدًا في كتاب مناسك الحج عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عُمَرَ - رضي الله عنه -، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ: «لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لَكَ لَبَّيْكَ، إِنَّ الْحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ وَالْمُلْكَ، لا شَرِيكَ لَكَ» . مات في سنة (150 هـ) .
2 - أَبُو بَكْرٍ بنُ مُحَمَّدِ بن عَمْرٍو بْنِ حَزْمِ الأَنْصَارِيُّ النَّجَّارِيُّ، وقد ينسب إلى جده، اسمه وكنيته واحد وقيل إنَّه يكنى أبا محمد، ثقة عابد من صغار التَّابعين ، روى عن: أبيه، وأرسل عن جده، وعبد الله بن زيد بن عبد ربه الأنصاري، وعن خالته عمرة بنت عبد الرحمن، وأبي حية البَدْرِي، وخالدة بنت أنس ولها صحبه، والسائب بن يزيد، وعباد بن تميم، وسلمان الأَغَرّ، وعبد الله بن قيس بن مَخْرَمَةَ، وعبد الله بن عمر بن عثمان، وعمرو بن سليم الزرْقِيّ، وعمر بن عبد العزيز، وأبي سَلَمَةَ بن عبد الرحمن، وأَبِي الْبَدَّاحِ بن عَاصِمٍ، وجماعة. وعنه: ابناه عبد الله ومحمد، وابن عمه محمد بن عمارة بن عمرو بن حزم، وعمرو بن دينار وهو أكبر منه، والزُّهري، ويحيى بن سعيد الأنصاري، والوليد بن أبي هشام، ويزيد بن الهاد، وعبد الله بن عبد الرحمن، وأبو حسين، وسعيد بن أبي هلال، وعبد الرحمن بن عبد الله المَسْعُوْدِيّ، وأفلح بن حميد، وأُبِي بن عباس بن سهل ابن سعد وآخرون . أخرج له البخاري في الصحيح عشرة أحاديث : في كتاب الحيض، والجمعة، والأدب وغيرها، وأخرج له مسلم في صحيحه ثمانية عشر حديثًا : في كتاب المساجد، وصلاة المسافرين، والحج وغيرها، كما له عند أبي داود في السنن تسعة أحاديث : في كتاب الصلاة، والمناسك، والنكاح وغيرها، وله عند الترمذي في السنن تسعة
أحاديث : في أبواب الوتر، والسفر، والحج وغيرها، كما له عند النَّسائي في السنن الصغرى ثلاثة وعشرون حديثًا : في كتاب الطهارة، والسهو، الاسْتِسْقَاءِ وغيرها، وأما ابن ماجه فله في السنن أربعة عشر حديثًا : في كتاب إقامة الصلاة، والجنائز، والطب وغيرها، مات في سنة (120 هـ) .
1 - أَبُو بَكْرٍ بنُ مُحَمَّدِ بْن زَيْد بْن عَبد اللَّه بْن عُمَر بن الْخَطَّاب القُرَشِيُّ العَدَويُّ، ثقة من كبار أتباع التابعين ، روى عن: أبيه، وعم أبيه سالم ونافع مولى بن عمر ، أخرج له النَّسائي حديثًا واحدًا في كتاب مناسك الحج عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عُمَرَ - رضي الله عنه -، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ: «لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لَكَ لَبَّيْكَ، إِنَّ الْحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ وَالْمُلْكَ، لا شَرِيكَ لَكَ» . مات في سنة (150 هـ) .
