يَحْيى بْنُ بُرَيْدِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: وكان هاهنا رجل، يُقَال له: يَحْيى من ولد بريد بن أبي بردة وكان على السيب، وَهو نهر وقد سمعت منه، وَهو ضعيف الحديث قلت ليحيى بريد بن أبي بردة كيف هو قال ليس به بأس.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أبي يَحْيى، قالَ: سَألتُ أحمد بن حنبل، عَن يَحْيى بن بريد بن أبى بردة، حَدَّثَنا عنه القواريري فقال هو ضعيف الحديث.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عُمَر الْقَوَارِيرِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي بُرْدَةَ، حَدَّثني أَبِي، عَن أَبِي بُرْدَةَ، عَن أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ قَالَ بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ إِلَى الْيَمَنِ فَرَكِبَ أَبُو مُوسَى فَمَرَّ بِمُعَاذٍ وَعِنْدَهُ رَجَلٌ ارْتَدَّ عَنِ الإِسْلامِ فَعَرَضَ عَلَيْهِ الإِسْلامَ أَبُو مُوسَى وَمُعَاذٌ فَأَبَى فَقَالَ أَبُو مُوسَى لا أَنْزِلُ حَتَّى تَضْرِبَ عُنُقَهُ قَالَ فَضَرَبَ عُنُقَهُ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ زاطيا، حَدَّثَنا الْقَوَارِيرِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي بُرْدَةَ، عَن أَبِي بُرْدَةَ، عَن أَبِي مُوسَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ اللَّهَ إِذَا أَرَادَ رَحْمَةَ أُمَّةٍ مِنْ عِبَادِهِ قَبَضَ نَبِيَّهَا قَبْلَهَا فَجَعَلَهُ فَرَطًا وَسَلَفًا بَيْنَ يَدَيْهَا، وَإذا أَرَادَ هَلاكَهَا عَذَّبَهَا وَنَبِيُّهَا حي
فَأَهْلَكَهَا، وَهو يَنْظُرُ فَأَقَرَّ عَيْنَهُ بِهَلاكِهَا حِينَ كَذَّبُوهُ وَعَصَوْا أَمْرَهُ.
قَالَ وَهَذَا قَدْ رَوَاهُ أَبُو أُسَامَةَ عَنْ بُرَيْدَةَ، عَن أَبِي بردة، حَدَّثَنا ابن أبي خَيْطَهْ الْقَوَارِيرِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيَى بْنُ ابي بريده.
حَدَّثني أَبِي، عَن أَبِي بُرْدَةَ، عَن أَبِي مُوسَى قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَثَلُ الْبَيْتِ الَّذِي يُذْكَرُ اللَّهُ فِيهِ وَمَثَلُ الْبَيْتِ الَّذِي لا يُذْكَرُ اللَّهُ فِيهِ كَمَثَلِ الْحَيِّ والميت.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عقبة، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ بُرَيْدِ بْنِ أَبِي بردة بن أبى موسى، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَأَنَا رَثُّ الْهَيْئَةِ فَقَالَ أَلَيْسَ لَكَ مَالٌ قلتُ نَعَم يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ آتَانِي اللَّهُ مِنْ كُلِّ الْمَالِ مَنَ الإِبِلِ وَالْبَقَرِ وَالْغَنَمِ قَالَ فَإِذَا آتَاكَ اللَّهُ مالا فير أَثَرُهُ عَلَيْكَ.
قال وهذا عن إسماعيل عن قيس بن أبي حازم، عن أبيه لا يرويه عنه غير يَحْيى بن بريد هذا، وإِنَّما يروى هذا، عَن أبي الأحوص صاحب بن مسعود، عَنْ أَبِيهِ قَالَ أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَأَنَا رث الهيئة فيحيى بن بريدة قلب ذلك الإسناد إلى هذا الإسناد وحديث أبي الأحوص محفوظ وحديث بن أبي خالد هذا غير محفوظ لا يرويه غيره وهذا قد رواه أبو أسامة، عَن يَحْيى بْنُ بُرَيْدِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، عَن أبي موسى ورواه، عَن أَبِي أُسَامَةَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيد الجوهري وأَخْبَرَنَاه إبراهيم بن مُحَمد بن الهيثم، قَال: حَدَّثَنا القواريري.
