81041. محمد بن جرير الطبري الإمام المفسر أبو جعفر...1 81042. محمد بن جرير بن ابي الحسن بن ابي علي بن جرير الاموي القرشي ابو عب...1 81043. محمد بن جرير بن رستم أبو جعفر الطبري1 81044. محمد بن جرير بن يزيد الطبري1 81045. محمد بن جرير بن يزيد بن كثير الطبري1 81046. محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب181047. محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب ابو جعفر الطبري...1 81048. محمد بن جعفر3 81049. محمد بن جعفر أبو جعفر1 81050. محمد بن جعفر أبو جعفر بن أبي الحسين السمناني...1 81051. محمد بن جعفر أبو عبد الله البصري1 81052. محمد بن جعفر ابو الحسن الجهرمي1 81053. محمد بن جعفر ابو بكر العطار النحوي خرتك...1 81054. محمد بن جعفر ابو بكر القاضي1 81055. محمد بن جعفر ابو بكر الكتاني الاحول المؤدب...1 81056. محمد بن جعفر ابو جعفر البغدادي1 81057. محمد بن جعفر ابو جعفر الفيدي1 81058. محمد بن جعفر ابو جعفر الكوفي2 81059. محمد بن جعفر ابو جعفر المدائني1 81060. محمد بن جعفر ابو عبد الله البصري1 81061. محمد بن جعفر ابو عبد الله الكوفي1 81062. محمد بن جعفر ابو عبد الله الهذلي البصري...1 81063. محمد بن جعفر ابو علي غندر1 81064. محمد بن جعفر ابو عمران الوركاني1 81065. محمد بن جعفر البزاز1 81066. محمد بن جعفر البزاز أبو جعفر المدائني...1 81067. محمد بن جعفر البغدادي يعرف بلقلوق1 81068. محمد بن جعفر البيكندي1 81069. محمد بن جعفر الخلال1 81070. محمد بن جعفر الدباغ1 81071. محمد بن جعفر الزبيري1 81072. محمد بن جعفر الصادق بن محمد الباقر العلوي...1 81073. محمد بن جعفر الصيدلاني صهر ابي العباس المبرد...1 81074. محمد بن جعفر القواذي1 81075. محمد بن جعفر المتوكل بن محمد1 81076. محمد بن جعفر المتوكل علي الله بن محمد المعتصم بالله...1 81077. محمد بن جعفر المخزومي2 81078. محمد بن جعفر المخزومي الحجازي1 81079. محمد بن جعفر المدائني3 81080. محمد بن جعفر المدائني أبو جعفر1 81081. محمد بن جعفر المدائني ابو جعفر1 81082. محمد بن جعفر المدائني البزاز ابو جعفر...1 81083. محمد بن جعفر المدائني الثقفي1 81084. محمد بن جعفر المعبر الواذاري1 81085. محمد بن جعفر المنتصر بالله1 81086. محمد بن جعفر الهذلى الكرابيسي أبو عبد الله غندر...2 81087. محمد بن جعفر الهذلي صاحب الكرابيس البصري...1 81088. محمد بن جعفر الوركاني1 81089. محمد بن جعفر بن أبي أبو جعفر الكلبي الكوفي...1 81090. محمد بن جعفر بن أبي كثير الأنصاري1 81091. محمد بن جعفر بن أعين أبو بكر البغدادي...1 81092. محمد بن جعفر بن إبراهيم بن عيسى1 81093. محمد بن جعفر بن ابى كثير1 81094. محمد بن جعفر بن ابي الازهر1 81095. محمد بن جعفر بن ابي داود الانباري1 81096. محمد بن جعفر بن ابي طالب3 81097. محمد بن جعفر بن ابي طالب الهاشمي1 81098. محمد بن جعفر بن ابي كثير4 81099. محمد بن جعفر بن ابي كثير الانصاري1 81100. محمد بن جعفر بن ابي كثير المدني1 81101. محمد بن جعفر بن ابي كثير مولى بنى زريق...1 81102. محمد بن جعفر بن ابي مؤاتية1 81103. محمد بن جعفر بن ابي مواثة الكلبي1 81104. محمد بن جعفر بن