8019. ابن المطلب أبو المعالي هبة الله بن محمد بن علي...1 8020. ابن المطلب أبو سعد محمد بن علي بن محمد...1 8021. ابن المطلب حسن بن هبة الله بن محمد البغدادي...1 8022. ابن المظفر محمد بن المظفر بن موسى البغدادي...1 8023. ابن المعتز عبيد الله بن المعتز النيسابوري...1 8024. ابن المعتمد أبو الفتوح محمد بن الفضل الإسفراييني...18025. ابن المعز أبو علي أحمد بن محمد بن محمود الحراني...1 8026. ابن المعزم عبد الرحمان بن عبد الوهاب الهمذاني...1 8027. ابن المعطوش أبو طاهر المبارك بن المبارك الحريمي...1 8028. ابن المعوج منصور بن أحمد بن محمد البغدادي...1 8029. ابن المغربي الحسين بن علي بن الحسين المصري...1 8030. ابن المغلس أبو عبد الله أحمد بن محمد1 8031. ابن المغلس عبد الله بن أحمد بن محمد البغدادي...1 8032. ابن المغلوب أبو عمر ميمون بن عمر المغربي...1 8033. ابن المقرئ محمد بن إبراهيم بن علي الأصبهاني...1 8034. ابن المقرب أحمد بن المقرب بن الحسين الكرخي...1 8035. ابن المقرون محمد بن أبي محمد البغدادي...1 8036. ابن المقير أبو الحسن علي بن الحسين بن علي البغدادي...1 8037. ابن المكوي أحمد بن عبد الملك الإشبيلي...1 8038. ابن المنادي أبو جعفر محمد بن عبيد الله البغدادي...1 8039. ابن المنادي الحسين أحمد بن جعفر بن محمد...1 8040. ابن المنتفق2 8041. ابن المنتفق الحنفي1 8042. ابن المنتفق القيسي1 8043. ابن المنجي أسعد بن المنجي بن بركات التنوخي...1 8044. ابن المنذر أبو بكر محمد بن إبراهيم النيسابوري...1 8045. ابن المنذر الحسن بن الحسن بن علي البغدادي...1 8046. ابن المنذري أبو بكر محمد بن عبد العظيم بن عبد القوي...1 8047. ابن المنفعة1 8048. ابن المنقعة1 8049. ابن المني أبو الفتح نصر بن فتيان بن مطر النهرواني...1 8050. ابن المني أبو المظفر محمد بن مقبل بن فتيان النهراوي...1 8051. ابن المهتدي بالله محمد بن أحمد بن محمد...1 8052. ابن المهتدي بالله محمد بن عبد الله بن أحمد...1 8053. ابن المهتدي بالله محمد بن علي بن محمد الهاشمي...1 8054. ابن المهتدي بالله محمد بن محمد بن أحمد...1 8055. ابن المهندس أحمد بن محمد بن إسماعيل البناء...1 8056. ابن المواز أبو عبد الله محمد بن إبراهيم الإسكندراني...1 8057. ابن الموازيني أبو الحسن علي بن الحسن بن الحسين...1 8058. ابن الموازيني أبو الحسين أحمد بن حمزة بن علي...1 8059. ابن الموصلايا العلاء بن حسن بن وهب البغدادي...1 8060. ابن الموصلي أبو عبد الله هبة الله بن أحمد بن محمد...1 8061. ابن الميراثي أحمد بن محمد بن عيسى البلوي...1 8062. ابن الناصح عبد الله بن محمد الدمشقي1 8063. ابن الناقد أبو الأزهر أحمد بن محمد بن علي البغدادي...1 8064. ابن الناقد أبو محمد عبد العزيز بن أحمد البغدادي...1 8065. ابن النباح3 8066. ابن النبيه علي بن محمد بن حسن المصري1 8067. ابن النجار محمد بن جعفر بن محمد التميمي...1 8068. ابن النجار محمد بن محمود بن حسن البغدادي...1 8069. ابن النجم أبو عبد الله أحمد بن طاهر الميانجي...1 8070. ابن النحاس أحمد بن محمد بن إسماعيل1 8071. ابن النحاس أحمد بن محمد بن عيسى المصري...1 8072. ابن النحاس عبد الرحمن