Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99347&book=5570#417148
هلال بن خباب أبو العلاء بصرى الاصل مات بالمدائن مولى زيد بن صوحان العبدي روى عن ابى جحيفة وسعيد بن جبير وابى
البخترى وعكرمة ويحيى بن جعدة روى عنه مسعر والثوري وثابت ابن يزيد أبو يزيد واسماعيل بن زكريا وعباد بن العوام سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل فيما كتب إلي قال قال أبي: هلال بن خباب شيخ ثقة.
ثنا عبد الرحمن نا العباس ابن محمد الدوري سمعت يحيى بن معين يقول: هلال بن خباب مدائنى ثقة، وليس بينه وبين يونس بن خباب قرابة.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن هلال بن خباب فقال ثقة صدوق، وكان يقال تغير قبل موته من كبر السن.
نا عبد الرحمن نا أبي قال قال عبد الله بن ابى الاسود عن يحيى بن سعيد القطان قال أتيت هلال بن خباب وكان قد تغير قبل موته [من كبر السن - ] .
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99347&book=5570#0fc0ff
هلال بن خباب، أبو العلاء مولى زيد بن صُوحان العبدي:
وهو بصري سكن المدائن وحدث بِهَا عَن أبي جُحَيْفَة السُّوائي، وسعيد بْن جُبَيْر، وعكرمة مولى ابن عَبَّاس، ويَحْيى بْن جعدة. رَوَى عَنْهُ مسعر بْن كدام، وَسُفْيَان الثوري، وإسماعيل بْن زكريا الخلقاني، وعَبَّاد بْن العوام، ويحيى بْن نصر بْن حاجب.
أَخْبَرَنَا ابْن الْفَضْل، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا يعقوب بن سفيان، حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ هلال بْن خَبَّاب- كَانَ ينزلُ المدائن ثقةً إلا أنَّه تَغَيَّر- عمل فِيهِ السن.
أَخْبَرَنَا البرقانيّ، أخبرنا أبو حامد أحمد بن محمد بن حسنويه الهرويّ، أخبرنا
الحسين بن إدريس الأنصاريّ، حَدَّثَنَا سليمان بن الأشعث قَالَ: سمعت أحمد بْن حنبل قِيلَ لَهُ هلال بْن خَبَّاب؟ قَالَ: شيخٌ ثقة.
أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْنِ أحمد الأشناني قال: سمعت أحمد بن محمد ابن عبدوس الطرائفي يقول: سمعت عثمان بن سعيد الدارمي يَقُولُ: سألتُ يَحْيَى بْن معين عَنْ هلال بْن خَبَّاب فقال: ثقة.
أَخْبَرَنَا الجوهري، أخبرنا محمّد بن العبّاس، حدثنا محمّد بن القاسم الكوكبي، حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد قال: سألت يحيى بن معين عن هلال بن خبّاب، وقلت إن يحيى القطّان زعم أَنَّهُ تغير قبل أن يموت واختلط؟ فقال يَحْيَى: لا، ما اختلط ولا تغير، قلت ليحيى: ثقة هُوَ؟ قَالَ: ثقة مأمون.
أَخْبَرَنَا عُبَيْد الله بن عمر الواعظ، حدثنا أبي، حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن أَحْمَد- هُوَ الإصطخري- قَالَ: قُرئ عَلَى الْعَبَّاس بْن مُحَمَّد قَالَ: سألتُ يحيى بن معين عن هلال ابن خبّاب فقال: مدائني ثقة.
أَخْبَرَنَا البرقاني، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بن خميرويه، أخبرنا الحسين بْن إدريس قَالَ: سمعت ابْن عمار يَقُولُ: هلال بْن خَبّاب كوفي ثقة، وكان هنا بالموصل، وولده هنا بالموصل، ويونس بْن خَبَّاب هُوَ أخوه ضعيف.
قلت: وقد وهِم مُحَمَّد بْن عَبْد الله بْن عمَار فِي قوله: إن يونس بْن خَباب أخو هلال بْن خباب، لأنَّا لا نعلم بينهما مناسبة. وزعم إِبْرَاهِيم بْن يعقوب الجوزجاني أن هلال بْن خَباب، ويونس بْن خباب، وصالِح بْن خباب، الذي حَدَّث عَنْهُ الأعمش ثلاثتهم إخوة، ووهم الجوزجاني أيضًا فِي ذَلِكَ.
أَخْبَرَنَا الصيمري، حدثني علي بن الحسن الرّازيّ، حدثنا محمّد بن الحسين الزّعفرانيّ، حَدَّثَنَا أحمد بن زهير قَالَ: سمعت يحيى بْن معين يَقُولُ: هلال بْن خباب ثقة لَيْسَ بينه وبين يونس بْن خَباب رحم.
وأخبرنا محمد بن عبد الواحد، أخبرنا محمد بن العباس قال: أخبرنا أحمد بن سعيد بن مرابا، حَدَّثَنَا عباس بن محمد قَالَ: سمعت يحيى يَقُولُ: كَانَ يونس بْن خباب ينزل فارس، وكان كوفيّا، وهلال بن خبّاب مدائني ثقة، فليس بينه وبين هذا قرابة.