ابي هاشم الوركاني1 81105. محمد بن جعفر بن احمد ابو بكر التميمي العسكري...1 81106. محمد بن جعفر بن احمد ابو بكر القاضي الرافقي...1 81107. محمد بن جعفر بن احمد بن ابراهيم1 81108. محمد بن جعفر بن احمد بن ادريس1 81109. محمد بن جعفر بن احمد بن ادريس بن يوسف بن شداد ابو علي...1 81110. محمد بن جعفر بن احمد بن جعفر بن الحسن بن وهب ابو بكر الحريري المع...1 81111. محمد بن جعفر بن احمد بن حجاج1 81112. محمد بن جعفر بن احمد بن سليمان1 81113. محمد بن جعفر بن احمد بن عمر بن شبيب ابو الحس الصيرفي...1 81114. محمد بن جعفر بن احمد بن عيسى ابو الطيب الوراق...1 81115. محمد بن جعفر بن احمد بن محمد بن عبد العزيز بن علي بن اسماعيل العب...1 81116. محمد بن جعفر بن احمد بن يزيد ابو بكر الصيرفي المطيري...1 81117. محمد بن جعفر بن احمد بن يزيد المطيري1 81118. محمد بن جعفر بن الحس بن سليمان بن علي بن صالح...1 81119. محمد بن جعفر بن الحسن بن سليمان1 81120. محمد بن جعفر بن الحسين بن محمد1 81121. محمد بن جعفر بن الحسين بن محمد بن زكريا ابو بكر الوراق غندر...1 81122. محمد بن جعفر بن الحسين وقيل محمد بن أبي الحسين أبو جعفر القومسي ا...1 81123. محمد بن جعفر بن الدوري1 81124. محمد بن جعفر بن الزبير2 81125. محمد بن جعفر بن الزبير القرشي1 81126. محمد بن جعفر بن الزبير بن العوام4 81127. محمد بن جعفر بن الزبير بن العوام بن خويلد القرشي المدني...1 81128. محمد بن جعفر بن العباس بن جعفر ابو بكر النجار...1 81129. محمد بن جعفر بن العباس بن عيسى بن ابي جعفر المنصور...1 81130. محمد بن جعفر بن القاسم بن سماعه ابو الطيب البزار...1 81131. محمد بن جعفر بن ايوب ابو العباس الخشاب...1 81132. محمد بن جعفر بن بديل أبو الفضل الخزاعي...1 81133. محمد بن جعفر بن بكار ابو الطيب الكاتب...1 81134. محمد بن جعفر بن بكر بن ابراهيم ابو الحسين البزاز...1 81135. محمد بن جعفر بن حشيش ابو عبد الله1 81136. محمد بن جعفر بن حفص بن عمر بن راشد ابو بكر الربعي الحنفي...1 81137. محمد بن جعفر بن حمدان ابو الحسين القماطري...1 81138. محمد بن جعفر بن حمدان ابو عبد الله البغدادي...1 81139. محمد بن جعفر بن حمكويه ابو العباس الرازي...1 81140. محمد بن جعفر بن حمويه ابو عبد الله الصائغ الرازي...1 Prev. 100
«
Previous

محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب

»
Next
محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب
أبو جعفر الطبري الإمام، صاحب التصانيف المشهورة، قرأ القرآن العظيم على العباس بن الوليد ببيروت.
حدث محمد بن جرير الطبري، عن أحمد بن منيع، بسنده إلى ابن عباس أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لضباعة: " حجي، واشترطي أن محلي حيث حبستني ".
وحدث عن بشر بن دحية، بسنده إلى جابر بن عبد الله، أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " من ختم له عند موته بلا إله إلا الله، دخل الجنة ".
وحدث عن أبي زرعة الرازي، بسنده إلى ابن عباس قال: مر النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على رجل مكشوفة فخذه، فقال له: " غط فخذك. فإن فخذ الرجل من العورة ".