بن عمر التجيبي...1 8073. ابن النحاس عبد الله بن الحسن بن الحسن الأنصاري...1 8074. ابن النخال أبو بكر عبد الله بن عمر بن أبي بكر البواب...1 8075. ابن النرسي أحمد بن الحسين بن عبد الله البغدادي...1 8076. ابن النرسي عبد اللطيف بن المبارك بن أحمد...1 8077. ابن النرسي محمد بن محمد بن أبي حرب1 8078. ابن النعمان1 8079. ابن النعمان أبو عبد الله الحسين بن علي المغربي...1 8080. ابن النعمان محمد بن النعمان بن محمد المغربي...1 8081. ابن النعمة علي بن عبد الله بن خلف الأنصاري...1 8082. ابن النعيمان1 8083. ابن النفاح محمد بن محمد بن عبد الله الباهلي...1 8084. ابن النقور أحمد بن محمد بن أحمد البغدادي...1 8085. ابن النقور عبد الله بن محمد بن أحمد البغدادي...1 8086. ابن النقور محمد بن أحمد بن محمد البزاز...1 8087. ابن الهاد يزيد1 8088. ابن الهني محمد بن علي بن عبد الصمد البغدادي الخياط...1 8089. ابن الورد عبد الله بن جعفر بن محمد البغدادي...1 8090. ابن الوزان إبراهيم بن عثمان القيرواني...1 8091. ابن الوزير أبو أحمد حسين بن محمد الدمشقي...1 8092. ابن الوزير أبو علي الحسن بن مسعود الدمشقي...1 8093. ابن الوليد بن هشام1 8094. ابن الوليد عبد الله بن محمد بن الوليد البغدادي...1 8095. ابن الوليد محمد بن أحمد بن عبد الله الكرخي...1 8096. ابن اليزيدي محمد بن العباس بن محمد1 8097. ابن ام مكتوم2 8098. ابن انيس بن ابى يحيى1 8099. ابن بابشاذ أبو الحسن طاهر بن أحمد المصري...1 8100. ابن بابك عبد الصمد بن منصور البغدادي...1 8101. ابن بابويه محمد بن علي بن الحسين القمي...1 8102. ابن باتكين إسماعيل بن علي بن إسماعيل الجوهري...1 8103. ابن باجة محمد بن يحيى بن الصائغ السرقسطي...1 8104. ابن باديس أبو يحيى تميم بن المعز بن باديس...1 8105. ابن باديس المعز بن باديس بن منصور الحميري...1 8106. ابن باز الحسين بن عمر بن نصر الموصلي1 8107. ابن باطيش أبو المجد إسماعيل بن هبة الله الموصلي...1 8108. ابن باقا عبد العزيز بن أحمد بن عمر البغدادي...1 8109. ابن باكويه محمد بن عبد الله بن عبيد الله الشيرازي...1 8110. ابن بالويه أبو بكر محمد بن أحمد الجلاب...1 8111. ابن بالويه عبد الرحمن بن محمد النيسابوري...1 8112. ابن بجير عمر بن محمد بن بجير الهمداني...1 8113. ابن بخيت محمد بن عبد الله بن خلف العكبري...1 8114. ابن بدر أبو بكر إسماعيل بن بدر القرطبي...1 8115. ابن بدران أبو بكر أحمد بن علي بن بدران بن علي...1 8116. ابن برة إبراهيم بن محمد بن برة الصنعاني...1 8117. ابن برجان عبد السلام بن عبد الرحمن اللخمي...2 8118. ابن برزة محمد بن عبد الله الروذراوري...1 Prev. 100
«
Previous

ابن المعتمد أبو الفتوح محمد بن الفضل الإسفراييني

»
Next
ابْنُ المُعْتَمِدِ أَبُو الفُتُوْحِ مُحَمَّدُ بنُ الفَضْلِ الإِسْفَرَايِيْنِيُّ
الوَاعِظ الكَبِيْر، المُتَكَلِّم، أَبُو الفُتُوْحِ مُحَمَّد بنُ الفَضْلِ الإِسْفَرَايِيْنِي،
المَعْرُوف بِابْنِ المُعْتَمِدِ.كَانَ رَأْساً فِي الوَعظِ، فَصِيْحاً، عذب العبَارَة، حُلْو الإِيرَاد، ظرِيفاً، عَالِماً، كَثِيْر المَحْفُوْظ، صُوْفِيَّ الشَّارَة، جَيِّد التَّصنِيف.
