1731. أبو حنيفة اليمامي1 1732. أبو حنين بن عبد الله بن حنين1 1733. أبو حي1 1734. أبو حي الصنعاني1 1735. أبو حيان2 1736. أبو حيان التوحيدي علي بن محمد بن العباس...21737. أبو حيان التيمي2 1738. أبو حية التميمي1 1739. أبو حية القيسي الوادعي الهمداني الكوفي...1 1740. أبو حية الكلبي1 1741. أبو حية الوادعي1 1742. أبو حية بن عمير1 1743. أبو حية بن قيس الوادعي1 1744. أبو خازم بن الفراء محمد بن محمد البغدادي...1 1745. أبو خالد3 1746. أبو خالد الأحمر3 1747. أبو خالد الأحمر سليمان بن حيان الأزدي...1 1748. أبو خالد البجلي الكوفي1 1749. أبو خالد الحرسي1 1750. أبو خالد الدالاني3 1751. أبو خالد الفراء يزيد بن صالح النيسابوري...1 1752. أبو خالد القزاز أو البزاز1 1753. أبو خالد القصاع1 1754. أبو خالد الواسطي1 1755. أبو خالد الوالبي4 1756. أبو خالد والد سعيد بن أبي خالد1 1757. أبو خثيم كذا1 1758. أبو خداش بن عتبة بن أبي لهب بن عبد المطلب...1 1759. أبو خراسان بن تميم الفارسي1 1760. أبو خراش1 1761. أبو خراش السلمي1 1762. أبو خراش الهذلي1 1763. أبو خزامة1 1764. أبو خزامة العذري1 1765. أبو خزيمة بن أوس1 1766. أبو خشينة1 1767. أبو خلاد2 1768. أبو خلدة3 1769. أبو خلدة السعدي التميمي البصري1 1770. أبو خلف4 1771. أبو خليفة الفضل بن الحباب الجمحي1 1772. أبو خليفة الهمذاني1 1773. أبو خنيفة1 1774. أبو خيثمة زهير بن حرب بن شداد الحرشي1 1775. أبو خيرة1 1776. أبو خيرة الصباحي4 1777. أبو خيرة الصنابحي1 1778. أبو داود3 1779. أبو داود الأحمري1 1780. أبو داود الأصبهاني1 1781. أبو داود الأودي1 1782. أبو داود الحفري2 1783. أبو داود الطيالسي1 1784. أبو داود الطيالسي سليمان بن داود1 1785. أبو داود المازني1 1786. أبو داود المدني1 1787. أبو داود المرهبي1 1788. أبو داود سليمان بن أبي القاسم نجاح1 1789. أبو داود سليمان بن الأشعث بن شداد1 1790. أبو دجانة1 1791. أبو دجانة الأنصاري سماك بن خرشة بن لوذان...1 1792. أبو دخيلة1 1793. أبو دراس1 1794. أبو دلامة زند بن الجون1 1795. أبو دلان1 1796. أبو دلف القاسم بن عيسى العجلي1 1797. أبو دهقانة1 1798. أبو دوس1 1799. أبو دينار البصري1 1800. أبو ذبيان1 1801. أبو ذر2 1802. أبو ذر البعلبكي1 1803. أبو ذر الشامي1 1804. أبو ذر الغفاري2 1805. أبو ذر الهروي عبد بن أحمد بن محمد1 1806. أبو ذر جندب بن جنادة الغفاري1 1807. أبو ذر عبد بن أحمد بن محمد بن عبد الله الهروي...1 1808. أبو ذراع قاله عاصم بن كليب1 1809. أبو راشد4 1810. أبو راشد الحبراني4 1811. أبو راشد السلماني1 1812. أبو راشد الكوفي1 1813. أبو رافع3 1814. أبو رافع الصائغ2 1815. أبو رافع الصائغ المدني ثم البصري نفيع...1 1816. أبو رافع العدوي1 1817. أبو رافع القبطي1 1818. أبو رافع مولى النبي1 1819. أبو رافع مولى رسول الله1 1820. أبو راكة1 1821. أبو رباح الفركي1 1822. أبو رباح بن أبي الحكم بن حبيب1 1823. أبو ربيعة1 1824. أبو ربيعة الإيادي1 1825. أبو ربيعة بن المغيرة1 1826. أبو رجاء6 1827. أبو رجاء الأزدي1 1828. أبو رجاء الجعفي1 1829. أبو رجاء العطاردي3 1830. أبو رجاء العطاردي عمران بن ملحان1 Prev. 100
«
Previous

أبو حيان التوحيدي علي بن محمد بن العباس

»
Next
أَبُو حَيَّانَ التَّوْحِيْدِيُّ عَلِيُّ بنُ مُحَمَّدِ بنِ العَبَّاسِ
الضَّالُ المُلحد، أَبُو حَيَّانَ عَلِيُّ بنُ مُحَمَّدِ بنِ العَبَّاسِ البَغْدَادِيُّ، الصُّوْفِيُّ، صَاحِبُ التَّصَانِيْفِ الأَدبيَة وَالفلسفيَة، وَيُقَالُ: كَانَ مِنْ أَعيَان الشَّافِعِيَّة.