2 - أَبُو بَكْرٍ بنُ مُحَمَّدِ بن عَمْرٍو بْنِ حَزْمِ الأَنْصَارِيُّ النَّجَّارِيُّ، وقد ينسب إلى جده، اسمه وكنيته واحد وقيل إنَّه يكنى أبا محمد، ثقة عابد من صغار التَّابعين ، روى عن: أبيه، وأرسل عن جده، وعبد الله بن زيد بن عبد ربه الأنصاري، وعن خالته عمرة بنت عبد الرحمن، وأبي حية البَدْرِي، وخالدة بنت أنس ولها صحبه، والسائب بن يزيد، وعباد بن تميم، وسلمان الأَغَرّ، وعبد الله بن قيس بن مَخْرَمَةَ، وعبد الله بن عمر بن عثمان، وعمرو بن سليم الزرْقِيّ، وعمر بن عبد العزيز، وأبي سَلَمَةَ بن عبد الرحمن، وأَبِي الْبَدَّاحِ بن عَاصِمٍ، وجماعة. وعنه: ابناه عبد الله ومحمد، وابن عمه محمد بن عمارة بن عمرو بن حزم، وعمرو بن دينار وهو أكبر منه، والزُّهري، ويحيى بن سعيد الأنصاري، والوليد بن أبي هشام، ويزيد بن الهاد، وعبد الله بن عبد الرحمن، وأبو حسين، وسعيد بن أبي هلال، وعبد الرحمن بن عبد الله المَسْعُوْدِيّ، وأفلح بن حميد، وأُبِي بن عباس بن سهل ابن سعد وآخرون . أخرج له البخاري في الصحيح عشرة أحاديث : في كتاب الحيض، والجمعة، والأدب وغيرها، وأخرج له مسلم في صحيحه ثمانية عشر حديثًا : في كتاب المساجد، وصلاة المسافرين، والحج وغيرها، كما له عند أبي داود في السنن تسعة أحاديث : في كتاب الصلاة، والمناسك، والنكاح وغيرها، وله عند الترمذي في السنن تسعة
أحاديث : في أبواب الوتر، والسفر، والحج وغيرها، كما له عند النَّسائي في السنن الصغرى ثلاثة وعشرون حديثًا : في كتاب الطهارة، والسهو، الاسْتِسْقَاءِ وغيرها، وأما ابن ماجه فله في السنن أربعة عشر حديثًا : في كتاب إقامة الصلاة، والجنائز، والطب وغيرها، مات في سنة (120 هـ) .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64784&book=5519#3df92b
- وأبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم بن زيد بن لوذان بن عمرو بن عبد عوف بن غنم بن مالك بن النجار.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64784&book=5519#512f8f
- وأبو بكر بن محمد بن عبد الله بن محمد بن أبي سبرة بن أبي رهم بن عبد العزى. مات سنة اثنتين وستين ومائة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64768&book=5519#695e84
- وأبو بكر بن عبد الله بن أبي مريم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64768&book=5519#ddef53
- وأبو بكر بن عبد الله بن الزبير بن العوام. أمه ريطة بنت عبد الرحمن بن الحارث بن هشام.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64768&book=5519#19ba96
- وأبو بكر بن عبد الله بن محمد بن أبي سبرة. من بني عامر بن لؤي. مات سنة اثنتين وستين ومائة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64768&book=5519#6ee135
أبو بكر بن عبد الله
- أبو بكر بن عبد الله بن الزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ بْنِ خُوَيْلِدِ بْنِ أَسَدِ. وأمه ريطة بنت عبد الرحمن بن الحارث بن هشام. فولد أبو بكر بن عبد الله: عبد الرحمن. وأمه أمة الرحمن بنت الجعد بن عبد الله ابن ماعز بن مجالد بن ثور بن معاوية بن البكاء بن عامر. وقد روي عنه أيضا.
- أبو بكر بن عبد الله بن الزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ بْنِ خُوَيْلِدِ بْنِ أَسَدِ. وأمه ريطة بنت عبد الرحمن بن الحارث بن هشام. فولد أبو بكر بن عبد الله: عبد الرحمن. وأمه أمة الرحمن بنت الجعد بن عبد الله ابن ماعز بن مجالد بن ثور بن معاوية بن البكاء بن عامر. وقد روي عنه أيضا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64768&book=5519#d42d7c
أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ
- أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بن أبي سَبْرَةَ بْنُ أَبِي رُهْمِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بن أبي قيس. وأمه أم ولد وكان كثير العلم والسماع والرواية. ولي قضاء مكة لزياد بن عبيد الله. وكان يفتي بالمدينة. ثم كتب إليه فقدم به بغداد. فولي قضاء موسى بن المهدي. وهو يومئذ ولي عهد. ثم مات ببغداد سنة اثنتين وَسِتِّينَ وَمِائَةٍ. فِي خِلافَةِ الْمَهْدِيِّ وَهُوَ ابْنُ ستين سنة. فلما مات ابن أبي سبرة بعث إلى أبي يوسف يعقوب بن إبراهيم فاستقضى مكانه. فلم يزل قاضيًا مع موسى وهو ولى عهد وخرج معه إلى جرجان. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ. قَالَ: سَمِعْتُ أبا بكر بن أبي سبرة يقول: قَالَ لي ابن جريج: اكتب لي أحاديث من أحاديثك جيادًا. قَالَ: فكتبت له ألف حديث. ودفعتها إليه. ما قرأها علي ولا قرأتها عليه. قَالَ محمد بن عمر: ثم رأيت ابن جريج قد أدخل في كتبه أحاديث كثيرة من حديثه. يقول: حدثني أبو بكر بن عبد الله- يعني ابن أبي سبرة- وكان كثير الحديث وليس بحجة.
- أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بن أبي سَبْرَةَ بْنُ أَبِي رُهْمِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بن أبي قيس. وأمه أم ولد وكان كثير العلم والسماع والرواية. ولي قضاء مكة لزياد بن عبيد الله. وكان يفتي بالمدينة. ثم كتب إليه فقدم به بغداد. فولي قضاء موسى بن المهدي. وهو يومئذ ولي عهد. ثم مات ببغداد سنة اثنتين وَسِتِّينَ وَمِائَةٍ. فِي خِلافَةِ الْمَهْدِيِّ وَهُوَ ابْنُ ستين سنة. فلما مات ابن أبي سبرة بعث إلى أبي يوسف يعقوب بن إبراهيم فاستقضى مكانه. فلم يزل قاضيًا مع موسى وهو ولى عهد وخرج معه إلى جرجان. قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ. قَالَ: سَمِعْتُ أبا بكر بن أبي سبرة يقول: قَالَ لي ابن جريج: اكتب لي أحاديث من أحاديثك جيادًا. قَالَ: فكتبت له ألف حديث. ودفعتها إليه. ما قرأها علي ولا قرأتها عليه. قَالَ محمد بن عمر: ثم رأيت ابن جريج قد أدخل في كتبه أحاديث كثيرة من حديثه. يقول: حدثني أبو بكر بن عبد الله- يعني ابن أبي سبرة- وكان كثير الحديث وليس بحجة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=64768&book=5519#cd66ec
أَبُو بَكْرٍ بنُ عَبْدِ اللهِ وتطلق على أربعة: الأوَّل العَدَويّ، والثَّاني ابْن الزُّبَيْر بْن الْعَوَّامِ، والثَّالث العَامِرِيّ، والرَّابع الغَسَّانِيّ.
1 - أَبُو بَكْرٍ بنُ عَبْدِ اللهِ: هو ابن أَبِي الجهمٍ العَدَويُّ ، وقد ينسب إلى جده، ثقة فقيه من الطبقة التي تلي الوسطى من التَّابعين ، روى عن: عمه محمد بن أبي الجهم بن حذيفة، وابن عمر، وفاطمة بنت قيس، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة وغيرهم، وعنه: شعبة، والثوري، وأَبُو العُمَيْسِ، وعلي بن صالح بن حي، وشريك ، أخرج له مسلم حديثين كلاهما في كتاب الطلاق ، وله عند الترمذي حديث واحد في كتاب النكاح عن فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ - رضي الله عنهم - أنها حَدَّثَت، أَنَّ زَوْجَهَا طَلَّقَهَا ثَلاثًا، وَلَمْ يَجْعَلْ لَهَا سُكْنَى وَلا نَفَقَةً، قَالَتْ: وَوَضَعَ لِي عَشَرَةَ أَقْفِزَةٍ عِنْدَ ابْنِ عَمٍّ لَهُ ... الحديث ، كما أخرج له النَّسائي في السنن الصغرى ثلاثة أحاديث : في كتاب صلاة الخوف، والطلاق، وله متابعة واحدة عند أبي داود في كتاب الطلاق حديث فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ - رضي الله عنهم - السابق ، وله عند ابن ماجه في السنن حديثان : في كتاب النِّكاح، وكتاب الطلاق.
2 - أَبُو بَكْرٍ بنُ عَبْدِ اللهِ: هو ابن الزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ القُرَشِيّ من الوسطى من التابعين ، أورده المزي في التهذيب ، والذَّهبِي في الكاشف ، ولم يذكرا فيه جرحًا ولا تعديلاً، وقال الحافظ ابن حجر: مستور .
روى عن: جده، وجَدَّتِهِ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ، أو سُعْدَى بِنْتِ عَوْفٍ بالشك، روى عنه: عثمان بن حكيم الأنصاري، وابن أبي خيرة ، أخرج له ابنُ ماجه حديثًا واحدًا في كتاب المناسك عَنْ جَدَّتِهِ قَالَ: لا أَدْرِي أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ أَوْ سُعْدَى بِنْتِ عَوْفٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَى ضُبَاعَةَ بِنْتِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ - رضي الله عنهم - فَقَالَ: " مَا يَمْنَعُكِ، يَا عَمَّتَاهُ مِنَ الْحَجِّ؟ فَقَالَتْ: أَنَا امْرَأَةٌ سَقِيمَةٌ، وَأَنَا أَخَافُ الْحَبْسَ، قَالَ: «فَأَحْرِمِي وَاشْتَرِطِي، أَنَّ مَحِلَّكِ، حَيْثُ حُبِسْتِ» ، مات أبو بكر شابًّا .