وُلِدَ: سَنَةَ أَرْبَعٍ وَسَبْعِيْنَ وَأَرْبَعِ مائَةٍ.
وَسَمِعَ مِنْ: أَبِي الحَسَنِ بنِ الأَخْرَم، وَشِيْرَوَيْهِ الدَّيْلَمِيّ.
رَوَى عَنْهُ: السَّمْعَانِيّ، وَابْن عَسَاكِرَ.
قَالَ ابْنُ النَّجَّارِ: كَانَ مِنْ أَفرَاد الدَّهْر فِي الْوَعْظ، دَقِيق الإِشَارَة، وَكَانَ أَوحد وَقتِه فِي مَذْهَب الأَشْعَرِيّ، وَلَهُ فِي التَّصَوُّف قَدَمٌ رَاسخ، صَنّف فِي الحقيقَة كُتباً، مِنْهَا كِتَاب (كشف الأَسرَار) وَكِتَاب (بَيَان القَلْب) ، وَكِتَاب (بَث السِّرّ) ، وَكُلُّ كتبه نُكتٌ وَإِشَارَات، ظهر لَهُ الْقبُول التَّام بِبَغْدَادَ، وَكَانَ يَتَكَلَّم بِمَذْهَب الأَشْعَرِيّ، فَثَارت الحَنَابِلَة، فَأَمر المُسْترشد بِإِخرَاجه، فَلَمَّا وَلِي المُقْتَفِي رَجَعَ إِلَى بَغْدَادَ، وَعَاد فَعَادت الفِتَنُ، فَأَخرجُوهُ إِلَى بَلَده.
قَالَ ابْنُ عَسَاكِرَ : هُوَ أَجرَأُ مَنْ رَأَيْتُهُ لِسَاناً وَجَنَاناً، وَأَكْثَرهُم فِيمَا يُورد إِعرَاباً وَإِحسَاناً، وَأَسرعهُم جَوَاباً، وَأَسلسهُم خطَاباً، مَعَ مَا رُزِقَ بَعْدَ صِحَّةِ العقيدَةِ مِنَ الخِصَال الحمِيدَةِ، وَإِرشَاد الْخلق، وَبَذْلِ النَّفْس فِي نُصْرَة الحَقِّ ... ، إِلَى أَنْ قَالَ:
فَمَاتَ مبطوناً شهيداً غرِيباً، لاَزمتُ مَجْلِسه، فَمَا رَأَيْتُ مِثْله وَاعِظاً.
قَالَ ابْنُ النَّجَّارِ: قَرَأْت فِي كِتَاب أَبِي بَكْرٍ المَارستَانِي، قَالَ: حَدَّثَنِي
قَاضِي القُضَاة أَبُو طَالِبٍ بنُ الحَدِيْثيِّ، قَالَ:مرّ بِنَا أَبُو الفُتُوْحِ وَحَوْلَهُ خلق، مِنْهُم مَنْ يَصيح: لاَ نحرف ولاَ نصوب بَلْ عبَادَة، فَرجمه العوَامُّ حَتَّى تَرَاجَمُوا بِكَلْب مَيت، وَعظمت الفِتْنَة، لَوْلاَ قُرْبُهَا مِنْ بَاب النُّوْبِي، لَهلكَ جَمَاعَة، فَاتَّفَقَ جَوَاز عَمِيدِ بَغْدَاد مُوَفَّق الْملك، فَهَرَبَ مَنْ مَعَهُ، فَنَزَلَ، وَدَخَلَ إِلَى بَعْضِ الدَّكَاكِينِ، وَأَغلقهَا، ثُمَّ اجْتَمَع بِالسُّلْطَانِ، فَحكَى لَهُ، فَأَمر بِالقبضِ عَلَى أَبِي الفُتُوْحِ وَتَسفِيرِهِ إِلَى هَمَذَان، ثُمَّ إِلَى إِسْفَرَايِيْنَ، وَأَشْهَد عَلَيْهِ أَنَّهُ مَتَى خَرَجَ مِنْهَا، فَدمُهُ هدر.
