سَلام بن أبي عمْرَة الْخُرَاسَانِي يروي عَن الْحسن وَعِكْرِمَة وَعَمْرو بن مَيْمُون قَالَ يحيى لَيْسَ حَدِيثه بِشَيْء وَقَالَ الْأَزْدِيّ واهي الحَدِيث وَقَالَ ابْن حبَان يروي عَن الثِّقَات المقلوبات لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِخَبَرِهِ
سَلام بْن أَبِي عمْرَة الْخُرَاسَانِي يَرْوِي عَن عَمْرو بْن مَيْمُون وَعِكْرِمَة روى عَنْهُ مُحَمَّد بْن بشر يَرْوِي عَن الثِّقَات المقلوبات لَا يَجُوز الِاحْتِجَاج بِخَبَرِهِ وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ بن عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صِنْفَانِ مِنْ أُمَّتِي لَيْسَ لَهُمَا فِي الإِسْلامِ سَهْمٌ الْمُرْجِئَةُ وَالْقَدَرِيَّةُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الشَّامِيُّ ثَنَا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ الْعَبْدِيُّ ثَنَا سَلام بْن أَبِي عمْرَة الْخُرَاسَانِي عَن عِكْرِمَة
سَلاَّم بْنُ أَبِي عَمْرَةَ الخراساني.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال علي بن نزار وسَلاَّم بْن أَبِي عَمْرَةَ حديثهما ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن منير، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بن بشر، قَال: حَدَّثَنا سَلاَّم بْنُ أَبِي عَمْرَةَ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صِنْفَانِ مِنْ أُمَّتِي لَيْسَ لَهُمَا فِي الإِسْلامِ نَصِيبٌ الْقَدَرِيَّةُ وَالْمُرْجِئَةُ.
حَدَّثَنَاهُ عمران بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا سَلَمَةُ بْنُ شبيب، حَدَّثَنا مُحَمد بن بشر، حَدَّثَنا سَلاَّم بْنُ أَبِي عَمْرَةَ نَحْوَهُ.
قَالَ ابنُ عَدِي وسَلاَّم بْنُ أَبِي عَمْرَةَ عُرِفَ بِهَذَا الْحَدِيثِ وَيَحْيَى بْنُ مَعِين إِنَّمَا ذُكِرَ فِي هَذِهِ الْحِكَايَةِ عَلَي بْنِ نَزَارٍ وَسَلام لأنهما جميعا يرويان هذا الحديث وإن كان سلام له غير هذا الحديث فإن سلاما، وَعلي بْن نزار يعرفان به، ولاَ أعلم يرويه، عن عِكرمَة غيرهما ومن الرواة من يقول عن علي بْن نزار، عن أبيه، عن عِكرمَة روى عن علي بن نزار بن فضيل وغيره
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قال علي بن نزار وسَلاَّم بْن أَبِي عَمْرَةَ حديثهما ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن منير، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بن بشر، قَال: حَدَّثَنا سَلاَّم بْنُ أَبِي عَمْرَةَ، عَنْ عِكرمَة، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ صِنْفَانِ مِنْ أُمَّتِي لَيْسَ لَهُمَا فِي الإِسْلامِ نَصِيبٌ الْقَدَرِيَّةُ وَالْمُرْجِئَةُ.
حَدَّثَنَاهُ عمران بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنا سَلَمَةُ بْنُ شبيب، حَدَّثَنا مُحَمد بن بشر، حَدَّثَنا سَلاَّم بْنُ أَبِي عَمْرَةَ نَحْوَهُ.
قَالَ ابنُ عَدِي وسَلاَّم بْنُ أَبِي عَمْرَةَ عُرِفَ بِهَذَا الْحَدِيثِ وَيَحْيَى بْنُ مَعِين إِنَّمَا ذُكِرَ فِي هَذِهِ الْحِكَايَةِ عَلَي بْنِ نَزَارٍ وَسَلام لأنهما جميعا يرويان هذا الحديث وإن كان سلام له غير هذا الحديث فإن سلاما، وَعلي بْن نزار يعرفان به، ولاَ أعلم يرويه، عن عِكرمَة غيرهما ومن الرواة من يقول عن علي بْن نزار، عن أبيه، عن عِكرمَة روى عن علي بن نزار بن فضيل وغيره