3 - أَبُو بَكْرٍ بنُ عَبْدِ اللهِ: هو ابْنُ أَبِي سَبْرَةَ بن أَبِي رهم القُرَشِيّ العَامِرِيُّ ، وقد ينسب إلى جده رموه بالوضع من كبار أتباع التَّابعين ، روى عن: الأعرج، وزيد بن أسلم، وصفوان بن سليم، وموسى بن عقبة، وهشام بن عروة، وشريك بن أبي نمر، وعطاء ابن أبي رباح، ويحيى بن سعيد الأنصاري، وإبراهيم بن محمد وجماعة، وعنه: عبد الرَّزَّاق سليمان بن محمد بن سبرة ، أخرج له ابن ماجه في السنن حديثًا واحدًا عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ - رضي الله عنه -، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا، فَإِنَّ اللَّهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: أَلا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ أَلا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ أَلا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ أَلا كَذَا أَلا كَذَا، حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ» . قلتُ: هذا حديث انْفَرَدَ به ابنُ ماجه عن السِّتَّة، قَالَ الْحَافِظُ الْمِزِّيُّ فِيمَا نُقِلَ عَنْهُ: "إِنَّ الْغَالِبَ فِيمَا انْفَرَدَ بِهِ الضَّعْفُ" . وهو كما قال فإنَّ هذا الحديث ليس ضعيفٌ فحسب بل موضوع؛ لأنَّ فيه أَبُو بَكْرٍ بْن أَبِي سَبْرَةَ العَامِرِيّ وهو يَضَعُ الْحَدِيث ، ومتنه مركب من عدة أحاديث، مات في سنة (162 هـ) .
4 - أَبُو بَكْرٍ بنُ عَبْدِ اللهِ: هو ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ الغَسَّانِيُّ الشَّامِيُّ، وقد ينسب إلى جده قيل اسمه بكير، وقيل عبد السلام، ضعيف وكان قد سُرِقَ بيته فاختلط من كبار أتباع التابعين ، روى عن: أبيه، وابن عمه الوليد بن سفيان بن أبي مريم، وحكيم بن عمير، وراشد بن سعد، وضمرة بن حبيب، وخالد بن معدان، وعطية بن قيس، وعمير بن هانئ وغيرهم، وعنه: عبد الله بن المبارك، وعيسى بن يونس، وإسماعيل بن عَيَّاش، والوليد ابن مسلم، وبقية بن الوليد، وأبو المغيرة الخَوْلاَنِيُّ، وأبو اليمان وغيرهم ، أخرج له أبو داود في السنن حديثين : في كتاب الملاحم، والأدب، وله عند الترمذي السنن أربعة أحاديث : في كتاب الجنائز، والفتن، صفة القيامة، وتفسير القرآن، وله عند ابن ماجه السنن ثلاثة أحاديث : في كتاب ما جاء في الجنائز، وكتاب الفتن، وكتاب الزُّهد، مات في سنة (156 هـ) .
1 - أَبُو بَكْرٍ بنُ عَبْدِ اللهِ: هو ابن أَبِي الجهمٍ العَدَويُّ ، وقد ينسب إلى جده، ثقة فقيه من الطبقة التي تلي الوسطى من التَّابعين ، روى عن: عمه محمد بن أبي الجهم بن حذيفة، وابن عمر، وفاطمة بنت قيس، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة وغيرهم، وعنه: شعبة، والثوري، وأَبُو العُمَيْسِ، وعلي بن صالح بن حي، وشريك ، أخرج له مسلم حديثين كلاهما في كتاب الطلاق ، وله عند الترمذي حديث واحد في كتاب النكاح عن فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ - رضي الله عنهم - أنها حَدَّثَت، أَنَّ زَوْجَهَا طَلَّقَهَا ثَلاثًا، وَلَمْ يَجْعَلْ لَهَا سُكْنَى وَلا نَفَقَةً، قَالَتْ: وَوَضَعَ لِي عَشَرَةَ أَقْفِزَةٍ عِنْدَ ابْنِ عَمٍّ لَهُ ... الحديث ، كما أخرج له النَّسائي في السنن الصغرى ثلاثة أحاديث : في كتاب صلاة الخوف، والطلاق، وله متابعة واحدة عند أبي داود في كتاب الطلاق حديث فَاطِمَةَ بِنْتِ قَيْسٍ - رضي الله عنهم - السابق ، وله عند ابن ماجه في السنن حديثان : في كتاب النِّكاح، وكتاب الطلاق.