قال أبو بكر الخطيب: استوطن الطبري بغداد، وأقام بها إلى حين وفاته. وكان أحد أئمة العلماء، يحكم بقوله، ويرجع إلى رأيه لمعرفته وفضله. وكان قد جمع من العلوم ما لم يشاركه فيه أحد
من أهل عصره. وكان حافظاً لكتاب الله، عارفاً بالقراءات، بصيراً بالمعاني، فقيهاً في أحكام القرآن، عالماً بالسنن وطرقها، وصحيحها وسقيمها، وناسخها ومنسوخها، عارفاً بأقوال الصحابة والتابعين ومن بعدهم من الخالفين من الأحكام، ومسائل الحلال والحرام، عارفاً بأيام الناس وأخبارهم. وله الكتاب المشهور في تاريخ الأمم والملوك، وكتاب في التفسير، لم يصنف أحد مثله، وكتاب سماه تهذيب الآثار، لم أر سواه في معناه إلا أنه لم يتمه. وله في أصول الفقه وفروعه كتب كثيرة، واختيار من أقاويل الفقهاء، وتفرد بمسائل حفظت عنه.
ذكر أبو محمد عبد اللطيف بن أحمد بن جعفر الفرغاني: أن مولد الطبري بآمل سنة أربع وعشرين ومئتين.
حدث أبو علي هارون بن عبد العزيز: أن أبا جعفر لما دخل بغداد، وكانت معه بضاعة يتقوت منها، فسرقت، فأفضت به الحال إلى بيع ثيابه وكمي قميصه. فقال له بعض أصدقائه: تنشط لتأديب ولد الوزير أبي الحسن عبيد الله بن يحيى بن خاقان؟ قال له: نعم. فمضى الرجل، فأحكم له أمره، وعاد إليه، فأوصله إلى الوزير بعد أن أعاره ما يلبسه. فلما رآه عبيد الله قربه ورفع مجلسه، وأجرى عليه عشرة دنانير في الشهر، فاشترط عليه أوقات طلبه العلم والصلوات والأكل والشرب والراحة في حينها، وسأل إسلافه رزق شهر ليصلح به حاله. ففعل ذلك به، وأدخل في حجرة التأديب، فأجلس فيها. وكان قد فرش له. وخرج إليه الصبي، وهو أبو يحيى، فلما جلس، بين يديه كتبه، فأخذ الخادم اللوح، ودخلوا مستبشرين؛ فلم تبق جارية إلا أهدت إليه صينية فيها دراهم ودنانير، فرد الجميع وقال: قد شورطت على شيء، وما هذا لي بحق، وما آخذ غير ما شورطت عليه. فعرف الجواري الوزير ذلك، فأدخله إليه، وقال له: يا أبا جعفر، سررت أمهات الأولاد في ولدهن، فبررنك، فغممتهن بردك ذلك! فقال له: ما أريد غير ما وافقتني عليه. وهؤلاء عبيد، والعبيد لا يملكون شيئاً. فعظم ذلك في نفسه. وكان ربما أهدى إليه بعض أصدقائه الشيء
من المأكول فيقبله اتباعاً للسنة ويكافئه لعظم مروءته أضعافاً، وربما يجحف به. فكان أصدقاؤه يجتنبون مهاداته.
وروى الخطيب أيضاً من طريقه:
أن محمد بن جرير مكث أربعين سنة يكتب في كل يوم منها أربعين ورقة. وأنه قيل: لو سافر رجل إلى الصين حتى يحصل على كتاب تفسير محمد بن جرير لم يكن ذلك كثيراً. وأنه قال لأصحابه: أتنشطون لتفسير القرآن؟ قالوا: كم يكون قدره؟ فقال: ثلاثون ألف ورقة. فقالوا: هذا مما تفنى الأعمار قبل تمامه. فاختصره في نحو ثلاثة آلاف ورقة. ثم قال: هل تنشون لتاريخ العالم من آدم إلى وقتنا هذا؟ قالوا: كم قدره؟ فذكر نحواً مما ذكره في التفسير، فأجابوه بمثل ذلك، فقال: إنا لله، ماتت الهمم. فاختصره في نحو ما اختصر التفسير.
كتب المراغي إلى الفرغاني يقول: لما تقلد الخاقاني الوزارة، وجه إلى أبي جعفر الطبري بمال كثير، فامتنع من قبوله، فعرض عليه القضاء، فامتنع، فعرض عليه المظالم، فأبى، فعاتبه بعض أصحابه وقالوا: لك في هذا ثواب، وتحيي سنة قد درست. فطمعوا في قبوله المظالم، فباكروه، ليركب معهم لقبول ذلك، فانتهرهم، وقال: كنت أظن أني لو رغبت في ذلك لنهيتموني عنه، ولامهم. قال: فانصرفنا من عنده خجلين.