وليحيى بن أبي بردة غير هذا إلا أن هذا الحديث أنكر ما وجدت له.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى يقول: وكان هاهنا رجل، يُقَال له: يَحْيى من ولد بريد بن أبي بردة وكان على السيب، وَهو نهر وقد سمعت منه، وَهو ضعيف الحديث قلت ليحيى بريد بن أبي بردة كيف هو قال ليس به بأس.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أبي يَحْيى، قالَ: سَألتُ أحمد بن حنبل، عَن يَحْيى بن بريد بن أبى بردة، حَدَّثَنا عنه القواريري فقال هو ضعيف الحديث.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ عَبد الْعَزِيزِ، حَدَّثَنا عُبَيد اللَّهِ بْنُ عُمَر الْقَوَارِيرِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي بُرْدَةَ، حَدَّثني أَبِي، عَن أَبِي بُرْدَةَ، عَن أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ قَالَ بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ إِلَى الْيَمَنِ فَرَكِبَ أَبُو مُوسَى فَمَرَّ بِمُعَاذٍ وَعِنْدَهُ رَجَلٌ ارْتَدَّ عَنِ الإِسْلامِ فَعَرَضَ عَلَيْهِ الإِسْلامَ أَبُو مُوسَى وَمُعَاذٌ فَأَبَى فَقَالَ أَبُو مُوسَى لا أَنْزِلُ حَتَّى تَضْرِبَ عُنُقَهُ قَالَ فَضَرَبَ عُنُقَهُ.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ زاطيا، حَدَّثَنا الْقَوَارِيرِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ أَبِي بُرْدَةَ، عَن أَبِي بُرْدَةَ، عَن أَبِي مُوسَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِنَّ اللَّهَ إِذَا أَرَادَ رَحْمَةَ أُمَّةٍ مِنْ عِبَادِهِ قَبَضَ نَبِيَّهَا قَبْلَهَا فَجَعَلَهُ فَرَطًا وَسَلَفًا بَيْنَ يَدَيْهَا، وَإذا أَرَادَ هَلاكَهَا عَذَّبَهَا وَنَبِيُّهَا حي
فَأَهْلَكَهَا، وَهو يَنْظُرُ فَأَقَرَّ عَيْنَهُ بِهَلاكِهَا حِينَ كَذَّبُوهُ وَعَصَوْا أَمْرَهُ.
قَالَ وَهَذَا قَدْ رَوَاهُ أَبُو أُسَامَةَ عَنْ بُرَيْدَةَ، عَن أَبِي بردة، حَدَّثَنا ابن أبي خَيْطَهْ الْقَوَارِيرِيُّ، حَدَّثَنا يَحْيَى بْنُ ابي بريده.
حَدَّثني أَبِي، عَن أَبِي بُرْدَةَ، عَن أَبِي مُوسَى قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَثَلُ الْبَيْتِ الَّذِي يُذْكَرُ اللَّهُ فِيهِ وَمَثَلُ الْبَيْتِ الَّذِي لا يُذْكَرُ اللَّهُ فِيهِ كَمَثَلِ الْحَيِّ والميت.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عقبة، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ بُرَيْدِ بْنِ أَبِي بردة بن أبى موسى، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَأَنَا رَثُّ الْهَيْئَةِ فَقَالَ أَلَيْسَ لَكَ مَالٌ قلتُ نَعَم يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ آتَانِي اللَّهُ مِنْ كُلِّ الْمَالِ مَنَ الإِبِلِ وَالْبَقَرِ وَالْغَنَمِ قَالَ فَإِذَا آتَاكَ اللَّهُ مالا فير أَثَرُهُ عَلَيْكَ.
قال وهذا عن إسماعيل عن قيس بن أبي حازم، عن أبيه لا يرويه عنه غير يَحْيى بن بريد هذا، وإِنَّما يروى هذا، عَن أبي الأحوص صاحب بن مسعود، عَنْ أَبِيهِ قَالَ أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَأَنَا رث الهيئة فيحيى بن بريدة قلب ذلك الإسناد إلى هذا الإسناد وحديث أبي الأحوص محفوظ وحديث بن أبي خالد هذا غير محفوظ لا يرويه غيره وهذا قد رواه أبو أسامة، عَن يَحْيى بْنُ بُرَيْدِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ، عَن أبي موسى ورواه، عَن أَبِي أُسَامَةَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيد الجوهري وأَخْبَرَنَاه إبراهيم بن مُحَمد بن الهيثم، قَال: حَدَّثَنا القواريري.
وليحيى بن أبي بردة غير هذا إلا أن هذا الحديث أنكر ما وجدت له.