2 - أَبُو بَكْرٍ بنُ عَبْدِ اللهِ: هو ابن الزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ القُرَشِيّ من الوسطى من التابعين ، أورده المزي في التهذيب ، والذَّهبِي في الكاشف ، ولم يذكرا فيه جرحًا ولا تعديلاً، وقال الحافظ ابن حجر: مستور .
روى عن: جده، وجَدَّتِهِ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ، أو سُعْدَى بِنْتِ عَوْفٍ بالشك، روى عنه: عثمان بن حكيم الأنصاري، وابن أبي خيرة ، أخرج له ابنُ ماجه حديثًا واحدًا في كتاب المناسك عَنْ جَدَّتِهِ قَالَ: لا أَدْرِي أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ أَوْ سُعْدَى بِنْتِ عَوْفٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَى ضُبَاعَةَ بِنْتِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ - رضي الله عنهم - فَقَالَ: " مَا يَمْنَعُكِ، يَا عَمَّتَاهُ مِنَ الْحَجِّ؟ فَقَالَتْ: أَنَا امْرَأَةٌ سَقِيمَةٌ، وَأَنَا أَخَافُ الْحَبْسَ، قَالَ: «فَأَحْرِمِي وَاشْتَرِطِي، أَنَّ مَحِلَّكِ، حَيْثُ حُبِسْتِ» ، مات أبو بكر شابًّا .
3 - أَبُو بَكْرٍ بنُ عَبْدِ اللهِ: هو ابْنُ أَبِي سَبْرَةَ بن أَبِي رهم القُرَشِيّ العَامِرِيُّ ، وقد ينسب إلى جده رموه بالوضع من كبار أتباع التَّابعين ، روى عن: الأعرج، وزيد بن أسلم، وصفوان بن سليم، وموسى بن عقبة، وهشام بن عروة، وشريك بن أبي نمر، وعطاء ابن أبي رباح، ويحيى بن سعيد الأنصاري، وإبراهيم بن محمد وجماعة، وعنه: عبد الرَّزَّاق سليمان بن محمد بن سبرة ، أخرج له ابن ماجه في السنن حديثًا واحدًا عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ - رضي الله عنه -، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا، فَإِنَّ اللَّهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: أَلا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ أَلا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ أَلا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ أَلا كَذَا أَلا كَذَا، حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ» . قلتُ: هذا حديث انْفَرَدَ به ابنُ ماجه عن السِّتَّة، قَالَ الْحَافِظُ الْمِزِّيُّ فِيمَا نُقِلَ عَنْهُ: "إِنَّ الْغَالِبَ فِيمَا انْفَرَدَ بِهِ الضَّعْفُ" . وهو كما قال فإنَّ هذا الحديث ليس ضعيفٌ فحسب بل موضوع؛ لأنَّ فيه أَبُو بَكْرٍ بْن أَبِي سَبْرَةَ العَامِرِيّ وهو يَضَعُ الْحَدِيث ، ومتنه مركب من عدة أحاديث، مات في سنة (162 هـ) .
4 - أَبُو بَكْرٍ بنُ عَبْدِ اللهِ: هو ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ الغَسَّانِيُّ الشَّامِيُّ، وقد ينسب إلى جده قيل اسمه بكير، وقيل عبد السلام، ضعيف وكان قد سُرِقَ بيته فاختلط من كبار أتباع التابعين ، روى عن: أبيه، وابن عمه الوليد بن سفيان بن أبي مريم، وحكيم بن عمير، وراشد بن سعد، وضمرة بن حبيب، وخالد بن معدان، وعطية بن قيس، وعمير بن هانئ وغيرهم، وعنه: عبد الله بن المبارك، وعيسى بن يونس، وإسماعيل بن عَيَّاش، والوليد ابن مسلم، وبقية بن الوليد، وأبو المغيرة الخَوْلاَنِيُّ، وأبو اليمان وغيرهم ، أخرج له أبو داود في السنن حديثين : في كتاب الملاحم، والأدب، وله عند الترمذي السنن أربعة أحاديث : في كتاب الجنائز، والفتن، صفة القيامة، وتفسير القرآن، وله عند ابن ماجه السنن ثلاثة أحاديث : في كتاب ما جاء في الجنائز، وكتاب الفتن، وكتاب الزُّهد، مات في سنة (156 هـ) .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65039&book=5519#3648f9
أَبُو بَكْرٍ بنُ نَافِعٍ اثنان: العَدَويُّ مَوْلَى ابْن عُمَر، والعَبْدِيُّ البَصْرِيُّ.