قَالَ ابْنُ بَابِي فِي كِتَاب (الخَريدَةِ وَالفَريدَةِ) :كَانَ أَبُو حَيَّانَ هَذَا كَذَّاباً، قَلِيْلَ الدِّين وَالوَرَعِ عَنِ القَذْفِ وَالمُجَاهرَة بِالبُهْتَان، تَعَرَّضَ لأُمُورٍ جِسَامٍ مِنَ القَدْحِ فِي الشَّريعَةِ وَالقَوْلِ بِالتَّعطيل، وَلَقَدْ وَقَفَ سيدُنَا الوَزِيْرُ الصَّاحبُ كَافِي الكفَاة عَلَى بَعْضِ مَا كَانَ يُدغِلُه وَيُخفيه مِنْ سوء الاعْتِقَادِ، فَطَلَبَهُ
لِيَقتُلَهُ، فَهَرَبَ، وَالتَجَأَ إِلَى أَعدَائِه، وَنَفَقَ عَلَيْهِم تزخرفُهُ وَإِفكُه، ثُمَّ عَثَرُوا مِنْهُ عَلَى قَبِيح دِخْلَتِهِ وَسُوءِ عقيدَتِهِ، وَمَا يُبطِنُه مِنَ الإِلْحَاد، وَيرومُهُ فِي الإِسْلاَمِ مِنَ الفسَاد، وَمَا يُلصِقُه بِأَعلاَمِ الصَّحَابَة مِنَ القبَائِح، وَيُضِيفُه إِلَى السَّلَفِ الصَّالِحِ مِنَ الفضَائِح، فَطَلَبَهُ الوَزِيْرُ المُهَلَّبِيّ، فَاسْتَتَر مِنْهُ، وَمَاتَ فِي الاسْتتَارِ، وَأَرَاح اللهُ، وَلَمْ يُؤْثَر عَنْهُ إِلاَّ مثلبَةٌ أَوْ مُخزيَة.وَقَالَ أَبُو الفَرَجِ ابْنُ الجَوْزِيِّ: زَنَادقَةُ الإِسْلاَمِ ثَلاَثَةٌ: ابْنُ الرَّاوَنْدِي، وَأَبُو حَيَّانَ التَّوْحِيْدِيُّ، وَأَبُو العَلاَءِ المَعَرِيُّ، وَأَشدُّهُم عَلَى الإِسْلاَم أَبُو حَيَّانَ، لأَنَّهُمَا صَرَّحَا، وَهُوَ مَجْمَجَ وَلَمْ يُصرِّح.
قُلْتُ: وَكَانَ مِنْ تَلاَمِذَة عَلِيِّ بن عِيْسَى الرُّمَّانِي، وَرَأَيْتُهُ يُبالغ فِي تَعَظِيْم الرُّمَّانِي فِي كِتَابِهِ الَّذِي أَلّفه فِي تَقْرِيظ الجَاحظ، فَانْظُرْ إِلَى المَادحِ وَالممدوحِ! وَأَجودُ الثَّلاَثَةِ الرُّمَّانِيُّ مَعَ اعتِزَالِهِ وَتَشيُّعِهِ.
وأَبُو حَيَّانَ لَهُ مُصَنّفٌ كَبِيْر فِي تَصوُّفِ الحُكَمَاءِ، وَزُهَّاد الفَلاَسِفَة، وَكِتَابٌ سَمَّاهُ (البصَائِرَ وَالذَّخَائِرَ ) ، وَكِتَاب (الصَّديق
وَالصَّدَاقَة ) مُجَلَّد، وَكِتَاب (المقَابسَات ) ، وَكِتَاب (مَثَالب الوَزِيْرين ) - يَعْنِي ابْن العَمِيْد وَابْن عَبَّاد - وَغيرُ ذَلِكَ.وَهُوَ الَّذِي نسب نَفْسَه إِلَى التَّوحيد، كَمَا سمَّى ابْنُ تُومرت أَتْبَاعَه بِالمُوحِّدينَ، وَكَمَا يُسَمِّي صُوفيَّةُ الفَلاَسِفَة نُفُوسَهُم بِأَهْل الوحدَة وَبَالاتحَادِيَّة.
أنبَانِي أَحْمَدُ بنُ أَبِي الخَيْرِ، عَنْ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيْلَ الطَّرَسُوْسِيّ، عَنِ ابْنِ طَاهِرٍ، سَمِعْتُ أَبَا الفَتْحِ عَبْدَ الوَهَّابِ الشِّيْرَازِيَّ بِالرَّيِّ يَقُوْلُ:
سَمِعْتُ أَبَا حَيَّان التَّوْحِيْدِيّ يَقُوْلُ:
أُنَاسٌ مَضَوْا تَحْتَ التَّوهُّمِ، وَظَنُّوا أَنَّ الحَقَّ مَعَهُم، وَكَانَ الحَقُّ وَرَاءهُم.
