محمد بن وصيف، أبو جعفر السّامريّ :
حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بن المنتاب الدّقّاق وأبو محمّد الحسن ابن على بن محمّد الجوهري. قالا: نبأنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ بْن يزيد ابن أبي عزة العطّار حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ وَصِيفٍ السَّامِرِيُّ- زَادَ الْجَوْهَرِيُّ أبو جعفر- ثم اتفقا قالا: حَدَّثَنَا بَكْرَانُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ حَدَّثَنِي حَفْصُ بن واقد حَدَّثَنَا أَبُو سَهْلٍ عَنْ عِمْرَانَ الْعَمِّيِّ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الإِسْكَنْدَرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا سَكَنَ حُبُّ الدُّنْيَا قَلْبَ عَبْدٍ قَطُّ إِلا الْتَاطَ مِنْهَا بِخِصَالٍ ثَلاثٍ: أَمَلٌ لا يُبْلَغُ مُنْتَهَاهُ. وَفَقْرٌ لا يُدْرَكُ غِنَاهُ، وَشُغُلٌ لا يَنْفَكُّ عَنَاهُ»
حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بن المنتاب الدّقّاق وأبو محمّد الحسن ابن على بن محمّد الجوهري. قالا: نبأنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ بْن يزيد ابن أبي عزة العطّار حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ وَصِيفٍ السَّامِرِيُّ- زَادَ الْجَوْهَرِيُّ أبو جعفر- ثم اتفقا قالا: حَدَّثَنَا بَكْرَانُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ حَدَّثَنِي حَفْصُ بن واقد حَدَّثَنَا أَبُو سَهْلٍ عَنْ عِمْرَانَ الْعَمِّيِّ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الإِسْكَنْدَرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا سَكَنَ حُبُّ الدُّنْيَا قَلْبَ عَبْدٍ قَطُّ إِلا الْتَاطَ مِنْهَا بِخِصَالٍ ثَلاثٍ: أَمَلٌ لا يُبْلَغُ مُنْتَهَاهُ. وَفَقْرٌ لا يُدْرَكُ غِنَاهُ، وَشُغُلٌ لا يَنْفَكُّ عَنَاهُ»