1 - أَبُو بَكْرٍ بنُ نَافِعٍ العَدَويُّ، مَوْلِى ابْن عُمَر مَدْنِي، يقال اسمه عُمَر من كبار أتباع التَّابعين ، قال الإمام أَحْمَد بن حنبل: صالح الحديث ، وقال أبو حاتم: أوثق ولد نافع ، وقال يَحْيَى بْنُ مَعِين: ليس به بأس ، وقال ابن عدي: " وأَبُو بَكْرِ بْنُ نَافِعٍ قَدْ رَوَى عَنْهُ مَالِكٌ وَلَوْلا أَنَّهُ لا بَاسَ بِهِ لَمَا رَوَى عَنْهُ مَالِكٌ؛ لأَنَّ مَالِكًا لا يَرْوِي إِلا عَنْ ثِقَةٍ، وَقَدْ رَوَى غَيْرُ مَالِكٍ عَن أَبِي بَكْرِ بْنِ
نَافِعٍ أَشْيَاءَ غَيْرَ مَحْفُوظَةٍ وَأَرْجُو أَنَّهُ صَدُوقٌ لا بَاسَ بِهِ" ، وقال الحافظ ابن حجر: صدوق ، وهو الرَّاجح.
روى عن: أبيه، وسالم بن عبد الله بن عمر، وأبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، وصفية بنت أَبِي عُبَيْدٍ يقال مرسل، وعنه: يحيى بن عبد الله بن سالم بن عبد الله بن عمر، وجرير بن حازم، ومالك، والدَّارَوَرْدِيّ، وعباد بن صهيب، وسليم بن مسلم المكي ، أخرج له مسلم في الصحيح حديثًا واحدًا في كتاب الطهارة عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ نَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ - رضي الله عنه -، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ: «أَمَرَ بِإِحْفَاءِ الشَّوَارِبِ، وَإِعْفَاءِ اللِّحْيَةِ» ، وله عند أبي داود في السنن ثلاثة أحاديث : في كتاب الصوم، واللباس، والترجل، وأخرج له الترمذي في السنن في كتاب الأدب نفس الحديث وقال: " هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ نَافِعٍ هُوَ: مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ ثِقَةٌ، وَعُمَرُ بْنُ نَافِعٍ ثِقَةٌ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ يُضَعَّفُ" .
2 - أَبُو بَكْرٍ بنُ نَافِعٍ العَبْدِيُّ : هو مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَد بن نَافِعٍ البَصْرِيُّ، وقد ينسب إلى جده مشهور بكنيته من كبار الآخذين عن تبع الأتباع ، أورده المزيُّ في التهذيب ، ولم يذكر فيه جرحًا ولا تعديلاً، وقال الذَّهبِي في الكاشف : ثقة، وقال الحافظ ابن حجر: صدوق ، روى عن: معتمر بن سليمان، وعمر بن علي المُقَدَّمِيِّ، وابن أبي عدي، وبهز بن أسد، وغُنْدَر، وأبي عامر العَقَدِيّ، والنضر بن حماد العَتَكِيّ، وأمية ابن خالد، وبشر بن المفضل، وعبد الصمد بن عبد الوارث، ومسعود بن واصل، وابن مهدي، ويحيى بن كثير العَنْبَرِيِّ وغيرهم. روى عنه: مسلم، والترمذي، والنَّسائي، وزكرياء السَّاجِيُّ، وسعيد بن عبدالله، وعبدالله بن أبي الدنيا، وعَبْدَان الأَهْوَازِي، وأبو الشيخ محمد بن الحسين الأَبْهَرِيُّ، وأبو رفاعة عبدالله بن محمد البصري وغيرهم.
أخرج له مسلم في صحيحه أربعة وخمسين حديثًا منها : في كتاب الإيمان، والطهارة، والصلاة وغيرها وفي الغالب يقول: "حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ بنُ نَافِعٍ" ولا يُمَيّزه، وأحيانًا يُمَيّزه بالعَبْدِيِّ، وأخرج له الترمذي في السنن سبعة أحاديث منها : في كتاب الصوم، والفتن، والأدب وغيرها، وله عند النَّسائي في السنن الصغرى ثمانية أحاديث منها : في كتاب الإمامة، والجهاد، والنّكاح وغيرها، مات سنة (240 هـ) .