قَالَ السَّمْعَانِيُّ: أُزعِجَ عَنْ بَغْدَاد، فَأَدْرَكه المَوْت بِبِسْطَامَ، فِي ثَانِي ذِي الحِجَّةِ، سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَلاَثِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ، فَدُفِنَ بِجنب الشَّيْخ أَبِي يَزِيْدَ البِسْطَامِي.
قَالَ ابْنُ الجَوْزِيِّ فِي (الْمُنْتَظِم ) : قَدِمَ السُّلْطَان مَسْعُوْد بَغْدَاد وَمَعَهُ الحَسَنُ بنُ أَبِي بَكْرٍ النَّيْسَابُوْرِيّ الحَنَفِيّ، أَحَدُ المُنَاظرِيْنَ، فَجَالَستُه، فَجَلَسَ بِجَامِعِ القَصْرِ، وَكَانَ يَلعن الأَشْعَرِيّ جهراً، وَيَقُوْلُ: كُن شَافِعِياً وَلاَ تَكُنْ أَشعرِياً، وَكُنْ حَنفِياً وَلاَ تَكُنْ مُعْتَزِلياً، وَكُنْ حَنْبَلياً، وَلاَ تَكُنْ مُشبِّهاً.
وَكَانَ عَلَى بَابِ النِّظَامِيَّة اسْم الأَشْعَرِيّ، فَأَمر السُّلْطَان بِمحوِهِ، وَكَتَبَ مَكَانَهُ: الشَّافِعِيّ، وَكَانَ الإِسْفَرَايِيْنِي يَعظ فِي رِبَاطه، وَيذكر مَحَاسِن مَذْهَب الأَشْعَرِيّ، فَتقع الخُصُومَاتُ، فَذَهَبَ الغَزْنَوِيّ، فَأَخبر السُّلْطَانَ بِالفِتَنِ، وَقَالَ: إِنَّ أَبَا الفُتُوْح صَاحِبُ فِتْنَةٍ، وَقَدْ رُجم غَيْرَ مَرَّةٍ، وَالصَّوَاب إِخرَاجه.
فَأُخْرِجَ، وَعَاد الحَسَن النَّيْسَابُوْرِيّ إِلَى وَطَنه، وَقَدْ كَانَتِ اللَّعْنَة قَائِمَة فِي
الأَسواقِ، وَكَانَ بَيْنَ الإِسْفَرَايِيْنِي وَبَيْنَ الوَاعِظِ أَبِي الحَسَنِ الغَزْنَوِيِّ شَنآن، فَنُوْدِيَ فِي بَغْدَادَ أَنْ لاَ يَذْكُرَ أَحَدٌ مَذْهَباً.قُلْتُ: لَمَّا سَمِعَ ابْنُ عَسَاكِرَ بِوَفَاةِ الإِسْفَرَايِيْنِي، أَملَى مَجْلِساً فِي المَعْنَى، سَمِعْنَاهُ بِالاتِّصَالِ، فَيَنْبَغِي لِلمُسْلِمِ أَنْ يَسْتَعيذَ مِنَ الفِتَنِ، وَلاَ يَشغَبَ بِذِكرِ غَرِيْبِ المَذَاهِبِ لاَ فِي الأُصُوْلِ وَلاَ فِي الفُرُوْعِ، فَمَا رَأَيْتُ الحركَةَ فِي ذَلِكَ تُحَصِّلُ خَيْراً، بَلْ تُثِيرُ شَرّاً وَعَدَاوَةً وَمَقْتاً لِلصُّلحَاءِ وَالعُبَّادِ مِنَ الفَرِيْقَيْنِ، فَتمسَّكْ بِالسّنَة، وألزم الصَّمْت، وَلاَ تَخضْ فِيمَا لاَ يَعْنِيكَ، وَمَا أَشكلَ عَلَيْكَ فَرُدَّهُ إِلَى اللهِ وَرَسُوْلِه، وَقِفْ، وَقُلْ: اللهُ وَرَسُوْلُه أَعْلَمُ.