أَخْبَرَنِي عَبْد اللَّه بْن يَحْيَى السكري، أَخْبَرَنَا محمّد بن عبد الله الشّافعيّ، حدثنا جعفر بن محمّد بن الأزهر، حَدَّثَنَا ابن الغلابي قَالَ أَبُو العلاء: هلال بن خبّاب ثقة.
أخبرني الأزهري، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْعَبَّاس، أخبرنا أَحْمَد بْن معروف، حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن فهم، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سعد قَالَ: هلال بْن خباب كَانَ أصله من البصرة، ثُمَّ نزل المدائن ومات بِهَا فِي آخر سنة أربع وأربعين ومائة.
Permalink (
الرابط القصير إلى هذا المقطع):
http://hadithtransmitters.hawramani.com/?p=99347&book=5570#5b1ec5
هلال بْن خباب أَبُو العلاء مولى زيد بْن صوحان العبدي الكوفي نزل المدائن.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا الْفَضْلُ بْنُ زِيَادٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ يَقُولُ كَانَ هلال بْن الخباب ينزل المدائن
، حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ موسى النحاس، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُبَيد بْنِ أَبِي كريمة، حَدَّثَنا الفضل بن دكين، حَدَّثَنا يُونُس بْن أبي إِسْحَاق عن هلال بْن خباب أَبُو العلاء (ح) وحدثنا أبو يعلى الموصلي، حَدَّثَنا عقبة بن مكرم، حَدَّثَنا يُونُس بن بُكَير، حَدَّثَنا يُونُس بْن عَمْرو، عَن أبي العلاء ويونس بْن عَمْرو هذا هو يُونُس بْن أبي إِسْحَاق، وأَبُو العلاء هو هلال بْن خباب.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثني ابْن أبي الأسود، عَن يَحْيى بْن سَعِيد قَالَ أتيت هلال وكان قد تغير ونسبه مُوسَى بن إسماعيل.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بحر، حَدَّثَنا عُبَيد الله بن أحمد الدورقي، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قَالَ هلال بْن خباب وصالح بْن خباب اخوان ثقتان.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قالَ: قُلتُ ليحيى بْن مَعِين فهلال بْن خباب قال ثقة.
حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الحجاج السَّامِيّ، حَدَّثَنا سكين بن عَبد العزيز، حَدَّثَنا هلال بْن الخباب أَبُو العلاء، قَال: قَال الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ لأهل الكوفة يَا أهل الكوفة لو لم تذهل نفسي عنكم إلا الثلاث لذهلت لقتلكم أَبِي وطعنكم في فخذي وانتهابكم ثقلي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عُمَر بْنِ زِيَادٍ، أَخْبَرنا أَبُو كامل، حَدَّثَنا أَبُو عَوَانة عَنْ هِلالِ بْنِ خَبَّابٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ غَزَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَزْوًا فَلَمْ يَفْرُغْ مِنْهُمْ حَتَّى مَشِيَ بِصَلاةِ الْعَصْرِ عَنِ الْوَقْتِ الَّذِي كَانَ يُحَافِظُ عَلَيْهَا فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ صَلاتِهِ دَعَا عَلَى عَدُوِّهِ اللَّهُمَّ مَنْ شَغَلَنَا عَنْ صَلاةِ الْوُسْطَى فَامَلأْ بُيُوتَهُمْ نَارًا أَوِ امْلأْ أَجْوَافَهُمْ نَارًا وَامْلأْ قُبُورَهُمْ نارا.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ، وَعلي بْنُ سَعِيد الرازي، قَالا: حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ معاوية، حَدَّثَنا ثَابِتُ بْنُ يَزِيدَ أَبُو زَيْدٍ عَنْ هِلالِ بْنِ خَبَّابٍ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَبِيتُ اللَّيَالِي الْمُتَتَابِعَةِ وَأَهْلُهُ لا يَجِدُونَ عَشَاءً وَكَانَ عَامَّةُ خبزهم الشعير
وبهذا الإسناد روى ثَابِت بْن يَزِيد عن هلال، عن عِكرمَة، عنِ ابن عباس أحاديث غير هذا الحديث.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيد الرازي، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُعَاوِيَةَ، حَدَّثَنا ثَابِتُ بْنُ يَزِيدَ أَبُو زَيْدٍ عَنْ هِلالِ بْنِ خَبَّابٍ، عَنْ عِكرمَة بْنِ خَالِدٍ الْمَخْزُومِيِّ عَنْ عَرِيفٍ مِنْ عُرَفَاءَ قُرَيْشٍ، قَال: حَدَّثني أَبِي أَنَّهُ سَمِعَ مِنْ مِلْئِ فِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهو يقُول: مَن صَامَ رَمَضَانَ وَشَوَّالَ وَالأَرْبَعَاءَ وَالْخَمِيسَ دَخَلَ الْجَنَّةَ.
قَالَ الشَّيْخ: ولهلال بْن خباب غير ما ذكرت وأرجو أنه لا بأس بِهِ.