1 - أَبُو بَكْرٍ بنُ نَافِعٍ العَدَويُّ، مَوْلِى ابْن عُمَر مَدْنِي، يقال اسمه عُمَر من كبار أتباع التَّابعين ، قال الإمام أَحْمَد بن حنبل: صالح الحديث ، وقال أبو حاتم: أوثق ولد نافع ، وقال يَحْيَى بْنُ مَعِين: ليس به بأس ، وقال ابن عدي: " وأَبُو بَكْرِ بْنُ نَافِعٍ قَدْ رَوَى عَنْهُ مَالِكٌ وَلَوْلا أَنَّهُ لا بَاسَ بِهِ لَمَا رَوَى عَنْهُ مَالِكٌ؛ لأَنَّ مَالِكًا لا يَرْوِي إِلا عَنْ ثِقَةٍ، وَقَدْ رَوَى غَيْرُ مَالِكٍ عَن أَبِي بَكْرِ بْنِ
نَافِعٍ أَشْيَاءَ غَيْرَ مَحْفُوظَةٍ وَأَرْجُو أَنَّهُ صَدُوقٌ لا بَاسَ بِهِ" ، وقال الحافظ ابن حجر: صدوق ، وهو الرَّاجح.
روى عن: أبيه، وسالم بن عبد الله بن عمر، وأبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، وصفية بنت أَبِي عُبَيْدٍ يقال مرسل، وعنه: يحيى بن عبد الله بن سالم بن عبد الله بن عمر، وجرير بن حازم، ومالك، والدَّارَوَرْدِيّ، وعباد بن صهيب، وسليم بن مسلم المكي ، أخرج له مسلم في الصحيح حديثًا واحدًا في كتاب الطهارة عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ نَافِعٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ - رضي الله عنه -، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ: «أَمَرَ بِإِحْفَاءِ الشَّوَارِبِ، وَإِعْفَاءِ اللِّحْيَةِ» ، وله عند أبي داود في السنن ثلاثة أحاديث : في كتاب الصوم، واللباس، والترجل، وأخرج له الترمذي في السنن في كتاب الأدب نفس الحديث وقال: " هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ نَافِعٍ هُوَ: مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ ثِقَةٌ، وَعُمَرُ بْنُ نَافِعٍ ثِقَةٌ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ يُضَعَّفُ" .
2 - أَبُو بَكْرٍ بنُ نَافِعٍ العَبْدِيُّ : هو مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَد بن نَافِعٍ البَصْرِيُّ، وقد ينسب إلى جده مشهور بكنيته من كبار الآخذين عن تبع الأتباع ، أورده المزيُّ في التهذيب ، ولم يذكر فيه جرحًا ولا تعديلاً، وقال الذَّهبِي في الكاشف : ثقة، وقال الحافظ ابن حجر: صدوق ، روى عن: معتمر بن سليمان، وعمر بن علي المُقَدَّمِيِّ، وابن أبي عدي، وبهز بن أسد، وغُنْدَر، وأبي عامر العَقَدِيّ، والنضر بن حماد العَتَكِيّ، وأمية ابن خالد، وبشر بن المفضل، وعبد الصمد بن عبد الوارث، ومسعود بن واصل، وابن مهدي، ويحيى بن كثير العَنْبَرِيِّ وغيرهم. روى عنه: مسلم، والترمذي، والنَّسائي، وزكرياء السَّاجِيُّ، وسعيد بن عبدالله، وعبدالله بن أبي الدنيا، وعَبْدَان الأَهْوَازِي، وأبو الشيخ محمد بن الحسين الأَبْهَرِيُّ، وأبو رفاعة عبدالله بن محمد البصري وغيرهم.
أخرج له مسلم في صحيحه أربعة وخمسين حديثًا منها : في كتاب الإيمان، والطهارة، والصلاة وغيرها وفي الغالب يقول: "حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ بنُ نَافِعٍ" ولا يُمَيّزه، وأحيانًا يُمَيّزه بالعَبْدِيِّ، وأخرج له الترمذي في السنن سبعة أحاديث منها : في كتاب الصوم، والفتن، والأدب وغيرها، وله عند النَّسائي في السنن الصغرى ثمانية أحاديث منها : في كتاب الإمامة، والجهاد، والنّكاح وغيرها، مات سنة (240 هـ) .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=65039&book=5519#c3b4f8
أبو بكر بن نافع
- أبو بكر بن نافع مولى عبد الله بن عمر بن الخطاب. وقد روي عنه أيضًا.