وقال أبو علي الطوماري: كنت أحمل القنديل في شهر رمضان بين يدي أبي بكر بن مجاهد إلى المسجد لصلاة التراويح. فخرج ليلة من ليالي العشر الأواخر من داره، واجتاز على مسجده، فلم يدخله، وأنا معه، وسار حتى انتهى إلى آخر سوق العطش، فوقف بباب مسجد محمد بن جرير، ومحمد يقرأ سورة الرحمن، فاستمع قراءته طويلاً، ثم انصرف، فقلت له:
يا أستاذ، تركت الناس ينتظرونك، وجئت تسمع قراءة هذا؟! قال: يا أبا علي دع هذا عنك. ما ظننت أن الله تعالى خلق بشراً يحسن يقرأ هذه القراءة. أو كما قال.
وقال محمد بن علي بن محمد بن سهل، المعروف بابن الإمام، صاحب محمد بن جرير الطبري: سمعت أبا جعفر محمد بن جرير الطبري الفقيه، وهو يكلم المعروف بابن صالح الأعلم، وجرى ذكر علي بن أبي طالب، فجرى خطاب، فقال له محمد بن جرير: من قال إن أبا بكر وعمر ليسا بإمامي هدىً، أيش هو؟ قال: مبتدع. فقال له الطبري إنكاراً عليه: مبتدع، مبتدع! هذا يقتل، من قال إن أبا بكر وعمر ليسا بإمامي هدىً يقتل يقتل! حدث عثمان بن أحمد الدينوري قال: حضرت مجلس محمد بن جرير الطبري، وحضر الوزير الفضل بن جعفر بن الفرات، وكان سبقه رجل للقراءة، فالتفت إليه محمد بن جرير فقال: ما لك لا تقرأ؟ فأشار الرجل إلى الوزير. فقال له: إذا كانت لك النوبة، فلا تكترث لدجلة ولا الفرات! أنشد محمد بن جرير الطبري: من الوافر
إذا أعسرت لم يعلم رفيقي ... وأستغني فيستغني صديقي
حيائي حافظ لي ماء وجهي ... ورفقي في مطالبتي رفيقي
ولو أني سمحت ببذل وجهي ... لكنت إلى الغنى سهل الطريق
وأنشد أيضاً: من الكامل
خلقان لا أرضى طريقهما ... بطر الغنى ومذلة الفقر
فإذا غنيت فلا تكن بطراً ... وإذا افتقرت فته على الدهر
قال أحمد بن كامل القاضي: توفي أبو جعفر محمد بن جرير الطبري في وقت المغرب من عشية الأحد ليومين بقيا من شوال، سنة عشر وثلاث مئة، ودفن وقد أضحى النهار من يوم الاثنين غد ذلك
اليوم، في داره برحبة يعقوب، ولم يغير سيبه، وكان السواد في شعر رأسه ولحيته كثيراً. وأخبرني أن مولده في آخر سنة أربع - أو أول سنة خمس - وعشرين ومئتين. وكان أسمر إلى الأدمة أعين نحيف الجسم مديد القامة فصيح اللسان. ولم يؤذن به أحد، واجتمع عليه من لا يحصيهم عدداً إلا الله، وصلي على قبره عدة شهور ليلاً ونهاراً، ورثاه خلق كثير من أهل الدين والأدب، فقال ابن الأعرابي في مرثية له طويلة: من الخفيف
حدث مفظع وخطب جليل ... دق عن مثله اصطبار الصبور
قام ناعي العلوم أجمع لما ... قام ناعي محمد بن جرير
فهوت أنجم لها زاهرات ... مؤذنات رسومها بالدثور
وغدا روضها الأنيق هشيماً ... ثم عادت سهولها كالوعور
يا أبا جعفر مضيت حميداً ... غير وان في الجد والتشمير
بين أجر على اجتهادك موفو ... ر وسعي إلى التقى مشكور
مستحقاً به الخلود لدى جن ... نة عدن في غبطة وسرور