Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=136031#700f97
يَحيى بن بريد بن عبد الله بْن أَبِي بردة بْن أَبِي مُوسَى، الأشعري، يكنى أبا بردة:
حدث عن أبيه، وعن إسماعيل بن أبي مخلد، وابن جريج. روى عنه العلاء بن عمرو الحنفي، ومحمد بن عقبة السدوسي، وعبيد الله بن عمر القواريري وهو من أهل الكوفة قدم بغداد وَحَدَّثَ بِها وسمع منه يحيى بن معين.
أَخْبَرَنِي الأَزْهَرِيُّ وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الحربي قَالا: أخبرنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ الصَّفَّارُ، أخبرنا محمد بن عمران بن موسى الصيرفي، حدثنا عبد الله بن علي ابن المديني قَالَ: سمعتُ أبي يَقُولُ: حديث يَحْيَى بْن أبي بُردة عَن إِسْمَاعِيل عَن قيس عَن أَبِيهِ: أَنَّهُ أَتَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهُوَ رث الهيئة، هُوَ حديث منكر، إنّما هُوَ حديث أبي إِسْحَاقَ عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ عَنْ أَبِيهِ. وقد سمعتُه من يَحْيَى بن أبي بردة.
وأخبرني الحربيّ، أخبرنا الصّفّار، أخبرنا محمّد بن عمران، حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن علي قَالَ: سمعتُ أبي يَقُولُ: يَحْيَى بْن أبي بُرْدة رَوى أحاديث مُنكرة.
قرأتُ فِي نسخة الكتاب الَّذِي ذكر لنا أبو سعيد محمد بن موسى الصيرفي أنه سمعه من أبي العباس مُحَمَّد بن يعقوب الأصم- وذهب أصله به- ثم أَخْبَرَنِي العتيقي، أخبرنا عثمان بن محمّد المخرميّ، أَخْبَرَنِي الأصم أنّ الْعَبَّاس بْن مُحَمَّد بْن حاتم حدثهم قَالَ: سمعت يحيى بن معين يقول: كان هاهنا رجل يقال له يحيى من ولد يزيد بْن أبي بردة كَانَ عَلَى السيب، وقد سمع منه وهو ضعيف الحديث. قيل ليحيى [يحيى بن بُريد] كيف هُوَ؟ قَالَ: لَيْسَ بِهِ بأس.
وفيما ذكر لنا الْبَرْقَانِيُّ أَنَّ يَعْقُوبَ بْنَ مُوسَى الأَرْدُبِيلِيَّ حَدَّثَهُمْ قال: حدثنا أحمد ابن طاهر بن النّجم، حَدَّثَنَا سعيد بن عمر الْبَرْذَعِيُّ قَالَ: قُلْتُ- يَعْنِي لأَبِي زُرْعَةَ الرَّازِيِّ- أَبُو بُردة يَحْيَى بْن أبي بردة؟ قَالَ: كان واهي الحديث.
أَنْبَأَنَا أحمد بن محمد بن عبد الله الكاتب، أَخْبَرَنَا أبو مسلم عبد الرحمن بن محمد بن عبد اللَّه بن مهران قَالَ: قرأت عَلَى مُحَمَّد بْن طالب بْن علي- فأقرَّ بِهِ- قَالَ: قَالَ أَبُو عَلِيٍّ صالِح بْن مُحَمَّد: يَحْيَى بْن بُريد بْن عَبْد الله بْن أبي بردة بْن أبي مُوسَى ضعيف الحديث، يروي عَن جده أحاديث مناكير، وحديث «إذا جلس القاضي» لَيْسَ لَهُ أصل، ابن جريج لا يَحْتمل هذا.
قُلْتُ: وَهُوَ الْحَدِيثُ الَّذِي: أَخْبَرَنَاهُ الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرَشِيُّ،
حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم، حدثنا إبراهيم بن سليمان البرلسي، حدثنا العلاء بن عمرو الحنفي، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُرَيْدٍ الأَشْعَرِيُّ عَنِ ابْنُ جُرَيْجٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا جَلَسَ الْقَاضِي فِي مَكَانِهِ هَبَطَ عَلَيْهِ مَلَكَانِ يُسَدِّدَانِهِ، وَيُوَفِّقَانِهِ، وَيُرْشِدَانِهِ، مَا لَمْ يَجُرْ، فإذا جار عن الجادة تركاه» .
أَخْبَرَنَا عَبْد الكريم بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد الضّبّيّ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَن الدَّارَقُطْنِيّ قَالَ:
يَحْيَى بْن بريد بن عبد الله بن أبي بردة لَيْسَ بالقوي فِي الحديث.