- أبو بكر بن نافع مولى عبد الله بن عمر بن الخطاب. وقد روي عنه أيضًا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=119023&book=5519#4c89ad
أَبُو السوار الْعَدوي
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=119023&book=5519#917cf3
أبو السّوّار العدوى. حسان بن حريث . روى عن على، وعمران بن حصين. روى عنه قتادة وخالد بن رباح ، وإسحاق بن سويد .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا المقطع):
https://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=119023&book=5519#08d599
أَبُو السَّوَّارِ الْعَدَوِيُّ، عَنْ خَالِهِ، رَأَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
- حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بَالَوَيْهِ النَّيْسَابُورِيُّ بِبَغْدَادَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ أَبُو بَكْرِ بْنُ خُزَيْمَةَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى، ثنا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ أَبِيهِ، حَدَّثَنِي عَنِ السُّمَيْطِ، عَنْ أَبِي السَّوَّارِ، يُحَدِّثُ أَبُو السَّوَّارِ، عَنْ خَالِهِ، قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالنَّاسُ يَتَّبِعُونَهُ، فَاتَّبَعْتُهُ مَعَهُمْ، فَنَحَّى لِلْقَوْمِ يَسِيرُونَ، وَأَتَى عَلَيَّ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَضَرَبَنِي ضَرْبَةً، إِمَّا قَالَ: بِعَسِيبٍ، أَوْ قَضِيبٍ، أَوْ سِوَاكٍ، أَوْ شَيءٍ كَانَ مَعَهُ، فَوَاللهِ مَا أَوْجَعَنِي. قَالَ: فَبتُّ بِلَيْلَةٍ، قُلْتُ: مَا ضَرَبَنِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِلَّا لِشَيْءٍ عَلِمَهُ اللهُ لِي، قَالَ: وَحَدَّثَتْنِي نَفْسِي أَنْ آتِيَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَصْبَحْتُ، وَنَزَلَ جِبْرِيلُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: «إِنَّكَ رَاعٍ فَلَا تَكْسِرْ قُرُونَ رَعِيَّتِكَ» فَلَمَّا صَلَّيْنَا الْغَدَاةَ، أَوْ قَالَ: أَصْبَحْنَا، قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَاللهِ مَا أَضْرِبُكُمْ فِي مَعْصِيَةٍ وَلَا خِلَافٍ، اللهُمَّ إِنَّ نَاسًا يَتَّبِعُونَنِي، وَإِنَّهُ لَا يُعْجِبُنِي أَنْ يَتَّبِعُونِي، اللهُمَّ فَمَنْ ضَرَبْتُ أَوْ سَبَبْتُ فَاجْعَلْهَا لَهُ كَفَّارَةً وَأَجْرًا، أَوْ مَغْفِرَةً، وَرَحْمَةً» أَوْ كَمَا قَالَ
- حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بَالَوَيْهِ النَّيْسَابُورِيُّ بِبَغْدَادَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ أَبُو بَكْرِ بْنُ خُزَيْمَةَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى، ثنا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ أَبِيهِ، حَدَّثَنِي عَنِ السُّمَيْطِ، عَنْ أَبِي السَّوَّارِ، يُحَدِّثُ أَبُو السَّوَّارِ، عَنْ خَالِهِ، قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالنَّاسُ يَتَّبِعُونَهُ، فَاتَّبَعْتُهُ مَعَهُمْ، فَنَحَّى لِلْقَوْمِ يَسِيرُونَ، وَأَتَى عَلَيَّ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَضَرَبَنِي ضَرْبَةً، إِمَّا قَالَ: بِعَسِيبٍ، أَوْ قَضِيبٍ، أَوْ سِوَاكٍ، أَوْ شَيءٍ كَانَ مَعَهُ، فَوَاللهِ مَا أَوْجَعَنِي. قَالَ: فَبتُّ بِلَيْلَةٍ، قُلْتُ: مَا ضَرَبَنِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِلَّا لِشَيْءٍ عَلِمَهُ اللهُ لِي، قَالَ: وَحَدَّثَتْنِي نَفْسِي أَنْ آتِيَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَصْبَحْتُ، وَنَزَلَ جِبْرِيلُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: «إِنَّكَ رَاعٍ فَلَا تَكْسِرْ قُرُونَ رَعِيَّتِكَ» فَلَمَّا صَلَّيْنَا الْغَدَاةَ، أَوْ قَالَ: أَصْبَحْنَا، قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَاللهِ مَا أَضْرِبُكُمْ فِي مَعْصِيَةٍ وَلَا خِلَافٍ، اللهُمَّ إِنَّ نَاسًا يَتَّبِعُونَنِي، وَإِنَّهُ لَا يُعْجِبُنِي أَنْ يَتَّبِعُونِي، اللهُمَّ فَمَنْ ضَرَبْتُ أَوْ سَبَبْتُ فَاجْعَلْهَا لَهُ كَفَّارَةً وَأَجْرًا، أَوْ مَغْفِرَةً، وَرَحْمَةً» أَوْ كَمَا قَالَ