قُلْتُ: أَنْتَ حَامِلُ لِوَائِهِم.قَالَ الشَّيْخُ مُحْيِي الدِّيْنِ فِي (تَهْذِيبِ الأَسْمَاءِ) :أَبُو حَيَّانَ مِنْ أَصْحَابِنَا المُصَنَفِيْنَ، فَمِنْ غَرَائِبِهِ أَنَّهُ قَالَ فِي بَعْضِ رَسَائِلِهِ: لاَ رِبَا فِي الزَّعْفَرَانِ، وَوَافَقهُ عَلَيْهِ أَبُو حَامِدٍ المَرُّوْذِيُّ.
وَقَالَ ابْنُ النَّجَّارِ: لَهُ المُصَنَّفَاتُ الحَسَنَةُ (كَالبَصَائِرِ) ، وَغَيْرِهَا.
قَالَ: وَكَانَ فَقيْراً صَابِراً مُتَدَيِّناً صَحِيْحَ العَقِيْدَةِ، سَمِعَ جَعْفَراً الخُلْدِيّ، وَأَبَا بَكْرٍ الشَّافِعِيَّ، وَأَبَا سَعِيْدٍ السِّيْرَافِيَّ، وَالقَاضِي أَحْمَدَ بنَ بِشْرٍ العَامِرِيَّ.
رَوَى عَنْهُ: عَلِيُّ بنُ يُوْسُفَ الفَامِي، وَمُحَمَّدُ بنُ مَنْصُوْرِ بنِ جِيْكَانَ، وَعَبْدُ الكَرِيْمِ بنُ مُحَمَّدٍ الدَّاوُوْدِيُّ، وَنَصْرُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ الفَارِسِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ بنِ فَارِسٍ الشِّيْرَازِيُّوْنَ، وَقَدْ لَقِيَ الصَّاحِبَ بنَ عَبَّادٍ وَأَمثَالَهُ.
قُلْتُ: قَدْ سَمِعَ مِنْهُ أَبُو سَعْدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ مَمَّجَةَ الأَصْبَهَانِيُّ، وَذَلِكَ فِي سَنَةِ أَرْبَعِ مائَةٍ، وَهُوَ آخِرُ العَهْدِ بِهِ.
وَقَالَ السِّلَفِيُّ: كَانَ نَصْرُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ يَنْفَرِدُ عَنْ أَبِي حَيَّانَ بِنُكَتٍ عَجِيْبَةٍ.
وَقَالَ أَبُو نَصْرٍ السِّجْزِيُّ الحَافِظُ فِيْمَا يَأْثُرُوْهُ عَنْهُ جَعْفَر الحَكَّاك: سَمِعْتُ أَبَا سَعْدٍ المَالِيْنِيَّ يَقُوْلُ:
قَرَأْتُ الرِّسَالَةَ - يَعْنِي المَنْسُوْبَةَ إِلَى أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ مَعَ أَبِي عُبَيْدَةَ إِلَى عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ - عَلَى أَبِي حَيَّانَ، فَقَالَ: هَذِهِ
الرِّسَالَةُ عَمِلْتُهَا رَدّاً علَىالرَّافِضَةِ، وَسَبَبُهُ أَنَّهُم كَانُوا يَحْضُرُوْنَ مَجْلِسَ بَعْضِ الوُزَرَاءِ، وَكَانُوا يُغْلُوْنَ فِي حَالِ عَلِيٍّ، فَعَمِلْتُ هَذِهِ الرِّسَالَةَ.قُلْتُ: قَدْ بَاءَ بِالاخْتِلاَفِ عَلَى عَلِيٍّ الصَّفْوَةُ، وَقَدْ رَأَيْتُهَا، وَسَائِرُهَا كَذِبٌ بَيِّنٌ.
أَبُو حَيَّان التوحيدي عَليّ بن مُحَمَّد بن الْعَبَّاس نزيل نواحي فَارس قَالَ الذَّهَبِيّ صَاحب زندقة وانحلال بَقِي الى سنة أَرْبَعمِائَة قَالَ جَعْفَر بن يحيى الكحال قَالَ لي أَبُو نصر السجْزِي إِنَّه سمع الْمَالِينِي يَقُول قَرَأت الرسَالَة المنسوبة إِلَى أبي بكر وَعمر رَضِي الله عَنْهُمَا مَعَ أبي عُبَيْدَة الى عَليّ رَضِي الله عَنهُ على أبي حَيَّان وَقَالَ هَذِه الرسَالَة عملتها ردا على الرافضة وَسَببه أَنهم كَانُوا يحْضرُون مجْلِس بعض الوزراء وَكَانُوا يغلون فِي حَال عَليّ فَعمِلت هَذِه الرسَالَة قَالَ الذَّهَبِيّ فقد اعْترف بوضعها ثمَّ ذكر جرحه وَالله أعلم.